تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » مكافحة الحشرات » كيف يمكن التخلص من حشرات المنزل بطرق طبيعية ؟

كيف يمكن التخلص من حشرات المنزل بطرق طبيعية ؟

اليكم طرق طبيعية تساعد في التخلص من حشرات المنزل دون اللجوء الى المواد الكيميائية الخطرة على الصحة والبيئة، ومن هذه الحشرات الناموس الذباب البق الصراصير

التخلص من حشرات المنزل بطرق طبيعية

تعتبر الطرق الطبيعية في التخلص من الافات دوما ذات اهمية كبيرة ذلك انه بالرغم من جمال فصل الصيف، وجمال سهراته واجوائه، الا ان لهذا الصيف الكثير من المتاعب التي تواجهنا، ومن اكثر هذه المتاعب، ظهور الحشرات وانتشارها في البيوت، ومن اشهر هذه الحشرات الصراصير، البق، الناموس، النمل، حيث تنتشر في اركان المنزل وهنا وهناك، وتزعج سكان المنزل، فالناموس مثلا يزعج الانسان بلسعه، والتسبب بالحكة المزعجة، وقد يحدث تسمما للانسان، اذا كان حاملا لبعض انواع الميكروبات التي تضر الانسان، اما الصراصير، فشكلها مقرف ومقزز، وتسبب للانسان الانزعاج لشعوره بالتقزز عند رؤيتها، بالاضافة الى سرعة حركتها، واختبائها في الاماكن الضيقة من البيت، خوفا من ان يقضى عليها، ناهيك عن تطفلها على الاطعمة والمشروبات، ونحن لا نعرف بالضبط اين كانت فبل الدخول الى البيت، فلربما كانت في احدى الاماكن الملوثة، كشبكات الصرف الصحي او غيرها من الاماكن الغير صحية .

وقد يصبح امر القضاء على الحشرات امرا صعبا ومرهقا، لان مكافحتها لم تاتي بنتيجة تخلصنا منها، وقد نستخدم بعض انواع المبيدات الخاصة بالقضاء على الحشرات، الا انها تختفي لعدة ايام ثم تعود، فالنمل مثلا من اشهر الحشرات التي يستصعب القضاء عليها، اذ اننا نكافحه، ولكنه يعود، على اماكن وجود السكر او الخبز او اي نوع من الطعام الذي يروق له، مما يسبب الانزعاج والملل من هذه الحشرات المزعجة .

[icon type=”link” size=”28″ float=”right” color=”#045fbe”] اقرأ ايضاً : التخلص من النمل

وتتواجد في الاسواق الكثير من المبيدات الحشرية للقضاء على الحشرات الموجودة في المنزل، الا انها تعتبر خطيرة خاصة اذا كان يتواجد في البيت اطفال، فقد يخطا الطفل ويلعق هذا المبيد عند نشره في اركان وزوايا المنزل، مما يسبب الخطر على حياة الطفل لا قدر الله، او احيانا يسبب رش بعض المبيدات الى استنشاق بعض المواد السامة، مما يسبب الخطر على حياتنا، صغارا وكبارا .

تعرف الى الطرق الطبيعية في التخلص من حشرات المنزل :

وسوف نستعرض اليوم بعض الطرق الطبيعية للتخلص من حشرات المنزل ، دون اللجوء الى المواد الكيميائية، والتي تعتبر موادا خطرة على الصحة والبيئة على حد سواء، فالمواد الطبيعية ان لم تنفع لن تضر، وتبقى صديقة لنا ولصحتنا ولبيئتنا، ومن اهم هذه الحشرات التي يمكننا القضاء عليها باستخدام مواد طبيعة مايلي :-

طرق التخلص من الناموس :-

من اشهر الحشرات المزعجة صيفا، وتتواجد بشكل كبير في اماكن الزرع والماء، واماكن تربية الحيوانات، وتعتبر مزعجة بسبب لسعتها القوية، والتي تسبب لنا الحكة المستمرة، مما يؤدي الى كشط الجلد ونزول الدم، ومن افضل الوسائل الطبيعية للتخلص منها، هي استخدام مغلي النعناع او منقوعه لمدة ساعة او اكثر، ومن ثم تصفيته ووضعه في رشاشة، ويرش البيت به، فهو جيد كمعطر للجو برائحة النعناع، وبنفس الوقت جيد لطرد الناموس، اذ ان الناموس يكره رائحة النعناع، وبذلك نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد .

[icon type=”link” size=”28″ float=”right” color=”#045fbe”] اقرأ ايضاً : التخلص من الناموس او البعوض

طرق التخلص من الذباب :-

حشرات مزعجة، تحدث لك الملل وهي تدوي حولك بصوتها المزعج، وتلوح بيدك لطردها مرات عديدة، الا ان ذاكرتها الضعيفة تجعلها تعود لنفس المكان الذي طردت منه، واذا فتحت شبابيك وابواب منزلك في ايام الصيف الحارة، فانها تستغل الفرصة وتدخل الى المنزل، طمعا في ان تجد مكانا ابرد من الخارج، الا انها تزعج الجالسين بتطفلها على الطعام والشراب والاشخاص انفسهم، وللتخلص من الذباب بطرق طبيعية نذكر لكم بعضها :-

  • احضر ليمونه واقطعها نصفين، وبعد ذلك اغرزي في هذه الليمونه بعضا من مسامير القرنفل، ونقوم بوضعها في المطبخ، او في مكان تواجد الذباب، فانها تغادر المكان لكرهها لرائحة الليمون والقرنفل .
  • وضع بعض النباتات العطرية في المطبخ والصالة، فلهذه النباتات القدرة على طرد الذباب، ومن اشهر هذه النباتات الريحان والنعناع .
  • نصب مصيدة للذباب، وهي عبارة عن ملىء كوب بالماء مع القليل من الخل وبعضا من سائل الجلي،ووضعه في اماكن وجود الذباب، فالذباب سوف يقترب منه ويدخل الى الكوب، ومن ثم يسقط داخلا، ويفضل تجديد هذه المصيدة كل يومين مرة، للتخلص من الذباب .
  • استخدام اللبان او المسك الحر، وذلك بتدخينه في المنزل، مما يسبب الازعاج للذباب، من هذه الرائحة، وطرده خارج المنزل، اما اذا اشعلت هذه المواد مع عدم فتح الابواب والشبابيك لطرده خارجا، يمكنك استخدام مصيدة الذباب في نفس وقت اشعال اللبان او المسك .

[icon type=”link” size=”28″ float=”right” color=”#045fbe”] اقرأ ايضاً : التخلص من الذباب

طرق التخلص من البق  :-

البق حشرة بنية اللون ومسطحة، تتغذى عن طريق امتصاص الدم، وقد تتواجد على الاسرة او الفراش، وينشط هذا البق ليلا ويختفي في النهار، ويتواجد في الاماكن رديئة التهوية، ويسبب البق لنا الحكة من جراء لدغته، وقد يسبب لنا الالتهاب، اما عن طريقة التخلص من البق فلابد من بعض الخطوات :-

  • التاكد من دخول الشمس الى جميع اركان المنزل، اذ ان للشمس القدرة على القضاء على انواع كثير من الحشرات .
  • المحافظة على نظافة المنزل، وغسل الملايات والاغطية بماء درجة حرارته عالية، وذلك للقضاء على البق الموجود على الفرش .
  • يمكن استخدام مبيد حشري، تحت اشراف مختص، ليخبرنا بالكمية التي نستطيع ان نستخدمها، شريطة التاكد من اخراج البيت من المنزل، وذلك اذا لاحظنا ان اعداد البق كثيرة، ونستطيع فحص ذلك ليلا، لانها تنشط في الليل، وعدم استخدام مبيدات مخصصة لحشرات اخرى كالناموس، لانها لا تاتي بنتيجة فعالة في القضاء على حشرة البق .
  • بعد التاكد من نظافة الغرفة ونظافة الاسرة والاغطية و الملايات، يمكننا وضع بعض اعواد الريحان بالقرب من الاغطية والاسرة، ويمكن وضع الريحان المجفف في اكياس من الشاش، ووضعها في الغرف لطرد ما تبقى من حشرة البق .

[icon type=”link” size=”28″ float=”right” color=”#045fbe”] اقرأ ايضاً : التخلص من البق

طرق التخلص من الصراصير :-

الصراصير حشرات مزعجة ومقززة كما ذكرنا سابقا، والمزعج بها انها تتكاثر بسرعة، وتنتشر بعد ذلك الصراصير الصغيرة، التي تدخل هنا وهناك، وهناك طرقا طبيعية للتخلص من الصراصير، ومن هذه الطرق :-

  • استخدام الماء والصابون العادي، وذلك بوضعها في زجاجة ورشها على الصرصور، مما يساعد على القضاء عليه .
  • هناك موادا طبيعية يمكن استخدامها للقضاء على الصراصير، ويمكن وضعها في الاماكن التي يكثر بها الصراصير، ومن اشهر هذه المواد الخيار، الليمون، الثوم، زيت القرنفل .
  • استخدام مصيدة الصراصير، وهي عبارة عن مرطبانات فيها ماء، ويمكن وضع مسحوق القهوة فيها، حيث تحاول الصراصير الدخول الى المرطبان، وتقع في الماء .
  • نشر كرات النفتلين في الحمامات والمغاسل، لان رائحة النفتلين من الروائح التي تكرهها الصراصير .
  • خلط ملعقة من بيكربونات الصودا مع ملعق من السكر الناعم، ومن ثم وضعها في اوعية منخفضة الحواف، ومن ثم وضعها في اماكن تواجد الصراصير، فالسكر البودرة سوف يجذب الصرصور، ويفتح شهيته مما يضطره الى تناول بيكربونات الصودا التي بدورها تجفف جسمه من الرطوبة، الامر الذي يؤدي الى القضاء عليه .

 [icon type=”link” size=”28″ float=”right” color=”#045fbe”] اقرأ ايضاً : التخلص من الصراصير

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي