زيت الحلبة

زيت الحلبة من الزيوت الطبية التي تُستخرج من بذور نبتة الحلبة إمّا بالضغط وإما بالتقطير؛ وهذا النوع من الزيوت استُخدم منذ العديد من السنوات بدول آسيا وبدول البحر المتوسط، وبهذا الزيت عدد من المركبات المفيدة مثل حمض الفايتك، والصابونين، والفيتامينات، وعناصر مضادة للأكسدة.

فوائد عامة لزيت الحلبة

يُعالج زيت الحلبة قرحة الاثنا عشر، كما أنّه علاج لقرحة المعدة بخلط الزيت مع العسل الأبيض ويتناوله المريض، ويُستعمل زيت الحِلبة لزيادة قوة الجهاز الهضمي ولعلاج الإمساك، كما أنّه من الطرق التي تُساعد في تنشيط البنكرياس، ويُمكن إضافة معلقة صغيرة منه إلى المشروبات الساخنة لعلاج السعال ولعلاج التهاب القصبة الهوائية، ويُساعد زيت الحلبة في تحفيز الجسم على امتصاص الدهون الزائدة، كما أنّه علاج فعال لارتفاع الكوليسترول بالدم، كما أنّه من المكونات المُفيدة لإدرار الطمث.

زيت الحِلبة للشعر

للحصول على شعر صحي، وجذاب وخالي من المشاكل الصحية يُمكن الاستعانة بزيت الحلبة؛ فمكوناته تُعالج تلف الشعر وتعالج التقصف والجفاف والهيشان، كما أنّ هذا الزيت له أثر في إيقاف التساقط والوقاية من الصلع، ولأنّه زيت مُرطب يقي من وجود القشرة المُزعجة، وأكثر المركبات المحفزة لرطوبة الشعر ونموه توجد في هذا الزيت ألا وهي مركب النيكوتينك، ومركب الليشيسين. ويُمكن استعماله بإضافة بعض من الزيوت الأخرى إليه مثل زيت الزيتون وزيت الخروع.

- إعلانات -

زيت الحِلبة للبشرة

زيت الحلبة به مكونات مضادة للالتهاب لذا فهو واقي من البثور، كما أنّه غني بهرمون مُتحكم في قدرة البشرة على إفراز الدهون، يُستعمل لعلاج الدمامل والإكزيما كما أنّه يعالج حروق البشرة الخفيفة، ويساعد في تجديد الخلايا.

زيت الحلبة للوجه

يُعالج زيت الحلبة النمش الذي تشكوا منه الكثير من الفتيات، كما أنّ استعماله في تدليك الوجه يُساعد في منحه النقاء والصفاء والنضارة، ويُعالج زيت الحِلبة التشقق والخطوط الرفيعة التي تظهر في وقت مبكر في الوجه لدى البعض من الإناث، كما أنّه مُرطب قوي للبشرة الجافة.

فوائد زيت الحلبة للتسمين

زيت الحلبة من الزيوت الغنية بالسعرات الحرارية، كما أنّ به وفرة من الأحماض الدهنية التي تعالج النحافة وتزيد الوزن، ويُمكن تسمين الوجه بوصفة زيت الحلبة المُضاف إليها ماء الورد والقشطة. يتّم خلط المكونات جيّداً ثمّ تُغسل البشرة بماء السدر ويُفرد الخليط على البشرة بعد أن يتخمر لخمسة عشر دقيقة قبل الشطف بالماء البارد، وتلك الوصفة لابد من المداومة عليها لثلاثين يوم من أجل نتيجة مُدهشة.

زيت الحلبة للهضم

من يُعاني من وجود مشاكل بالجهاز الهضمي؛ زيت الحِلبة هو الحلّ المثالي لقدرته على التنظيم للحركة في الأمعاء، ويُساعد في طرد الغازات، وحماية القولون، كما أنّ زيت الحِلبة به مكونات تُقلل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون.

- إعلانات -

زيت الحلبة للثدي

يُمكن الاستعانة بزيت الحلبة لزيادة حجم الثدي عن الإناث؛ لأنّ به هرمون الأستروجين الذي يُحفز من إفراز البرولاكتين الذي يزيد من حجم الثدي بطريقة آمنة، وهرمون الأستروجين له فعالية في تحفيز إفراز الحليب؛ ممّا يُعطي للثدي المظهر المرغوب فيه، ويُمكن هذا فقط بتدليك الثدي ثلاث مرات بزيت الحلبة كلّ يوم.

تحضير زيت الحلبة بالمنزل

يتّم وضع كوبين من الحلبة في إناء مناسب مع كوب واحد من الماء، ويُرفع الإناء على النار ويُترك حتى تتبخر نصف كمية الماء الموجودة، ويُضاف كوب من زيت الزيتون إلى الخليط مرةً أخرى ويُترك على النار حتى تتبخر كمية الماء المُتبقية، ومن ثمّ نكون قد حصلنا على زيت الحِلبة بعد أن يُترك الناتج لأسبوع في زجاجة نظيفة.

أضرار زيت الحلبة

يجب التنويه على أنّ زيت الحلبة من الزيوت التي تحث جسم المرأة الحامل على الطلق المبكر، ولهذا يجب أن تبتعد المرأة في فترة الحمل عن تناول هذا الزيت حفاظاً على صحتها وعلى صحة جنينها، كما أنّ مريض السكري عليه أن يحذر من تناول هذا الزيت.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + خمسة عشر =