شركة جوجل

منذ أن أصبح للإنترنت أهمية وحضور في حياتنا كانت جوجل قد أنتجت محرك البحث جوجل الأقوى بين المحركات كلها، ومع الوقت بدأت تعمل على تطويره وتحسينه وإنتاج منتجات شركة جوجل المختلفة التي يجعلها بكل كفاءة وعن جدارة الأولي على صفحات الويب كله، في الأساس بدأت الفكرة بإنشاء محرك بحث قوي تم تطويره مع الوقت، يعمل باستراتيجية معينة تجعلها تصل إلى كل المعلومات الموجودة على الإنترنت، وهذا هو السبب الأهم والأقوى في اعتماد أغلب مستخدمي الإنترنت حول العالم عليها، تستخدم شركة جوجل لوغاريتمات معينة بشكل سري حتى لا يتمكن أي شخص من معرفة كيف تعمل كيف يتمكن من فعل ذلك هو أيضًا، واستطاعت بعد التقدم الذي حققته أن تسيطر على الشركات الأصغر منها ونتنح خدمات مشابهة لها بشكل أقوى وأكفأ وساعدتها سمعتها القوية وكفاءتها في الترويج لهذه المنصات بنجاح ومع الوقت أجبر الجميع على أستخدامها، كثيرون يعرفون محرك البحث جوجل ولا يعرفون أن هناك خدمات أخرى مقدمة من نفس الشركة تابعة لها، مثل اليوتيوب وبلوجر وكروم وهذا ما سنتطرق إليه بالتفصيل هنا. محرك البحث جوجل هو واحد من أشهر وأهم الخدمات التي تقدمها شركة جوجل، وبالتأكيد كل من يعرف محركات بحث مختلفة ولكن دائما محرك جوجل هو الأفضل بالنسبة للكثيرين حيث أنه يتيح لنا عدة مميزات منها:

الاحتفاظ بعلامات تبويب مختلفة في وقت واحد

حيث تقدم لنا جوجل خاصية الاحتفاظ بأكثر من علامة تبويب في نفس الوقت حيث بإمكاني أن أعود لها وقتما أشاء، والقدرة على تثبيت علامات التبويب التي أدخل عليها باستمرار حتى لا أضطر إلى الدخول عليها من جديد كل وقت.

السرعة ومرونة الاستخدام في منتجات شركة جوجل

شركة جوجل السرعة ومرونة الاستخدام في منتجات شركة جوجل

يعد محرك شركة جوجل من أسرع وأسهل محركات البحث حيث يتميز بسهولة الاستخدام فيمكنك أن تتنقل بين النوافذ المختلفة بسهولة ويسر، بالإضافة إلى إلى شكل المتصفح المميز وكفاءته في الاستخدام وترتيب التبويبات حسب راحتك وتفضيلك.

تمكين المستخدمين من إنشاء ملفات تعريف خاصة بهم

ويتميز متصفح جوجل عن باقي المحركات البحثية في انه يمكنك من أنشاء ملف تعريفي خاص بك لتستفيد من خدمات جوجل الأخرى وتتمكن من التمتع بالخدمات بسهولة، فمثلا يمكنك أن تتصفح موقعًا ما فتجده يحولك ألي فيديو على منصة اليوتيوب، تسجيلك لحسابك على محرك البحث جوجل يسهل وصولك إلى حسابك على اليوتيوب وحفظ الفيديو أو الإعجاب به وفق ما تريد.

حفظ التفضيلات وسجل البحث

يحفظ جوجل كل ما تبحث عنه في المحرك الخاص به، فأن ضاعت منك علامة تبويب ما يمكنك العودة إليها مرة أخري ويمكنك أيضًا حذف السجل وقتما تريد، بالإضافة إلي أنه يحفظ التفضيلات والزيارات الأخيرة كما يمكنك أن تسجل دخولك من أي جهاز آخر حتى تجد كل ما قمت به من بحث وتسجيلات في انتظارك.

