تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تصنعين شامبو طبيعي بمكونات رخيصة متوافرة في منزلك؟

كيف تصنعين شامبو طبيعي بمكونات رخيصة متوافرة في منزلك؟

مستحضرات العناية بالشعر من أكثر الأمور التي تشغل بالنا، وكثيراً ما نبحث عن أفضل الأنواع. ولكن أغلبها يحتوي على مواد صناعية، فكيف تصنعين شامبو طبيعي بالمنزل؟

شامبو طبيعي

يعتبر الشامبو من أهم مستحضرات العناية بالشعر والذي لا يخلو أي منزل من الشامبو، إن لم يكن عدة أنواع منه، فكل فرد من أفراد الأسرة قد تختلف نوعية شعره عن الآخر، وكذلك تفضل المرأة التنويع في استخدام الشامبو إما للتغيير أو لفائدة نوع معين عن الآخر. قبل تطور الحياة الصناعية، كانت السيدات تصنعن شامبو طبيعي في المنازل، وكانت المادة الأساسية لصنع الشامبو هي الزيت، ويضاف إليه قليل من القطران، ولم تكن هناك الروائح المختلفة والألوان الصناعية التي نراها الآن والتي تكسب الشامبو مظهره الحالي. ومع تطور الحياة، أصبحت هناك معامل لصنع الشامبو، والتي أدخلت عليه بعض التعديلات مثل إضافة زيوت الزهور، والألوان الطبيعية المستخلصة من الأعشاب وأصبح يعبأ في عبوات متماثلة تحمل اسم المعمل الذي صنع فيه، ومع التطور وزيادة عدد السكان، أصبحت هناك مصانع هائلة تقوم بصنع كميات تتجاوز حاجة السكان المحليين وأصبحنا نرى أنواع من الشامبو مصنوعة في بلدان يتم تصديرها لبلدان أخرى والتي تتنافس فيما بينها لإكساب اسمها التجاري مكانة عالمية. وفيما يلي سنستعرض لكِ سيدتي طريقة صناعة الشامبو الطبيعي بمكونات متواجدة في منزلك لتحصلي على شعر مفعم بالحيوية واللمعان.

اختيار شامبو طبيعي

عند اختيارنا للشامبو علينا مراعاة بعض النقاط والتي ترشدنا إلى نوع الشامبو الملائم لنا، والتي تبدأ في قراءة المكونات الداخلة في تركيب الشامبو. نجد على عبوات الشامبو نوعية الشعر التي يناسبها هذا الشامبو، وهي الشعر الدهني، الشعر الجاف، الشعر العادي، وزاد الأمر تخصصاً ليشمل معالجة بعض مشكلات الشعر مثل قشرة الرأس، والشعر المتقصف وغيره. النقطة الثانية والتي تهمنا كثيراً هي البحث عن شامبو طبيعي خالي من المكونات الصناعية الداخلة في مرحلة تصنيعه وبذلك يكون أكثر جودة، ودخول الزيوت المغذية الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، يضفي على الشامبو فوائد متعددة كما أنه يزيد من سعره حيث تتميز المواد الصناعية برخص ثمنها وتكلفة المنتج النهائية تكون أقل كثيراً من الشامبو المصنع من مواد طبيعية. بعد ذلك يمكننا مقارنة السعر، حيث تختلف أنواع الشامبوهات تبعاً لنوعيتها وكذلك يشكل بلد المنشأ سبباً إضافياً في زيادة سعر عبوة الشامبو.

كيف تصنعين شامبو طبيعي في منزلك؟

كما هو في معظم المجالات مثل تفصيل الملابس، والطهي، عاد الناس من جديد لصنع الأشياء في المنزل لضمان جودتها والتأكد من خلوها من أي مواد قد تلقح الضرر بالصحة. وكذلك الأمر في صناعة الشامبو، فيمكنك عزيزتي الآن أن تصنعي شامبو طبيعي في المنزل بمكونات يتوافر معظمها في المنزل، وبذلك تحصلين على شعر صحي وجذاب.

والآن لنأتي على التنفيذ، عليك البدء بتحضير المكونات الأساسية لصنع شامبو طبيعي في المنزل:

  • 100 مليلتر من شامبو أطفال، ويمكن استخدام أي نوع حيث أنها جميعها مصنوعة من مكونات طبيعية.
  • 250 مليلتر من الماء العادي.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • ملعقة من زيت الخروع.
  • ملعقة من مسحوق أوراق الريحان الجاف.
  • ملعقة من مسحوق القرنفل.
  • ملعقة من مسحوق أوراق الورد الجاف.
  • ملعقة من مسحوق نبات الخزامى.
  • ملعقة من مسحوق أوراق النعناع الجاف.
  • ملعقة من مسحوق أوراق نبات السدر.
  • إناء زجاجي للخلط.
  • زجاجة بلاستيكية لحفظ الشامبو.
  • ملعقة خشبية للتحريك.

بعد تحضير المكونات نبدأ بالعمل. نضع المقادير العشبية الجافة في الإناء الزجاجي ونخلطها جيداً. بعد ذلك نضيف كمية الماء على الأعشاب ونبدأ في التحريك برفقك حتى نتأكد من اختلاط جميع مكونات الأعشاب مع الماء، ثم نترك الوعاء لمدة ساعة حتى يتكون لدينا ما يشبه المنقوع. بعد ذلك نقوم بتمرير السائل عبر مصفى ناعمة للحصول على ماء الأعشاب خالي من أي رواسب. نلاحظ أنه كلما طالت مدة النقع كلما حصلنا على نتائج أفضل. نضع الماء المصفى في الزجاجة البلاستيكية التي سنعد فيها الشامبو ونضيف إليه زيت الزيتون وزيت الخروع وكمية شامبو الأطفال ثم نغلقه بالغطاء المحكم. نرج الزجاجة ببطء لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ويمكننا الخلط ثم التوقف قليلاً وهكذا حتى نبدأ في رؤية المستحلب الثقيل ويظهر ذلك بفتح الغطاء والنظر داخل الزجاجة البلاستيكية. يمكن الآن استعمال الشامبو الطبيعي بكل سهولة والاحتفاظ به لفترة طويلة كما في حالة الشامبو الذي يتم شراؤه من الأسواق.

شامبو طبيعي للشعر الجاف والمتقصف

تختلف مكونات شامبو طبيعي الشعر للجاف والمتقصف عن تلك المستخدمة عند صناعة الشامبو للشعر العادي والدهني. فالشعر المتقصف يحتاج للعناية الفائقة والكثير من المغذيات، ولذلك هناك بعض النصائح الصغيرة والتي ستغير بشكل كبير من فائدة الشامبو عند صناعته في المنزل، وتجعل من السهل عليك علاج مشكلات شعرك وبأقل جهد. يعتبر زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند من المواد الأساسية الداخلة في صناعة كريمات وشامبوهات العناية بالشعر الجاف، لما تحتويه من مواد مغذية تساعد في ترطيب وتغذية الشعر الجاف. أضيفي هذين النوعين من الزيوت إلى الشامبو واحصلي على نتائج مبهرة. كذلك مزيج البيض وزيت الزيتون من المكونات السحرية لعلاج الشعر الجاف، لكن بالنسبة لشامبو البيض وزيت الزيتون، ننصحك بصنع عبوة صغيرة لا تزيد عن 100 مليلتر حيث لا يمكنك الاحتفاظ بها لفترة طويلة.

خلطات طبيعية لشعر صحي

يمكننا الآن بعد التعرف على الطريقة الأساسية لصنع الشامبو إدخال وتبديل بعض العناصر للحصول على الشامبو الذي يناسب شعرنا. فعلى سبيل المثال؛ يعتبر الزيت هو المكون الأساسي في الشامبو، ومن أجل ذلك يمكننا أن نستبدل زيت الزيتون بزيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت الشاي، وبالنسبة للأعشاب المعطرة، هناك مجموعة واسعة من الأعشاب العطرية والتي لها فوائد للشعر أو حتى تتمتع برائحة ذكية. وبالنسبة للألوان يمكننا الاستعانة بالألوان الطبيعية مثل منقوع ورق الكركديه للحصول على لون أحمر للشامبو، وبالطبع تستبدل كمية الماء بكمية مماثلة من منقوع الكركديه بعد تصفيته. وبالنسبة لمن يعانين من وجود قشر في فروة الرأس، يمكننا إضافة كمية من الخل على الشامبو فنحصل على شامبو مضاد للقشرة، وكذلك بالنسبة للشامبو المطهر للشعر يمكننا إضافة زيت الخروع ومسحوق زهرة البابونج للحصول على شامبو مطهر ومضاد للبكتريا.

خاتمة

لا تترددي في تجربة صناعة شامبو طبيعي في المنزل، فالشامبو الذي يباع في الأسواق رغم جمال لونه واسمه التجاري الشهير إلا أنه ليس مضمون قدر الشامبو الذي تقومي بإعداده في منزلك. اختيارك للمكونات عند صناعة شامبو طبيعي يعتمد على حاجتك الأساسية ونوعية شعرك ومشكلاته، بالتالي اقرئي عن نوعية الزيوت وفوائدها، الأعشاب الطبيعية وبماذا يمكن أن تمد شعرك. كما لاحظنا فإن مكونات صناعة الشامبو في المنزل كلها مكونات رخيصة الثمن في متوافر أي شخص، كما أنك ستلاحظين توفير كبير في الميزانية المخصصة لشراء منتجات العناية بالشعر، فيمكنك صنع كميات شامبو طبيعي بأنواع وروائح مختلفة والاحتفاظ بها في منزلك، ولن يكلفك هذا الكثير من المال ولا الجهد.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

أربعة عشر − أربعة =