تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تستفيد من زيت دوار الشمس للصحة والبشرة؟

كيف تستفيد من زيت دوار الشمس للصحة والبشرة؟

زيت دوار الشمس المعروف بزيت عباد الشمس له العديد من الفوائد الصحية والاستخدامات الجمالية للشعر والبشرة فما هي فوائده واستخداماته؟

زيت دوار الشمس

يتميز زيت دوار الشمس باحتوائه على العديد من العناصر الصحية والفيتامينات مما يجعله من أفضل الزيوت الصحية، حيث يحتوي على فيتامين أ ود وهـ بالإضافة إلى حمض اللينوليك الذي يمثل المكون الأساسي له، علاوة على حمض البالمتيك وحمض الأوليك، كما أنه يحتوي أيضا على الكاروتينات والتوكوفيرول والليسيثين، ولذا فإن احتوائه على هذه العناصر يجعله ذو فوائد صحية متعددة بالإضافة إلى استخداماته لعلاج مشاكل البشرة والشعر.

فوائد زيت دوار الشمس للصحة

صحة القلب

يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة من الدهون الأحادية الجيدة الغير مشبعة وفيتامين هـ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المواد النباتية المفيدة لصحة القلب مثل حمض الفينول والكولين، وكونه يحتوي على الدهون الغير مشبعة بالإضافة إلى الفيتامينات يجعله من أفضل أنواع الزيوت الصحية حيث يساهم في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية والأوعية الدموية.

يعالج التهاب المفاصل

يساعد زيت عباد الشمس على الحد من آلام المفاصل والتهاباتها كما أنه يمنع تطور الالتهاب، ويحمي من التهاب المفاصل الروماتويدي على الأخص.

الوقاية من مرض الربو وسرطان القولون

وذلك لما يحتويه على نسبة مرتفعة من فيتامين هـ أكثر من غيره من الزيوت، ولذلك فهو فعال ضد مرض الربو وسرطان القولون.

يحمي من أمراض السرطان

فضلا عن الوقاية من سرطان القولون فإن زيت عباد الشمس يساهم في الوقاية من أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الرحم وسرطان الجلد، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين أ مما يساعد في تقوية النظر ومنع ضعفه.

يحارب الجذور الحرة

يتميز زيت دوار الشمس باحتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ، ولذا فإنه يساهم في مكافحة الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، حيث أن الجذور الحرة تسبب تلف الخلايا وضعف الجهاز المناعي.

صحة الجهاز العصبي

بفضل احتواء زيت عباد الشمس على نسبة مرتفعة من فيتامين ب فإنه يساهم بشكل فعال في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وسلامته.

زيت دوار الشمس للشعر

يساعد زيت عباد الشمس على تنعيم الشعر المتجعد وفرده، كما أنه يكسبه الترطيب المثالي الذي يحتاجه بفضل غناه بالأحماض الدهنية، كما أنه يعالج تلف الشعر ويمنحه اللمعان والمظهر الجذاب، حيث يستخدم لتدليك الشعر وفروة الرأس قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا، كما أنه من أفضل العلاجات لمشكلة الشعر الخفيف والمتساقط فهو يحتوي على حمض اللينولينيك غاما ألفا، ولذا فهو فعال أيضا في علاج مرض الثعلبة والصلع.

زيت دوار الشمس للبشرة

ترطيب البشرة وعلاج الالتهابات

يساهم زيت دوار الشمس في الحفاظ على رطوبة البشرة وفي علاج جفافها، فهو يتميز بخواص مرطبة ومهدئة لالتهابات البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة وعلى بعض العناصر التي تغذي البشرة، كما أنه يحمي البشرة من العدوى الجلدية الأمر الذي يجعل البعض يستخدمونه في روتين العناية بالبشرة بشكل يومي.

حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

وذلك بفضل احتوائه على فيتامين هـ المعروف بكونه أحد مضادات الأكسدة القوية بنسبة أكبر مما يحتويها غيره من الزيوت كزيت اللوز وزبدة الشيا، ولذا فإن هذا الفيتامين يساهم في حماية خلايا البشرة من أضرار أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يساعد في تحسين مظهر البشرة وإكسابها الصحة والنضارة.

