تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » رفض الطعام : كيف تتعاملين من طفلك الذي يرفض الطعام ؟

رفض الطعام : كيف تتعاملين من طفلك الذي يرفض الطعام ؟

رفض الطعام بالنسبة للأطفال قد يكون معضلة تعجز الكثير من الأمهات عن التعامل معها، في هذه السطور نستعرض بعض أفضل الحلول للتغلب على مشكلة رفض الطعام للأطفال.

رفض الطعام

رفض الطعام من المشكلات التي تعاني منها الكثير من السيّدات وخصوصاً في سنّ الطفولة المبكّرة، وهناك البعض من الأمور التي يمكن للسيّدة أن تقوم بعملها للتخلّص من هذه المشكلة ومن أهمّها: احرصي على أن تكوني أنت القدوة لطفلك لذا فاحرصي على تناول الأطعمة الصحيّة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي تمد جسدك بالطاقة التي يحتاجها مع الحرص على أن يكون الطفل إلى جوارك فهذا أدعى إلى أن يقوم الطفل على تقليدك حيث أنّ الأم هي أفضل قدوة للطفل وعادةً ما يفضل القيام بتقليدها.

رفض الطعام : دليلك لحل مشكلة رفض الطعام بالنسبة للأطفال

تحلي بالصبر

إذا كان هناك أحد الأنواع الجديدة من الأطعمة التي يريد طفلك أن يبتعد عن تناولها فاحرصي على أن تكوني صبورة معه وقومي على تقديم هذا الصنف له أكثر من مرة في صور كثيرة فهذا سوف يساعد طفلك على تقبّل هذا النوع من الأطعمة. رفض الطعام يمكن للأم أن تتخلص منه عن طريق استخدام البعض من الوسائل في التقديم كي تحبب الطفل في تناول هذا النوع من الأطعمة كما يمكن للأم أن تزيّن الطعام بطريقة جذّابة للطفل فهذا أدعى إلى لفت انتباهه وجذبه له.

مشاركة الطفل في إعداد الطعام

يمكن أن تجعلي الطفل يشاركك في إعداد الطعام فهذا من المحفّزات التي تساعد الأطفال على تقبّل الأطعمة الجديدة بسهولة. احرصي على تقديم الطعام للطفل وهو جائع حتى يتقبله ويتناوله بنفس شهية. ابتعدي تماماً عن أسلوب الإجبار في تقديم الأطعمة حيث أنّ هذا يسبب مشكلات نفسية بعد ذالك للطفل مع هذا النوع من الأطعمة.

لا تدللي طفلكِ

لا توجهي السؤال للطفل عن الطعام الذي يريد أن يتناوله لأنّ الأطفال عادةً ما يفضلون الأطعمة السريعة والتي تسبب الأضرار الكثيرة لأجسادهم لذا فأعدي الطعام الصحي ومن ثمّ زينيه وقدميه للطفل .

أساليب للتغلب على رفض الطعام

  • احرصي على مناقشة الطفل عن فوائد الأطعمة للجسم وخصوصاً فوائد الخضراوات والفواكه حتى تتغلب على مشكلة رفض الطعام منه.
  • ابتعدي عن أسلوب مكافئة الطفل بالأطعمة الغير صحية لأنّ هذا الأسلوب يجعله يفضل الطعام الغير صحي عن الطعام الصحي .
  • إذا واجهتك هذه المشكلة فاعلمي أنّ الطفل ذات شهية متغيّرة فيمكنك بعد فترة أن تقومي على تقديم هذا الصنف مرةً أخرى في صورة أخرى وهذا سوف يساعدك في التخلّص من هذه المشكلة.
  • يمكنك اللجوء إلى طريقة تجميع الأطفال الذين هم في نفس سنّ طفلك لأنّ هذا سوف يكون إحدى السبل التشجعية لطفلك على تقبل هذا النوع من الطعام.

حيل تحل لك رفض الطعام من قبل الطفل

  • الخضروات والفواكه لها أهميّة كبيرة للصحة وللأسف هناك عدد كبير من الأطفال لا يفضل أن يتناول هذا لطعام الصحي لذا فمن الممكن أن تقومي بحيلة تجعله يتقبل الأطعمة الجديدة فمثلاً تقومي بتقطيع الفواكه ومن ثمّ إضافتها على الزبادي وتقديمها للطفل فهذا سوف يساعد الطفل على تقبل الطعام الذي يرفضه.
  • عندما يكره الطفل أحد أنواع الفواكه يمكنك أن تقومي بتقديمه له في صورة عصير ويمكنك أن تضفيه إلى نوع آخر من الفواكه ليكون كوكتيل.
  • هناك أطباق مخصصة للأطفال وهذه الأطباق يكون لها شكل جمالي يشجع الطفل على تقبّل الطعام.

وأخيراً تذكري

معدة الطفل ذات حجم صغير ولا تحتاج كميّات كبيرة من الأطعمة لذا لا تتعمدي جعل الطفل يتناول كميّات كبيرة من الأطعمة عند رفض الطعام لأنّ هذا سوف يكون سبباً في إصابته بالسمنة والسمنة من الأشياء التي تضر بالجسم وتضر بالصحة كما أنّها سوف تكون سبباً في عدد كبير من المشاكل النفسية فيما بعد لدى الطفل.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

خمسة − أربعة =