توفير الأمان والحماية

يوفر متصفح جوجل كروم خدمات بحثية آمنة وسريعة، فيقوم بإرسال تنبيهات لك في حال أن الموقع الذي تود زيارته غير آمن أوغير مستهدف، ويحذرك من مواقع الاختراق والبرامج الضارة وينبهك بإزالتها فورًا، وهذه الميزة قلما تجدها في محركات البحث الأخرى حيث تعتمد هذه المواقع على برامج الحماية التي تضعها لجهازك أنت.

خاصية التصفح الخفي

وتتيح هذه الميزة الأعظم على الإطلاق خاصية أن تفتح أي نافذة أوتسجل في أي حساب سواء بريد إلكتروني أوأي من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وحالما تغلقها لا يتم تسجيل الحساب، وتستخدم هذه الخاصية أن كنت تفتح المتصفح من مقهى إنترنت أومن جهاز صديقك أوما إلى ذلك، وهذه خدمة فريدة من جوجل.

الأمان

وهذه الميزة تختلف عما ذكرته في الفقرات السابقة حيث تتميز شركة جوجل بتحذير الجهاز سواء كان هاتفًا أوجهاز لوحي عن أن الموقع المتصفح قد يضر الجهاز أوأن التطبيق الذي أحمله سيسبب تلف في الجهاز، وعلى عكس محركات البحث الأخرى عندما يحدث خلل ما في المتصفح لا يتم غلق جميع النوافذ المفتوحة بل يتم استعادتها مرة أخرى بعد إصلاح المشكلة، وهذا لا يوجد في المحركات الأخرى مما يجعل متصفح جوجل كروم هو المتصفح ألأضمن والأسرع والأسهل في الاستخدام.

Gmail

شركة جوجل السرعة ومرونة الاستخدام في منتجات شركة جوجل

ويعد جيميل البريد الإلكتروني الخاص بشركة جوجل والذي مر بعدة مراحل وتحديثات حتي يصل إلى نسخته الحالية التي تتمتع بعدة مميزات فريدة نختر منها ما يلي:

  • يمكنك الجيميل من الدخول إلى جميع الحسابات المتعلقة بشركة جوجل، حيث أن تسجيل الجيميل هو التسجيل الرئيسي المطلوب أولًا حتي تتمكن من استخدام أي ميزة أخرى مقدمة من شركة جوجل مثل جوجل درايف أوالخدمات السحابية أو جوجل بلس، وهذا يعني أن تسجيلك في البريد الإلكتروني جميل يسهل عليك كل شئ.
  • إذا قمت بإرسال رسالة إلى شخص ما وتم إغلاق المتصفح فإن الرسالة تبقى في الجميل كمسودة يمكنك الوصول أليها في أي وقت حتي بعد أغلاق الجهاز.
  • يتمتع الجميل بعدد كبير من اللغات تصل إلى 40 لغة يمكنك التغيير منها وقتما تشاء.
  • يمكنك التحدث في الجيميل بمحادثة فيديو عبر تطبيق هانج أوت الذي تنتجه شركة جوجل أيضًا.
  • يتيح الجيميل مساحة كبيرة لكل المستخدمين لتبادل الملفات والصور، تبدأ المساحة ب 15 جيجا بايت وتزيد مع الوقت.
  • يعد الجيميل ككل منتجات شركة جوجل قوي الحماية والأمان، فلا يمكن أن يتم أختراقه لصعوبة ذلك بالإضافة إلى أنك إذا أضفت رقمك لحسابك يمكنك ذلك من استعادة حسابك بسهولة إن تم فقده.
  • مميزات جيميل كثيرة ولا يمكن إحصاءها خاصة مع الاهتمام الكبير من قبل الشركة بتطوير وتحديث كل منتجاتها فمثلًا أبعد ربط الجيميل بجوجل درايف أصبح الجيميل يتحمل إرسال ملفات مرفقة تصل إلى 10 جيجا بايت.
  • كما يمكنك حفظ مرفقات الجيميل في حسابك على جوجل درايف إلى الأبد.

Google Drive جوجل درايف

يعد جوجل درايف من أميز الخدمات التي تقدمها جوجل ولا يوجد لها منافس محدد يمكن أن يقابلها في كم الخدمات الذي تقدمة على هذه المنصة وحدها، فهي قد جمعت مزايا عديدة في منصة واحدة وبها أمكانيات مضاهية لميزات شركة مايكروسوفت نفسها، وهنا بعض مما تقدمه هذه المنصة الرائعة:

  1. جوجل درايف هي في الأساس خدمة سحابية تحفظ المستندات وتتيح لك مشاركتها والتعديل فيها مع الآخرين، ولها عدة أشكال، قد تكون مرئية أومكتوبة أومسموعة، حسبما تريد.
  2. خدمة مستندات جوجل هي أحد الخدمات السحابية التي تقدمها منصة درايف وهي تنافس منصة الوورد التي تقدمها شركة مايكروسوفت، لكن الميزة هنا أن هذه الخدمة تتيح التعديل والسماح للآخرين بالقيام ذلك عكس الوورد الذي لا يقدم هذه الميزة.
  3. تتميز مستندات جوجل بحفظ النصوص التلقائي فعندما تكتب يقوم المستند بالحفظ ولذلك لا قلق عما ستفعل إذا تم قطع التيار الكهربي، فكل ما تكتبه يحفظ في الثانية نفسها.
  4. تتيح مستندات درايف أيضًا خدمة لطيفة جدًا وهي الدردشة الجماعية للأعضاء المشاركين في كتابة النص، فلست بحاجة لأن تطلب من يعلمك شيئًا ما أن يتواصل معك على منصة أخري حتي تستطيعان التحدث مرة أخرى في كيفية تعديل النص وتطويره.
  5. يمكنك تحرير المستندات دون الحاجة إلي الاتصال بالإنترنت، فقط كل ما عليك أن تقوم بتحميل التطبيق المخصص لذلك وتبدأ باستخدامه في أي وقت تشاء وسيقوم بحفظ كل ما تكتبه أيضًا حتى بدون أنترنت.
  6. يقدم جوجل درايف للمستندات ميزة هائلة أيضًا وهي أدراج عدد لا نهائي من الملحقات من الصور والمستندات والشروحات في النص الواحد.
  7. يمكنك أن تكتب النص الذي تريد على جوجل درايف ثم ترسله إلى أي شخص بصيغة أخرى، مثل صيغة الوورد والبي دي أف، وهذا سيوفر عليك وقت كثير إن كنت تفضل مستندات الدرايف ومن تعمل معه يرغب في الملفات بصيغة أخرى.
  8. يوجد تطبيق للمستند يمكنك تحميله على هاتفك فهو صغير الحجم ويعمل بسهولة على الهاتف أيضًا.
  9. يمكنك أن تتحكم في الخصوصية في النص الذي تشاركه، فيمكن أن تتيحه لأشخاص معينين ويمكن أن تتيحه للجميع.
  10. يقدم جوجل درايف خدمات أخرى مثل جدل جوجل التي تغنيك عن استخدام برنامج ألأكسل التابع لشركة مايكروسوفت، وفيه ما بمستندات شركة جوجل من مميزات من تعديل ومشاركة.
  11. يمكنك أيضًا أن تفتح أي نوع من المستندات على درايف حتي الفيديوهات عالية الجودة.
  12. يمكنك أيضًا أن تحفظ كمية كبيرة من المستندات وتصل إليها في أي وقت عندما تفتح من جهاز أخر.
  13. مساحة جوجل درايف مساحة كبيرة تصل إلى الـ 15 ميجا بايت، يمكنك أن تحفظ فيها ما تشاء من مستندات وصور وأرقام سيتم حفظها ألي الأبد، وتعد هذه بمثابة مساحة هدية من جوجل يمكنك أن تفتح حساب درايف الخاص بك من أي جهاز آخر وتستمتع بالملفات المحفوظة عندك، وفي هذه الأيام طورت شركة جوجل هذه الميزة إلى مساحة سحابية أكبر تصل إلى الـ 200 جيجا بايت ولكنها مدفوعة، وتعرضها بثمن باهظ في البداية كتجربة ودعاية للمستخدمين.
  14. والكثير من المميزات الأخري التي يمكن أن أرويها عن هذا التطبيق العظيم من شركة جوجل العظيمة.

