تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتخلص من رعشة اليدين ؟ وما هي أسبابها وطرق علاجها؟

كيف تتخلص من رعشة اليدين ؟ وما هي أسبابها وطرق علاجها؟

هل تعاني من مشكلة رعشة اليدين ولا تعلم أسبابها أو كيفية التخلص منها؟ سنحاول معاً استكشاف أسباب رعشة اليدين المختلفة وطرق علاجها.

رعشة اليدين

تعتبر عملية البحث عن حلول لمشكلة رعشة اليدين من الأمور الصعبة نسبياً وذلك لتعدد الأسباب التي قد تؤدي لظهورها؛ فهنالك أسباب عضوية تتعلق بأمراض خاصة إما مرتبطة بالجهاز العصبي أو الجهاز الدوري أو الكبد وأسباب أخرى نفسية ترتبط بالحالة المزاجية للشخص ومدى قدرته على تمالك أعصابه في أوقات الغضب وأخيراً تختلف أسباب رعشة اليدين تبعاً لاختلاف الفئة العمرية لمن يعاني منها وهذا هو ما سنحاول تسليط الضوء عليه في هذا المقال.

سبب رجفة اليد المفاجئة

بداية يجب علينا أن نفرق بين رعشة اليدين المفاجئة التي تظهر مرة أو مرتين لمدة بسيطة ثم تزول وبين رعشة اليدين الملازمة لصاحبها طيلة الوقت. فالنوع الأول يرتبط بحالات خاصة كالتوتر العصبي والغضب الشديد الذي يحدث فجأة للشخص ينتج عنه إثارة شديدة للجهاز العصبي السمبثاوي (المسئول عن حالات الاضطراب في الجسم) والذي تظهر آثاره بعدة صور على الجسم منها حدوث رعشة لليدين أو ربما تنتج كذلك من انخفاض حاد بصورة مفاجئة في مستوى الجلوكوز بالدم كأن يمضي الشخص فترة طويلة بدون تناول طعام وبمجرد أن يتناول قدراً كافياً منه تزول تلك الرعشة تماماً.

علاج رعشة اليد بالأعشاب

يمكن علاج رعشة اليدين بالأعشاب إذا ما كانت ناتجة عن أسباب نفسية كالغضب والتوتر الشديد حيث أن تلك الأعشاب تساعد على وصول الجسم لدرجة الهدوء والاسترخاء الكافية والتي معها تختفي الرعشة تماماً، ومن أشهر وصفات الأعشاب المستخدمة في ذلك هو الشاي بالأعشاب بمختلف أنواعه وهو منتشر في كافة محلات المواد الغذائية، كذلك يعتبر نبات الناردين من الأعشاب المناسبة لعلاج تلك المشكلة ولكن قد يندر تواجده في بعض الأماكن. أخيراً تعد كافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب بقدر كبير تعتبر حلاً مثالياً للتخلص من رعشة اليدين الناتجة عن توتر الأعصاب حيث أن فيتامين ب المركب مفيد لتقوية الأعصاب.

رعشة اليدين عند الشباب

عندما يتعلق الأمر بالشباب في مقتبل أعمارهم ففي أغلب الأحوال تكون رعشة اليدين سببها هو التوتر والضغط العصبي خاصة مع مرور الشاب بمراحل المراهقة والبلوغ التي يحدث خلالها تغيرات هرمونية كثيرة قد تجعل السمة الرئيسية لشخصية المراهق هو التوتر والعصبية الدائمة حتى بدون سبب معين مما ينتج عنه إصابة الأعصاب بالإرهاق والتوتر مما يظهر في عدة صور من ضمنها رعشة اليدين؛ لذلك إن كان هنالك شاب يعاني من تلك المشكلة ففي أغلب الأحوال سيكون سببها نفسي وليس عضوي وهو ما يمكن حله بالأعشاب السابق ذكرها وبمحاولة الحفاظ على الهدوء أغلب الوقت.

رعشة اليدين عند الأطفال

أما فيما يتعلق بالأطفال بعد عمر العامين وحتى مرحلة البلوغ فهنالك نسبة لا بأس بها من الأطفال يشتكون من مشكلة رعشة اليدين والتي على الأغلب لا ترتبط أسبابها بأسباب عضوية إنما ترتبط بالحالة المزاجية فعندما يصاب الطفل بالتوتر أو القلق تظهر الرعشة معه، كذلك قد تكون الرعشة ناتجة عن الجوع أو العطش الشديدين والذين بدورهما يسببان حالة من التوتر العصبي كذلك، وأخيراً لا ينصح للأطفال بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافيه وغيرهم وذلك لأن تأثير الكافيين على الجهاز العصبي للأطفال يكون بصورة أكبر من تلك على الكبار متمثلة في رعشة عضلات لجسم ومنها اليدين.

رعشة اليدين عند الأطفال الرضع

أما بالنسبة للأطفال الرضع فبالرغم من أن رعشة اليدين لديهم تكون ناتجة بشكل رئيسي بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي وبالتالي يتأثر بصورة سلبية وبكل سهولة بأي توتر عصبي بسبب الجوع أو العطش أو البكاء أو نقص النوم أو انخفاض مستوى السكر في الدم، لكن ينصح كافة أطباء الأطفال أنه إن لاحظت الأم وجود رعشة بيد رضيعها أن تتوجه به لطبيب مختص بأمراض الأعصاب للأطفال وذلك لأن رعشة اليدين عند الأطفال الرضع حتى وإن كانت ناتجة عن أسباب طبيعية وغير مرضية فإن بقائها بدون علاج لفترة طويلة قد يؤدي بصورة سلبية إلى حدوث اضطرابات بالمخ يصعب علاجها فيما بعد.

رعشة اليدين عند التوتر

كما وضحنا سابقاً فإن حدوث رعشة اليدين عند التوتر غالباً ما يكون سببه استثارة الجهاز العصبي وبالتحديد الجزء المسئول عن الانفعالات والاضطرابات مما يظهر في عدة صور كاتساع حدقة العينين وارتفاع ضغط الدم وزيادة إفراز السوائل المختلفة من الجسم وتسارع معدل ضربات القلب وكذلك معدل التنفس وأخيراً رعشة اليد، وللتحكم في تلك المشكلة وحلها يتوجب على الشخص الذي يعاني منها أن يتعلم كيفية السيطرة على حالات التوتر والتعامل معها بهدوء وبدون اضطرابات عصبية وهو ما يمكن عمله بممارسة القليل من الرياضة يومياً ولاسيما اليوجا وتعمد السير في أماكن مليئة بالخضرة والأشجار وأخيراً الاستماع للموسيقى الهادئة التي تريح النفس وتهدئها.

رعشة اليدين عند صب القهوة

كثير من الأشخاص يشتكون من مشكلة رعشة اليدين بالأخص عند صب القهوة وهي في الحقيقة لا تظهر عند صب القهوة وفقط إنما هي رعشة تصيب اليدين عند محاولة القيام بأي حركات دقيقة تشمل عضلات الأصابع فقط وليس الحركات الكبيرة التي تحتاج لعضلات الساعد والذراع والدليل على ذلك أنه ستلاحظ ظهور الرعشة أيضاً عند محاولة الكتابة أو الإمساك بأي شيء صغير في حجم كف اليد على عكس مثلاً السير أو الركض ستجد أن الرعشة تختفي حينها تماماً. وفي تلك الحالة يكون السبب وراء تلك الرعشة على الأرجح إما سبب جيني متوارث في العائلة وهو ما يمكنك معرفه بسؤال أفراد العائلة عما إذا كانوا يعانون منها أم لا والسبب الثاني هو السبب العضوي وهو ما يستوجب زيارة الطبيب للوقوف على السبب وعلاجه.

رعشة اليدين عند الغضب

أما من يعانون من مشكلة حدوث رعشة اليدين في حالات الغضب فذلك يدخل ضمن إطار التوتر وحالات استثارة الجهاز العصبي وهو ما يمكن علاجها بالحلول السابقة أو بدروس التحكم في الغضب Anger control التي تمكن الشخص من تمالك أعصابه عند الغضب مما يساعد على تقليل معدل توتر الجهاز العصبي وبالتالي اختفاء مشكلة الرعشة تماماً.

رعشة اليدين والرجلين

إن كل ما سبق من التطرق للأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة الرعشة يتناول تلك المشكلة في نطاق اليدين فقط، أما إن كنت تشتكي من حدوث رعشة في اليدين والرجلين في آن واحد فيفضل أن تقوم بزيارة طبيب مختص للوقوف على السبب الصحي وراء حدوث تلك المشكلة من خلال مجموعة من الاختبارات أهمها أن يطلب منك الطبيب مد ذراعيك للأمام في وضع مستقيم ليرى إذا ما كانت الرعشة تظهر أم لا ومجموعة من الفحوصات الطبية التي تشتمل على عمل أشعات كالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي على المخ للتأكد من غياب أي سبب بالجهاز العصبي قد يؤدي لتلك المشكلة، وأخيراً مجموعة من التحاليل الطبية للكبد للاطمئنان من سلامته تماماً وخلوه من أي مرض قد يسبب تلك المشكلة، وأخيراً إن قمت بتجربة كافة الحلول السابقة المذكورة في هذا المقال ولم تؤدي لتحسن فيرجى مراجعة طبيب مختص للاطمئنان.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

خمسة × واحد =