تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » رجيم الأناناس : كيف تخفض وزنك عن طريق تناول فاكهة الأناناس؟

رجيم الأناناس : كيف تخفض وزنك عن طريق تناول فاكهة الأناناس؟

ما فوائد الأناناس؟ ما هو رجيم الأناناس ؟ كيف يمكن إتباع رجيم الأناناس لإنقاص الوزن؟ نجيب على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بهذا الرجيم الذي ثبتت فعاليته.

رجيم الأناناس

من أشهر الرجيمات المشهورة والفعالة لإنقاص الوزن هو رجيم الأناناس ، فهو من الرجيمات السريعة المستخدمة لإنقاص الوزن في وقت قياسي في حالة الرغبة في خسارة الوزن بسرعة، وعلى الرغم من فعالية هذا الرجيم إلا أنه لا ينصح بإتباعه لفترة تزيد على خمسة أيام، وأيضاً من الضروري قبل البدء بإتباع هذا الرجيم التأكد تماماً من عدم وجود أي أمراض مثل مرض السكري وأمراض ضغط الدم أو غيرهم من الأمراض التي تحتاج لنظام غذائي معين للمريض.

كل ما يخص رجيم الأناناس الفال

أولاً ما هي فوائد الأناناس الصحية؟

الوقاية من أمراض القلب

من أهم فوائد الأناناس قدرته الهائلة على مكافحة أمراض القلب، حيث أن فيتامين سي الموجود في عصير الأناناس يعمل على منع تأكسد الكوليسترول، ونتيجة لذلك فإنه يقي من انسداد الشرايين.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الأناناس على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم وغيره من المعادن الهامة، ولذا فإن الأناناس يعمل على خلق توازن في مقدار الماء الذي يخزنه الجسم، وتكمن أهمية ذلك في أن زيادة الصوديوم ونقص البوتاسيوم يسببان ارتفاع ضغط الدم، ولذا ينصح بشرب عصير الأناناس الغني بالبوتاسيوم من أجل موازنة الإلكتروليت بداخل الجسم.

محاربة الجذور الحرة

من أهم فوائد الأناناس هو احتوائه على كميات جيدة من مضادات الأكسدة، حيث أن الأناناس يحتوي على فيتامين سي، مما يجعل الأناناس له دور هام في القضاء على الجذور الحرة، وبالتالي فإن تناول الأناناس يحمي من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للجسم، فيمنع الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والسرطان بأنواعه.

زيادة المناعة

يعد فيتامين سي الموجود في الأناناس من أهم مضادات الأكسدة، ولكن جميعنا لا يحصل على مقدار كافي من فيتامين سي، لذا ينصح بتناول الأناناس لتقوية جهاز المناعة من أجل الوقاية من الفيروسات والجراثيم والفطريات، وعلاوة على ذلك فإن الأناناس يحتوي على مركب البروميلين، والذي يعمل على مكافحة الجراثيم والميكروبات، لذا ينصح بتناول الأناناس لتقوية المناعة ضد أمراض البرد والإنفلونزا والسعال.

تقوية العظام

تحتاج العظام إلى العديد من العناصر لتصبح قوية وصحية والتي تشمل الكالسيوم بالإضافة إلى السليكون والمنجنيز، ويكمن دور الأناناس في تقوية العظام في احتوائه على نسبة مرتفعة من المنجنيز حيث أن كوب واحد من عصير الأناناس يفي بحوالي ثلاثة أرباع ما يحتاجه الفرد من المنجنيز يومياً، وبالتالي فهو يعمل على تقوية العظام بالإضافة إلى تقوية الأنسجة الضامة التي تشمل الأربطة والأوتار الموجودة حول العظم، مما يعمل على تقليل خطر إصابة العظام.

تعزيز عملية الهضم

بفضل احتواء الأناناس على نسبة مرتفعة من الألياف الصحية التي تساهم في تنظيم حركة الجهاز الهضمي وبالتالي القضاء على الإمساك، وكذلك فإن الأناناس يحتوي على فيتامين سي والبروميلين مما يجعله شديد الأهمية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

يساهم في علاج التهاب الشعب الهوائية

إن التهاب الشعب الهوائية يسبب السعال الشديد والمتكرر والذي ينتج عنه صعوبة النوم، ويكمن دور الأناناس في علاج هذه المشكلة في قدرته على تهدئة التهاب الشعب الهوائية وتسهيل عملية التنفس وتقليل السعال، ولذا فهو يقي من خطر الإصابة بمرض الربو الشعبي.

زيادة الخصوبة

نظراً لاحتواء الأناناس على الكثير من الفيتامينات والمعادن والتي من أهمها فيتامين سي والزنك والنحاس والفولات والبيتا كاروتين، لذا فإن الأناناس يعمل على زيادة الخصوبة بالنسبة للرجال والنساء على حد السواء، وينصح بشرب عصير الأناناس من اجل زيادة فرص الحمل.

