تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف نستفيد من زيت البرافين ؟ وما هي مجالات استخدامه؟

كيف نستفيد من زيت البرافين ؟ وما هي مجالات استخدامه؟

لـ زيت البرافين أهمية كبيرة، وفوائد عديدة؛ لذا نحن في هذا المقال سنتعرف أكثر عن فوائد هذا المنتج السحري، وعن مجالات استخدامه.

زيت البرافين

ربما سمعت من قبل عن زيت البرافين ، وفوائده، أو ربما لم تسمع، وبالتالي فإنك قد لا تعرف كثيرًا عن فوائده، على الرغم من تعددها، واختلاف مجالاتها، فإنك قد تسمع عنه كمرطب ومغذي للبشرة، وقد تسمع عنه كمطهر، أو له فائدة للبشرة، واليدين، والشعر، وغيرها. لذا فنحن في هذا المقال سنحاول التعرف أكثر على هذا الزيت، ومعرفة مجالاته، وفوائده المتنوعة.

ما هو البرافين

في الكيمياء العضوية فإن البرافينات هي عبارة عن الاسم العام، والتقني للألكانات، والبرافين عبارة عن مادة شمعية صلبة، من الفلزات، يتم استخراجها من البترول، والزيت الحجري. وغالبًا ما يتواجد البرافين أبيض اللون، في شكل شمعي، وتتميز بأنها عديمة اللون والرائحة، كما أنها لا تذوب في الماء، وتذوب في البنزين، والأثير، وتذوب في بعض الأسترات، وهي تشتعل بسرعة، ولكنها لا تتأثر بالمتفاعلات. والبرافين يكون على حالته الصلبة في الظروف العادية، ويكون ذو ملمس دهني، وقد يكون أصفر، أو أخضر، أو أسود بني، حسب نسبة الشوائب الموجودة به، ويتميز البرافين بقابليته على الانحلال في أنواع الفحم الهيدروجيني النفطي الخفيف، وغيرها مثل: البنزين، والتربنسين، والكيروسين، وثاني أكسيد الكربون، والأثير، ولا ينحل في الماء –كما قلنا-، والبرافين غير سام.

استخدامات البرافين

قبل أن نتعرض لـ زيت البرافين ، واستخداماته، سنتعرف على استخدامات البرافين أولًا، فالبرافين من أكثر المواد النفطية -إن لم يكن أكثرها- التي لها استخدامات متعددة، ومتنوعة، حيث تعد نقطة انصهاره ذات أهمية كبيرة جدًا في صناعة الشمع، ويستعمل البرافين في تشريب الورق المقوى، أو أوراق التغليف، كما يستخدم في مجال الأطعمة، حيث يستعمل في حفظ الأطعمة وتشريبها، وفي مجال الأدوية، يستعمل في كثير من مواد التجميل، والمراهم، وفي بعض الأدوية التي تتناول عن طريق الفم، ولهذا فإنه يحتاج إلى رقابة عالية؛ للتأكد من تحقيقه لمعايير السلامة التي أوصى بها دستور الأغذية، والتأكيد على كونه خالٍ من أي عناصر غير ثابتة، والتي تقبل للتأكسد لاحقًا، وأيضًا الحرص على كونه عديم اللون والرائحة، كما أنه يضاف إلى الحلويات، لتحصل على بريقها، ولكن -للأسف- فإن تلك المادة على الرغم من صلاحيتها للأكل إلا أنها لا تهضم، كما أن بعض أنواع البرافينات قد تكون سامة؛ حيث تحتوي على زيوت وشوائب مضرة، وإلى جانب هذه الاستخدامات، فإن البرافين يستخدم أيضًا في تلميع الجلود، وفي الدهانات، وفي العزل الكهربائي، وصناعة المنتجات المطاطية، وفي صناعة الحبر سواءً المستخدم في الطباعة العادية، أو الطباعة الحجرية، كما يستخدم في تلميع الأرضيات، وفي تشريب الأثاث، وفي الحبر الجاف، وفي تلميع الورق، والقماش المشمع، وأيضًا كبديل لشمع النحل.

ما هو زيت البرافين

قد يظهر البرافين في هيئة زيت، فيكون عبارة عن مادة سريعة الاشتعال، عديمة الرائحة، كما أنها لا تذوب في الماء، ويستخرج الزيت من البترول، والزيت الحجري، ويكون عبارة عن شمع البرافين عندما يكون في هيئته الصلبة، وعندما يكون سائلًا يطلق عليه كيروسين.

