زيادة الوزن في الشتاء

يتحكم في وزن الإنسان عوامل عده قد لا تخطر على بالنا مطلقا منها الحالة النفسية ونوعية الطعام وكذلك المناخ فالمناخ له أثرا كبيرا في زيادة الوزن أو نقصانه فمثلا في فصل الصيف نتعرض لحرارة الجو ونفقد كم كبير من الطاقة في صورة عرق بينما في الشتاء نادرا ما نتعرض لأشعة الشمس لذلك تكون هناك فرصه أكبر لتخزين الدهون في أجسامنا، ومع إقبالنا الشديد على الطعام في فصل الشتاء ندخل إلى جسمنا الكثير من السعرات الحرارية، ومن خلال هذه السطور سنتحدث عن أهم أسباب زيادة الوزن في الشتاء ، وأهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد على ذلك.

كيف تحدث زيادة الوزن في الشتاء ؟

زيادة الوزن في الشتاء كيف تحدث زيادة الوزن في الشتاء ؟

برودة الجو التي تمنعنا من مغادرة الفراش في أوقات كثيرة تتسبب في تخزين الطعام الذي نتناوله دون حرق الفضلات منه، وفي بعض الأحيان يقل أو ينعدم النشاط البدني تماما فيقل معه معدل حرق الدهون في الجسم مما يساعد على اكتساب الوزن بصوره أكبر بكثير من فصول السنة الأخرى.

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو الكومبيوتر أو حتى أثناء العمل لا تجعلنا ننتبه إلى كمية الطعام الذي نتناوله فنأكل كمية أكبر من حاجتنا اليومية مما يؤدي إلى الزيادة الكبيرة في الوزن.

في فصل الشتاء تصبح لدينا شراهة اكبر تجاه تناول الأطعمة السكرية والدهنية بكافة أنواعها بالإضافة إلى الخبز والأرز وربما يتعجب البعض في ذلك ولا يجد له تفسيرا ولكن التفسير المنطقي لهذه الحالة أن هذه الأطعمة غنية بالكربوهيدرات وبالتالي فهي تساعد على إنتاج المزيد من الطاقة لتدفئة الجسم.

تناول المشروبات المدفئة يؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء فقد يستهلك الفرد ما يزيد عن ثلاثة أكواب من الكاكاو والسحلب والمغات يوميا وكل كوب من هذه المشروبات يحتوي على مالا يقل عن ٢٠٠ سعره حرارية بدون إضافة السكر وحوالي ٣٠٠ سعره حرارية عند تحليته أي ما يقارب من ١٠٠٠ سعره حرارية للمشروبات فقط وهناك بعض الناس يلزمهم ٢٠٠٠ سعره حرارية في اليوم وبالتالي يضطرون إلى تخطي جدول السعرات الحرارية المسموح لهم لتناول الوجبات اليومية.

توقف بعض الرياضيين عن ممارسة الرياضة بشكل تام في فصل الشتاء مما يؤدي إلى تخزين الدهون والماء في الجسم كما يتسبب ذلك في ظهور الترهلات في بعض المناطق.

عدم تناول الماء بالقدر الكافي مما يؤدي إلى عدم طرد السموم والفضلات والأملاح الزائدة فتتراكم هذه المواد في الجسم مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية شديدة منها الإمساك والإصابة بالكولسترول الزائد وبالطبع تعمل هذه الأملاح على تخزين المياه في الجلد مما يسبب زيادة الوزن في الشتاء.

أسباب فشل زيادة الوزن

الاضطرابات النفسية والقلق الزائد يتسببان في نقصان الوزن بصورة مخيفة فالاكتئاب قد يجعلنا نلتزم الفراش عدة أيام دون تناول الطعام بالإضافة إلى أن المشاعر المضطربة من خوف وقلق تجعل الجسم يفرز كم هائل من هرمون الأدرينالين المعروف بهرمون الخوف فتتراجع وظائف الهرمونات الأخرى ويفرز الجسم كميات كبيره من السعرات الحرارية في صوره عرق.

انعدام الرغبة تجاه شتى أنواع الطعام وعدم الشعور بالجوع لفترات طويلة دون ظهور أي عوارض الاكتئاب أو الاضطراب النفسي، وهنا يمكن أن يكون السبب هو الإصابة بأحد أمراض المعدة أو فقدان الشهية العصبي ويحتاج المريض في هذه الحالة لتناول دواء فاتح للشهية حسب إشراف الطبيب.

فرط نشاط الغدة الدرقية وهى حاله تحدث لدى ٧٠٪ من الشباب فيه يرتفع معدل حرق الدهون بالجسم بصورة مفرطة وتزداد قدرة الإنسان على بذل كم أكبر من المجهود.

أهم الأطعمة والمشروبات التي تعمل على زيادة الوزن

اللحوم والدجاج

تعتبر المنتجات الحيوانية بصفه عامه مفيدة للجسم فهي تحتوي على نسبه مرتفعه من البروتين الذي يساعد على بناء الكتلة العضلية في الجسم كما تحتوي على الدهون التي تعمل على تدفئه الجسم، ويمكن طهيها بعدة طرق مما يعمل على فتح الشهية لذلك تعتبر من أفضل الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن في الشتاء .

المكسرات

تحتوي المكسرات على سعرات حرارية عالية حيث أن تناولك طبق صغير من الكاجو والسوداني والفستق واللوز يمكن أن يمدك بما يزيد عن ١٥٠٠ سعره حرارية بالإضافة إلى الألياف والزيوت النافعة، وعلاوة على ذلك أن المكسرات لن تشعرك بالشبع بسهوله، وستكون قادرا على تناول وجباتك اليومية دون تأثير.

النشويات

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالنشويات ونحن نتناولها بصفه دائمة مثل الأرز والخبز الأبيض والبطاطس والبطاطا والمعكرونة والبيتزا والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض بصفه عامه فجميع الأطعمة النشوية تتحول إلى سكر في الدم ثم بعد ذلك يتم اختزانه في الجسم على هيئه دهون.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبه كبيره من السكر الذي يتحول إلى دهون في الجسم وقد أشارت بعض الدراسات الطبية أن المشروبات الغازية بصفه عامه تحتوي على نسبه مرتفعه للغاية من السعرات الحرارية لمد الجسم بالطاقة وهذا يفسر السبب وراء حصول الجسم على الدفء بعد تناوله ولكن لا ينصح بتناوله بشكل كبير.

حمية غذائية لزيادة الوزن في الشتاء

زيادة الوزن في الشتاء حمية غذائية لزيادة الوزن في الشتاء

ليست هناك صعوبة في زيادة الوزن في الشتاء بعد الآن فالأمر يعتمد فقط على نوعية الغذاء وطريقة تناوله واحتساب عدد السعرات الحرارية اليومي فقبل إتباع أية نظام غذائي لزيادة الوزن يجب ألا تقل عدد السعرات به عن ٣٠٠٠ سعره في اليوم موزعة على ٥ أو ٦ وجبات صغيرة يوميا.

وجبة الفطور

بإمكانك شرب كوب من الحليب كامل الدسم مع الشاي أو النسكافيه مضاف له ٣ ملاعق من العسل وعدد ٢-٣ بيضة مقلية مع قطعتان من الجبن الشيدر والخبز حسب الرغبة وأخيرا تناول ٣ حبات من التمر مع الفواكه المجففة.

بعد ساعتين

تناول نصف رغيف من مربي التين أو الفراولة مع القشدة أو الكريم بالإضافة لكوب من عصير المانجو الطبيعي.

وجبة الغذاء

مسموح في الغذاء بتناول أي نوع من البروتين المفضل من الأسماك أو اللحم أو الدجاج ويفضل أن يكون مشوي مع طبق من الأرز أو المعكرونة أو الخبز بجانب سلطه الخضروات ويمكن تناول أي كوب من العصائر الطبيعية بعد الغذاء بنصف ساعة.

بعد ساعتين

تناول طبق من الفواكه المتنوعة مع التركيز على الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية مثل (الموز والفراولة والتين والمانجو والعنب) مع كوب من الحليب ويمكن استبدال الفواكه بقطعة من الكيك أو أي نوع مفضل من الحلويات.

وجبة العشاء

حتى تتمكن من زيادة الوزن في الشتاء تناول البطاطا المقلاة مع التمر وبعد نصف ساعة تناول ٢ بيضه مسلوقة مع الجبن والخبز ويمكن أيضا تناول كوب من الزبادي كامل الدسم.

الخاتمة

ما دمت ترغب في الحصول على جسم ممتلئ فإن حيل زيادة الوزن في الشتاء اهو الخيار الأمثل فأبدأ في تنفيذ الحمية الغذائية، والنصائح التي ذكرناها وسوف تتمكن من تحقيق هدفك سريعا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 4 =