تحسين صحة الجلد

إن تناول عصير الأناناس له دور فعال في تحسين صحة الجلد، ولكن يمكن أيضاً وضع عصير الأناناس مباشرة على الجلد حيث يعمل كملطف طبيعي للبشرة، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تغذية البشرة ويساعد في الحصول على بشرة صحية.

الوقاية من مشاكل العين

مع التقدم في السن يحدث لمعظم الأشخاص ما يسمى بالضمور البقعي بسبب تكسر الخلايا في العينين، ويعتبر عصير الأناناس هام جدا لمنع هذه المشكلة وذلك لاحتوائه على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، وهذا الفيتامين ضروري جدا للحماية من الضمور البقعي.

ثانياً ما هي فوائد الأناناس للتخسيس؟ وما هو رجيم الأناناس ؟

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الهامة والضرورية للجسم مثل المنغنيز والنحاس، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج و ب1 وب6، وكذلك يحتوي على الكربوهيدرات والسكريات، وأيضاً الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والصوديوم، وعلاوة على ذلك فإن الأناناس يحتوي على أنزيم البروملين الذي يتميز بقدرته على حرق الدهون، وكذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة من السكر الطبيعي الذي يعمل كبديل للسكر الاصطناعي، فهو يعطي الإحساس بالشبع ويغني عن الرغبة الملحة في تناول الحلويات، كما أنه بفضل احتواء الأناناس على نسبة مرتفعة من الماء لذا فهو يعمل على التخلص من السموم الموجودة في الجسم ويسهل عملية الهضم ويساعد في طرد ديدان المعدة والتخلص منها كما أنه ينشط الهضم.

كيفية إتباع رجيم الأناناس

الإفطار

تتكون وجبة الإفطار من شريحتان أو ثلاث من الأناناس، بالإضافة إلى كوب من الزبادي قليل الدسم، وأيضا دقيق الشوفان.

وجبة خفيفة

تشمل كوب من عصير الأناناس، وشريحة من التوست المصنوع من الردة، بالإضافة إلى بيضة واحدة مسلوقة.

الغداء

تحتوي وجبة الغداء على خضار مسلوق بالشوربة، بالإضافة إلى قطعة من الدجاج أو سمك مشوي.

العشاء

شرائح من الأناناس، وكذلك قطعة من الدجاج.

وصفة الأناناس والكيوي لإنقاص 12 كيلو بدون رجيم

تتكون الوصفة من شريحة من الأناناس الطازج المقشرة، وكوب من عصير الأناناس الطبيعي بدون إضافة السكر، وحبتان من الكيوي الطازج المقشر والمقطع، يتم مزج هذه المكونات في الخلاط حتى يتم الحصول على عصير، يتم تناول هذا العصير قبل الوجبات بحوالي ثلاثين دقيقة، ومن أجل الحصول على نتائج سريعة وجيدة ينصح بممارسة رياضة المشي أثناء إتباع هذه الوصفة.

مزايا رجيم الأناناس

بالتأكيد فإن فاكهة الأناناس لها العديد من الفوائد الصحية العظيمة، ولذلك فإن إتباع رجيم الأناناس يعود على الصحة بالنفع، وأيضاً فإن مكونات هذا النظام الغذائي سهلة للغاية ويمكن الحصول عليها في أي من أوقات السنة بسهولة، كما أن هذا الرجيم يعتبر حل سريع وفعال لمن يرغب في فقدان الوزن سريعاً، وكذلك فإن هذا الرجيم يساهم في تخليص الجسم من السموم وتنقية الجهاز الهضمي.

عيوب رجيم الأناناس

قد ينتج عن إتباع هذا الرجيم الإصابة بالملل نظراً لأن المكونات قليلة وغير متنوعة، وأيضا فإن هذا الرجيم يسبب حرمان الجسم من الكثير من المواد الغذائية الهامة التي يحتاجها وذلك لأن الأناناس يعمل على إدرار البول فيسبب احتفاظ الجسم بمقدار بسيط من السوائل، ولذا ينبغي تناول الفيتامينات أثناء إتباع هذا الرجيم لتعويض النقص، كما يجب الحذر مما يتم تناوله بعد انتهاء أيام الرجيم حتى لا يتم اكتساب الوزن مرة أخرى، ومن الأفضل إتباع نظام يعتمد على تدرج السعرات بحيث يتم زيادة الأكل تدريجياً، ومن عيوب هذا النظام أيضا عدم إمكانية إتباعه لفترة طويلة حيث يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب وقد يسبب فقدان كتلة العضلات.

ولذا فبالرغم من فعالية وسرعة نتائج رجيم الأناناس فإنه من الأفضل التنويع في الرجيمات وعدم إتباع هذا الرجيم بشكل مستمر، كما ينصح بالمداومة على ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الابتعاد عن الطعام الغير صحي والعادات الصحية السيئة التي تسبب اكتساب الوزن، وذلك من أجل الحفاظ على الصحة والرشاقة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

أربعة × 2 =