زملاء العمل

يعيش زملاء العمل دائما في صراع وتنافس مستمر لكي يحافظوا على مناصبهم ولكي يثبتوا لرؤسائهم أنهم الأجدر باستحقاق الوظيفة، ومع ذلك فإن تنافس البعض أحيانا لا يكون مشرفا إلا أنه هناك عدة تصرفات وحيل بسيطة للغاية يمكنك إتباعها لكي تتفوق على زملائك وتترقى في عملك أو تحصل على مكافأة مالية وفي نفس الوقت تتجنب المنافسين بشكل جيد، ومن خلال هذه المقالة على موقع تسعة سنساعدكم في معرفتها.

احرص على الوصول للعمل مبكرا

تعتبر أول وأهم خطوات التفوق على زملاء العمل هي الانضباط في المواعيد، لأن رؤساء العمل دائما ما يعتمدون بشكل أساسي على هذه النقطة عند اختيار الموظفين الجدد، ويرون أن التأخير المتكرر عند البعض هو تقصير شديد منهم وعلامة واضحة على عدم قدرتهم على الالتزام بالقوانين الصارمة والضغوطات التي تفرض عليهم وأحيانا يضطرون إلى معاقبه البعض بالخصم من مرتباتهم أو فصلهم نهائيا عن الوظيفة.

قدم دائما يد العون

زملاء العمل قدم دائما يد العون

من الأشياء التي تساعدك على النجاح في عملك والتفوق على زملاء العمل هي أن تكون أنت أسرع من يلبي النداء عند وقوع مشكلة خطيرة في العمل أو طلب شخص لأداء مهمة صعبه شريطة أن تكون متمكن من أدائها فهذا سيجعل رئيس العمل يثق تماما في قدراتك وسيعتبرك شخص يمكن الاعتماد عليه في المهام والمواقف الصعبة دون خوف وسيضعك دائما نصب أعينه ولن يستطيع التخلي عنك مطلقا.

تحلى بحسن الخلق

مهما كانت درجة كفاءتك في العمل فإنه سيكون من السهل الاستغناء عن خدماتك عندما تكون سيء الخلق وسليط اللسان لأن هذا يضر بمصلحة الوظيفة ويهدم أسم الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها فعندما يرى العملاء الوافدين للشركة سوء أخلاقك وتعاملك بشكل سيء سيقومون بنشر الخبر سريعا وسيؤخذ هذا الاعتبار للمؤسسة بأكملها، ولذا ننصحك بأن تحرص دائما على التعامل بهدوء مع جميع زملاء العمل ولا تكن سريع الغضب حتى وإن بدا منهم ما يضايقك فبإمكانك تقديم الشكوى إلى الجهات المسئولة عن شئون الموظفين.

اسع دائما إلى تحسين مستوى قدراتك

إذا كنت ترغب في ألا يتم إقصاؤك إلى مستوى أدنى فحاول دائما أن تقدم جميع المميزات التي تجعل الاستغناء عن خدماتك أمرا صعبا، وبإمكانك التطوير من ذاتك بعدة طرق منها القراءة المستمرة وتعلم لغات أجنبية جديدة وأيضا تحسين مهاراتك في التواصل مع الآخرين وقبل كل شيء يجب أن تكون متمرسا في استخدام الحاسب الآلي متكيفا أيضا مع برامجه الجديدة والسرعة التي يتطلب بها استخدام مثل هذه البرامج.

لا تنصرف عن العمل مبكرا

ننصحك بألا تحاول التهرب من موقعك قبل حلول المواعيد الرسمية للانصراف لأن بقيه الزملاء يعتبرون هذا الأمر بمثابة فرصة لحصولهم على الترقية أو تعزيز أماكنهم الحالية، وما أكثر زملاء العمل الذين سيخذون ذلك وسيلة للإبلاغ عنك وكثير منهم أيضا يعتبرها وسيلة للتقرب من المدير والحصول على علاوة، وبالتأكيد ما يعود عليك من ذلك لن يجدي نفعا فقد يعاقبك رئيس العمل بإجبارك على الجلوس لعدة ساعات أطول من الآخرين أو يخصم جزء كبير من راتبك أو يضطر إلى فصلك نهائيا.

التعامل مع زملاء العمل الحاقدين

لا شك في أنك ستواجه بعضا من الزملاء الحاقدين الذين يسعون لإطاحتك بعيدا عن منصبك أو إلحاق الضرر والمشكلات بينك وبين رؤسائك وقد يدعون أشياء لم تحدث من الأساس لأخذ منصبك ولكن هناك مجموعة من التصرفات التي يجب عليك اتخاذها حيال ذلك وهى:

لا تحاول التكبر عليهم

يجب أن تصارح نفسك في بادئ الأمر عن الطريقة التي تتعامل بها مع زملائك وبالأخص من هم أقل منك منصبا ومن لا يمتلكون خبره كافيه لأن ٩٠٪ من مشاعر الكراهية والحقد التي يشعر بها الأشخاص تجاهك تعتمد عليك أنت وعلى نظرتك لهم وطريقه تعاملك لذلك أحرص على أن تتعامل مع زملاء العمل كافه دون تفرقه وتحلى بالود والاحترام ولا تنظر لهم نظره استعلاء، ومن المؤكد أن ستكتسب الكثير من الصداقات بهذه الطريقة وسيصبح لديك أشخاص يدافعون عنك في وقت الشدائد.

اترك لهم الفرص

ليس منا من لم يخطئ يوما فنحن لسنا ملائكة لذا ننصحك بألا تكون متسرعا في الحكم على الآخرين فربما يتحول العدو إلى صديق، فيجب أن يكون صدرك رحبا بالحد الذي يجعلك تسامح من أخطأ في حقك من زملاء العمل أو تسبب لك في أضرار بالعمل، ولكن أيضا لا تعطي الثقة لأحد ودائما كن على حذر من أن تكون هذه وسيله جديدة لإيذائك.

حاول أن تفهم حقيقتهم

من المؤكد أنك لا تعرف المواقف الصعبة التي مر بها هؤلاء، ولا تحظى بأي فكره عن بيئتهم وطريقه تعايشهم مع الآخرين وربما لو تمكنت من فهم عقلياتهم لتمكنت من التعامل معهم بالشكل الصحيح لذا حاول أن تأخذ التحدي وتذهب للتحدث معهم.

لا تعطي لهم انتباها

والآن بعد أن تمكنت من التمييز بين أعدائك وأحبائك سترى أن زملاء العمل الحاقدين سيحاولون إثارة غضبك بتصرفاتهم وسيفعلون عكس كل ما يجب فعله لجعلك ثائرا فلا تبادرهم تصرفاتهم والحل الأمثل هو ألا تنتبه لهم وحاول بشتى الطرق أن تبين لهم أن كل ما يقومون به لا يزعجك ولا يثير غضبك مطلقا وتظاهر دائما أنك في أحسن أحوالك حتى يكفوا عن مضايقتك.

لا تتحدث أمامهم بكل ما تعرف

إذا كان لديك معلومات كثيرة فمن الأفضل أن تحتفظ لنفسك بها أثناء حضور زملاء العمل الحاقدين فمن المؤكد أن ستقابل فئة منهم تحاول التثبيط من عزيمتك ومنهم من سيقوموا بتقليدك لا محالة وربما يسبقونك وينسب النجاح لهم بدلا منك.

احتفظ بالأدلة

زملاء العمل احتفظ بالأدلة

إذا كان زملائك يتبعون بعض التصرفات الغير مهنيه للإضرار بك فيجب أن تحتفظ بدلائل على ذلك فمثلا عندما تصلك بعض الصور أو الفيديوهات التي تضر مهنتك أو اسمك فلا تتردد في الاحتفاظ بها في مكتبك أو إذا كان هناك من يقوم بشتمك بكلمات مسيئة يجب أن يكون معك شاهدا على ذلك الأمر وبعدها يمكنك أن تخبر الجهات المسئولة بذلك.

اطلب تغيير مكانك

إذا كنت قد حاولت وحاولت التعامل مع مشكة زملاء العمل الحاقدين بكل الطرق دون جدوى فلا مانع من أن تطالب بتغيير موقعك فذلك سيكون أفضل بكثير للابتعاد عن مشاعر الغيرة والحقد التي يتمتع بها هؤلاء وهذا سيعطيك فرصه أيضا للتعرف على زملاء جدد، واحرص في موقعك الجديد على تجنب أخطائك السابقة، وأعلم أنه كلما ارتفع سقف نجاحك فمن المؤكد أنه سيكون لك الكثير من الأعداء.

وفي الخاتمة فإن مسعاك للتفوق على زملاء العمل يجب أن يكون فخر لك ولعائلتك بعيدا عن الخيانة أو الادعاءات الباطلة لكي يتكلل مجهودك بالفرحة الحقيقية، ويجب أن تعلم أن الحاقدين لن يتمكنوا من إيقافك ما دمت تسعى وتتحلى بالإصرار والعزيمة القوية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × ثلاثة =