تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يمكنك المواظبة على شرب الماء في الشتاء ؟

كيف يمكنك المواظبة على شرب الماء في الشتاء ؟

نتعرف على عدد من الوسائل للحفاظ على شرب الماء في الشتاء مثل شرب الماء على دفعات صغيرة، وشرب المشروبات الدافئة الغنية بالماء، والحصول على الماء من خلال الغذاء، واستعمال الحساء لزيادة كمية الماء المستهلكة، وأخيراً العصائر الغنية بالماء.

شرب الماء في الشتاء

يحتاج المرء إلى المياه لتمكين العديد من أعضاء الجسم من العمل بشكل سليم، وأيضاً للحماية من الكثير من المخاطر الصحية، لكن يأتي فصل الشتاء وتأتي معه قلة العطش، وبالتالي تقل كميات الماء التي نشربها فيه عادة، في السطور التالية نتعرف على حيل بسيطة للحفاظ على شرب الماء في الشتاء وعدم التسبب في أضرار لأجسامنا.

لماذا نحتاج إلى شرب الماء في الشتاء ؟

لماذا نحتاج إلى شرب الماء في الشتاء ؟

يحتاج جسم الإنسان إلى الماء للعشرات من الأسباب في الواقع، فالماء ضروري لعمل الأعضاء بشكل سليم، وهو مكون أساسي لجسم الإنسان، بما في ذلك الدم العنصر الضروري لنقل الغذاء إلى الخلايا وتخليصها من السموم، والحفاظ على مستوى الماء في الدم ضروري للحفاظ على سيولته ومنع الشخص من التعرض للجلطات والانسدادات، وكذلك الحفاظ على مستوى ضغط الدم، وترطيب الجلد، إلى غير ذلك من الأمور الضرورية. في ما يلي وسائل للحفاظ على مستوى شرب الماء في الشتاء مساوياً أو على الأقل مقارباً لمستوى شرب الماء في فصل الصيف.

شرب الماء على دفعات صغيرة

قد لا تشعر بالعطش كثيراُ في الشتاء، وقد تجد أن شرب لترين من الماء يومياً مثلاً أمر شاق عليك، لكن تقسيم الماء إلى جرعات صغيرة من الممكن أن يكون حلاً فعالاً، فقط احتفظ بزجاجة إلى جانبك دوماً، وقم بارتشاف رشفة بين الحين والآخر وستجد أنك انتهيت منها في آخر اليوم.

اصنع مشروبات دافئة تساعدك على شرب الماء في الشتاء

لا يشترط الحصول على الماء في الشتاء بصورته الخام، في الواقع يمكنك الحصول على الحصة اليومية من الماء على أي شكل تريده، والمشروبات الساخنة هي الأفضل في فصل الشتاء، لذا يمكنك أن تعد لنفسك مشروباً دافئاً 3 مرات في اليوم مثلاً للحفاظ على كمية الماء الداخلة إلى جسمك، من المشروبات التي يمكنك إعدادها: الشاي، القهوة، الكاكاو الساخن، النعناع، القرفة، الزنجبيل، الينسون، السحلب، الليمون الساخن.. إلخ.

احصل على الماء من خلال الغذاء

بعض الأغذية تحتوي على كميات وفيرة من الماء بشكل لا تتوقعه، خصوصاً الفواكه والخضروات، فهل تتخيل مثلاً أن 92% من محتوى البطيخ هو ماء صافٍ؟ وأن 84% من التفاح هو ماء؟ وأن 95% من الخيار والطماطم هو ماء؟ في الواقع هناك الكثير من الأغذية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي للحصول على كميات كبيرة من الماء.

الحساء يمكنك من شرب الماء في الشتاء بطريقة غير مباشرة

الحساء هو واحد من أفضل الأغذية صحياً، كما أنه لحسن الحظ يحتوي على نسبة كبيرة جداً (تعتمد النسبة على نوع الحساء وسماكته) من الماء، وفوق هذا يعد الحساء من أطعمة الشتاء المفضلة، لذا لا تحرم نفسك من حساء اللحم أو الدجاج أو العدس أو الخضروات، وتأكد بأنك سوف تحصل على جزء كبير من احتياجاتك من الماء من خلاله، هذا عدا عن الفوائد الكبيرة الأخرى للحساء.

العصائر

العصائر

رغم أنها مرتبطة بفصل الصيف، إلا أن شرب العصير في الشتاء ليس بدعة، في الواقع تمد العصائر الجسم بالكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية القادرة على وقاية الجسم من أمراض الشتاء وزيادة مناعته، هذا عدا عن احتوائها على كمية كبيرة من الماء. بالإضافة إلى أن بعض العصائر المحلاة (والتي لا يجب الإكثار منها بالمناسبة) يمكنها أن تكون مصدراً جيداً للطاقة في هذا الفصل البارد.

كما رأينا، هناك الكثير من الوسائل التي تمكنك من المحافظة على شرب الماء في الشتاء ، لذا لا حجة أمامك للتقصير في شرب الماء خلال هذا الفصل من أجل صحة وافرة وحماية جسدك من المتاعب الكثيرة التي يسببها عدم حصول الجسم على احتياجاته من الماء.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

خمسة × ثلاثة =