ديدان المعدة

ديدان المعدة تتعدد الأسباب وراء الإصابة بها، كما تتعدد أعراضها تبعا للحالة، لكنها تبدأ غالبا بشعور المصاب بآلام في المعدة يصاحبها أحيانا عسر هضم أو عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية، وقد تختلف الأعراض فيصاحبها الشراهة في الأكل لكن مع فقدان الوزن وحدوث إسهال أو قئ. ليس من السهل اكتشاف هذه الإصابة، بل يجب إجراء الفحوصات المعملية لتحديد نوع الديدان التي أصابت المعدة ولتحديد نوع العلاج المناسب لها. ويتجه البعض إلى محاولة التخلص من هذا المرض عن طريق الوصفات الطبيعية التي لا تحتوي على أي تركيبات كيميائية مثل تناول الثوم وبعض الأعشاب الطبيعية. سنتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من هذا المرض بجميع الطرق المتاحة.

- إعلانات -

أنواع ديدان المعدة

ديدان المعدة أنواع ديدان المعدة

هناك العديد من أنواع الديدان التي تصيب المعدة بسبب بعض العادات الخاطئة التي يقع بها البعض مثل تناول الأطعمة الملوثة من الباعة الجائلين، أو عدم الاهتمام بغسل اليدين قبل تناول الطعام، أو اتباع عادة قضم الأظافر السيئة.ومن أكثر أنواع الديدان شيوعا:

دودة الإسكارس

- إعلانات -

تعتبر من أكثر أنواع الديدان انتشارا، ويسميها عامة الناس ثعبان البطن، وتعتبر هذه الدودة من أخطر أنواع الديدان بالنسبة للأطفال، حيث أنها تتغذى على الطعام الذي يتناوله الطفل فتسبب له الأمراض الناجمة عن سوء التغذية وتؤدي إلى ضعف المناعة.

الدودة الشريطية

أعراضها تتشابه مع أعراض العديد من الأمراض مثل الضعف العام وفقدان الشهية والشعور بألم في المعدة ويصاحبه غالبا حدوث إسهال. وتظهر هذه الدودة عند إجراء التحاليل المعملية للبراز حيث تظهر على شكل حويصلة.

دودة هيتروفيس

هي ديدان صغيرة الحجم جدا لا يزيد طولها عن 2 ملم فقط، تتميز باللون الأحمر وتتواجد دائما في الأمعاء الدقيقة وبخاصة على جدارها.

دودة الإكسيورس

هي دودة صغيرة الحجم أيضا لكن تختلف عن دودة هيتروفيس بأن لونها أبيض، تستوطن الأمعاء وأحيانا الزائدة الدودية.

دودة الإنكلستوما

تعد من أخطر أنواع الديدان، حيث أنها تعتمد في غذائها على دم المريض وتتسبب في إصابته بالأنيميا، وعلى الرغم من ذلك فإن حجمها صغير جدا يبلغ 1 سنتيمتر فقط. أما الأعراض المصاحبة للإصابة بهذه الدودة الشعور بانتفاخ في البطن وزغللة في العين، والشعور بصداع ودوخة قد تصل إلى حد الإغماء.

ديدان المعدة عند الأطفال

ديدان المعدة ديدان المعدة عند الأطفال

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأطفال يبدأ عندها الشك بإصابة الطفل بأحد أنواع ديدان المعدة وعلى إثرها ينبغي استشارة الطبيب المختص ومنها:

  • الشعور بألم شديد في الأمعاء وبخاصة عند البدء في تناول الطعام.
  • الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم.
  • الشعور بحكة في منطقة الشرج وخاصة في فترة النوم.
  • عدم الانتظام في النوم مما يسبب الشعور بالصداع وعدم التركيز
  • الإصابة بالنحافة بسبب فقدان الوزن المستمر.
  • الشعور دائما بجفاف الشفتين.
  • المعاناة من عسر الهضم.
  • الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد مع أقل مجهود.
  • ضعف الجهاز المناعي فيصبح الجسم عرضة للإصابة بأمراض أخرى.
  • ظهور طفح جلدي.

في حالة ظهور بعض الأعراض السابقة ينبغي التوجه فورا إلى الطبيب وإجراء التحاليل المعملية لتحديد نوع الديدان والعلاج المناسب لها.

ديدان المعدة عند الكبار

لا تختلف أعراض ديدان المعدة عند الكبار عن مثيلاتها عند الصغار فهي تتمثل أيضا في فقدان الوزن بصفة مستمرة والشعور بالإرهاق والتعب بسرعة والإصابة بالأنيميا وغيرها من الأعراض التي ذكرناها لدى الأطفال.

