سيروم الشعر

سيروم الشعر هو عبارة عن زيت السيليكون الذي يتميز باحتوائه على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما يوجد منه الكثير من الأنواع المتعددة التي تختلف تبعا لنوع الشعر وكثافته، حيث يحتاج الشعر الخفيف إلى نوع من السيروم ذو تركيز خفيف الملمس والذي يمكن امتصاصه بسهولة، وبالعكس فإن الشعر الكثيف والمجعد يحتاج إلى نوع من السيروم الثقيل حتى يتمكن من امتصاصه ويحقق نتيجة فعالة للشعر.

فوائد سيروم الشعر

يساهم السيروم في حماية الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على احتفاظه بلمعانه وبريقه، كما أنه يعمل كغلاف واق للشعر يحميه من الأتربة والأبخرة والمواد الكيماوية الضارة الموجودة في منتجات تنظيف الشعر، علاوة على أن السيروم يمنح الشعر البريق واللمعان والمظهر الصحي الحيوي، ويعمل على تنعيمه وتقليل تشابكه مما يسهل تصفيفه، بالإضافة إلى أنه يرطب الشعر ويقضي على الجفاف فيه، ويعالج تقصفه وتكسره ويزيد من كثافته ويمنع تساقطه، ويعمل أيضا كواق للشعر عند استخدام المكواة ومجفف الشعر الكهربي وخاصة عند تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة.

طريقة استخدام السيروم للشعر

نقوم بوضع السيروم مباشرة على الشعر النظيف وهو جافا أو مبتل قليلا، ونراعي عدم استخدام كمية كبيرة من السيروم حيث يكفي استخدام بعض القطرات القليلة فقط لتجنب جعل الشعر دهنيا أكثر من اللازم، كما ينبغي الانتظار لمدة يوم كامل على الأقل من أجل غسل الشعر بعد استخدام السيروم.

أضرار السيروم للشعر

لا يتسبب سيروم الشعر المصنوع من زيت السيليكون في أي من الأضرار للشعر، كما أنه خال من الآثار الجانبية على الشعر، بعكس سيروم البشرة الذي قد يكون له بعض الأضرار، حيث أنه قد يؤدي لحدوث حكة والتهابات في البشرة، وعند استخدامه على البشرة قبل التعرض للشمس فإنه قد يؤدي لظهور البقع والحساسية.

صنع سيروم الشعر في المنزل

سيروم لتساقط الشعر

يتكون هذا السيروم من 4 ملاعق كبيرة من جل الصبار وملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند و3 ملاعق من زيت الجوجوبا، بالإضافة إلى 3 كبسولات من فيتامين هـ و4 قطرات من زيت اللافندر، وأيضا بعضا من أوراق الحناء التي يمكن الاستغناء عنها، حيث يتم تسخين زيت جوز الهند في إناء مع أوراق الحنة حتى يتغير لونه ويصبح بنيا أو أسودا، وبعد ذلك يتم إزالة أوراق الحناء وعندما يبرد زيت جوز الهند يخلط مع المكونات الأخرى، ثم نضع الخليط في زجاجة سبراي فارغة ونقوم بغلقها بشكل محكم، وقبل الاستخدام نقوم برج الزجاجة جيدا للتأكد من تجانس جميع المكونات، ونضع كمية بسيطة منه على الشعر المبلل ونقوم بتوزيعه جيدا، وبعد ذلك يمكن تمشيط الشعر كالمعتاد.

سيروم للمعان الشعر

مكوناته عبارة عن نسب متساوية من كل من زيت اللوز وزيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون، يتم مزج جميع الزيوت مع بعضها جيدا، ثم تؤخذ كمية بسيطة من مزيج الزيوت ويدلك به الشعر جيدا للحصول على شعر لامع ومتألق.

سيروم للشعر الخشن والمجعد

مكوناته بسيطة جدا حيث تشتمل على ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند وزيت الخروع، ويمكن زيادة الكمية تبعا لطول الشعر، نقوم بخلط الزيوت جيدا وبعد ذلك يمكن تطبيق مزيج الزيوت على الشعر المبلل، ثم يتم تصفيفه للتمتع بشعر ناعم خال من التجعد.

