تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف يمكنك ترتيب كتبك في خزانة الكتب في تسع خطوات ؟

كيف يمكنك ترتيب كتبك في خزانة الكتب في تسع خطوات ؟

لمن يملك مكتبته الخاصة في بيته، ويبحث عن الاسلوب الامثل وافضل طرق الاهتمام بكتبه والعناية بها ومعرفة كيف ومتى يجدها. نصائح من اجل ترتيب كتبك في خزانة الكتب

كيف يمكنك ترتيب كتبك في خزانة الكتب

لعل الكتاب وما يتبعه وما يتفرع عنه من اختراعات يعد الاكثر اهمية على المستوى التاريخي بين الاختراعات فلو اردنا ان نعدد الاهمية التاريخية والقيمة الفعلية للكتاب لاردنا ان نسطر العديد من الكتب لهذا الغاية، فغني عن التعريف ان الارث الحضاري العالمي ما كان ليبقى اسير الحجارة وسطوح الكهوف، فهل لنا ان نتخيل كيف ننقل كهفا لقراءة ما فيه في بقعة اخرى، فكيف للعلم ان ينتقل اذا وان يزدهر بغير الكتب، وارث وكنز من الواجب العناية به، ومع ان العصر الحالي ولاول مرة منذ الاف السنين ومنذ اختراع الكتاب اصبح يشهد انحسارا في معدلات انتشار الكتب للصالح الالكترونيات التي اصبحت تخزن الاف الكتب وتسمح لك بقراءتها والتواصل معها بسهولة، الا ان للقيمة والمشاعر التي نحتفظ بها لهذه  الكنوز تجعلنا نفكر دوما في اهمية الاحتفاظ بها وبذات الوقت ايجاد الطريقة المثالية للوصول الى الكتاب الذي نريد باسهل طريقة خاصة للاشخاص الذين يملكون الكثير والعديد من الكتب والذين ايضا يعشقون هذه الكتب، وتاريخيا فقد وجد الانسان الاسلوب والطريقة لفهرسة الكتب، حتى وجدت العلوم في هذا المجال، ولكن لمن يملك مكتبته الخاصة في بيته، والذي يبحث عن الاسلوب الامثل والطريقة الجيدة لغايات الاهتمام بكتبه والعناية بها وبذات الوقت معرفة كيف ومتى يجدها.

تسع نصائح في ترتيب كتبك في خزانة الكتب  :

اليك 9 نصائح سهلة من اجل ترتيب كتبك في خزانة الكتب او مكتبتك والحفاظ والعناية بها والوصول الى اي كتاب تريد :

مراجعة الكتب التي لديك :

حتى يستطيع الواحد منه في معرفة الوسيلة الامثل للتعامل مع الكتب، عليه ان يحاول اولا ان يستطيع ان يفهم كمية الكتب الموجودة لديه واسلوب التعامل معها، ولهذا فالخطوة الاولى ان يقوم هذا الشخص بعملية تقييم شاملة للكتب واستطلاع عدد الكتب التي يملك والبحث في ما هي اكثر المواضيع التي تخص هذه الكتب، وهذا الامر وبطريقة سريعة لا يحتاج الى الدقة بقدر البحث في السرعة والاناقة، ويفضل ان يقوم هذا الشخص بتدوين سريع لاهم المواضيع التي لاحظها لهذه الكتب، هل هي تاريخية ام دينية ام علمية او فلسفية وهكذا . وبذات الوقت تعداد عدد الكتب الاجمالي.

حساب خزانة الكتب وسعتها :

الخطوة التي تلي هي حساب مساحة خزانة الكتب بصورة صحيحة لمعرفة القدرة الاستيعابية لها في هذه الفترة والبحث عن افضل السلب للتعامل مع معها، فأحيانا يكون لوسيلة التعامل مع هذه الكتب الاثر في السعة التخزينية، ولهذا قد يستطيع احدهم تخزين 100 كتاب في خزانة لا يستطيع اخر ان يخزن فيها اكثر من 70 كتابا، ولهذا عليك ان تبحث بدقة عن سعة الخزانة والسعة التخزينية الجيدة لها.

