رائحة العرق اسباب رائحة العرق وكيف يمكن التخلص من رائحة العرق
رائحة العرق اسباب رائحة العرق وكيف يمكن التخلص من رائحة العرق

 من الاشياء التي تزعج الانسان جدا سواء الرجل او المرأة هي رائحة العرق , وتظهر المشكلة اكثر في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة وانطلاق الناس في الشوارع والمصايف واماكن الفسح والميادين التي فيها محلات الملابس وغيرها ففصل الصيف هو فصل الرواج التجاري في كل انحاء العالم, ورائحة العرق من الاشياء المزعجة جدا سواء للانسان نفسه فتسبب له الكثير من الاحراج, ومزعجة ايضا للناس المحيطين بالشخص الذين تزعجهم الرائحة السيئة. وكثير من السيدات والرجال يبحثون دائما عن حل لهذه المشكلة المزعجة فيسألون في بعض الصيدليات عن مستحضرات طبية او عطرية لحل هذه المشكلة.

 رائحة العرق الكريهة والاسباب

أما عن السبب في ظهور رائحة العرق الكريهة مع خروج العرق, فالامر يبدأ بافرازات العرق الطبيعية من مسام الجلد ومن الغدد العرقية الموجودة في كل انحاء الجسم. العرق له كثير من الوظائف الحيوية المفيدة فهو يحافظ على درجة حرارة الجسم ويشكل منفذ لسوائل الجسم ويرطب سطح الجلد ووظائف اخري كثيرة, ولكن ما يحدث ان العرق الذي يخرج في ثنيات الجلد مثل منطقة تحت الابطين والرقبة والقدمين والاماكن الداخلية التي يغطيها الانسان بالملابس يختلط بأنواع من البكتيريا ويتراكم ولا يتبخر بسهولة مثل العرق الذي يخرج على الجبهة والوجه واليدين مثلا, ونتيجة ذلك تخرج الرائحة الكريهة النفاذة.

علاج رائحة العرق : مزيل عرق طبي

وعندما تسأل عن الاساليب الطبية والعلاجية الافضل في ازالة هذه الروائح الكريهة من الابطين والقدمين فمتاح الان في الصيدليات الكبري عدد من المستحضرات في صورة بودرة خفيفة رائحتها ذكية توضع على الاماكن التي تتعرض للعرق في الصيف مثل الابطين والبطن والقدمين مرة كل اسبوع او عشرة ايام فتحافظ على رائحة الجسم وتمنع ظهور رائحة العرق تماما, وهناك مستحضرات اخري طبية وعطرية تستخدم يوميا مثل مزيلات العرق وهي موجودة في صورة بودرة او اسبراي سهل الاستخدام يرش في اماكن العرق قبل الخروج الى الشارع. وبعض السيدات يكون مستحضر مزيل العرق موجود دائما في شنطتها الخاصة بحيث تستطيع استخدامه اكثر من مرة طوال اليوم كلما احتاجت لذلك بحيث تحافظ على البريستيج الشخصي امام الموظفين والعملاء.

التخلص من رائحة العرق بأساليب غير طبية بسيطة جدا :

  • اولا: الانتظام في الحصول على دش بارد يوميا بعد العودة من العمل واخر في الصباح الباكر طوال فصل الصيف من اهم الوسائل التي تقلل كثيرا من ظهور رائحة العرق المزعجة, ولكن بطبيعة الحال هذا الامر لن يستقيم في فصل الشتاء ولكن من الممكن الحصول على دش دافئ مرتين او ثلاثة كل اسبوع, فالاستحمام مفيد في انعاش الجسم ومفيد في تجديد خلايا الجلد فالانسان يتخلص من خلايا الجلد الميتة اثناء الاستحمام وتتبدل بخلايا جديدة, وهذه الخلايا الميتة لو تراكمت واختلطت بالعرق هي التي تتسبب في الرائحة الكريهة التي تظهر وتتسبب في الاذي.
  • ثانيا: ارتداء الملابس الداخلية القطنية اكثر ملائمة لحرارة الصيف واكثر صحية لجلد الانسان حيث تحميه من الحساسية ومن خروج رائحة العرق ايضا, اما ارتداء الملابس المصنوعة من الالياف الصناعية او البوليستر في فصل الصيف فهي تساعد على خروج رائحة العرق وتسبب احيانا حساسية للجلد.
  • ثالثا: تجنب الزحام بقدر المستطاع, الزحام مع الناس في وسائل المواصلات في هذه الاجواء الحارة الخانقة يتسبب في سهولة خروج رائحة العرق المزعجة, فقدر الامكان حاول ان تخرج في الاوقات التي يقل فيها الزحام, وابتعد عن ركوب وسيلة المواصلات التي يركبها اعداد كبيرة من الناس وخاصة في اوقات الذروة.
  • رابعا: من الافضل ان يكون معك سواء شاب او امرأة زجاجة من الاسبراي المزيل لرائحة العرق ( مزيل العرق ) في الشنطة الشخصية التي تأخذها معك اثناء الخروج من المنزل, فهي مفيدة لتفادي اي موقف محرج ومعك طوال اليوم.
  • خامسا: ابتعد تماما عن الوجود في الاجواء المشمسة لفترة طويلة خصوصا تحت شمس الظهيرة في فصل الصيف, فحرارة الشمس حارقة في هذه الفترة, وهذا الجو يشجع كثيرا على خروج العرق من جسم الانسان لضبط واعادة التوازن لحرارة الجسم, فالافضل ان ينظم الانسان خروجه في وقت تكون حرارة الشمس في اقل معدلاتها.

 

2 تعليقات

  1. اللهم صلي على نبينا محمد عدد مادكره الداكرون وعدد ماغفل عن دكره الغافلون

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + إحدى عشر =