علاج حبوب الشباب

حيث يحتوي زيت عباد الشمس على كل من فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين د بالإضافة إلى الكاروتينات والمواد الشمعية التي تعمل كحاجز واق للبشرة، ونظرا لأنه من الزيوت الخفيفة الغير دهنية فإنه يكون من السهل أن تمتصه البشرة مما يساهم في علاج حب الشباب والوقاية منها لأنه لا يسبب انسداد مسام البشرة، كما أن احتوائه على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعمل كمضادات للأكسدة يساهم في تجديد خلايا البشرة والتخلص من البكتريا العالقة.

محاربة الشيخوخة

فكما ذكرنا أن زيت عباد الشمس غني بمضادات الأكسدة ولذا فهو يحارب علامات الشيخوخة المبكرة، كما أنه يحمي من الجذور الحرة التي تضر البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس والتي تسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في السن.

استخداماته في التجميل

تقشير اليدين

حيث يساعد زيت عباد الشمس على علاج تشققات اليدين وجفافهما، فهو يقوم بإزالة الخلايا الميتة ويعمل على ترطيب البشرة وإكسابها النعومة والطراوة، وطريقة استخدامه لتقشير اليدين والتخلص من الخلايا الميتة يكون عن طريق مزج ملعقة من السكر مع ملعقة من العسل وملعقتان من زيت دوار الشمس بالإضافة إلى ملعقة من عصير الليمون، وبعد مزجهم يتم فرك اليدين باستخدام المزيج السابق لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك تغسل اليدين، ويمكن تكرار العملية حسب الرغبة.

تفتيح البشرة

يمكن عمل ماسك يحتوي على زيت عباد الشمس الذي يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وذلك عن طريق مزج نصف كوب من زيت عباد الشمس ونصف كوب من الزبادي بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون، بعد مزج المكونات جيدا يتم تطبيق المزيج على البشرة ويترك عليها 15 – 20 دقيقة حتى يجف، وبعدها تغسل البشرة باستخدام الماء الفاتر، وللحصول على نتائج جيدة وسريعة ينصح بتكرار هذه الوصفة مرتان أسبوعيا.

القضاء على التجاعيد

تستخدم صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس ونصف ملعقة من السمسم للقضاء على تجاعيد البشرة، حيث يتم مزجهم جيدا وبعدها يدهن الوجه بالخليط الناتج ويترك عليه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.

للحصول على بشرة متألقة ومشرقة

يتم مزج ملعقة من زيت عباد الشمس مع ملعقة من العسل وملعقة من اللبن جيدا، وبعدها يطبق المزيج على البشرة ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر وسوف نحصل على بشرة متألقة ونضرة وخالية من العيوب.

فرد الشعر المجعد

يمكن عمل خليط لفرد الشعر المجد وتنعيمه عن طريق مزج ربع كوب من زيت عباد الشمس مع ربع كوب من زيت جوز الهند، ثم يتم وضع الخليط على النار حتى يصبح دافئا وليس ساخنا، ويتم تطبيقه على الشعر مع تغطيته وتركه طوال الليل، ثم يغسل في الصباح بالشامبو والماء، وبعدها يمكن ملاحظة النتائج في الحصول على شعر نعم بدون تجاعيد.

تنعيم الشعر

عن طريق مزج مقدار من زيت دوار الشمس مع مقدار مساو من زيت جنين القمح، وبعد ذلك يتم تسخين خليط الزيوت على نار هادئة حتى يصبح دافئا، ثم يستخدم لدهان الشعر وتدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق، وهذه الوصفة تساعد على تنعيم الشعر وعلاج جفافه وترطيبه طبيعيا.

ترطيب الشعر الجاف

يمكن عمل حمام زيت للشعر الجاف والمتضرر تبعا للخطوات التالية، حيث يتم غسل الشعر بالماء ويوضع عليه بعض من زيت عباد الشمس مع تدليك فروة الرأس، وباستخدام المشط يتم تمشيط الشعر من الأعلى إلى الأسفل، وبعدها يلف الشعر بفوطة دافئة ويترك لمدة ساعة كاملة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو والماء، وهذه الطريقة البسيطة تساعد على تنعيم الشعر بسهولة وبدون تكاليف.