زيت البرافين الطبي

إلى جانب استعمالات زيت البرافين المتعددة، فإنه توجد لديه أيضًا أهمية طبية، فيُستعمل ولكن تحت إشراف الطبيب، فمثلًا: يستعمل كمُلين، كما أنه يدخل في مجالات صناعة الأدوية، حيث يُعطي الكبسولات، والصابون، وبعض الأدوية صلابتها، وبالطبع فإن النسب الذي تدخل في الصناعة تكون دقيقة جدًا، كما يدخل في صناعة مستحضرات التجميل –كما ذكرنا- حيث يدخل ما يعرف بالبرولاتم في تلك الصناعات، ولكن قد يوجد في هذا العنصر بعض الشوائب التي تسبب مرض السرطان، ولهذا يجب التأكد أولًا من خلوه من الشوائب الضارة، بأن يكون نقيًا 100%، حتى لا يتسبب في الإصابة بمرض السرطان. كما أنه يعالج الأكزيما، وفي حالة آلام العظام، وعند تيبس المفاصل، وهذا يتم عن طريق إحضار ماء ساخن، وزيت برافين، ثم يتم غمس العضو المراد علاجه، وهذا يكون لمدة لا تزيد عن أربعين دقيقة. ويستخدم أيضًا في علاج الشعر الجاف، وفي علاج تشققات الجلد، وفي صناعة المراهم، وفي الكريمات المرطبة، وفي عمليات التجميل. وسنتحدث عن بعض تلك الاستخدامات بشكلٍ منفرد في هذا المقال.

زيت البرافين للبشرة

توجد العديد من الفوائد لـ زيت البرافين حينما يتعلق الأمر بالبشرة، فهو يدخل في صناعة كريمات الترطيب التي تستعمل للبشرة الجافة، حيث يحتوي على مادة تساعد في الترطيب، ويتم هذا الأمر عن طريق خلط زيت البرافين مع مكونات أخرى مثل السمسم، والجلسرين، وغيره من المكونات، عدا زيت الخروع الذي يمكنه إيقاف فاعلية وفوائد الزيت عندما يتم خلطهما معًا. ويتم استخدامه في ترطيب القدمين، عن طريق دهنهما، وللحصول على نتيجة أفضل من المهم ارتداء جوارب قطنية. ولقد ذكرنا قدرة هذا الزيت على علاج الحساسية الجلدية مثل مرض الأكزيما، وهذا يكون عن طريق وضع ملعقة واحدة من الزيت في كل لتر من المياه الدافئة، ثم عمل حمام مائي لموضع الحساسية لمدة عشر دقائق، ثم بعدها يُجفف الجلد دون أن يفرك. كما يستخدم أيضًا في التفتيح، حيث يتم وضع على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ويجفف عن طريق فوطة قطنية جيدًا.

فوائد زيت البرافين لليدين

يستخدم في ترطيب اليدين، كما في ترطيب القدمين، باستخدام نفس الطريقة السابقة، حيث يحتوي البرافين على مادة مرطبة، تساعد على جعل البشرة أكثر نعومة، خاصة اليدين، والقدمين.

هل زيت البرافين مفيد للشعر

تظهر فوائد زيت البرافين للشعر الجاف جلية، حيث يتم علاج مشكلة الشعر الجاف عن طريق وضع كمية صغيرة من هذا الزيت مع الماء، ثم يتم دهن أطراف الشعر به، وتركه لمدة نصف ساعة. ومن فوائد هذا الزيت أيضًا، قدرته على تقوية الشعر، وبالتالي فإنه يزيد من كثافة الشعر.

زيت البرافين للإمساك

كما ذكرنا من قبل أهمية زيت البرافين في كونه مُلينًا للأمعاء، وهذا يكون عن طريق وضع كمية من الزيت مع الماء، ثم شربها مرة واحدة في اليوم.

زيت البرافين للتخسيس

ربما انتشر مثل هذا الأمر عن كون زيت البرافين يساعد على إنقاص الوزن، أو التخلص من الكرش، ولكن وُجد أنه لا علاقة لهذا الزيت بعملية التخسيس، وإنقاص الوزن، ولكن وفقًا لأن هذا الزيت يعمل كمُلين، فقد يتسبب في حدوث الإسهال، مما يساعد على أن يفقد الجسم جزءًا ليس بالقليل من الماء، إلى جانب العديد من العناصر المهمة الأخرى، والتي يحتاج إليها الجسم، وهذا بالطبع يؤدي إلى أن يفقد الجسم بعضًا من الجرامات، والتي يُعوضها مرة أخرى بشرب الماء، وهذا الأمر جعل البعض يعتقد قدرة زيت البرافين على إنقاص الوزن، إلا أن استخدامه بطريقة خاطئة في الواقع يؤدي إلى العديد من الأضرار، وفقدان الكثير من العناصر المهمة في الجسم.

توجد العديد من المنتجات والتي ربما لم تسمع عنها من قبل، والعديد من المنتجات الأخرى التي قد سمعت عنها، ولكن لا تدري أهي بالفعل جيدة، أو لا!، ولكن التجربة ليست دائمًا الحل لكل شيء، ولأن الشيء الذي قد ينفع أحدهم، قد يضرك. ولأن أي منتج معرض أن يضرك إن لم تنتفع به، لذا فإن عليك أن تجرب فقط الشيء المضمون، والذي ينصح به أهل الثقة كالأطباء، فمثلًا توجد العديد من الفوائد لـ زيت البرافين ، ولكن سوء الاستعمال في مختلف مجالاته قد يؤدي إلى الأضرار، لذا يجب عليك أن تكون أكثر حذرًا في استعماله!

رقية شتيوي

كاتبة حرة، خريجة جامعة الأزهر، بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، قسم اللغة العربية.

أضف تعليق

14 − عشرة =