ريجيم قاراطاي

يعتبر ريجيم قاراطاي من أنجح برامج التخسيس المبتكرة حديثا من قبل دكتورة القلب التركية كانان قاراطاي، حيث أنها ابتكرت تلك الحمية لمرضاها الذين يعانون من مشكلات في القلب، وقد جاءت النتيجة هائلة في فترة وجيزة من الزمن، ومن هنا قررت الطبيبة التركية تأليف كتاب عن تجربتها في حمية قاراطاي ولاقى الكتاب رواجا كبيرا وإقبالا غير مسبوق، والكثير من المشاهير اتبع الحمية للحصول على جسم ممشوق ومنحوت، إذ أنها تعتمد في برنامجها على التقليل من نسبة الكربوهيدرات في الجسم والإكثار من نسبة الدهون الصحية مع الأخذ بعين الاعتبار الابتعاد عن تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات (السناكس.)

ما هو ريجيم قاراطاي ؟

ريجيم قاراطاي ما هو ريجيم قاراطاي ؟

يعتمد برنامج قاراطاي الذي ابتكرته الطبيبة التركية وحمل اسمها على وجبتي الإفطار والعشاء والتركيز في الوجبات الغذائية التي يكثر بها الكربوهيدرات وتزداد بها الدهون الصحية، مع ضرورة المنع التام للسكريات بما فيها التي توجد في الفواكه، ووفقا لما ورد في كتاب قاراطاي فوجبة الإفطار تتكون عادة من أطعمة لا تحتوي على الكثير من السكر لتعطي نتائج أفضل في عملية الأيض وإحراق الدهون بشكل أسرع.

- إعلانات -

نظام ريجيم قاراطاي

ترتكز آلية العمل في حمية قاراطاي على عمل هرمون اللبتين المسئول عن الشبع، فعادة ما يتم فرز هرمون الأنسولين من قبل البنكرياس لتوفير الطاقة للجسم، وفي حال كانت نسبة الطاقة كبيرة مقابل جهد قليل، لن يتمكن الجسم من استهلاك سكر الدم على هيئة طاقة فيقوم الأنسولين بتحويل السكر الزائد إلى دهون مخزنة في الجسم مما يسبب الزيادة في الوزن. وبعد مرور أربع إلى خمس ساعات من تناول آخر وجبة طعام يُفرز هرمون اللبتين الذي يعمل على حرق الدهون المخزنة ويساعد على توفير الطاقة للجسم.

ومن هذا المنطلق تنصح الدكتورة قاراطاي بتناول وجبة الغداء بعد خمس ساعات متواصلة من وجبة الإفطار أي أن يكون متبع الحمية صائم تماما عن كل أنواع الطعام بينما يبقى على تناول المشروبات سواء كانت الماء أو المشروبات الساخنة بشرط عدم وضع أي محليات، وقد أكدت الدكتورة على أن الاهتمام بتناول وجبة الإفطار وفقا لشروط الحمية ستحصل على نتائج مبهرة في حرق السعرات الحرارية والتي من الممكن أن تعادل ممارسة رياضة الجري لمسافة تبلغ ما بين أربعة إلى خمسة كيلومترات.

- إعلانات -

ميزات ريجيم قاراطاي

لكل حمية غذائية ميزات مختلفة عن الأخرى، وسر نجاح حمية قاراطاي في إيجابياتها مما يجعلها الحمية الأقوى من بين برامج التخسيس المختلفة التي طُرحت مؤخرا، للأسباب التالية:

  • تعتبر حمية قاراطاي من أفضل الحميات التي يمكن لمريض السكر من اتباعها، حيث أنها تساعد بشكل فعال في علاج مرض السكر من النوع الثاني، وتعمل على تخلص الجسم من الدهون المتراكمة على الكبد.
  • تساعد حمية قاراطاي على تجديد الخلايا في الجسم مما يؤدي إلى تأخر أمراض الشيخوخة مثل أمراض القلب والشرايين.
  • إذا اتبعت ريجيم قاراطاي بشكل صحيح فإنك ستحصل على بشرة نضرة خالية من الشوائب وستحافظ على شبابك لفترة طويلة.
  • لا جوع ولا حرمان مع نظام قاراطاي حيث يمكنك الشعور بالشبع لمدة طويلة قد تصل إلى ثمان ساعات متواصلة.
  • نظام قاراطاي يسمح بتناول بعض الأطعمة الممنوعة في أنظمة غذائية أخرى مثل الأطعمة المصنوعة من الزبد أو السمن النباتي، زيت الزيتون، البلح أو الفاكهة المجففة وأيضا المكسرات.
  • حمية قاراطاي مثالية للتخلص من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.
  • إضافة إلى الميزات الجسدية للحمية فإنها أيضا تعمل على تحفيز النشاط الذهني والحركي.
  • أكثر ما يميز برنامج قاراطاي، أنه يمكن اعتباره نظام حياة تستطيع أن تتبعه مع أخذ بعض فترات من الراحة لكي تحافظ على ثبات وزنك ورشاقتك وللوقاية من الأمراض التي تم ذكرها آنفا.