Google Translate ترجمة جوجل

شركة جوجل Google Translate ترجمة جوجل

وها هي ميزة أخرى تقدمها شركة جوجل وهي خدمة الترجمة من جوجل، لنكون أكثر واقعية لا يوجد أي نوع من أنواع الترجمة الآلية قد يصل إلى مستوى ترجمة العنصر البشري لكن مع ذلك فهي ضرورية ومفيدة للكثير منا في مجالات الحياة المختلفة، فيمكن أن تبحث فيها عن كلمة وأنت على الإنترنت أو تحتاجها وأنت متخصص، هي لن تفيد المتخصصين في اللغات كثيرًا ولكنها تساعد وتفيد عامة المستخدمين الذين هم أكثرية بالتأكيد، تعد ترجمة جوجل من أكثر المواقع زيارة وارتيادًا بين الناس، إن لم تكن هي الأولى بين جميع المواقع، نعم لم يحل أي موقع محل الترجمة البشرية ولكن هذا الموقع يمكن أن يفيدنا كثيرًا فهو به عدة مميزات منها:

  • أنه يعطينا عدة أمثلة على الكلمة التي نرغب بترجمتها، لنرى أي السياق أنسب للمعنى الذي نريد.
  • توفر خدمة الترجمة من شركة جوجل المميزة، النطق الصوتي للكلمات التي نبحث عنها وهذا يساعدنا في عدة أشياء منها أننا يمكن أن نتعلم ونحفظ الكلمات الجديدة بنطقها الصحيح.
  • كم اللغات الهائل الذي تقدمه لنا جوجل في هذه الخدمة حيث يندر أن تحتوي أية قواميس على هذا العدد من اللغات، إذ يصل عدد اللغات إلى 103 لغة.
  • تقدم ترجمة جوجل عدد من الاقتراحات المشابهة للكلمة التي تكون أكثر ملائمة لما تترجمه.
  • يوجد تطبيق مميز جدًا لترجمة جوجل يحتوي على مميزات رائعة مما يجعله ينافس أي قاموس للأندر ويد مثل:
  • يمكن للتطبيق أن يترجم لك النص المكتوب على ورقة أوصورة وتستخدم الكاميرا لتلتقطها، عندها يقوم جوجل بكل سهولة ويسر بترجمة النص كاملًا.
  • يمكنك جوجل للترجمة من أستخدام ميزة الترجمة باستخدام الصوت، وهذه الميزة مناسبة لمن لا يرغب في الكتابة أومن يريد ترجمة نص طويل ولا يمكنه كتابته كاملًا.
  • يعمل التطبيق على الترجمة بدون أنترنت، مما يمكنك من استخدامه وقتما تشاء.
  • وتصل ترجمة جوجل إلى داخل هاتفك لتتمكن من ترجمة الرسائل النصية الموجودة في هاتفك إن رغبت أنت بذلك. وتعد هذه أحد الخدمات الضرورية لكثير من المستخدمين.

جوجل إيرث Google Earth

خدمة الخرائط من جوجل وتعد هذه الخدمة من الخدمات التي اشترتها جوجل من شركة أخري وقامت بتطويرها، وقد مرت بعدة مراحل، فقد كان أسمها في الأساس google viewer وتم تعديلها إلى google maps وهذه الخدمة هي خدمة الخرائط لمعرفة الأماكن على الأرض الحقيقة، ومشاهدة المباني والصور التفصيلية للدول والمدن المختلفة، وقد كانت خدمة مدفوعة من قبل ولكن مع التطوير والتحديثات المختلفة التي تقوم بها شركة جوجل تم جعل الخدمة مجانية، فيمكن أن تتعرف على معالم دولة ما قبل أن تسافر إليها وقبل أن ترغب في الذهاب إلى مكان ما داخل مدينتك، يعرفك جوجل أيرث بتفاصيل كثيرة عن المكان المقصود، ويحدد لك أفضل طريق إلى جهة الوصول الخاصة بك، وهناك بعض المميزات الأخري أيضًا سنتعرف على بعضها هنا:

  1. يعرفك جوجل بلس على أماكن أصدقائك ومعارفك ويمكنك من حفظها أيضًا حتي تصل لها في أي وقت تشاء، بدلًا من السؤال في كل مرة تزور فيها معارفك وخاصة من هم في بلد مختلفة.
  2. يحدد جوجل أيرث لك معرفة المسافات في الأماكن التي تود زيارتها، فتكون على دراية بالأماكن التي ستزورها وكم سيستغرق من الوقت.
  3. يمكنك من الإبحار الرقمي في الأماكن المختلفة حول العالم والتعرف على مناطق جديدة لم تسمعها من قبل.
  4. يحدد جوجل أيرث الأماكن المختلفة وتوقيتها، فتدخل إلى البرنامج وتتعرف أين الشمس حاليًا وأين النهار، ما المناطق المظلمة وما هي المناطق التي تتبلد بالغيوم الآن وهذه ميزة عظيمة.
  5. تمتد مميزات شركة جوجل على خدمة جوجل أيرث وتواكب التكنولوجيا، يمكنك ليس فقط من البحث والتصفح على كوكب الأرض بل تمتد إلى الكواكب الأخرى والأقمار الصناعية، وهذا نوع من السبق الرقمي والتقدم الذي لا يضاهيه أي شئ آخر، فهي تستمد أحدث معلومات الفضاء من ناسا وتقوم بتطبيقها تحديثها على جوجل أيرث.

جوجل بلس Google+

يعد جوجل بلس أحد مميزات شركة جوجل التي أنشأتها حتى تنافس منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيس بوك وتويتر، ولكن لنكون أكثر صدقًا فإن التطبيق أقل شعبية من المنصتين السابق ذكرهم، ولكن على الرغم من هذا فمنصة جوجل بلس لها مميزات عديدة أيضًا نوجز بعضها فيما يلي:

  • يعتبر جوجل بلس أحد خدمات شركة جوجل لذلك فهو يستخدم لجلب زوار عديدين جدًا لأصحاب المواقع ومن يستهدفون البحث عن كلمات معينة، وتعد هذه ميزة مهمة جدًا لأصحاب المواقع يجب أن يستفيدوا منها كثيرًا.
  • بما أن جوجل بلس تابع لجوجل فكل خدمات شركة جوجل مقدمة بسهولة كبيرة لكل من يمتلك هذا الحساب، فمن خلاله يمكنك الولوج إلى البريد الإلكتروني الخاص بالجيميل ويمكن التطرق إلى اليوتيوب وخدمات جوجل الأخرى مثل درايف وبلوجر.
  • يمكنك التحدث الصوتي أوعبر الفيديو من خلال منصة جوجل بلس وتتم هذه الخدمة من خلال الهانج أوت المقدم على شكل منصة أوتطبيق مستقل يتبع شركة جوجل أيضًا.
  • يقدم جوجل بلس على المنصة التابعة له عدة مميزات تجعله أكثر مرونة من الفيس بوك وتويتر، حيث يتيح لك مشاركة ما تريد مع من تحدده سواء كانت مشاركات أوبيانات شخصية.
  • كما تقدم شركة جوجل في هذه المنصة، خاصية تقسيم الأشخاص لعدة دوائر، وعبر هذه الدوائر يمكنك أن تشارك ما تريد، يعني على سبيل المثال، أنك تصنف المضافين في حسابك إلى أشخاص خاصين بالعمل، وأصدقاء وأقارب مثلًا، وبذلك يتيح لك التطبيق مشاركة كل ما تريد مع حفظ الخصوصية أي مع من تود مشاركة هذا المنشور.
  • وتعتبر خدمة جوجل بلس مميزة في شئ ما أيضًا وهو اللغة العربية الأصلية التي تشبهنا كمستخدمين عرب، فنحن نستخدم المنصات الاجتماعية الأخرى مترجمة أما هذه المنصة فقد تم تصميمها من البداية على لغتنا العربية.
  • وهناك خدمة لطيفة أخرى وهي خدمة الاهتمامات، حيث تستفسر جوجل منك عن اهتماماتك ثم تبدأ بجذب كل ما له علاقة بهذا الاهتمام، ليس من جوجل بلس فقط بل من محرك البحث جوجل أيضًا.
  • وتواصل شركة جوجل المرونة أيضًا فتقدم لك مميزات في ضبط حسابك، فيمكنك تحديد التفاعل والإشعارات وقصرها على دوائر معينة دون الأخرى، ويمتد هذا إلى أضافه الأصدقاء فيمكنك من إضافة أي من الأصدقاء إلى دوائرك، ليس فقط عبر جوجل بلس بل عبر بريدك الإلكتروني على الجيميل أيضًا.
  • وأخر تحديثات جوجل أتاحت مشاركة هاشتاجات ومعرفة الأصدقاء القريبين منك عن طريق جوجل أيرث ومن ثم مشاركة مميزات مختلفة مع الأصدقاء المقربين وتتوالى تحديثات شركة جوجل التي تجعل من خدماتها أفضل، وتنافس بقوة.

Blogger بلوجر

بما أن شركة جوجل تقدم مجموعات خدمات متكاملة وتدعمها مع بعضها حتى تحصل على خدمة أكثر سهولة ومرونة، فهي تطبق ذلك هنا أيضًا، والاختلاف في مدونة بلوجر هنا، هي أنها مقدمة من شركة جوجل نفسها لذلك تمنحها جوجل عدة مميزات قد لا تسهل في المدونات الأخرى مثل:

  1. تقدم مدونة بلوجر سرعة في الأرشفة، فهي تمكنك أن تسهل التصدر في مربعات البحث، أي أنها تخدمك لأنك تستخدم منتج من جوجل.
  2. سهولة استخدام جوجل أدسنس والذي يصعب ربطه في المواقع والمدونات الأخري، لكن مع بلوجر فأنت مميز لأنك مستخدم أصيل لجوجل.
  3. تقدم مدونة جوجل دومين بلوجر مجاني وهذه ميزة توفر عليك الكثير من المال والجهد.
  4. تعد مدونة بلوجر سريعة وسهلة الاستخدام وتمكنك من حفظ الموضوعات بها كمسودة لحين التعديل فيها، ولها استخدامات عديدة أخرى ومميزة ستكتشفها وانت تستخدمها.

شركة جوجل تقدم خدمات رقمية عظيمة الهائلة والتي تجعلها رقم واحد على فضاء الإنترنت، ما ذكرته يعد من المميزات القليلة التي تقدمها جوجل ولكن الوقت لا يتسع، فالحديث عن كل خدمة من خدمات شركة جوجل بالتفصيل سيتطلب وقتًا طويلًا قد نشرحه في مرات أخرى حتى نستطيع الشرح بحرية واستفاضة، ولكن للعلم تقدم جوجل خدمات أخرى مثل جوجل أدسنس وجوجل أدووردز والخدمات السحابية من جوجل وخدمة اليوتيوب وغيرها الكثير، وآخر ما تقدمه ألية جوجل حاليًا هو مساقات تدريبية تسويقية تعرض مجانًا على الإنترنت وتمكنت من استخدام مهارات وخدمات جوجل في خدمة عملنا والتسويق لمنتجاتنا على الإنترنت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة + 14 =