تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » زيت النعناع : كيف يمكن الاستفادة من زيت النعناع في العلاج والتجميل؟

زيت النعناع : كيف يمكن الاستفادة من زيت النعناع في العلاج والتجميل؟

فيما يلي سوف نتعرف على أهم فوائد واستخدامات زيت النعناع للصحة والجمال، وأيضاً أهم فوائده للشعر والبشرة، بالإضافة إلى مزاياه المتعددة في إنقاص الوزن الزائد.

زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع من أهم الأعشاب وأفيدها، وقد أستخدم في العلاجات والطب الياباني والصيني قديماً، ويحتوي زيت النعناع على الكثير من المعادن والحديد والكالسيوم والمغانسيوم والفيتامينات مثل فيتامين سي و آي، كما يحتوي على الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3.

ما هي أهم فوائد زيت النعناع للصحة والجمال؟

القضاء على الشعر الدهني

إذا كنت تعانين من فروة رأس دهنية، فعليك باستخدام زيت النعناع لما له من فوائد عديدة حيث يعمل كدواء قابض ينظم إفراز الدهون الزائدة ويزيلها من فروة الرأس، لذلك ننصحك بدهن رأسك بزيت النعناع بصورة منتظمة لأنه سوف يقضي على الشعر الدهني لديك، كما أنه سوف يخلصك من أي مشاكل توجد في فروة الرأس والشعر، ويمتاز زيت النعناع أيضاً بأنه مرطب جيد لفروة الرأس الجافة، كما أنه يخلصها من القشرة والتعرض للحكة.

مرطب جيد للشعر

زيت النعناع متميز بكونه من أفضل المرطبات للعناية بالشعر، حيث يمكن استخدامه بمفرده أو عن طريق خلطه مع الزيوت التي تفضلينها كزيت الزيتون وزيت اللوز، كما يمكن استخدامه عن طريق خلطه بمجموعة من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وزيت الياسمين مما يفيد الشعر ويرطبه ويغذيه بصورة مذهلة ورائعة.

مسكن لآلام العضلات

يستخدم زيت النعناع كمسكن طبيعي للآلام وخاصة التي تحدث في العضلات وأيضاً الآلام التي تحدث في الظهر، كما أنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب مما يخلصها من آلام الصداع والتوتر، بالإضافة أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد في التخلص من الآلام الليفية العضلية.

مسكن طبيعي لآلام الصداع

يعتبر زيت النعناع من أحسن العلاجات المنزلية الطبيعية التي تخلصك من آلام الصداع عن طريق قيامك برش بعض من قطرات زيت النعناع على منديل والقيام باستنشاقه بكل بطئ، سوف يساعدك ذلك في القضاء على آلام الصداع لديك، وأيضاً يساعد في التخلص من التوتر والقلق والإجهاد.

تحسين الدورة الدموية للجسم

يعمل زيت النعناع بمجرد استنشاق بخاره على تحسين الدورة الدموية للجسم، حيث يساهم في توصيل الأكسجين إلى كل أجهزة الجسم، وتحسين معدلات النبض، كما يساهم في تنظيم الحركة الغذائية والوقاية من الكثير من الأمراض كأمراض الزهايمر، وأيضاً يساعد في تعديل اختلال مستويات الجلوكوز للذين يعانون من مرض السكري.

التخلص من الوزن الزائد

يساعد استخدام زيت النعناع بفرك بعض قطرات منه على الصدر قبل تناول وجبات الطعام على التحكم في مشكلة الشهية المفرطة، ويساعد على الشعور بالشبع لمدة كبيرة من الوقت بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام، وبالتالي يقلل الرغبة المفرطة لتناول الطعام، ولذا فإنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن.

مقوي لجهاز المناعة

يعمل زيت النعناع على تقوية جهاز المناعة والمساعدة في التخلص والوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، كما أنه يعتبر من المضادات الطبيعية القوية التأثير في التخلص من الفيروسات، الجراثيم والفطريات، ويقاوم الكثير من أمراض البكتريا الخطيرة.

التخفيف من التهاب العضلات

يساعد الاستخدام الموضعي لزيت النعناع على تقليل التهاب العضلات، كما يعمل على تهدئة بطانة المعدة وأمراض القولون لأنه يقلل من تقلصات العضلات، بالإضافة إلى أنه يقلل الشعور بالغثيان.

مضاد للميكروبات، ويحافظ على صحة الأسنان

يحتوي زيت النعناع على الكثير من الفوائد المضادة للميكروبات، حيث يمكن استخدامه للتخلص من مشاكل اللثة والتخلص من روائح الفم الكريهة، كما أنه يمنع تطور البيوفيلم والذي يسبب تسوس الأسنان، وأيضاً يساعد على حل المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي.