علاج ديدان البطن بالأدوية

يعتمد علاج الديدان حسب نوعها وطور الطفيل، فالطبيب يصف لكل حالة ما يتناسب معها من العلاج، لذا لا يمكن أخذ نفس نوع الدواء أو نفس الجرعة التي توصف للغير بدون الرجوع إلى الطبيب، فهناك عقاقير لا تتناسب كذلك مع جميع الفئات العمرية، ومن العقاقير المعروفة لعلاج ديدان المعدة: الزينتال، البيندازول، بيبيرازين، ليفاميزول، وميبيندازول.

علاج ديدان البطن بالأعشاب

أثبتت بعض الأبحاث أنه يمكن علاج ديدان المعدة بالأعشاب الطبيعية بجانب الأدوية الطبية أو بدلا عنها تماما، وهذه بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في العلاج:

جوز الهند

يعتبر جوز الهند مضاد طبيعي قوي لديدان البطن ويساعد على تطهير المعدة والأمعاء، كما يقوم بتحفيز الجهاز المناعي في الجسم وطريقة تحضيره كالتالي:

نقوم بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق جوز الهند مع كوب كبير من اللبن الحليب الدافئ ويتم تناوله بعد الإفطار بفترة لا تقل عن ثلاث ساعات، ولنتيجة أفضل يمكن وضع ملعقة كبيرة من زيت الخروع إلا في حالة إصابة الجهاز الهضمي بأي مرض فلا ينبغي في هذه الحالة إضافة زيت الخروع، كما أنه لا يتناسب مع الأطفال الأقل من خمس سنوات.

البابايا

وهي نوع من أنواع الفاكهة التي تزرع بكثرة في بلاد الهند، ويستخدمها الهنود في العلاج بدون طهي حيث أنها تساعد الجسم على التخلص من الديدان المتواجدة بالمعدة والأمعاء. وطريقة استخدامها عبارة عن مزج ملعقة كبيرة من فاكهة البابايا المعصورة مع ثلاث ملاعق من عسل النحل، ثم يتم غلي ربع كوب من الماء وتركه حتى يبرد قليلا ثم إضافة المزيج السابق له، ويتم تناوله فور الاستيقاظ من النوم، كما يمكن إضافة ربع كوب آخر من الحليب للمزيج السابق وتناوله يوميا لمدة لا تقل عن أسبوع.

كما يمكن استخدام بذور فاكهة البابايا عن طريق طحنها وخلط ملعقة كبيرة منها إلى نصف كوب من اللبن الحليب، أو إضافتها إلى ملعقة واحدة كبيرة من كل من زيت جوز الهند وعسل النحل وتناوله صباحا فور الاستيقاظ من النوم لمدة لا تقل عن أسبوع كذلك.

الكركم

يساعد الكركم في التخلص نهائيا من ديدان المعدة، كما أنه يساعد أيضا في التخلص من المشاكل التي تظهر بسبب الديدان مثل الآلام التي تصيب البطن بسبب عسر الهضم. فينصح بعمل مشروب مكون من ملعقة صغيرة من الملح ومثلها من الكركم يتم إضافتهم إلى كوب ماء دافئ ويتم تناوله في الصباح لمدة أسبوع كامل، كما يمكن إضافته إلى اللبن أيضا.

القرنفل

لا يخفى علينا فوائد القرنفل في تسكين ألم الأسنان، وبالإضافة إلى ذلك فإن له فوائد عظيمة في تطهير الأمعاء من الديدان المعوية. يتم عمل مشروب القرنفل وتناوله ثلاث مرات يوميا قبل كل وجبة، وذلك بوضع ملعقة كبيرة من القرنفل في إناء به كوب من الماء ووضعه على النار حتى يغلي قليلا، ثم يغطى الإناء ويترك ليبرد ويتم تناوله قبل الطعام بـ 30 دقيقة.

القرع

يجهز إناء ويوضع به حوالي ثلاث أكواب كبيرة من الماء وحوالي ثلاث ملاعق من بذور القرع ويوضع على النار إلى أن يغلي لمدة ثلاثين دقيقة كاملة، يترك الإناء جانبا حتى يبرد ثم يتم تناوله، ويفضل أن يتم الصيام لمدة يوم قبل تناول هذا المشروب. كما يمكن مزج ملعقة واحدة من كل من بذور القرع وعسل النحل ويتم تناولها فور الاستيقاظ.