ترطيب الشفاة

يمكن عمل بلسم لترطيب الشفاة باستخدام زيت عباد الشمس مع بعض الإضافات الأخرى، حيث يتم مزج ملعقة من زيت عباد الشمس مع ملعقة من زيت اللوز، ويضاف لهم أربعة ملاعق من الفازلين مع المزج جيدا حتى تتجانس المكونات، وتستخدم كمية بسيطة من المزيج لترطيب الشفاه يوميا قبل النوم، كما يمكن أيضا إضافة القليل من زيت جوز الهند للحصول على رائحة عطرة، ويتم حفظ الخليط في وعاء لاستخدامه بشكل يومي.

زيت دوار الشمس للرجيم

يتميز زيت دوار الشمس باحتوائه على الدهون الغير مشبعة المعروفة بالدهون الأحادية مما يجعله أفضل من غيره من أنواع الزيوت الأخرى المشبعة والتي تسبب زيادة معدل الكولسترول السيئ، أما عن زيت دوار الشمس فهو يعمل على زيادة معدل الكولسترول الجيد ويمنع تراكم الدهون في الجسم، ولذلك فهو من الزيوت المسموح بها في فترة الرجيم مثله في ذلك مثل زيت الزيتون، كما أنه يحتوي على نفس نسبة السعرات الحرارية الموجودة في زيت الزيتون، وأيضا فإن هذا يجعله مفيدا ليس فقط للحفاظ على الوزن الصحي وإنما للحفاظ على صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين، علاوة على منع آلام المفاصل والعيوب الخلقية.

زيت دوار الشمس للقلي

على الرغم من الفوائد العظيمة لزيت الزيتون إلا أنه لا ينصح باستخدامه للقلي، والأفضل هو استخدام زيت عباد الشمس للقلي، فكما قلنا سابقا أن هذا الزيت يساهم في خفض نسبة الكولسترول بالإضافة إلى أن نسبة الدهون به منخفضة إلى حد كبير، كما أنه أخف في الهضم مقارنة بغيره من الزيوت مثل زيت الذرة، بالإضافة إلى أنه يتميز بالعديد من الفوائد الصحية المتعددة بفضل احتوائه على فيتامين أ وب وغيرهم من العناصر المفيدة للجسم مثل حمض الأوليك.

أضرار زيت دوار الشمس

على الرغم من فوائد زيت عباد الشمس المتعددة وأنه أقل خطورة من السمن والزبد، إلا أن استخدامه في الطهي وخاصة للقلي بكثرة يجعله ضارا بالصحة على المدى البعيد، ولذلك ينصح بتجنب إضافة زيت عباد الشمس وغيره من الزيوت إلى الأطعمة أو تقليل استخدامها قدر الإمكان، فالزيوت التي يتم تسخينها أو غليها تسبب الإصابة بالأورام وتزيد من تكونها بالجسم سواء كانت أوراما حميدة أو خبيثة، ونظرا لأن زيت دوار الشمس يحتوي على نسبة مرتفعة من الأوميجا 6 وغيرها من الأحماض الدهنية فإنه يعد من عوامل الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي كذلك وخاصة بعد سن اليأس وانقطاع العادة الشهرية، وأيضا فإن زيادة استهلاك الزيوت يسبب زيادة نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتصلب الشرايين وأيضا خلل في ضغط الدم، وعلاوة على ذلك فإن الزيوت الكثيرة تؤثر على مناعة الجسم وتضعف من قدرته على مقاومة الأمراض لأنها تعيق امتصاص فوائد الأطعمة وما تحتويه من فيتامينات، وأيضا فإن كثرة الزيوت يسبب مشاكل في الأمعاء وصعوبة في الهضم.

الخاتمة

كما ذكرنا فإن فوائد زيت دوار الشمس كثيرة، حيث أنه يساعد على الحفاظ على صحة القلب ويحمي من السرطان ويعمل على تقوية الجهاز العصبي، ونظرا لأنه يمنع تراكم الكولسترول بالجسم فإنه يعد من أفضل الزيوت الصحية التي لا تسبب الكثير من الأضرار عند استخدامه باعتدال، وأيضا فإن هذا الزيت يساعد في تنعيم الشعر وفرد التجعد فيه وعلاج الجفاف، بالإضافة إلى أنه يساعد على تفتيح البشرة وترطيبها منحها النضارة والإشراق، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كمقشر لليدين وكبلسم لعلاج تشققات الشفاه.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

اثنان × 4 =