تجنب الإصابة بأمراض الأظافر

يفيد زيت النعناع ككونه مضاد للفطريات عند استخدامه موضعياً في تقليل وتجنب إصابة الأظافر بالأمراض الفطرية المنتشرة في العالم.

تخفيف وعلاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي

يحتوي زيت النعناع على المنثول وهو الذي يقوم بتخفيف الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل علاج التهابات الشعب الهوائية، الربو، احتقان الأنف، التهابات الجيوب الأنفية والحد من نزلات البرد الشديدة والسعال.

فوائد زيت النعناع للشعر

يعمل على سرعة نمو الشعيرات لذلك يفضل تدليك فروة الرأس به، ويساعد على ترطيب فروة الرأس وبالتالي يخلصها من قشرة الرأس ويمنع ظهورها، أيضاً يعمل على تنظيم وتقليل إفراز فروة الرأس للدهون لذلك ينصح باستخدامه لأصحاب الشعر الدهني، بالإضافة إلى أنه يفضل استخدامه عن طريق مزجه ببعض الزيوت مثل زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت اللوز وزيت جوز الهند أو عن طريق مزجه مع بعض الماء، ولا يفضل استخدامه على فروة الرأس مباشرة لأنه من الزيوت القوية والمركزة.

الحصول على بشرة متألقة ومشرقة

عند استخدامك لقليل من زيت النعناع يومياً للاهتمام بجمال وتألق بشرتك فإنه يساعد على تحسين صحة بشرتك، كما أن المنثول الذي يوجد به يساعد على ترطيب الجلد جيداً ويجعلها أكثر إشراقاً، ويخلصها من الشحوب.

القضاء على مشكلة حب الشباب

كما أن استخدامه بصورة منتظمة يمنع غلق المسامات في البشرة، وبالتالي يمنع ظهور حب الشباب، بالإضافة أن استخدامه على البشرة مباشرة يمنحها الشعور بالانتعاش.

مقشر طبيعي للبشرة

يمكن استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة من خلال إضافة 4 قطرات منه إلى 3 ملاعق من ملح الطعام و ملعقتان من زيت الزيتون، ويتم تدليك الوجه والرقبة بهذا الخليط.

الحصول على بشرة أكثر نعومة

يساعد على جعل البشرة ناعمة وطرية من خلال مزج 30 قطرة منه مع الماء وخل التفاح ووضعهم في بخاخه ويتم رشه يومياً على البشرة.

التخلص من خلايا الجلد الميتة

يساعدك لتحصلي على بشرة صافية ومتألقة من خلال عمل خليط بإضافة 5 مل من زيت النعناع المخفف إلى ملعقتان من الخيار المبشور وملعقتان من الطين الأخضر واستخدامه على الوجه كقناع، ثم يتم تركه على الوجه حتى ينشف ويغسل بالماء الدافئ، فيعمل هذا القناع على التخلص من خلايا الجلد الميتة، صفاء الجلد وتألق البشرة.

فوائد وخلطات زيت النعناع للرجيم

مزيج الليمون مع زيت النعناع

يمكن إضافة ملعقة من زيت النعناع إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويتم إضافتهم إلى كوب من الماء الساخن وشرب هذا المزيج مرة صباحاً ومرة مساءً، حيث يعمل هذا المزيج في تكسير الدهون المتراكمة بالجسم وخصوصاً منطقة البطن والأرداف.

مزيج الليمون والخيار مع زيت النعناع

يتم إضافة ملعقة من زيت النعناع وملعقة من عصير الليمون إلى كوب من عصير الخيار، ويتم شرب هذا المزيج صباحاً على الريق، حيث يعمل هذا المزيج على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، بالإضافة لأهميته في طرد السموم من الجسم.

مزيج الفازلين مع زيت النعناع

يتم عمل خليط من زيت النعناع والفازلين ويستخدم في دهن المناطق المراد تخسيسها مثل البطن، ثم يتم وضع كيس نايلون على المنطقة بعد دهنها للحصول على أفضل النتائج، ويتم تكرار استخدام هذا الخليط يومياً لمدة أسبوع.

مزيج زيت البابونج مع زيت النعناع

يتم عمل خليط من زيت النعناع وزيت البابونج بكميات متساوية، ويتم استخدامه كخليط موضعي عن طريق دهن المنطقة المراد تخسيسها يومياً ولمدة شهرين للحصول على أفضل النتائج.

وفي النهاية يجب الحذر من استخدام زيت النعناع وعدم الإفراط في تناوله حيث أن الزيادة في استخدامه تؤثر على الكلى وخاصة لمن يعانون من مشاكل صحية في الكلى أو المرئ أو لديهم حصوات في المرارة، لذلك يجب تناول زيت النعناع بمعدل معتدل وبكل حذر لمن يعانون من المشاكل السابق ذكرها.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثمانية + 4 =