سيروم لعلاج تقصف الشعر

عبارة عن 4 ملاعق من زيت بذر العنب و5 قطرات من زيت اللافندر وكبسولة من فيتامين هـ، نقوم بإفراغ محتويات الكبسولة ونمزجها مع زيت بذر العنب وزيت اللافندر، ثم نقوم بتدليك الشعر بأكمله وفروة الرأس وأطرافه المتقصفة باستخدام هذا الخليط، حيث يساهم في علاج تقصف الشعر ويعمل على علاج هيشانه.

سيروم لفرد الشعر

يتكون من 3 ملاعق من عدة زيوت وتشمل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الصويا، ويمكن استخدام زيت الزيتون بدلا من زيت الصويا، نقوم بخلط الزيوت معا جيدا، ثم نقوم بتسخين خليط الزيوت لمدة دقيقة واحدة في الميكروويف، وبعدها يتم تطبيق الخليط على الشعر بأكمله من جذوره وحتى أطرافه، ونتركه لمدة ربع ساعة على الشعر وبعدها نقوم بغسل الشعر بشامبو طبيعي أو باستخدام شامبو الأطفال.

سيروم لعمل تموجات طبيعية في الشعر

مكوناته عبارة عن زيت النعناع بمقدار 10 قطرات مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا، نقوم بمزج الزيتين جيدا للحصول على سيروم، نقوم بغسل الشعر وعندما يجف قليلا نضع عليه السيروم ونتركه لمدة 30 دقيقة، وبعدها نقوم بشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر، ويترك بدون تصفيف وسوف نلاحظ ظهور التموجات فيه.

سيروم لإصلاح الشعر التالف

يتكون هذا السيروم من 4 ملاعق من زيت جوز الهند يتم مزجهم معا، ثم نضع المزيج في زجاجة ونقوم برجها جيدا قبل الاستخدام، ونضع قطرات بسيطة منه على الشعر وهو مبلل ونتركه عليه بدون شطف ثم نقوم بتصفيفه عندما يجف الشعر، وللحصول على أفضل النتائج ينصح باستخدام السيروم مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين.

سيروم لتنعيم الشعر

يتكون من ملعقتان كبيرتان من جل الصبار، وملعقة صغيرة من الماء وأخرى من ماء الورد، وملعقة كبيرة من زيت اللوز وزيت شجرة الشاي، أولا يتم مزج جل الصبار مع الماء، ثم يتم إضافة ماء الورد وتمزج المكونات جيدا، وبعد ذلك يضاف زيت اللوز وزيت شجرة الشاي مع المزج مرة أخرى، ويوضع المزيج في زجاجة سبراي نظيفة من أجل استخدامه على الشعر، حيث توضع كمية بسيطة منه على راحة اليد ثم يدلك الشعر به من جذوره وحتى أطرافه.

سيروم لتقوية الشعر

مكوناته تشمل 30 مل من زيت الأفوكادو و30 مل من زيت الأركان، بالإضافة إلى 5 – 10 مل من زيت الخروع، و10 قطرات من زيت الروزماري و5 قطرات من زيت المسك العطري، يتم مزج جميع المكونات جيدا في إناء فارغ، ثم تستخدم كمية بسيطة من الخليط لتدليك الشعر المبتل به من جذوره وحتى أطرافه، ثم يتم تصفيف الشعر كالمعتاد، ومع تكرار الاستخدام يمكن الحصول على شعر قوي وصحي.

نصائح لاستخدام سيروم الشعر المصنوع في المنزل

المكون الأساسي للسيروم المصنوع في المنزل هو الزيت، ولذلك ينصح بعدم استخدام هذا السيروم عند الخروج من المنزل، حتى لا يؤدي إلى تجمع الأتربة والغبار على الشعر وحتى لا يقوم بامتصاص أشعة الشمس، وعند الاحتفاظ بالسيروم يفضل وضعه في مكان بارد ومظلم، ومن الأفضل استخدام السيروم على شعر مبلل بعد رجه جيدا لتتجانس جميع مكوناته، ولإضافة رائحة جميلة للسيروم المنزلي يمكن إضافة بعض قطرات زيت الفانيليا إليه.

الخاتمة

سيروم الشعر له العديد من الفوائد العظيمة، حيث يقوم بتغذية الشعر وتقويته، ويعالج تلف الشعر وتقصفه، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه، ويعمل على تغليفه الشعر بطبقة خفيفة لحمايته من التلف ومن أضرار أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر مظهرا صحيا لامعا خاليا من التجعيدات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × ثلاثة =