تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » كيف أزرع سطح المنزل وما هي أساسيات زراعة الأسطح ؟

كيف أزرع سطح المنزل وما هي أساسيات زراعة الأسطح ؟

هل تبحث عن نشاط اقتصادي يدر الدخل عليك وتستغل فيه وقت فراغك؟ هل تود إنتاج طعامك من الخضروات والفاكهة بشكل آمن ومطمئن؟فما هي أساسيات زراعة الأسطح ؟

زراعة الأسطح

فضلا عن أن زراعة الأسطح بالنباتات نشاط اقتصادي هام إلا أنه أيضًا يعطي منظرًا جميلاً ويعمل على استغلال المساحات حيث أن معظم الأسطح مليئة بالمخلفات والأشياء غير المفيدة وهي مساحة غير مستغلة ولا يلقى لها أحد بالا، وزيادة الخضرة في المدن الصماء والكتل الخرسانية القاسية وهو مفيد للبيئة كما نعرف جيدًا، فضلاً عن أنه يشغل وقت الفراغ بشيء مفيد وفعال وذو جدوى وقيمة مادية ومعنوية، لذلك في السطور التالية سنتحدث عن خطوات زرع الأسطح بالنباتات سواء كانت نباتات زينة فحسب أو حتى زراعتها بالخضروات، وإليك كل ما يمكن معرفته عن زراعة الأسطح.

زراعة الأسطح خطوة بخطوة

ما هي خطوات الزراعة على الأسطح وهل هناك إجراءات معينة في البداية وكيف يمكنني إحضار النباتات وزرعها وما هي المساحات اللازمة للزراعة وهل أي مساحة كافية؟ سنجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل في السطور التالية حيث سنتابع سويًا زراعة الأسطح خطوة بخطوة وإليك الخطوات:

نظف سطحك جيدًا

قبل البدء في زراعة الأسطح عليك في البداية بتنظيف سطحك جيدًا من المخلفات والحشرات والقوارض وقم بتعقيمه وغسله بمطهر وتخلص من الفئران لأنها عدوّك الأول، وحاربها باستمرار لأن وجود الفئران في سطحك يعني فشل عملية الزراعة في مهدها حيث أن القوارض وخصوصًا الفئران لا تبقي أي نباتات حتى تقرضها وتعمل على إتلافها بالكامل.

عمل وحدات زراعية لا يقل عمقها عن 30 : 50 سم

يجب ألا تكون عمق الوحدات التي يتم الزراعة فيها وهي يمكن أن تصنع من الخشب أو تكون إصيصات فخارية أو من الممكن صنعها يدويًا من قطع الخشب أو المعدن القديمة وتغليفها بالنايلون أو البلاستيك المعد لمثل هذه الأغراض، وهي رخيصة الثمن على أي حال.

استخدام البيتموس والبيرلايت لتغذية التربة

بعد وضع التربة أو يمكن استخدام نوع من الرمال والمعد لمثل هذه الأغراض لزراعة الأسطح وغيرها، يتم استخدام مادة البيتموس وهو مستخلص من نبات الموس حيث يتم خلطه بالتربة ويعمل على ضبط نسبة الأكسدة في النبات وذلك من خلال إضافة المواد الحمضية إلى التربة في مقابل المواد القلوية مما يعمل على الحفاظ على توازن التربة ويعمل على مستوى نمو النباتات وقدرته على امتصاص الماء.

أما مادة البيرلايت عبارة عن حبيبات تستطيع الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة مما يفيد التربة ويتم خلطها بالتربة أيضًا.

ابذر البذور أو ضع الشتلات

هناك نباتات يتم زراعتها من خلال بذر البذور التي يتم غرسها كحبات في التربة أو من خلال شتلات عبارة عن شجيرات صغيرة يتم غرسها وريّها لإعادة إحيائها مرة أخرى ومساعدتها على الإثمار، يمكنك شراء الشتلات أو البذور من عدة أماكن ولا بد أن هناك في مدينتك سوق كامل لبيع هذه المواد والبذور والشتلات ومواد التربة وتغذية التربة جملة وقطاعي.

الري على فترات متقاربة

بخصوص زراعة الأسطح يتم الري بمعدل مرة أو مرتين في اليوم، ويفضل ريها في الصباح أو آخر النهار، لأن حرارة الشمس تجعل المياه تتبخر أثناء النهار وبالتالي يعمل الري في وقت متأخر عندما تغيب الشمس على احتفاظ النبات بالمياه أكبر فترة ممكنة.

استخدام ثقوب صغيرة في وحدات الزراعة للصرف

يمكن استخدام ثقوب في الأسفل في أواني زراعة الأسطح لصرف المياه الزائدة عن حاجة النبات واستعمالها للري في اليوم الثاني أيضًا وهي أفضل من غيرها لأنها تكون متشبعة عادة بالمحاليل ومواد التربة أي أنها مفيدة للنبات أكثر من غيرها.

تنقية الزرع من الآفات

الحرص على تنقية الزرع من الآفات باستمرار والابتعاد عن المبيدات قدر الإمكان ومن الأفضل ترك الطيور تنقي النباتات بنفسها إن كان هذا متاحًا، وفي ذلك غذاء للطيور وفي نفس الوقت حفاظًا على البيئة من أضرار المبيدات وتنقية الزرع، وهناك أيضًا بعض المواد والمحاليل الآمنة وهي مواد بيولوجية غير كيميائية وغير ضارة بالبيئة ومفيدة جدًا للنبات.

قم باستشارة مهندس زراعي وقت الحاجة

المهندس الزراعي بالطبع أكثر خبرة وبالنسبة لزراعة الأسطح يكون متفهمًا تمامًا لطبيعة المناخ في المنطقة التي تسكن فيها وما هي الإجراءات اللازمة لذلك، بالتالي استشارة مهندس زراعي بين كل فترة وأخرى خصوصًا عند قيامك بالزراعة لأول مرة مهم جدا حتى تعتاد ويصبح لديك الخبرة الكافية بعد ذلك.

زراعة الأسطح المنزلية

أهمية زراعة الأسطح المنزلية تتلخص في عدة نقاط نوجزها في النقاط التالية:

  • نشاط اقتصادي هام يدر الربح بشكل جيد على الأسر أو على الشباب ويعتبر إفادة للمجتمع حيث أنه يقوم بالمساهمة في إنتاج الأغذية من خضروات وفواكه للمجتمع بدلا من الاستهلاك أو الاعتماد على الاستيراد من الخارج مما يعود بالنفع الاقتصادي على الفرد والمجتمع أيضًا.
  • لزراعة الأسطح مظهر جمالي أيضًا يريح العين ويعمل على الاستقرار النفسي كما أنه مفيد للبيئة حيث يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الجو وذلك من خلال عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات والتي تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وإفراز غاز الأكسجين.
  • يعمل على تخفيف أشعة الشمس الساقطة على أسطح المنازل مما يخفف حرارة المنازل خصوصًا في فصل الصيف
  • مصدر آمن ونظيف للخضروات والفواكه على الأقل بالنسبة للأسرة حيث يمكن للأسر أن تعتمد في الخضروات والفاكهة على ما تنتجه من زراعة الأسطح.
  • مساهمة كافة أفراد الأسرة في الزراعة ومساعدة بعضهم البعض مما يحيي روح التكافل والتعاون بين بعضهم البعض بدلاً من الاعتياد على الكسل والتواكل كما أنه يرشد النفقات ويعمل على دعم ثقافة الإنتاج وترك ثقافة الاستهلاك التي أكلت المجتمعات وسحقت الأسرة وحضت على النزعة الفردية.

كيفية زراعة الأسطح بالخضروات

زراعة الأسطح نشاط اقتصادي بالغ الأهمية حيث يعود على الفرد والمجتمع وهو لا يحتاج إلى رأس مال كبير كباقي المشروعات ولا يحتاج إلى استئجار متجر في مكان حيوي أو غير ذلك، لا يحتاج سوى إلى سطح منزلك وأقل القليل من النقود التي ستجهز بها السطح فحسب، وإليك أبرز إرشادات زراعة السطح بالخضروات:

زراعة الخضروات الورقية

يمكن تحقيق نمو اقتصادي جيد بالنسبة للتكلفة والمجهود من خلال زراعة الأسطح بالخضروات وأبرز الخضروات التي يمكن زراعتها على الأسطح هي الخضروات الورقية مثل الملوخية والجرجير والخس وهي خضروات هامة ومليئة بالحديد والمواد التي تمد الجسم بالطاقة كما نعرف جيدًا، وقد أكد الخبراء أن كل متر مربع مزروع بمثل هذه الأنواع من الخضروات يمكن إنتاج صافي 4 كيلو جرامات، أي أنك بزراعة منضدة خشبية قديمة يتم تقفيلها بالمشمع البلاستيكي يمكنك زراعة 4 كيلوجرامات من الخضروات الورقية.

زراعة الخضروات الثمرية

ويمكن أيضا زراعة الخضروات الثمرية مثل الطماطم والفاصوليا والخيار والفلفل والباذنجان وغيرها، وهذه تأتي في صورة شتلات وليست بذور مثل النباتات الورقية، ويفضل عدم استخدام التربة الطينية في مثل هذه الخضروات بل يفضل استخدام التربة الرملية وهي تربة معدة خصيصًا لمثل هذه الأغراض ومخلوطة بعدة مواد أخرى سبق ذكر بعض منها لتغذيتها.

زراعة الفواكه

أما زراعة الأسطح بأشجار الفواكه فيتم زراعتها في براميل وهي تحتاج إلى وقت طويل حتى تثمر ومن الأفضل عدم الاعتماد عليها في أنشطة اقتصادية لأن الكثير من أشجار الفاكهة تأخذ وقتًا طويلاً حتى تثمر، لكن ما هي الفواكه التي يمكن زراعتها بسهولة في المنزل؟ يمكنك زراعة الثوم والبصل والبطاطا والمندرين وهو نوع من البرتقال ذو رائحة منعشة والأناناس والمانجو والتين وغيرها من الفواكه التي يمكنك الاعتماد على ثمارها كمصدر آمن ونظيف للفاكهة على الأقل.

زراعة الأسطح بدون تربة

زراعة الأسطح بدون تربة من التقنيات البسيطة غير المكلفة والتي لا تحتاج إلى نقل تربة طينية مما يكلف وقت ومجهود ونقود ولكن من خلال أشياء بسيطة وخفيفة مثل القش أو نشارة الخشب وغيرها مع المواد التي تغذي النباتات والتي سبق ذكرها بالطبع مثل البيرلايت والبيتموس وغيرها وميزة هذه الطريقة أنه يمكن استغلال أي مساحة مهما كانت صغيرة والاعتماد على الصفائح الفارغة أو الجراكن البلاستيكية أو المناضد الخشبية القديمة بعد إعادة تركيبها لكي تصلح لأن تكون أحواض زراعية من أجل زراعة الأسطح وتستطيع در الدخل وإعطاء منظر جمالي للأسطح كما أنها تكون صديقة للبيئة حيث تعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الجو وتقوم بملء وقت الفراغ لدى الشخص الذي يقوم بتنفيذ هذا المشروع أو العمل عليه.

زراعة الأسطح باستخدام المواسير بدون تربة

زراعة الأسطح باستخدام المواسير أو ما يطلق عليها الزراعة المائية أو الهيدروبونكية هي تقنية حديثة لاستغلال المساحات الفارغة خصوصًا في المناطق المرتفعة والتي لا يوجد بها تربة طينية والتي تشكل المناخ الصالح لزراعة النباتات، والزراعة بالمواسير تعمل عن طريق تركيب مواسير بلاستيكية قطر الواحدة يبلغ نحو 4 بوصة بفتحات متباعدة عن بعضها بنحو 10 سنتيمترات، بينما يكون قطر الفتحة الواحدة 2.5 بوصة، ويتم إسنادها عن طريق قواعد حديدية مثبتة في الجدار أو في الأرض لرفعها عن الأرض.

ما هي فائدة هذه الطريقة؟

لا ترجع فائدة زراعة الأسطح بالمواسير إلى كونها تستطيع العمل في المناطق المرتفعة والتي لا توجد بها تربة طينية فحسب، بل في ترشيد المياه أيضًا، حيث تقوم هذه الطريقة على صرف المياه التي يتم الري بها في خزان يقوم بضخ المياه مرة أخرى لاستعمالها في الري أيضًا بعد إضافة المحاليل المغذية للنباتات وبذلك يعمل على ترشيد المياه، ولكن هذا لا يعني الاستغناء التام عن التربة الطينية حيث يفضل استعمال كرات طينية صغيرة لحفظ المياه حول النبتة ولتثبيت جذورها.

هل يتم استخدام هذه التقنيات في الأسطح فقط

لا يقتصر استخدام المواسير المائية على زراع الأسطح فحسب بل يمكن استخدام هذه الطريقة أيضًا في استصلاح الصحراء أو الأماكن التي تعاني من نقص في المياه أو عدم جاهزية تربتها للزراعة ونحن نعلم جيدًا ما هي أهمية استصلاح الصحراء بالنسبة للفرد وللمجتمع بأكمله ويمكن تنفيذ هذه التقنيات في صورة مشاريع قومية تعمل الدولة على تنفيذها وبالفعل هناك شركات متوسطة تعمل بميزانيات جيدة على هذه المشاريع المضمونة مع إضافة بعض التقنيات المتطورة أيضًا مثل وجود مضخات لضخ المياه وصمامات أمان للتحكم في الضخ ومقياس لقياس درجات الحرارة وضبطها في الداخل والخارج وغيرها.

خاتمة

زراعة الأسطح من المشاريع بالغة الأهمية خصوصًا في المدن التي تفتقر لمساحات الخضرة كما أنها مشاريع اقتصادية فعالة لشباب الخريجين أو لزيادة الدخل لدى الأسر وكما أشرنا فإنها تعمل على تقوية روح التعاون بين أفراد الأسرة عند اشتراكهم في هذا المشروع.

محمد رشوان

أضف تعليق

18 − خمسة عشر =