النيم الهندي

وهو من الأعشاب الهامة جدا في الهند، لذا يحرص الهنود على تناولها دوما لدرايتهم بفوائدها في تخليص المعدة من الديدان وتطهير الجسم بأكمله من السموم، فيتم إذابة ملعقة كبيرة من مسحوق النيم في كوب لبن دافئ ويشرب على الريق كل ثلاثة أيام. كما يمكن صنع معجون من أوراق النيم المطحون والماء ويؤخذ نصف ملعقة يوميا في الصباح على الريق حتى يتم التخلص تماما من ديدان المعدة.

بذور الكرة الحمراء

وهي أعشاب هندية أيضا ويطلق عليها الهنود اسم الأجوين كذلك، ولا يخلو المطبخ الهندي من هذه الأعشاب لفوائدها الكبيرة في تحسين أداء الجهاز الهضمي وطرد الديدان من المعدة.

الجزر

يحب الكثير من الأطفال تناول الجزر كما يمكن إضافته للطعام أيضا، وهو من الوسائل السريعة في القضاء على ديدان المعدة، حيث أن مادة البيتا كاروتين التي يحتوي عليها الجزر تهاجم الديدان وتعمل على التخلص منها. كما أن احتواء الجزر على مضادات الأكسدة وفيتامين سي تحفز من أداء الجهاز المناعي بالجسم ويقاوم الديدان حتي يقضي عليها تماما. ومن الأفضل تناول الجزر على الريق يوميا حتى يتم التخلص من الديدان نهائيا.

خل التفاح

يساعد خل التفاح على التخلص من الديدان نهائيا بسبب احتوائه على كمية هائلة من الحامض الذي يقضي على الديدان تماما. يتم إضافة ملعقتين من عصير الليمون إلى نصف كوب من خل التفاح وتناوله يوميا لمدة سبعة أيام متواصلة.

قشر الرمان

يحتوي قشر الرمان على مادة لها القدرة على التخلص من ديدان المعدة وتعمل على تنظيم حركة الأمعاء، كما يمكن تناول بذور الرمان أو تحويلها إلى عصير وتناوله بانتظام. يتم وضع ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف في إناء به ماء ويوضع على النار إلى أن يغلي قليلا، ثم نتركه جانبا حتى يبرد مع الحرص على تغطية الإناء، ويفضل تناول ذلك المشروب ثلاث مرات كل يوم.

علاج ديدان البطن بالثوم

الثوم من وسائل العلاج الطبيعية المفيدة جدا في التخلص من ديدان المعدة بسبب غناه بالأحماض الأمينية،فضلا عن خواصه المميزة في تطهير الأمعاء والتخلص من الميكروبات التي تصيب المعدة. يمكن تناول فصوص الثوم يوميا صباحا فور الاستيقاظ من النوم، بمعدل ثلاث فصوص يوميا، كما يمكن طحن فصين من الثوم وإضافتهم إلى ثلاث لترات من اللبن الحليب ويتم تناول كوب من هذا المزيج يوميا على الريق حتى يتم التخلص تماما من الديدان.

الوقاية خير من العلاج

ديدان المعدة الوقاية خير من العلاج

هذه المقولة صحيحة تماما ينبغي دوما اتباعها لتجنب الإصابة قدر المستطاع بأنواع ديدان المعدة، ومن وسائل الوقاية التي يمكن اتباعها:

  1. غسل الطعام جيدا قبل تناوله ويفضل نقع الخضروات والفواكه في ماء وخل أو ماء وملح لمدة عشر دقائق قبل شطفه.
  2. قص الأظافر دائما ومحاولة التخلص من عادة قضم الأظافر .
  3. تنظيف المراحيض باستخدام المطهرات.
  4. المحافظة على النظافة الشخصية وبخاصة منطقة التبرز.
  5. إذا ما أصيب أحد أفراد المنزل بأي نوع من أنواع ديدان المعدة فيجب غسل ملابسه منفصلة عن ملابس باقي أفراد الأسرة.
  6. المداومة على غسل اليدين بالصابون قبل الأكل وبعده وبعد العودة إلى المنزل.

ديدان المعدة عند القطط

ديدان المعدة ديدان المعدة عند القطط

كثيرا ما تصاب القطط بديدان المعدة، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 45% من القطط تصاب بالديدان في أحد المراحل العمرية التي تمر بها، فلا داعي للانزعاج إذا ما تم إصابة قطتك المنزلية بهذا المرض، كما أن علاج هذا المرض يعد يسيرا جدا، لكن ينبغي معرفة أنواع الديدان التي تصيب القطط والعلاج المناسب لكل منها. تنتقل الديدان إلى القطط عن طريق فضلات القطط الأخرى المصابة حين تتعلق الفضلات التي تحتوي على بويضات الديدان بفراء القطة ثم عند قيام القطة بتنظيف جسمها بلسانها تنتقل الديدان إلى معدتها. ويمكن أن تنتقل الديدان إلى القطط عند اصطياد الفئران التي تحتوي على بويضات الديدان. أما بالنسبة للقطط التي يقوم الشخص بتربيتها في المنزل ولا تخرج للشارع فلا تتغذى على الفئران ولا تختلط بقطط أخرى مصابة بالديدان فيمكن أن تصاب بالديدان عن طريق براغيث القطط التي تحتوي على بيض الديدان في دمائها، فعندما تقوم هذه البراغيث بعض القطة تنقل بيض الديدان إليها فتصبح مصابة بديدان الأمعاء، وبالنسبة لصغار القطط تنتقل الديدان إليها عن طريق الرضاعة من القطة الأم التي تحمل الديدان في معدتها.