فرز وحساب الكتب بحسب المواضيع :

كما ذكرنا سابقا لقد قمت بتعداد اغلب او اهم المواضيع الموجودة لديك عند بحثك في الكتب ككل، ولهذا فمن المفترض انك قد قمت بحصر اغلب المواضيع التي لديك، ولهذا فالخطوة العملية التالية هي ان تقوم بفرز الكتب بحسب المواضيع، قم بإحضار الكراتين الكبير ومن ثم سجل على كل واحدة منها اسم الموضوع ، مثلا كتب علمية – كتب ادبية – فلسفة – روايات  – كتب دينية – مقررات دراسية، ومن ثم قم بفرز هذه الكتب في الصناديق واحسب اي المواضيع تستحوز على العدد الاكبر من الكتب.

فرز وحساب الكتب بحسب الاهمية والقيمة :

ثم يتم الانتقال الى الخطوة الاخرى المهمة وهي البحث في الكتب ذات القيم العالية لديك، ان كان الصعيد الشخصي او الصعيد القيمي، وهذه الكتب قم بوضعها في مكان خاص نظرا لكونها ستبقى باقية لديك ولن تقوم بأي اجراء تخلصي او تعسفي ضدها، وهذه الكتب يمكنك ان تقوم بفرزها بطريقيتين اما بحسب المواضيع الخاصة بها، او تخصيص رف خاص بها يعرف بإن الرف الخاص بالكتب القيمة.

الكتب التي تستطيع التخلص منها :

عند القيام بفرز الاشياء في البيت فهناك دوما ما سيظهر بعض الاشياء التي نرغب بالتخلص منها فقد تكون قديمة وغير ذات فائدة، وقد تكون كتب دراسية لفترات سابقة وانتهت، ولهذا وحتى لو كانت لديك المساحة الكافية لها في الخزانة فيفضل ان تقوم بالتخلص منها، أما عن طريق بيعها لبعض المكتبات التي تقوم بشراء الكتب اي كان نوعها، او عن طريق التبرع بها للجمعيات او الاسر الفقيرة التي تحتاج لمقررات دراسية لابناءها و لا تملك شراءها.

وضع علامات على الارفف :

الان وبعد كل ما سبق يمكنك ان تقوم بوضع علامات على الرفوف تشير فيها الى المواضيع حتى يسهل عليك البحث عنها عندما ترغب بإيجادها، ولا يشترط ان تكون تلك العلامات كلمات كبيرة واسطرا بعيدة وهكذا، بل يفضل ان تعتمد على نظام ترقيمي او بعلامات معينة تفيدك في معرفة الموضوع بمجرد النظر اليه ودون الحاجة الى قراءته، هذا النظام سهل وميسر ويعتمد عليك.

تجليد الكتب وترميمها :

الخطوة التالية تتطلب منك البحث في الكتب القديمة والتي تهمك والتي لا ترغب بالاستغناء عنها ومن ثم تجميعها ومحاولة اصلاحها وتجليدها من جديد، وكذلك الامر بالنسبة الى الكتب التي لا تظهر اسماءها بصورة جيدة وبالتالي انت بحاجة الى كتابة عناوينها بصورة واضحة، وهذا الامر مفيد جدا لغايات البحث عن المواضيع والتعرف عليها بسهولة دون الحاجة الى اخراجها من اماكنها ومن ثم اعادتها وهكذا.

وضع الفهرس المعتمد على الحاسوب :

قم بتبني الفهرس الذي ترغب بإستخدامه في عملية ترتيب هذه الكتب، ان كانت بطريقة رقمية او بطريقة حروف وضمن الطريقة الاسهل لك، وقم بتثبيت ورقة صغيرة تشمل هذا الفهرس على الكتب، وقبل ذلك قم بكتابة هذه التصانيف على الحاسوب ويمكنك استخدام برنامج الوورد او الاكسل لهذه الغاية بحسب خبرتك فيهن، ومرة اخرى بالطريقة التي تعتبرها انسب واسهل لك.

الترتيب المعتمد :

وهي الخطوة الاسهل، قم بترتيب هذه الكتب على الرفوف بحسب الترتيب الذي سبق وتم ذكره سابقا، وحاول ان تكون قدر الامكان عادل في الترتيب بحيث تدع مسافات بين هذه الكتب دون ضغط وتكنيز مما قد يتسبب بالضرر لهذه الكتب حال اخراجها واعادتها الى مكانها، والتزم بالفهرس الموضوع من قبلك، وحتى تكون اكثر انصافا افرغ الرف الاسهل وصولا له الى الكتب المفضلة لك حتى تستطيع اخراجها واعادتها دون التسبب بأتلافها.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

14 − خمسة =