عيوب رجيم قاراطاي

بصفة عامة لا يوجد عيوب جوهرية في ريجيم قاراطاي، حيث أنه ريجيم ممكن أن يقال عنه أنه متكامل، إلا في حالات معينة ومحدودة، فالنظام لا يناسب الأشخاص الذين يسهرون طوال الليل فسرعان ما يشعرون بالجوع في ساعات متأخرة، كما أن الأشخاص النباتيين من الصعب أن ينتظموا في اتباع الحمية لأنه قد يصعب التنوع في الوجبات الغذائية دون تناول اللحوم.

نصائح قبل اتباع الحمية

قبل البدء في اتباع نظام قاراطاي، هناك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء اتباع الحمية لضمان نجاحها، وهي كالآتي:

  1. لا بأس من تناول كوب من الماء الدافئ مضاف إليه عصير ليمونة قبل وجبة الإفطار، حيث أنها ستعزز عملية الأيض وحرق الدهون.
  2. في حمية قاراطاي العشاء ملغي، ولكن قد تلجأ إليه في حالة استيقاظك يوميا باكرا جدا، شرط أن تصوم عن الطعام على الأقل خمس ساعات بين الوجبة والأخرى، وتناول كوب من الحليب في وجبة الإفطار.
  3. يجب تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل وبالأخص الأعشاب بين الوجبات دون إضافة أي نوع من المحليات.
  4. لتحصل على نتائج أفضل في تحفيز هرمون اللبتين يفضل أن تكون نائما في الفترة ما بين الساعة الثانية والخامسة فجرا، فهذا التوقيت هو الوقت المثالي لأداء الهرمون في الجسم.
  5. يسمح بتناول بعض البقوليات ولكن في حدود ضيقة مثل البرغل يمكنك تناول ثلاث ملاعق في الأسبوع الواحد، أو الفول والحمص والبازلاء يمكن تناولها مرة واحدة في الشهر، كما يُسمح بتناول الجزر شرط أن يكون نيئا.

الممنوعات

  • يُمنع تناول الأطعمة المحفوظة بكافة أنواعها.
  • الابتعاد عن تناول مشتقات الدقيق بأنواعها مثل دقيق الذرة والدقيق البني، النخالة، المعكرونة، والخبز.
  • يمنع تناول المحليات سواء كان السكر الطبيعي أم المحليات الصناعية.
  • لا يحتوي ريجيم قاراطاي على الفاكهة وذلك لاحتوائها على سكر الفركتوز الذي لا يتمكن الجسم من هضمه بسهولة وبالتالي سيتحول على شكل دهون على الكبد.
  • المقليات ممنوعة منعا باتا إذا كانت بالزيوت النباتية سواء بزيت عباد الشمس أو الذرة أو حتى زيت الكانولا.

جدول رجيم قاراطاي

ريجيم قاراطاي جدول رجيم قاراطاي

بداية يجب عليك التخلص من أي مغريات من الطعام الذي تحبه ولا يناسب برنامج قاراطاي، ولكي يسهل عليك اتباع الحمية دون الشعور بالملل أو الضجر، كما عليك اتباع الحمية بحذافيرها وكما هي موضحة في الجدول أدناه، وتذكر أن الحمية تعتمد على وجبتي الإفطار والغداء فقط على النحو التالي:

الإفطار

وجبة الإفطار أهم وجبة في جدول قاراطاي حيث أنها تعتمد أساسا على البروتين والدهون الصحية ويمكن أيضا تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، فمثلا يمكنك تناول بيضتين مسلوقتين أو أومليت، وجبنة بيضاء أو رومي بحد أقصى أربع أصابع أو جبن قريش أو قشقوان، إضافة إلى كمية غير محدودة من الخضراوات الطازجة، مع حفنة من المكسرات أو الفواكه المجففة.

وجبة الغداء

في وجبة الغداء يمكنك تناول لحوم حمراء أو بيضاء مثل الدجاج أو السمك، ويمكن طهيها بالطريقة التي تحلو لك بشرط أن تكون على نار هادئة، علما بأنه يمكنك استبدال اللحوم بالبقوليات المسموحة في الريجيم كالعدس أو الفاصوليا لاحتوائها على كمية سكر منخفضة للتنويع، ويمكنك إضافة زيت الزيتون أو السمن البلدي، ويمكنك تناول اللحوم مع الخضار أو السلطة أو طبق شوربة.

ريجيم قاراطاي للحوامل

لا مانع من اتباع حمية قاراطاي للمرأة الحامل بحسب تصريحات الدكتورة قاراطاي في كتابها، إلا أنها تشترط في ذلك أن تكون المرأة منظمة في مواعيد نومها بحيث تصحو باكرا كما يجب أن تتناول ثلاث وجبات بدلا من اثنتان، وأن يحتوي على كوب لبن كامل الدسم كشرط أساسي في وجبة الفطور، مع تناول كميات كبيرة من السوائل مثل الماء والأعشاب بين الوجبات، واختيار الأطعمة وفقا للجدول المذكور أعلاه في وجبتي الغداء والعشاء.

بعد التعرف على نظام ريجيم قاراطاي سنلاحظ بأن الدكتورة اعتمدت في نظامها على طريقة عالم الطب العربي الشهير ابن سينا، والتي تقوم على فكرة تناول وجبتي طعام فقط دون حرمان وجوع، فإذا اتبعت الحمية بدقة متناهية لن تشعر بالجوع لساعات طويلة وستحصل على النتائج المرجوة من فقدان الوزن والحصول على قوام ممشوق.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =