تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كيف تعمل على حفظ شرائط الفيديو VHS بحالة جيدة وتمنع تلفها؟

كيف تعمل على حفظ شرائط الفيديو VHS بحالة جيدة وتمنع تلفها؟

شرائط الفيديو (VHS) تحتاج إلى الكثير من العناية الخاصة لأنها سريعة التلف وحساسة، في هذا المقال نساعدك على حفظ شرائط الفيديو VHS بشكل سليم ومنع تلفها.

شرائط الفيديو VHS

قبل الحديث عن حفظ شرائط الفيديو ، نحتاج أولا أن نتعرف على شرائط الفيديو ببعض التفصيل، شرائط الفيديو أو شرائط VHS هي أشرطة لعرض الفيديو في المنازل، اخترعت في منتصف السبعينات، وكانت شديدة الانتشار في فترة الثمانينات والتسعينات، وابتدأ تلاشيها في أوائل الألفية من هذا القرن عبر الغزو القادم من الإسطوانات المضغوطة، وبعد ذلك من اسطوانات الـ DVD وبعدها اسطوانات البلوراي وخدمات بث الفيديو عبر الكابل وشبكات الإنترنت والأطباق اللاقطة. استخدمت هذه الشرائط في مشاهدة الأفلام، وفي الاحتفاظ بمقاطع الفيديو المصورة منزليًا، بالإضافة إلى البرامج المسجلة من القنوات الفضائية.

حفظ شرائط الفيديو لأطول فترة ممكنة

ورغم زوال أشرطة VHS في الوقت الحالي، وعدم استخدامها، إلا أنه يوجد الكثير من الأشخاص يحتفظون بعدد كبير من هذه الأشرطة على سبيل الذكرى، مشكلة هذه الأشرطة أنها معرضة للتلف، وتحتاج إلى عناية خاصة من أجل حفظ شرائط الفيديو ، في هذا المقال نقدم الطرق المثلى للحفاظ على هذه الأشرطة بحالة جيدة، وجعلها تعيش لأطول فترة ممكنة.

الزمن، وتأثيره المدمر على الأشرطة

الزمن هو العدو الأول لحفظ شرائط الفيديو ، فمهما كانت إجراءات الحماية التي تقوم بها من أجل حفظ شرائط الفيديو، مع الوقت ستضعف الشحنات المغناطيسية التي تخزن البيانات على الشريط، وبالتالي سيتلف مع الوقت وستتشوش الصورة، لذلك يفضل أن تقوم كل عدة سنوات بنسخ شرائط الفيديو التي لديك على أشرطة جديدة من أجل الحفاظ على الأشرطة من التلف. لا تتوقع أن تبقى الأشرطة إلى الأبد، فهي ليست مصممة لذلك، بل في الواقع هي أسرع في التلف من الأقراص المدمجة، ﻷن المعلومات تخزن عليها بشكل مغناطيسي، ومن المعروف أن هناك الكثير من العوامل التي تمنع المواد المسجلة بشكل مغناطيسي من البقاء لمدة طويلة وبالتالي حفظ شرائط الفيديو .

إعادة مشاهدة الشريط وتأثيره على الأشرطة

إعادة مشاهدة الشريط لمرات كثيرة يتلفه مع الوقت، ويمنعك من حفظ شرائط الفيديو لمدة طويلة، فتماس الشريط مع رأس القراءة يزيد من نسبة تحلله وتلفه، لذلك النصيحة المهمة بتجنب مشاهدة الشريط لعدد كبير من المرات تكون فعالة جدًا في حفظ شرائط الفيديو من التلف، لا تقم بمشاهدة الشريط بدون حاجة، ولا تقم بتشغيله مرارًا وتكرارًا ﻷن ذلك سيسرع من عملية تلفه بسرعة.

لمس الأجزاء المحتوية على البيانات من الأشرطة

لا تقم بلمس الشريط المخزن عليه البيانات، فلمسك له يعرضه للتلف بشكل سريع، اللمس يتسبب في الخدوش وانتقال الأتربة والأوساخ إلى الشريط، لذلك تجنب لمس الشريط على الإطلاق إذا ما أردت أن تحافظ عليه بحالة جيدة.

