تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف يمكن زيادة خصوبة الرجل عن طريق تناول بعض الأطعمة الخاصة؟

كيف يمكن زيادة خصوبة الرجل عن طريق تناول بعض الأطعمة الخاصة؟

هناك العديد من الأطعمة والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد على زيادة خصوبة الرجل طبيعيا دون اللجوء إلى الأدوية لعلاج مشكلة قلة الحيوانات المنوية.

زيادة خصوبة الرجل

يعني زيادة خصوبة الرجل أن يصبح قادرا على إنتاج حيوانات منوية طبيعية من أجل إخصاب البويضة وحدوث عملية الحمل، وهناك مواصفات معينة يجب توافرها في الحيوانات المنوية حتى تتمكن من إخصاب البويضة، فيجب أن يكون حجمها يتراوح بين (2-6) مللي لتر والمتوسط 3 مللي لتر، ويجب أن يكون عددها لا يقل عن 15 مليون في المللي لتر، وبالنسبة للحركة فإن 50% من الحيوانات التي تستمر في نشاطها قد تتحرك بعد ساعتين، ويجب عند فحص العينة من السائل المنوي أن يكون 60% من الحيوانات المنوية غير مشوهة أو ميتة، وهناك أطعمة وأعشاب دون غيرها تساعد على زيادة الخصوبة لدى الرجل سيتم ذكرها في السطور القادمة.

العوامل التي تسبب ضعف الخصوبة

هناك عدة عوامل تسبب ضعف الخصوبة ليس فقط بالنسبة للرجل ولكنها تضعف خصوبة المرأة أيضا، وهذه العوامل تشمل الوزن الزائد وقلة النشاط والكسل والخمول مع عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة، وكذلك الإفراط في تناول الكحوليات يسبب نقص عدد الحيوانات المنوية وأما التدخين فيسبب تدمير الحمض النووي، بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية المرتبطة بالجينات عند وجود ضعف في الخصوبة لدى أحد أفراد الأسرة والذي يتم اكتسابه وراثيا، كما أن الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية وتسبب إضعافها ولذا ينبغي مراعاة عدم لبس السراويل الضيقة وخصوصا الجينز وكذلك عدم لبس الملابس الداخلية الضيقة أو المصنعة من مواد صناعية، فبالرغم من أن جسم الرجل خلق بنظام تبريد طبيعي يوفر التبريد للخصيتين إلا أن هذه الملابس تحد من كفاءة نظام التبريد وتضعفه.

زيادة خصوبة الرجل بالأطعمة

الأطعمة الغنية بالفسفور

إن أهمية عنصر الفسفور للجسم وخصوصا لدى الرجل الذي يرغب بالإنجاب لا تخفى على الجميع، فالفسفور يعد من أهم العناصر ذات الأهمية العظيمة في بناء العظام، وهذا العنصر نجده بوفرة في جميع المأكولات البحرية وعلى الأخص الجمبري ومحار البحر والسلطعون وكل أنواع الأسماك، وما يزيد من قيمة الأسماك الغذائية احتوائها على الكالسيوم إلى جانب الفسفور كمكونان رئيسيان في تكوين عظام الأسماك.

الأطعمة الغنية بالزنك

تكمن أهمية عنصر الزنك في فعاليته من أجل تقوية هرمونات الأعضاء التناسلية بالنسبة للرجل والمرأة على حد السواء، فهو يعمل على تعزيز إنتاج أكبر عدد من الحيوانات المنوية وكذلك البويضات، بالإضافة إلى تقوية قدرة الرجل وزيادتها، ويتوفر عنصر الزنك في مجموعة من البقوليات مثل العدس والفول وحبوب اليقطين وحبوب دوار الشمس، كما أنه أيضا يكون متوفرا بكثرة في اللحوم الحمراء والأطعمة البحرية بأنواعها ولحم الدجاج والكبدة والطيور البرية مثل البط والحمام على الأخص.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

من الفوائد الشائعة والمعروفة للأوميجا 3 هو منع التشوهات الخلقية والإسهام في نمو جنين سليم خال من العيوب مما يجعله من أهم العناصر المهمة للحامل، ونفس الشيء بالنسبة للرجل فالأوميجا 3 له أهمية في الحفاظ على الحيوانات المنوية من التشوهات وتقليلها إلى أكبر حد ممكن، وبالتالي فهو من العناصر المهمة لكل من الزوجين لذا ينبغي الاهتمام بإدراجه في النظام الغذائي، وذلك عن طريق تناول الأسماك الدهنية مثل السردين والتونة والسلمون، كما أنه موجود أيضا في جوز الهند وبذور الكتان.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يتوفر الكالسيوم في الألبان ومنتجاتها كالجبن والزبادي، كما يوجد أيضا في العديد من الخضروات الورقية مثل السلق والبروكلي والسبانخ، وأيضا في أنواع من الفواكه مثل الليمون الحامض والبرتقال، كما أنه يدخل في تركيب عظام الأسماك كما ذكرنا سابقا مع الماغنسيوم والفسفور وخصوصا أسماك السردين، وبالنسبة لأهمية عنصر الكالسيوم فهو يعمل على تنشيط العمليات الحيوية بالخلايا وتحفيزها بالإضافة إلى بناء الأغشية.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

أهميتها في زيادة خصوبة الرجل هي أن هذه الأطعمة تساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الخلايا وحماية الأحماض النووية وتكوين جنين خال من التشوهات، أما الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة فهي كثيرة وتشمل الخضروات والفواكه الطازجة ومن أهمها لزيادة الخصوبة الفراولة والرمان والخوخ والعنب والشمام والتفاح والبطيخ.

الأطعمة الغنية بأوميجا 6 و9

أهمية عنصر الأوميجا أنه يحتوي على دهون أساسية تفيد إلى حد كبير في تصنيع الخلايا اللازمة للجسم من أجل إتمام عملية الإنجاب، وبالنسبة للأطعمة المحتوية على عنصر الأوميجا فتشمل المكسرات والأفوكادو وبعض البذور مثل بذور الذرة واليقطين ودوار الشمس.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وهـ ود

فيتامين أ من أهم الفيتامينات لزيادة خصوبة الرجل فهو مهم للخصيتين والبروستاتا، والنقص فيه يضر بالجهاز التناسلي الذكري لأنه يسبب حدوث جفاف في الخلايا التناسلية الذكرية ويسبب إصابة الأغشية المخاطية التي تبطن الجهاز التناسلي للرجل، فيتامين هـ يشتهر باسم فيتامين الإخصاب لما له من أهمية في زيادة القدرات الجنسية، كما أن فيتامين د يؤدي النقص فيه إلى الإصابة بالعقم نتيجة لقلة عدد الحيوانات المنوية وضعف نشاطها.

البنجر

يتميز باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ومنها مركب السرفيراترول، هذا المركب يعد ضروريا من أجل تعزيز صحة الرجل وقدرته كلما تقدم في السن بالإضافة إلى علاج ضعف الخصوبة.

البيض

من أهم العناصر الغذائية التي ينصح بإدخالها باستمرار في وجبة الإفطار، فهو يحتوي على عديد من العناصر الهامة مثل البروتين والكالسيوم الضروري لبناء العظام وتقوية الجسم وزيادة الخصوبة، كما يحتوي أيضا على عنصر الكولين والذي أثبتت الدراسات مدى فائدته لصحة الجنين.

الجرجير

من أهم الخضروات الورقية المعروفة بقدرتها على زيادة خصوبة الرجل عن طريق حماية الحيوانات المنوية ومنع تشوهها، كما يفيد أيضا في تقوية بويضات المرأة، فالجرجير يحتوي على عديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين ك وفيتامين ك، علاوة على احتوائه على عدة عناصر ضرورية مثل الفسفور والحديد والبيتاكاروتين والكالسيوم.

الكرفس والخس

كلاهما مفيد في زيادة خصوبة الرجل وزيادة قدراته وتنشيطها، كما أن قدماء المصرين اعتبروا الخس رمزا للخصوبة والتناسل وأطلقوا عليه اسم نبات الخصوبة لأنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ والحديد والفسفور وجميعهم ضروري لتنشيط الحيوانات المنوية وعلاج العقم لدى الرجل.

الملوخية

تلعب الملوخية دورا هاما في زيادة خصوبة الرجل عن طريق زيادة معدل تدفق الدم للأعضاء التناسلية نظرا لأنها تقوم بعمل سيولة في الدم عند تناولها، وكذلك تعمل على زيادة إفراز هرمون الذكورة التيسترون والذي ينتج عنه زيادة الخصوبة.

فول الصويا

من العناصر الهامة التي يمكن إدخالها في الوجبات الغذائية لزيادة خصوبة الرجل بالإضافة إلى الوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

التمر

يحتوي على الفسفور وفيتامين أ وغيرهم من العناصر التي تعمل على زيادة الإخصاب وتغذية الأعصاب والخلايا الجنسية، ولذا فإن تناول التمر ضروري من أجل تكوين السائل المنوي.

الموز

يعد من أهم الفواكه التي تساعد على زيادة فرص الإنجاب وتعزيز نمو الحيوانات المنوية بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين ب6.

الأناناس

من أهم مصادر الحصول على عنصر المنجنيز والذي يعد ضروريا من أجل تحفيز الأنزيمات مما يساعد على إنتاج العديد من الهرمونات التناسلية بالجسم، كما أنه أيضا يساعد في تسهيل عملية هضم الطعام.

الأفوكادو

يحتوي على عدة عناصر مفيدة في زيادة الخصوبة لدى الرجل مثل فيتامين ب 6 الذي يقوم بزيادة معدل إفراز الهرمون الذكري، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك الذي يعمل على زيادة التمثيل الغذائي للبروتين مما يقوي من الخصوبة.

الطماطم والبطاطا

نظرا لاحتواء كل منهما على مادة الليكوبين فإنهما يعملان على منع تشوه الحيوانات المنوية وزيادة نموهم، كما أن الطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من تشوه الحيوانات المنوية وموتها.

الهليون

يتميز باحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك مما يساهم في زيادة الخصوبة عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية.

المكسرات

تعد المكسرات من أهم الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية المرتفعة والفوائد العظيمة لكل من مرضى السكري ولصحة القلب وحمايته، وفوائدها بالنسبة للرجل أنها تعمل على علاج مشكلة العقم لديه وتزيد من عدد الحيوانات المنوية وكفاءتها، ومن أهم هذه المكسرات الجوز الذي يتميز بغناه بأحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تعمل على زيادة نشاط الحيوانات المنوية.

حبوب الكينوا

تكمن أهميتها فيما تحتوي عليه من قيمة غذائية عالية نظرا لغناها بالبروتينات المفيدة، وبالتالي فهي تدعم وتعزز من قدرة الرجل على الإنجاب، ويمكن استخدامها كبديل للقمح.

الماء

شرب الماء وغيره من السوائل هو من أسهل الطرق وأبسطها لزيادة خصوبة الرجل، وتكمن أهميته في إدرار البول والحفاظ على ترطيب الجسم لأن جفافه يقلل من كمية السائل المنوي.

العدس

من أهم العناصر الغذائية الضرورية للوقاية من شذور الكروموسومات وذلك بفضل غناها بعنصر الفولات.

الشوكولاتة الداكنة

تلعب دورا هاما في زيادة خصوبة الرجل فهي من المصادر الغنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على زيادة كمية السائل المنوي وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

غذاء ملكات النحل

يعتبر غذاء الملكات من أهم الأطعمة المفيدة في علاج العقم وزيادة الخصوبة لدى الرجال فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والهرمونات التي تساعد على تنشيط الغدد التناسلية، ومن ضمن هذه الفيتامينات والمعادن عنصر السيلينيوم الذي يعمل على الحفاظ على عدد الحيوانات المنوية ويزيد من عددها، بالإضافة إلى فيتامين هـ والكالسيوم والحديد والفسفور والزنك وعنصري النياسين والثيامين.

نصائح هامة لزيادة الخصوبة

أول النصائح الهامة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الخصوبة أنه ينبغي عليهم التخلص من الوزن الزائد والحرص على عدم تكون الكرش الذي تتخزن فيه الدهون مما يضعف الخصوبة لدى الرجال، كما أنه ينبغي عليهم التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات، بالإضافة إلى الحرص على إتباع النظام الغذائي الصحي الغني بالعناصر المفيدة والضرورية للجسم مثل الفواكه والخضروات الورقية والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمواد الحافظة، كما ينصح بعدم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية واستخدامها فقط عند الضرورة، وكذلك ينبغي الحذر عند استخدام الكمبيوتر المحمول أو اللاب توب فإن وضعه على الساقين يضر الحيوانات المنوية نتيجة الحرارة المنبعثة منه وكذلك الأمر بالنسبة للهواتف المحمولة فعند وضعها في الجيب تؤثر على خصوبة الرجل، ومن أهم الإجراءات الواجب إتباعها عند تأخر الإنجاب هو عمل الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن وجود أي مشكلة مرضية تسبب ضعف الخصوبة بالنسبة للرجل والمرأة أيضا.

وأخيرا فإنه بإتباع النصائح السابقة وتناول الأطعمة الطبيعية المفيدة يمكن زيادة خصوبة الرجل والتخلص من مشكلة تأخر الإنجاب، ولكن في بعض الحالات يستدعي الأمر التوجه إلى الطبيب من أجل الاطمئنان عند استمرار المشكلة فقد يكون هناك أحد الأسباب المرضية التي تسبب ضعف خصوبة الرجل وتحتاج إلى علاج طبي مناسب من أجلها.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

12 − 10 =