شعر ثقيل كثيف

الحصول على شعر ثقيل حلم يسعى إليه كل رجل وامرأة مهما اختلفت اعمارهم، لكن مع الأسف الأمر ليس بهذه السهولة، فالشعر أول ما يتأثر دائماً بكل التغيرات النفسية والجسدية التي يمر بها الإنسان، بمعنى أنك لو تعرضت لبعض الضغوطات النفسية أو مررت بوعكة صحية شديدة ستلاحظ ضعف وتساقط شعرك، ناهيك عن الظروف الجوية وتأثيرها على فروة الرأس وبصيلات الشعر أيضاً، فارتفاع درجة الحرارة والرطوبة يُسبب تكون القشرة ما يؤدي لتساقط الشعر! لذلك الحصول على شعر ثقيل أمر يتطلب عناية خاصة.

كيف تحصل على شعر ثقيل بطرق وخطوات سهلة؟

1اختر منتجات العناية التي تستخدمها بدقة

منتجات العناية التي تستخدمها تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرك، بل ربما تكون السبب الرئيسي لتساقطه، فأغلب هذه الأشياء تحتوي على مواد كيماوية تُضعف الشعر وتُسبب جفافة وتساقطه، لذلك لابد من اختيارها بعناية.

  • ابحث عن شامبو خالى من مادة الكبريتات نهائياً “sulfate”، لأنها تُجرد الشعر من زيوته الطبيعية وتجعله عرضة للتكسر والتساقط، والأفضل أن تبحث عن شامبو مصنع من مواد طبيعية تماماً قدر الإمكان.
  • بالنسبة لبلسم الشعر حاول استخدام مواد طبيعية بدلاً عنه، جرب الاعتماد على حمامات الزيوت كزيت الزيتون وجوز الهند، أو المايونيز والزبادي، يُمكنك خلط كميات متساوية من هذه المكونات معاً ووضعها على شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اغسله جيداً واشطفه بكمية من خل التفاح المخفف للحفاظ على لمعانه.
  • حاول أن تستغني عن مواد التصفيف الصناعية خاصة بخاخ الشعر واستبدلها بمواد طبيعية قدر الإمكان.

2مشط شعرك بلطف

تمشيط الشعر عليه عامل ضروري في الحفاظ على جماله ورنقه، حاول أن تُعامله بلطف قدر الإمكان:

  • تجنب تمشيطه أثناء الاستحمام أو بعد الانتهاء مباشرة، انتظر حتى يجف قليلاً لأن الشعر يكون في أضعف حالته وهو رطب.
  • استبدل المشط البلاستيكي بآخر خشبي، لأن البلاستيك يُسبب حدوث شحنات كهربية بسيطة في فروة الرأس ما يؤدي لتساقط وتقصف الشعر.
  • كذلك تجنب غسل شعرك أكثر من مرتين أو ثلاث أسبوعياً على الأكثر وعند تجفيفه استخدم قطعة قماش قطنية واستغني عن المناشف العادية تماماً.

3تجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية

مجفف الشعر والمكواة الكهربية اكثر ما يضر شعرك، لذلك حاول ان تتخلى عنها تماماً ان استطعت، وجرب استخدام وسائل أخرى، مثلاً استخدم الأسفنجات المخصصة لتجعيد الشعر بدل المجعد الكهربي، أو اعتني بشعرك واهتم بمظهره جيداً حتى لا تحتاج لاستخدام المكواة الكهربية.

4تخلى عن صبغات الشعر

يتجه كثير من الناس لاستخدام صبغات الشعر كوسيلة للتجديد والتغيير، لكنها لن تُفيدك عندما تفقد شعرك، حينها لن يكون لديك شيء تتفاخر به!! هذه الصبغات تحتوي على مواد كيماوية ضارة جداً تخترق الشعر وتُضعفه، بل وتُدمره مهما كان نوعها أو ماركتها، وضررها غالباً لا يُمكن إصلاحه، لذلك اعتني بشعرك وتقبل لونه ومظهره الطبيعي.

5قص أطراف شعرك بانتظام

تقصف الشعر أشبه بفيروس، مجرد أن يُصيب الشعر لا يُمكن علاجه، لذلك لابد أن تقص أطراف شعرك بصفة دورية كل شهر على أقصى تقدير، إذهب لمصفف الشعر الخاص بك واطلب منها أن يُزيل كل أطراف الشعر المقصفة ثم اعتني به جيداً لتقليل التلف فيما بعد.

6تناول طعام صحي

شعرك يتأثر بما تتناوله مباشرة تماماً كباقي أجزاء جسدك، لذلك لابد أن تتناول طعام متوازن وتحرص على توفير المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء الشعر بصورة صحيحة، أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • البروتينات سواء الحيوانية أو النباتية هامة جداً للشعر لأنه يتكون أساساً من البروتين، لذلك احرص على تناول كمية كافية من اللحوم والأسماك والألبان وحتى النباتات البقولية.
  • أكثر من تناول الأغذية التي تحتوي على أوميجا 3 كالأسماك الزيتية وبذور اليقطين، أو يُمكنك شراء مستخلاصتها من الصيدلية.
  • تناول كمية كافة من فيتامين ج كي تُساعد على امتصاص الحديد، بالتالي تقي نفسك من فقر الدم فينمو شعرك بصورة صحية.

7احمي شعرك من الظروف الجوية

ربما تظن أن نشاطاتك اليومية لا تؤثر بشكل كبير على شعرك، لكن في الحقيقة ربما تكون أحد الأسباب الرئيسية لتساقطه، على سبيل المثال لو كنت تتعرض بصفة مستمرة لأشعة الشمس دون ارتداء أي شيء يقي شعرك منها، فكيف تتوقع ان يكون صحي وقوي! كذلك يجب أن ترتدي قبعة واقية عند السباحة خاصة في المسابح لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكلور الذي يُدمر بصيلات وجزيئات الشعر.

8تخلص من الضغوطات العصبية

كما ذكرنا في البداية، العامل النفسي مهم جداً في الحفاظ على صحة شعرك، فالتوتر والإجهاد يُسبب ضعف بصيلات الشعر ودخولها في مرحلة الثبات قبل موعدها، بالتالي يُسرع عملية التساقط، جرب ممارسة الرياضة أو الذهاب في عطلة أو حتى ممارسة هوايتك المفضلة كي تتخلص من توترك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =