تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » كيف تتم زراعة الأعشاب العطرية بمختلف أنواعها في المنزل؟

كيف تتم زراعة الأعشاب العطرية بمختلف أنواعها في المنزل؟

بخطوات بسيطة يمكنك البدء في زراعة الأعشاب العطرية والاستمتاع برائحتها وأوراقها الطازجة. ابدأ بأصيص صغير في شرفتك واصنع حديقتك الخاصة.

زراعة الأعشاب العطرية

هل فكرت يومًا في اتخاذ هواية زراعة الأعشاب العطرية ؟ تتعدد الهوايات وتختلف من شخص لآخر، فمنا من يهوى تربية طيور الزينة، والآخر يستمتع بتنشئة قطة أو كلب صغير، وآخرون تستهويهم النباتات والزهور. وتعتبر النباتات المنزلية، سواء المخصصة للزينة أو التي تنتج عنها أعشاب تستخدم في العلاج أو التجميل أو الطهي، من أكثر الهوايات الزراعية متعة، إذ أنها تشغل وقتاً كبيراً من الفراغ، كما وأن المربي يستمتع برعايتها وبجني ثمار اهتمامه بها. تعتبر زراعة الأعشاب العطرية من الأمور السهلة والغير مكلفة، والتي تظهر نتائجها سريعاً بنمو وحصاد الأعشاب. لا يلزم الأمر مساحة كبيرة، إذ يمكن زراعة الأعشاب العطرية في أصص صغيرة تعلق على حافة النوافذ والبلكونات، وإذا كان هناك كمية ضوء كافية في المطبخ يمكن وضع أواني زجاجية أو بلاستيكية أنيقة وزراعتها بالأعشاب العطرية، حيث تشكل منظراً رائعاً فضلاً عن رائحتها الفواحة التي تملأ المكان. يوضح المقال التالي كيفية زراعة الأعشاب العطرية في المنزل، أشهر أنواع الأعشاب العطرية وكيفية زراعتها، وغيرها من الموضوعات التي تفيد في تنمية هواية زراعة الأعشاب العطرية .

زراعة الأعشاب العطرية في المنزل

يعتقد الكثيرون بأن زراعة الأعشاب العطرية في المنزل من الأمور المكلفة أو المرهقة، لكن الحقيقة على خلاف ذلك. يمكنك البدء ببعض البذور الموجودة بالفعل في خزانة مطبخك، واستخدام ما يتسنى من أصص أو زجاجات بلاستيكية أو حتى برطمانات زجاجية من تلك التي تستخدم لتخزين الحبوب الجافة. ما عليك إلا أن تبدأ وسترى نتائج اهتمامك في صورة أعشاب عطرية رائعة يمكنك استخدامها طازجة وقتما تشاء، كما تشكل مصدراً رائعاً لتجميل المنزل بطريقة طبيعية وصديقة للبيئة. هناك الكثير من الأعشاب العطرية الشهيرة، والتي يمكن زراعتها بالمنزل، وسنستعرض نبذة عن كل عشب ونوضح كيفية زراعة الأعشاب العطرية بالمنزل.

الريحان

يتميز الريحان برائحته الذكية والنفاذة، كما وأن استخداماتها تتنوع بدءاً من الشكل الجمالي له كنبات، مروراً باستخداماته الطبية والشفائية، حتى دخوله في بعض أنواع الأطعمة.

طريقة زراعة الريحان في المنزل

يتم إحضار أصيص متوسط العمق، ونضع فيه خليط من التربة الطبيعية (أو يمكن استخدام التربة الصناعية المعرفة بالبيتموس مع خلطها بقليل من الرمل)، يتم ترطيب التربة بالماء بشكل غير غزير. نحضر بذور الريحان، والتي يمكن شراءها من المحلات المخصصة لبيع البذور الزراعية، أو إحضار فرع من الريحان الطبيعي وتجفيف البذور الموجودة في القمة الخضرية للأوراق. نضع بذور الريحان بطريقة غير منتظمة فوق سطح التربة ثم نقبلها بحيث تكون البذور مغطاة بطبقة رقيقة من التربة الرطبة على عمق واحد سنتيمتر. نغطي الأصيص بقطعة بلاستيكية مع الحرص على ترك فراغ من الهواء، وإبعاد الأصيص عن الضوء المباشر للشمس. يعمل الكيس البلاستيكي على الاحتفاظ برطوبة التربة ودرجة حرارة معتدلة ملائمة لنمو البذور.

في فصل الصيف، يتم رش التربة يومياً، وفي فصل الشتاء يتم الرش يوم بعد يوم. بعد فترة، قد تصل إلى أسبوع، تبدأ البذور في الإنبات، وفي ذلك الوقت ننزع الغطاء البلاستيكي وينصح بوضع الأصيص في مكان معرض لضوء الشمس والهواء المتجدد لمساعدة النبات على النمو بشكل جيد.

البقدونس

يشتهر البقدونس بأوراقه الخضراء الغضة، ويدخل في مختلف الاستخدام العلاجية والمنزلية، ويمكن زراعته على مدار السنة.

لزراعة البقدونس في المنزل

وينصح بزراعته في فصل الربيع أو نهاية الخريف. نحضر أصيص مجهز كما في حالة زراعة الريحان، ونضع فيه البذور تحت عمق 1 سم تحت التربة. نقوم برش النبات بصفة يومية بقليل من الماء. نرى أن البقدونس نبات سريع التجدد إذ يمكن حصاده بشكل يومي واستخدامه في مختلف الأغراض.

الكزبرة

تعتبر الكزبرة من أكثر النباتات رواجاً في العالم، وتستخدم أوراقها في أغراض الطهي المختلفة. ولزراعة الكزبرة في المنزل، نحضر أصيص مجهز بالتربة، وننثر فيه البذور بكمية وافية، ونرطب التربة بالماء. بعد عشرة أيام تقريباً تبدأ بذور الكزبرة بالنمو، ويمكن قطفها كل يومين واستخدامها طازجة.

النعناع

يتميز النعناع برائحته النفاذة وطعمه المنعش، ويستخدم من أجل أوراقه والزيوت الوفيرة الموجودة بها. يمكن زراعة النعناع في أصص صغيرة أو أحواض زجاجية، وينصح باستخدام التربة الطبيعية حيث تساعد بشكل كبير على ازدهار نبات النعناع. يفضل وضع النعناع في مكان مشمس، كما ينصح باستخدام المقص لالتقاط أوراقه حتى يستمر النبات في الازدهار.

الروزماري

يعتبر الروزماري أو إكليل الجبل من أقوى المنكهات ويتميز بتعدد استخداماته، كما أن هناك استخدام علاجية لزيت الروز ماري بعد استخلاصه من البذور. يمكن زراعة الروز ماري في الأصيص أو في التربة مباشرة إذا كنت تمتلك مساحة لعمل حديقة منزلية صغيرة. يتميز بقدرته على المعيشة فترة طويلة، مع إمكانية استخدام أوراقه الطازجة أو تجفيفها وتخزينها.

لزراعة الروزماري، نحضر شتلات روز ماري من المشاتل الزراعية أو أي منفذ لبيع الشتلات، ويعتبر فصل الربيع من أفضل الشهور لزراعة الروزماري. توضع الشتلة في أصيص عميق وتسقى كل ثلاثة أيام مع مراعاة عدم ترك التربة للجفاف.

مشروع زراعة النباتات الطبية

منذ قديم الأزل، تنتشر النباتات الطبية في مختلف أنحاء العالم، وكانت معظمها تنمو بطريقة طبيعية، ومع تقدم العلوم وانتشار الزراعة، بدأ الإنسان في استنبات النباتات الطبية وتهجين أنواع أخرى قادرة على النمو في مختلف البيئات. وتعتبر زراعة الأعشاب العطرية ، والتي تشمل النباتات التي تستخدم على النطاق الطبي، واحدة من المشروعات التي يمكن أن تدر عائداً كبيراً فضلاً عن أنها من المشروعات ذات رأس المال المنخفض والعائد المستمر.

وتستخدم النباتات الطبية بشكل كبير، خاصة بعد الاتجاه العالمي السائد بالعودة للطبيعة في علاج مختلف الأمراض، ومن تلك الاستخدامات:

  1. صناعة الأدوية، سواء فيما يخص العلاج التقليدي أو العلاج بالأعشاب.
  2. استخلاص الزيوت العطرية، والتي تدخل في تركيب الأدوية.
  3. استخدام المستخلصات للصناعات الغذائية.
  4. استخدام الأوراق والزيوت والألوان في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالجسم والشعر.
  5. صناعة الأعلاف لتغذية الحيوانات في المجال الزراعي.
  6. استخدام بعض النباتات العطرية لتحضير المبيدات الحشرية.
  7. الاستخدام على النطاق الغذائي، لصناعة التوابل، والصناعات الغذائية.

يستلزم القيام بهذا المشروع وجود مساحة كافية من الأرض، في موقع يتوافر فيه مصدر للري، ودرجات حرارة ملائمة. عادة ما يتم استخدام الصوب الزراعية للحصول على نباتات طبية على مدار العام. ينصح بشراء بذور من مكان موثوق به، والاهتمام بزيارة المنافذ الاستشارية لوزارة الزراعة، حيث يمكن الحصول على التلقيحات والمبيدات المناسبة لحماية النباتات والحصول على أفضل منتج. من أشهر النباتات الطبية المستخدمة في هذا النوع من المشروعات؛ البابونج، النعناع، الريحان، الروز ماري، الينسون، الكمون، والحبة السوداء. قد يكتفي صاحب المشروع بزراعة النباتات وجمعها ومن ثم بيعها لتدخل مرحلة التجهيز، وهناك من يقوم ببناء معامل صغيرة بجوار المنطقة المُستزرعة لعملية قطف الأوراق واستخلاص الزيوت وخلافه، ومن ثم بيعها بشكل مباشر للمصانع التي تعمل على تصنيعها طبياً.

أسعار النباتات الطبية والعطرية

تختلف أسعار النباتات الطبية والعطرية باختلاف المصدر الذي يتم شراؤها منه، فضلاً عن حالة الشتلات أو البذور ودرجة جودتها، ويمكننا طرح بعض الأمثلة لتكلفة زراعة بعضاً من تلك النباتات، بشكل تقريبي. فعلى سبيل المثال، تصل تكلفة زراعة فدان واحد من النعناع إلى 700 دولار، والذي يعطي إنتاج يقدر ما بين 2-2.5 طن في السنة. أما قيمة بيع الطن الواحد فتبلغ حوالي 750 دولار. ويشمل سعر التكلفة؛ قيمة البذور، الإشراف الزراعي، العمالة، الري، والنقل. للحصول على أفضل الأسعار، ينصح بشراء البذور والشتلات من مصدر موثوق منه، مثل وزارة الزراعة، حيث توفر أفضل أنواع البذور الملائمة للنمو في الأجواء المحلية، كما أنها تقدم النصائح والإرشادات المفيدة للحصول على أفضل إنتاجية.

دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

تعتبر النباتات الطبية والعطرية من الزراعات الغير تقليدية، إذ كما أنها تدخل في صناعة الأغذية والمنتجات الملحقة بها، تستخدم على نطاق أكثر اتساعاً في الصناعات الطبية والتجميلية. تتنوع النباتات الطبية لتصل إلى أكثر من 2.000 نوع، منها ما ينمو بطريقة طبيعية في منطقة وادي النيل وشبه جزيرة سيناء، والصحراء الغربية، ومنها ما يتم استزراعه، وهذا هو محل حديثنا في هذا الجزء من المقال. يوجد أكثر من 60 نوع من النباتات الطبية والعطرية، والتي تزرع بصفة خاصة بأغراض صناعية. عند البدء في مشروع زراعة الأعشاب العطرية علينا أن نضع الهدف الرئيسي من المشروع؛ هل سيتم زراعة الأعشاب العطرية بغرض بيعها بشكلها الخام الطبيعي للمصنع الوسيط، أم سيتم معالجتها لتجفيف الأوراق، استخلاص الزيوت، وغيرها من المعالجات المرتبطة. سنستعرض في المثال التالي مشروع لإنتاج الزيوت الطبية والعطرية المستخدمة في صناعة المستحضرات الكيميائية والطبية، ونعرض للأركان الرئيسية للمشروع ودراسة الجدوى الخاصة بها.

(ملاحظة: قد تختلف قيمة التقديرات حسب القيمة الشرائية للعملة المحلية وقت بدء المشروع).

المنتجات

يهدف المشروع إلى إنتاج الزيوت العطرية من الريحان والعتر، الزيوت الطبية من حبة البركة والنعناع، المياه العطرية من الورد. المعدات المطلوبة للإنتاج: حوض للغسيل، ثلاجات بحجم مناسب، مطحنة غذائية، جهاز تقطير، جهاز فصل الزيوت. = (قيمة تتراوح من 500-1000 دولار أمريكي).

الخامات المطلوبة

نباتات طبية (يتم جلبها سواء عن طريق خط الإنتاج الخاص بزراعة الأعشاب العطرية أو بتوريدها من خطوط إنتاج منفصلة عن المشروع)، وتشمل الينسون، النعناع، البابونج، الحبهان، حبة البركة، العتر، الريحان، الورد. ويتم تجهيز عبوات التعبئة سواء زجاجية أو بلاستيكية حسب طلب العملاء. (تختلف بحسب حجم الإنتاج المراد البدء به، وإذا ما كان التوريد يتم داخلياً كمشروع هامشي متخصص في زراعة الأعشاب الطبية بدلاً من شراءه من المزارعين).

الموقع

يلزم للقيام بهذا المشروع مساحة لا تقل عن 150 متر مربع، والتي تتضمن مقر إداري صغير، مخزن للمنتجات، قاعة لمعدات التشغيل، ويجب أن يتوافر في هذا الموقع مصدر كهرباء ثابت، نظام تهوية، مصدر للماء. (يختلف بحسب سعر المتر في المنطقة المراد بدء المشروع بها).

عمالة المشروع

يستلزم هذا المشروع عدد عمال لا يقل عن خمسة أفراد، فضلاً عن إداري واحد، وفريق تسويق لا يقل عن شخصين.

التسويق والبيع

يعتبر التسويق والبيع خطوة استباقية في هذا النوع من المشاريع، إذ أن عمل أرضية بيع قوية يساهم في البدء بإنتاج كميات كبيرة من المنتجات، فيقل سعر المنتج مما يكسب المشروع مصداقية وتسويق جيد ويزيد من الأرباح. (يعمل معظم موظفي المبيعات براتب يختلف حسب سنوات الخبرة، ونسبة من المبيعات في حدود 5% من المبيعات).

خاتمة

تعتبر زراعة الأعشاب العطرية من أكثر الزراعات انتشاراً، سواء على النطاق التجاري أو كهواية يمكن تنفيذها في المنزل. يمكن البدء بزراعة النباتات العشبية المستخدمة في الغذاء وفي الوقت نفسه استخدامها للزينة، مثل الريحان، النعناع، البقدونس، والكزبرة. قد يكون مناسباً البدء بزراعة كميات بسيطة للتعرف على كيفية رعاية النباتات والاعتناء بها. ومن المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية العالية ورأس المال المتوسط مشروع زراعة الأعشاب العطرية ، والتي تشمل زراعة النباتات والأعشاب، تجميعها وتغليفها، تجفيفها وطحنها، استخلاص الزيوت المركزة، تقطير المياه العطرية، وتعبئتها.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

اثنان × واحد =