دمامل البشرة

دمامل البشرة من أكثر انواع التهابات الجلد شيوعاً، تحدث عادة بسبب التهاب بصيلات الشعر وتكون أكثر شيوعاً بين ذوي البشرة الدهنية، إلا أنها يُمكن أن تُصيب باقي أنواع البشرة، السبب الرئيسي لها انسداد مسام الجلد ما يُعطي فرصة للبكتريا اللاهوائية بالتكاثر حول بصيلات الشعر محدثة التهاب شديد، الجيد في الأمر ان علاجها يُعتبر سهل ويُمكن التخلص منها دون تدخل طبي، تابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تتخلص من دمامل البشرة.

كيف تتخلص من دمامل البشرة بسهولة؟

1هل ما تُعاني منه دمامل البشرة أو التهاب جلدي آخر؟

لتتمكن من علاج دمامل البشرة يجب أن تتأكد أولاً أنها ليست نوع آخر من الالتهابات يتطلب عناية طبية خاصة، لتعرف ذلك ابحث عن الأعراض التالية:

  • أكثر الأماكن التي تظهر بها الدمامل

    تظهر الدمامل عادة في منطقة الرقبة، الكتفين، الأرداف وأحياناً الإبطين وعند الرجال قد تظهر في منطقة الذقن خاصة عند نمو الشعر من جديد بعد حلاقته، فأغلب الأحيان تظهر بسبب نمو الشعر بصورة خاطئة تحت الجلد.

  • افحص المنطقة التي تؤلمك

    في بداية تكون دمامل البشرة لا يظهر الألم إلا عند لمس المنطقة المصابة فقط، بالتالي لو شعرت أن هناك جزء معين من جسدك يُؤلمك عند لمسه، أو لاحظت انه أكثر حساسية من باقي أجزاء جسدك، فعلى الأغلب سيظهر دمل في هذه المنطقة، خاصة لو أصبحت أكثر صلابة مقارنة بالمنطقة المحيطة بها.

  • ابحث عن احمرار ببشرتك

    عند الإصابة بدمامل البشرة تتحول المنطقة المصابة للون الوردي ويظهر بها بعض الاحمرار وذلك لأن الجسم يُرسل مزيد من الدماء محملة بالأكسجين وخلايا الدم البيضاء لهذه المنطقة لمحاربة البكتيريا المسببة للعدوى، بالتالي تبدأ المنطقة المصابة في التورم والاحمرار بشكل ملحوظ نتيجة تدفق الدماء إليها.

  • حرارة المنطقة المصابة

    من المفترض ان تشعر ببعض السخونة والنبض في مكان الإصابة، وذلك لأن الجسم يُرسل موجات حرارية لهذه المنطقة كي يقضي على البكتيريا المسببة للعدوى، لذلك من الطبيعي أن تشعر ببعض الحرارة عند لمس الدمل.

2أعراض الإصابة في المراحل الأخيرة

ما سبق كانت المراحل الأولى للإصابة، لو لم تتمكن من ملاحظة الأعراض والتعامل معها مباشرة، ستلاحظ الأعراض التالية بالتأكيد.

  • حجم الدمل

    لو لم تستخدم أي مرهم أو مضاد حيوي للقضاء على دمامل البشرة والحد من نموها سيزداد حجمها بشكل ملحوظ، وقد يصل لحجم كرة الجولف في بعض الأحيان! تُصبح مؤلمة بصورة كبيرة حتى دون لمسها، وسيُصبح الجلد أكثر ليونه في هذه المنطقة.

  • ظهور طفح جلدي

    في مرحلة ما ستلاحظ ظهور تجمعات بيضاء أو صفراء في المنتصف، هذا يعني أنه بدأ في تكوين صديد قد يتطور إلى طفح جلدي، وسيكون مؤلم بشدة.

  • هل تعاني من ارتفاع درجة الحرارة؟!

    إذا كان الالتهاب شديد لدرجة أن جسدك لا يستطيع محاربة العدوى في منطقة الإصابة فقط، أو كنت تعاني من إصابات كثيرة في أنحاء متفرقة من جسدك، سيلجأ جهاز المناعة لرفع درجة حرارة الجسم بالكامل كوسيلة دفاعية أخرى، الأمر الذي قد ينتهي بإصابتك بحمى وإعياء شديد

  • هل تعاني من تورم في الغدد الليمفاوية؟

    الغدد الليمفاوية جزء من جهاز المناعة بالتالي ستبدأ في تطهير الدم وتحديد سبب العدوى، ما يؤدي لتورمها والتهابها، الغدد الليمفاوية منتشرة في أنحاء الجسد بالكامل، لكن أكثرها وضوحاً هي الموجودة بالرقبة أسفل عظمة الفك، تفقدها لترى هل هي متورمة أم لا.

3طريقة علاج دمامل البشرة

كل ما يُمكنك فعله في هذه الحالة هو مساعدة جسدك على التخلص من العدوى وذلك عن طريقة تقوية جهاز المناعة، ومنع أي عدوى مستقبلية.

  • اهتم بنظافة جسدك

    كما ذكرنا في البداية، من الأسباب الرئيسية لظهور دمامل البشرة، انسداد المسام بسبب خلايا الجلد الميت وتراكم الأتربة والملوثات الأخرى على سطح البشرة، لذلك من الضروري أن تحرص على تنظيف بشرتك واستخدام منظفات جيدة تنظف المسام دون ان تُسبب جفاف الجلد.

  • اهتم بغذائك

    جهاز المناعة يعتمد على المعادن والفيتامنيات التي يحصل عليها من خلال الأطعمة الصحية، لذلك حاول أن تُكثر من تناول الفواكه والخضروات وتجنب تماماً الأطعمة والوجبات السريعة، حافظ أيضاً على ممارسة الرياضة بشكل منتظم على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً، حافظ كذلك على عدد ساعات نومك.

  • تجنب التعامل المباشر مع أي شخص مصاب

    التعامل المباشر مع أي شخص مصاب بالعدوى يرفع احتمالية إصابتك خاصة لو كان لديك قابلية للإصابة، لأن البكتيريا المسببة له معدية، بالتالي يجب أن تتجنب استخدام أشيائه والتعامل المباشر معه حتى يُشفى.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 2 =