سكر ستيفيا

سكر ستيفيا يُستخرج من أحد النباتات الاستوائية منخفضة السعرات الحرارية، وهو من أقوى المحليات الطبيعية التي تُستعمل كأحد بدائل السكر، ومن لأفضل استخراج هذا السكر من النبتة التي تُزرع في البيت بدلاً من شرائها من الخارج؛ حيث أنها تمر بالعديد من مراحل المعالجة قبل الاستخلاص.

سكر ستيفيا مُحلي طبيعي

يزيد مستوى التحلية بسكر ستيفيا عن التحلية بالسكريات الأخرى بما يقرب من 300 مرة، والنبات الذي يُستخلص منه سكر ستيفيا ينبت ببلدان كثيرة منها أمريكا الجنوبية ومصر والسعودية، ويوجد عدة أنواع من الستيفيا أشهرها ستيفيانا السعودية، ورويال سويت وستيفيا مصر، وتناول ستيفيا الذي يُستخلص من أوراق عشبة ستيفيا يُساهم في التخفيف من رغبة التدخين، ومن رغبة تناول السكريات والدهون. رغماً عن نسبة المحليات بسكر ستيفيا غير أنّ له طعم لاذع قد تجد الكثير منّا لا يستسيغ طعمه رغماً عن فوائده الكثيرة. وتحتوي عشبة ستيفيا على العديد من العناصر الهامة مثل الأحماض والبروتينات متعددة يصل عددها إلى 100 نوع، والفيتامينات.

فوائد سكر ستيفيا

يُمكن الاستعانة بسكر ستيفيا كمحلي غير ضار للمشروبات وللأطعمة بدلاً من المحليات الصناعية التي تتسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنّ هذا السكر له تأثير خفيف على المعدة وعلى الجهاز الهضمي، ويحتوي على ألياف تُقلل من الإصابة بالإمساك كما أنّه غني بالحديد، ويُمكن للحوامل والمرضعات تناوله بدلاّ من السكريات الأخرى وقاية من الوقوع فريسة لسكر الحمل أو للسمنة.

سكر ستيفيا للرجيم

سكر ستيفيا سكر ستيفيا للرجيم

السكريات الموجودة في نبات ستيفيا؛ والتي تُعرف باسم سكر ستيفيا تتميّز عن غيرها من السكريّات بأنّها منخفضة السعرات الحرارية، على خلاف السكريات الأخرى التي تحتوي على 16% من ما يحتاجه الإنسان من سعرات، ولهذا فإنّ ستيفيا مفيد جداً لمن يتبعون الحمية الغذائية للقوام الرشيق والحفاظ على الصحة.

سكر ستيفيا للبنكرياس

لقد بيّنت الأبحاث والدراسات الحديثة أنّ سكر ستيفيا يحتوي على عناصر تقلل من احتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس، على خلاف من يتناول السكريات الأخرى، كما أنّ خطر الإصابة بسرطان البنكرياس تقل إلى 23 % عن الذين يتناولون المحليات الصناعية.

سكر ستيفيا وضغط الدم

توجد مكونات في ستيفيا تساعد في توسيع الأوعية الدموية، ولهذا فهو من الطرق الطبيعية التي تُفيد مرضى ارتفاع الضغط، كما أنّ تناول سكر ستيفيا يتسبب في إدرار البول والتخلص من الصوديوم، والحفاظ على صحة القلب والتنظيم لضرباته.

ستيفيا ومرض السكري

ستيفيا من السكريات التي تتناسب مع مرضى السكري لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية مقارنة بالأنواع الأخرى من الأطعمة التي تحمل بين مكوناتها سكريا بوردة وكذلك الكربوهيدرات، ولهذا فإنّ الاستعانة بسكر ستيفيا بدلاً من السكر العادي هو الأفضل لمن يعاني من السكري.

سكر ستيفيا والتمثيل الغذائي

تناول سكر ستيفيا لا يؤثر على عملية الأيض في الجسم، لأنّ أثره على أجهزة الجسم لا يضر على الإطلاق، كما أنّه لم يثبت عنه وجود أحد حالات سوء امتصاص الذي يكثر في حالة تناول السكريات الأخرى؛ والذي يتسبب في الإصابة بارتفاع مستوى الأنسولين بالجسم.

أضرار سكر ستيفيا

على الذين يتناولون العقاقير التي تُثبط الشهية الحذر في تناول سكر ستيفيا وكذلك من يتناول العقاقير التي تُقلل من نسبة الكوليسترول، أو التي تُدر البول، وكذلك العقاقير التي تُعالج الأورام السرطانية ومضادات الالتهابات والفطريات، والعقاقير التي تُزيد من نسبة الخصوبة، حيث أنّ العوامل الفعالة تُقلل من تأثير تلك العقاقير، كما أنّ مرضى انخفاض ضغط الدم عليهم أن يتجنبون تماماً تناول ستيفيا لأنّه من الطرق الطبيعية التي تُقلل الضغط.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

1 تعليق

  1. استعمل النبتة مجففة من خمس سنوات و النتائج رائعة انصح بها الكل لكن لا تشترو استيفيا التي تباع في المحلات التجارية كمسحوق السكر لانها ليست طبيعية و ممكن تكون اخطر من السكرين و السبارطام .. اشترو النبتة الطبيعية الجافة او اغرسوها في بيوتكم و استعملوها عِوَض السكر في الشاي القهوة الخ طعمها حلو و حلاوتها مثل السكر تماماً لكنها غير ضارة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 − ثلاثة =