تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » رجال الإطفاء : كيف تساعدهم وتكون عونًا لهم ؟

رجال الإطفاء : كيف تساعدهم وتكون عونًا لهم ؟

مساعدة رجال الإطفاء هي مهمة نبيلة جدًا، فرجال الإطفاء يبذلون الكثير من الجهد ويعرضون أنفسهم إلى الكثير من الأخطار لحمايتنا، وتقديم العون لهم أمر جيد.

رجال الإطفاء

تعتبر وظيفة رجل الإطفاء من أكثر الوظائف خطورة وصعوبة. وأثناء قيام رجال الإطفاء بعملهم، فهم يتعرضون إلى الكثير من الضغوط وقد تؤثر أفعال الآخرين في إعاقتهم عن أداء عملهم. إذا أردت أن تكون مفيدًا لرجال الإطفاء ومساعدتهم، فالأمر ليس عشوائيًا. اقرأ النصائح التالية لتعرف كيف تقدم لرجل الإطفاء الدعم في موقع الحدث، أو حتى بتقديم المساعدة المعنوية أو معلومات مفيدة له.

طرق مبتكرة من أجل رجال الإطفاء

اجعل كلبك مساعدًا لهم

إذا كان لديك كلب مدرب بعناية، وإذا وجدت حريق في مكان قريب لك. اجعل كلبك ينطلق وينقذ ما يعرف إنقاذه، خاصةً إذا كنت تملك كلب دلماطي (مرقش)، استخدم هذا النوع في البداية باعتباره كلب صيد، إلا أنه الآن يعتبر السلالة الأكثر وجودًا في مراكز الإطفاء بسبب سرعة بديهة الكلب الدلماطي وسرعة استجابته في المواقف الخطرة مع جسمه الرشيق الذي يساعده على الجري بسرعة بالغة.

انتبه إلى تعليمات المسئول

استمع إلى كلام رجال الإطفاء . لا تتدخل إذا طلب منك المسئول ذلك، فهو يعرف عمله ويعرف أنه لا يحتاج إلى متطوعين، لكن قد يصبح الأمر كارثي ولا يوجد عدد كافٍ من رجال الإطفاء ، هنا ستكون مسئولية أمام كل شخص ليقرر ما إن كان سيجازف بحياته لإنقاذ الآخرين أم لا. قد يطلب منك المساعدة في الإمساك بأداة أو غيرها، قد تكون تلك المساعدة هي الفائدة الأكبر التي ستقدمها له.

احصل على اللياقة البدنية المناسبة

قبل أن تساعد رجال الإطفاء في إخماد الحريق أو غيرها من العمليات، ستحتاج إلى مستوى مرتفع من اللياقة البدنية، لا تظن أن الأمر بهذه السهولة. فأنت الآن تحت ضغط كبير، وقد تحتاج إلى حمل الضحايا على كتفك. ستحتاج إلى التركيز الكبير في أقرب الطرق الممكنة للخروج من المكان، وألا تتنفس الدخان المتصاعد من الحريق.

تعلم الطرق الصحيحة لإخماد النيران وأخبر الآخرين عنها

بإمكان أن تكون مُساعدًا لرجال الإطفاء عبر تعلمك طرق الوقاية من اشتعال الحرائق في منزلك وتوعيتك للآخرين بها، فأنت قد تمنع وقوع الحوادث بعلمك بالطرق الصحيحة لمعالجة المشكلة. انشر ثقافة الوقاية بأكبر قدر، فأنت الآن تقوم حل المشكلة بشكل جذري.

أخبر أصدقائك من رجال الإطفاء عن التطبيقات المفيدة لهم

توجد بعض تطبيقات الهواتف الذكية التي قد تفيد رجال الإطفاء بدرجة كبيرة، وربما لا يعرفها أصدقاءك من رجال الإطفاء . أخبرهم عنها وعن فوائدها ولن يترددوا في تجربتها إن كان لديهم هاتف ذكي. من أهم تلك التطبيقات، التطبيق الحديث Bryx911 والذي يسهل التواصل بين رجال الإطفاء في موقع الحدث. يحوي الجهاز على تنبيهات طوارئ مع المعلومات حول المكان ومدى خطورة المكان وما هي أقصر الطرق للوصول إلى المكان. يقدم التطبيق عدة وسائل مختلفة لتواصل رجال الإطفاء مع بعضهم البعض، مثلاً إرسال تقرير الحالات وغيرها.

أرسل الهدايا الرمزية لرجال الإطفاء

فكر في مدى خطورة عمل رجل الإطفاء، فهو يخاطر بحياته في كل مرة يذهب فيها لعمله. هو يشعر بالكثير من الضغط بالطبع، ولن يخفف عنه سوى شعوره بالرضا وتقدير الآخرين لعمله. ستكون فكرة جيدة ما إن أهديتهم هدايا رمزية، أو شاركت في فعاليات تكريمهم. بهذا ستزيد من ثقته وشعوره بأهمية عمله.

في النهاية، تذكر أنه قبل اتخاذ أي خطوة، أنك قد تكون عبئًا على رجال الإطفاء ، لذا التزم تمامًا بكل التعليمات، ولا تحاول أن تكون بطوليًا، فالأمر هنا خطير للغاية وقد تتسبب في إلحاق الأذى بنفسك أو بالآخرين أو أن تكون عبئًا على رجال الإطفاء في أداء عملهم.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

أربعة × 2 =