أعراض إصابة القطط بديدان المعدة

تتشابه بعض أعراض إصابة القطط بديدان المعدة مع مثيلاتها لدى الإنسان وتختلف هذه الأعراض من حيث الشدة والضعف تبعا لنوع الديدان وكميتها داخل المعدة. ومن أهم هذه الأعراض:

  • القيء والإسهال.
  • الإصابة بالأنيميا وتساقط شعر القطة.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • ملاحظة وجود دم في براز القطة.

أنواع ديدان المعدة لدى القطط

الدودة الشريطية

تصاب القطط بهذه الدودة عن طريق براغيث القطط المحملة بهذه الدودة، وكذلك عن طريق الفئران المصابة، تظهر في براز القطة وتشبه إلى حد كبير حبة الأرز أو السمسم، وإصابة القطة بهذه الدودة دليل على إصابتها بالبراغيث أيضا.

الدودة الحلقية

تنتقل للقطط عن طريق الفئران المصابة بهذه الدودة أو عن طريق براز قطة أخرى مصابة إذا ما تم بلع هذا البراز، تعتمد هذه الدودة في غذائها على غذاء القطة نفسها ثم يخرج في البراز لينتقل إلى قطط أخرى، لذا ينبغي الحرص دوما على تنظيف مكان تبرز القطة.

الدودة الخطافية

لا يمكن رؤية هذه الديدان بالعين بسبب أن طولها صغير جدا يبلغ 15 مليمتر على أقصى تقدير، تعتمد في غذائها على دماء القطة مما يسبب لها الأنيميا، وتبلغ نسبة إصابة القطط بهذا النوع من ديدان المعدة من 10 إلى 60 %.

الدودة السوطية

نادرا ما تصاب القطط بهذه الدودة، كما أنها لا تمثل أي خطورة.

ديدان المعدة لدى القطط الصغيرة

تعد ديدان المعدة لدى القطط الصغيرة خطيرة جدا، وذلك بسب أن القطط الصغيرة لم يكتمل جهازها المناعي بعد، فلا تستطيع مقاومة الأعراض التي تسببها هذه الديدان.

علاج ديدان المعدة لدى القطط

يستطيع الطبيب المختص اكتشاف إصابة القطة بالديدان بمجرد الكشف الظاهري، وفي حالات بسيطة قد يحتاج الطبيب إلى إجراء تحاليل طبية لتحديد نوع الديدان لوصف العلاج المناسب للحالة. ويمكن تكرار جرعة الدواء التي وصفها الطبيب مرتين أو أربع مرات مقسمة على مدار السنة لتجنب إصابة القطط بأي من ديدان المعدة، كما ينبغي الحفاظ على نظافة القطط والتخلص من الحشرات التي قد تنقل هذه الديدان وتسبب العدوى.

انتقال ديدان المعدة من القطط إلى الإنسان

في بعض الحالات النادرة قد تنتقل ديدان المعدة من القطط المصابة إلى الإنسان وذلك عن طريق الاختلاط المباشر بينهما، حيث أن يرقات الديدان يمكن أن تنتقل إلى الإنسان عن طريق العين أو الجلد، لذا ينصح دائما بعدم ملامسة العين بعد التعامل مع القطط إلا بعد غسل الأيدي، كما يفضل ارتداء قفازات في الأيدي عند تنظيف أماكن فضلات القطط لتجنب الملامسة المباشرة.

الشك في الإصابة بعدوى ديدان المعدة يمكن أن يتوارد لدى الشخص العادي عند حدوث الأعراض التي تحدثنا عنها في هذا المقال، وعند حدوث هذه الأعراض ينبغي استشارة الطبيب فورا لتحديد نوع العدوى ووصف العلاج المناسب، كما ينصح دائما بالأخذ بالأسباب لتجنب حدوث هذه العدوى من حيث الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم تناول الأطعمة المعرضة للتلوث والحرص عند التعامل مع الحيوانات وبخاصة القطط.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × واحد =