سلبيات البطاقة الائتمانية

تتميز البطاقة الائتمانية بأنها تعمل عمل البنك الذي يسير معك أينما ذهبت، فمن خلالها تستطيع التسوق في أي مكان دون الحاجة إلى حمل الكثير من الأموال، لذا يرغب الكثيرون في التعامل بها، وعلى الرغم من كثرة المميزاتوالإيجابيات التي يتمتع بها حامليها، ألا أن سلبيات البطاقة الائتمانية تُعد كثيرة جدًا ومثيرة للقلق، فيعتقد البعض أن من الأفضل والآمن له عدم التعامل بها، خاصة أنه من الممكن أن ينتهي الأمر بصاحبها بوضعه في القائمة السوداء لكي لا يستطيع التعامل مع أي بنك وذلك إذا زادت مصاريف مشترياته عن الموجود في البطاقة ولم يتمكن من تسديد هذه الديون للبنك.

ما هي البطاقة الائتمانية؟

سلبيات البطاقة الائتمانية ما هي البطاقة الائتمانية؟

البطاقة الائتمانية عبارة عن بطاقة تقوم معظم البنوك بتوفيرها لعملائها لكي يستطيعوا إجراء معاملات البيع أو الشراء دون الحاجة إلى حمل أموال نقدية طائلة في أي وقت وفي أي مكان، وللبطاقة الائتمانية أنواع متعددة.

أنواع البطاقات الائتمانية

توجد أنواع كثيرة من البطاقات الائتمانية ولكن شاع استخدام لفظ (فيزا) على كل أنواع البطاقات ولكل نوع منها استخدام مختلف عن الأخرى تماما:

البطاقات المدفوعة مقدما (Prepaid card)

تعتبر هذه البطاقة من أسهل البطاقات لأنها لا تحتاج إلى أي إجراءات معقدة لاستخراجها مثل فتح حساب بنكي، فقط تحتاج إلى الذهاب إلى البنك ومعك البطاقة الشخصية، وتقوم بشحن هذه البطاقة من خلال ماكينات السحب الآلي أو من خلال الذهاب للبنك، وتستطيع استعمالها في الكثير من عمليات الشراء وخاصة من على الإنترنت، كما يمكنك ربطها بحساب الباي بال لأي غرض تريده.

بطاقات الخصم الفوري (Debit card)

لكي تقوم باستخراج هذه البطاقة يجب أن يكون لديك حساب بنكي، وعند استعمالها في أي غرض من أغراض الشراء تقوم البطاقة بخصم الأموال من حسابك بشكل فوري، ولا تستطيع إنفاق أموال أكثر من الموجودة عليها.

بطاقة الائتمان (Credit card)

عندما تريد الحصول على هذا النوع يطلب منك البنك بعض الأوراق والضمانات لكي يساعدك على استخراجها. ويمكنك استعمالها في كافة الأغراض، والقيام بعمليات التسوق حتى إذا لم تحتوي على أموال، لذا لا يُنصح بها لأنها تزيد من فرص ديونك للبنك.

مميزات البطاقة الائتمانية

قبل الحديث عن سلبيات البطاقة الائتمانية يجب ذكر مميزاتها، حيث تتميز البطاقة الائتمانية بالعديد من المميزات التي تجعل الكثير من الأشخاص الذين يملكون حسابات بنكية يرغبون في الحصول عليها ومن أهم هذه المميزات:

  • أنها سهلة الحمل ويُمكنك أخذها في أي مكان تذهب إليه، كما أنها تُساعدك البطاقة الائتمانية على شراء منتجات بأسعار ضخمة دون الحاجة لحمل الفلوس بشكل نقدي، ومعظم المحلات والمطاعم والفنادق تتعامل بالبطاقة الائتمانية إذا لم تكن تمتلك المال النقدي.
  • يُعطيك البنك الذي تتعامل معه كشف حساب خاص بكل المعاملات التي قُمت بإجرائها بشكل شهري، وتساعدك البطاقة الائتمانية على طلب قرض مالي من البنك.
  • تُمكنك من استمرار الشراء حتى إذا لم يوجد بها رصيد، على الرغم أن البعض يعتبر هذا الأمر عيب وليس ميزة لأنه يُراكم الديون عليك، كما يمكنك من سداد الأموال التي قمت بصرفها والتي زادت عن الموجود في بطاقتك الائتمانية بالتقسيط. أيضا يمكنك تسديد فواتير الكهرباء والغاز والإنترنت وخدمات أخرى من عليها، وتستطيع حجز فنادق من خلال إذا كنت تنوي السفر لأي مكان.
  • بالإضافة إلى أنه يُمكنك شحن رصيد هاتفك من خلال البطاقة الائتمانية، وتُتيح لك البطاقة الائتمانية شراء برمجيات وأنظمة تشغيل أصلية من خلالها.
  • أما إذا فقدت بطاقتك الائتمانية بأي شكل من الأشكال وقُمت بالإبلاغ عن فقدانها بشكل سريع سيوقف البنك عملها على الفور وقبل سرقة أي أموال منها، وسيمكنك من الحصول على واحدة جديدة.
  • بعض المحلات ذات العلامات التجارية المشهورة توفر مجموعة من الخصومات لحمالي البطاقات الائتمانية، وتُتيح لك معظم البنوك الحصول على أكثر من بطاقة ائتمانية.
  • يمكنك سحب المال بشكل نقدي من أي مكان يتوافر فيه مكينات السحب الآلي الخاص بالبنك الذي تتعامل معه.

سلبيات البطاقة الائتمانية

سلبيات البطاقة الائتمانية سلبيات البطاقة الائتمانية

بجانب مميزات البطاقة الائتمانية توجد الكثير من سلبيات البطاقة الائتمانية التي تقلق الكثيرون ومن أهمها:

  1. تجعلك تصرف الكثير من المال دون الإحساس بالقيمة الحقيقية التي قمت بصرفها ألا بعد الرجوع للبنك ورؤية كشوف حساباتك، ويجب أن تقوم بطلب لإدارة البنك الذي تتعامل معه لكي تحصل عليها، لأن بعض البنوك لا تقم بإعطائها لأصحاب الحسابات، وتحتاج بطاقات الائتمانية إلى رسوم باهظة الثمن تجعل العميل لا يشعر بأي مميزات لها.
  2. ومن سلبيات البطاقة الائتمانية أيضا أنه إذا لم تستطيع دفع الديون التي زادت عن ما يوجد في حسابك في البطاقة الائتمانية لفترة معينة، سيضعك البنك في القائمة السوداء ولن تتمكن بعدها من التعامل مع أي مؤسسة مالية أو بنك آخر، وإذا فقدت بطاقتك الائتمانية بأي شكل ولم تقوم بإبلاغ البنك لن تتوقف عن العمل ويمكن للسارق سحب الكثير من الأموال الموجودة بها ولن يقوم البنك بتسدديها لك.
  3. التعرض للسرقات أمر وارد خاصة عند استعمال البطاقة الائتمانية في الشراء عبر الإنترنت، وبالنسبة لوجود أكثر من بطاقة ائتمانية لك سيزيد من فرص ديونك التي لن تستطيع تسديدهم سويا، لذا يفضل الاكتفاء ببطاقة واحدة.
  4. ومن سلبيات البطاقة الائتمانية أيضا أن بعض البنوك تطلب دفع مبلغ من المال كمودع كضمان لها من أي ديون على العميل وهذا المبلغ يُمكن استرداده إذا لم يتعدى العميل الأموال الموجودة على البطاقة.

لذا إذا قررت الحصول على بطاقة ائتمانية عليك توخي الحذر عند التعامل بها وعدم الإسراف لكي لا تتعرض للمخاطر التي أنت في غنى عنها، ولا تنسى أن تحفظها في مكان آمن لا كي لا تتعرض للتلف أو السرقات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 + اثنا عشر =