استخدام أنواع جيدة من الأشرطة

استخدم أنواع جيدة من الأشرطة، يعتمد عمر الشريط بشكل كبير على نوعيته، هناك نوعيات جيدة قادرة على الصمود لعشرات السنين، بينما هناك أنواع رخيصة سيئة سريعة التلف، لذلك عليك اختيار نوع جيد والتأكد من أنه مطابق للمواصفات، والقيام بنسخ أشرطتك عليه للحفاظ عليها ﻷطول مدة ممكنة.

الأسلوب الأمثل لتخزين الشرائط من أجل حفظ شرائط الفيديو

تخزين الأشرطة في أجواء مناسبة هي الأساس الذي يتم بها الحفاظ على الأشرطة بحالة جيدة لأطول فترة ممكنة من الوقت، عليك أن تتبع الإرشادات التالية عند تخزين الأشرطة:

  • تخزين الأشرطة في علبتها الحافظة هو من أفضل الطرق للحفاظ عليها بحالة جيدة، الحافظة البلاستيكية تمنع الأتربة وضوء الشمس والعوامل الجوية من الوصول إلى الشريط نفسه، أيضًا إذا كان هناك حافظ إضافي للشريط من الممكن استعماله لحماية إضافية للشريط
  • قم بتخزين الأشرطة في أماكن بعيدة عن ضوء الشمس المباشر أو غير المباشر، أيضًا قم بوضعها في خزانة غير رطبة أو موجودة في مكان معرض للأتربة بكثرة
  • لا تقم بتخزين الأشرطة قريبًا من الأماكن التي تتواجد بها مغناطيسات، مثل سماعات الرأس، وسماعات الكمبيوتر، وأجهزة التلفزيون، وأجهزة الهاتف، المغناطيسات تؤدي إلى تدهور المعلومات المسجلة على الشريط بشكل سريع وتلفه
  • لا تقم بوضع الأشرطة لمدة طويلة في أجهزة الفيديو بعد مشاهدتها، بل قم بإرجاعها إلى علبتها البلاستيكية وحفظها في مكان آمن كما تقدم
  • بعد مشاهدة الأشرطة، قم بإعادة إرجاعها إلى بدايتها، وذلك للحفاظ على الشريط غير مشدود وبحالة جيدة

نسخ الأشرطة بشكل رقمي للاحتفاظ بها لمدة أطول

رغم كل الاحتياطات التي ذكرت في الأعلى، إلا أن جودة أشرطة الفيديو تقل مع الوقت، وفي النهاية يكون مصيرها التلف التام بلا شك، ولتجنب ضياع المواد المخزنة عليها يمكن تحويلها إلى نسخ رقمية يتم الاحتفاظ بها على الحواسيب، أو على اسطوانات مضغوطة، أو على خوادم سحابية على شبكة الإنترنت، توجد الكثير من أجهزة الفيديو الحديثة المجهزة بخواص لنقل محتويات أقراص VHS إلى صيغة رقمية، ومن ثم نقلها إلى جهاز الكمبيوتر، وهي رخيصة الثمن ويمكن الحصول عليها بسهولة، فكر في هذا الحل بشكل جيد ﻷنه سوف ينقذ الكثير من المحتويات التي من الممكن أن تضيع إذا ما تركت على أشرطة VHS.

كما رأينا، حفظ شرائط الفيديو يحتاج القيام بالكثير من العمل، فشرائط الفيديو تحتاج إلى الكثير من العناية لإبقائها بحالة جيدة ومنعها من التلف، تحدثنا أولاً عن تأثير الزمن على الأشرطة، وأوضحنا أنه مهما كانت الإجراءات المتبعة في الحفاظ على الأشرطة بحالة جيدة إلا أن الزمن دومًا ما يكون في صف إتلاف الأشرطة مع الوقت، أيضًا إعادة مشاهدة الأشرطة لعدد كبير من المرات يساهم في إتلافها، أيضًا لمس الجزء المخزن عليه البيانات من الشريط يساعد على إتلافه، بينما استخدام الأنواع الجيدة من الأشرطة يمكن أن تساهم في إطالة عمرها إلى حد كبير، بعد ذلك تحدثنا عن الإجراءات السليمة لتخزين الأشرطة والمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة، أخيرًا، تحدثنا عن ضرورة نسخ الأشرطة بشكل رقمي من أجل الاحتفاظ بها إلى الأبد، وإلا فإنها في يوم من الأيام ستتلف ولن يكون من الممكن استعادة البيانات المخزنة عليها.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

ستة + ثلاثة عشر =