زيادة الراتب راتبك راتب اجرك
زيادة الراتب راتبك راتب اجرك

المادة هي وسيلة تساعد على استكمال الحياة، وكل منا يطمح في زيادة دخله ليوافق طموحاته وتطلعاته، ولكن هناك وقت معين يجب أن تطلب فيه زيادة الراتب الذي تتقاضاه، خاصة من المؤسسات ذات القطاع الخاص، لأن أصحاب تلك الأعمال يريدون أن يحصلوا على أقصى استفادة منك دون أن يتكبدوا مبالغ طائلة. دعونا اذاً نستطلع معاً ما هي الاسباب التي تدفعك لطلب زيادة الراتب الذي تتقضاه وكيف يمكنك طلب زيادة الراتب الخاص بك وما هو انسب وقت للمطالبة بزيدة راتبك ؟

لماذا تطلب زيادة في راتبك ؟

أولا، لابد أن تعلم أنه حتى تطلب زيادة الراتب الذي تتقاضاه لابد أن يكون لك أسباب مقنعة لذلك أهمها :

  • 1- أن يكون لديك خبرة كبيرة جدا في مجال عملك، ومديريك تجاهلوها .
  • 2- أن تكون قد أوكلت لك مهام وظيفية جديدة، لذا أنت تبذل مزيد من الجهد ومزيد من الوقت لإنهاء تلك المهام، فعليك أن تطلب زيادة في راتبك.
  • 3- أن يكون قد وعدك مديروك بزيادة راتبك في وقت معين .
  • 4- أن يكون قد تم ترقيتك في عملك، دون مراعاة لزيادة راتبك .

زيادة الراتب : كيف تطالب بزيادة راتبك ؟؟

كي تطلب زيادة الراتب ، لابد أن تعرف إن كان حقك أم لا أن تحصل على هذه الزيادة، لذا ابدأ أولا بتقييم نفسك وعملك منذ بدءك العمل في شركتك أو قطاعك، وبعد عملية التقييم افعل الآتي :

- إعلانات -

1-قبل المطالبة بزيادة راتبك الشهري قم بإنجاز كل الأعمال التي كانت موكلة إليك وفي جدول أعمالك اليومي، وفي محضر الاجتماع الشهري لأعمالك .

2-راعي التسلسل الإداري في ذلك، حيث توجه أولا لمديرك المباشر وتحدث معه في الأمر، وإن لم تجد منه نتيجة خلال أسبوعين ، ابدأ بالحديث إلى مدير القطاع الذي تعمل فيه، وإن حدث نفس الشئ، عليك بالذهاب فورا إلى الإدارة العامة او العليا للحديث معها في هذا الأمر .

3-قم بكتابة تقرير عن نفسك والأعمال التي قمت بها، والتغيير الذي حدث بسببك منذ بدءك العمل في المؤسسة، وضع هذا التقرير بين يد إدارتك للاطلاع عليه .

4-لا تطلب زيادة الراتب لاعتبارات شخصية، فالمدراء يكرهون هذا، ولا تحاول أن تدخل أية اعتبارات شخصية في ذلك، مثل أنك رزقت بمولود جديد، أو أن هناك أعباء شخصية وعائلية قد زادت عليك، فحاول قدر الإمكان أن تفصل بين حياتك الشخصية والمهنية .

- إعلانات -

5-في حالة أنك تعاني فعليا من أزمة أو ضائقة مالية، توجه إلى إدارة الموارد البشرية لترفع هي الموضوع للإدارة، ولا تتوجه إلى مديرك المباشر فهذا ليس من اختصاصه .

زيادة الراتب : متى تطلب زيادة راتبك ؟؟

إنه سؤال مهم جدا، يطرحه كل من يعمل في أي مؤسسة ويطمح في الحصول على المزيد من الأموال كراتب شهري، ولكن لهذا أسس وقواعد لابد أن تعلمها :

1-لا تطلب زيادة في راتبك إلا بعد إنتهاء فترة من 4 – 6 أشهر داخل الشركة، حيث أن هذا سيمنح مديريك فرصة كبيرة لتقييمك جيدا، وسيعرفون أنك مهتم بالعمل قبل المادة .

2-إن كانت شركتك تمر بضائقة مالية أو عجز مالي، فطلبك لزيادة راتبك في هذا الوقت سيذهبك بلا رجعة، فربما ستتخلى عنك المؤسسة لمجرد عدم تقديرك بمشكلاتها التي أنت جزء منها .

3-لا تطلب زيادة الراتب في نهاية الشهر، وتريد أن تزيد على راتب الشهر الماضي، طالب بتلك الزيادة بعد قبض راتب الشهر الماضي مباشرة .

4-اطلب زيادة الراتب في الوقت الذي تكون أنت فيه منجز لأعمالك، وتتلقى إشعارات وتقييمات جيدة من إدارتك .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + 4 =