تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » كيف تسلك طريقك لتصبح دليل سياحي محترف في خطوات بسيطة؟

كيف تسلك طريقك لتصبح دليل سياحي محترف في خطوات بسيطة؟

هل فكرت من قبل في أن تصبح دليل سياحي تقوم بإرشاد السائحين إلى أفضل الأماكن في بلدك؟ الأمر ليس صعبًا على الإطلاق كما تتخيل، فقط تابع النقاط التالية.

دليل سياحي

هل سمعت كلمة دليل سياحي من قبل؟ وهل تعرف ما هي مهام الدليل السياحي؟ عليك أن تعرف أن الدليل السياحي هي مهنة من المهن القديمة الحديثة، ويختلف أولها عن حالها الآن، فقديما كان هناك من يدل الرحلة أو القافلة على البلدان الذي ستنزل فيه، وطريقه إليها، هذه القافلة على الأغلب كانت قافلة تجارية تحمل تجارة شعب أو قبيلة ما، وقديما كان هناك قصاص الأثر، وهو الشخص الذي كان يعلم كيف يستدل على طريق من سبقه ويصل إلى آثاره، الآن اختلف الأمر، فهناك وظيفة جديدة تسمى الدليل السياحي، هذا الدليل وظيفته أن يقوم باصطحاب الفوج السياحي الذي يزور منطقة سياحية معينة، ويقوم باطلاعهم على أسرار المكان إن كان على السبيل التاريخي، أو السبيل الجغرافي وخلافه، هو يقوم بالإشارة اليهم حول هذا المكان، ويصاحبهم في التسوق ويشير عليهم بما يشترونه وبما يتركونه، وهذه المهنة ليست مهنة بسيطة أو يستطيع أي كان القيام بها بل أنها تحتاج إلى المتمكن منها والذي يستطيع القيام بها على اكمل وجه، ولهذا فمعظم الأشخاص الذي يقومون بمهام الدليل السياحي إما يكونوا خريجي لغات أجنبية أو من دارسي مادة التاريخ أو الجغرافيا، وهاك من الأشخاص الذي يسعون إليها على سبيل الهواية لما توفره من إمكانية السفر ومتعة التجوال والتعرف على الأشخاص والمحيط، ولهذا فهي مهنة ذات دخل جيد، إن كان الدخل الثابت من الشركة التي يعمل بها الشخص إلى الدخل الذي يعتبر متحرك ويعتمد على الفوج السياحي ذاته أو ما يطلق عليه البقشيش، ولهذا لو اردنا البحث في خطواتك لتكون دليل سياحي فهي:

كيف تصبح دليل سياحي في في خطوات بسيطة؟

الدراسة

كما ذكرنا سابقا فالدراسة تعبر عن الحد الأدنى من المؤهلات التي تخول الشخص الدخول في هذا المجال، وقد يكون من ابسط الشهادات التي يمكن الحصول عليها للتطور في هذا المجال، هو الحصول على الشهادة الثانوية العامة، ولكن يفضل دوما أن يكون العامل في هذا المجال ممن يحملون الشهادات الجامعية، ومن المتمكنين من المجال الذي قاموا بدراسته، فإذا كانت دراستهم في مجال اللغات أن يكونوا على علم باللغة التي يتحدثون بها جيدا وكذلك خلافه من المجالات العلمية.

والأفضل أن تقوم بالبحث عن تلك الجامعات أو الكليات التي تقوم بتدريس المواد المرتبطة بعلوم السفر والسياحة ويقوم خريجوها في التخصص فيا المجال، ونظرا لنمو القطاع السياحي في العالم وأهميته في ميزانية أي دولة في العالم كانت، فأصبحت الدول جميعها تهتم في إنشاء تلك الكليات الجامعية التي تتخصص في تدريس المجال السياحي والسفر.

الثقافة العامة

لا يكفي ليكون الشخص دليلا سياحيا أن يكون حاملا للشهادة في احد المجالات السابقة الذكر، بل يفضل أن يكون لديه الإلمام في الكثير من المواضيع المرتبطة بالعمل السياحي، فكما ذكرنا سابقا العمل السياحي مرتبط بالتاريخ والجغرافيا واللغة، ووسائل المواصلات، وحتى نوعية الطعام المتوفر، والعادات والتقاليد، هذه الأمور كلها عليك أن تكون كأي دليل سياحي على اطلاع عليها، وقادر على التواصل بها، ولهذا عليك بالقراءة والاطلاع اكثر فأكثر، يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات في هذا الخصوص عبر الإنترنت، أو عبر قراءة الكتب، فهي أصبحت متوفرة كثيرا وغير مكلفة وبذات الوقت هي قادرة على جعلك متميزا في عملك ومتفوقا على الآخرين.

التسجيل في نقابة الأدلاء السياحين

في حال أصبحت تحمل الشهادة التي تخولك العمل في المجال السياحي، أو اصبح لديك الإلمام في هذا العمل، عليك أن تقوم بالتقدم للحصول على الشهادة في هذا المجال، من قبل النقابة أو المنظمة صاحبة الاختصاص بإعطاء التراخيص للأدلاء السياحين حتى يصبحوا مؤهلين وحاملين للشهادة التي تسمح لهم بمزاولة المهنة، وقد يتطلب الأمر منك الخضوع لبعض الامتحانات حتى يتم التأكد من القدرة على ممارسة مهنة الدليل السياحي، ولكن في النهاية فإن مهمة هذه المنظمات أو النقابات هي تنظيم العمل المهني.

دورات إضافيه

إن أي دليل سياحي يحتاج إلى بعض الدورات للمزيد من الاطلاع وللحصول على مهارات إضافيه في العمل في المجال السياحي، ينبغي عيك أن تقوم بالالتحاق بالكثير من الدورات التي تعقد لهذه الغاية، وفي العادة يتم تنظيم الكثير من الدورات والمؤتمرات للعاملين في المجال السياحي، وتقوم برعايته الكثير من الفنادق، والهيئات السياحية الخاصة والحكومية والهدف منها تنشيط العمل السياحي، الالتحاق بمثل هذه الدورات والمؤتمرات هو أمر مفيد جدا، ويساعد على التواصل مع العاملين في هذا المجال، وبذات الوقت التعريف بنفسك خاصة إن كنت من المتدربين الجدد في هذا المجال والذي يرغب بالنهوض بنفسه.

اكتساب الكثير من المهارات المتعلقة بالمهنة

حتى تستطيع أن تصبح اكثر نجاحا في مثل هذه المهنة عليك أن تعمل على اكتساب الكثير من المهارات التي ستساعدك في النجاح فيها، وهذه المهارات عليها أن تكون مرتبطة أو سترتبط بشخصيتك القادمة كشخص عامل في المجال السياحي ولعل من اهم هذه المهارات والصفات التي عليك العمل عليها :

  • مهارات الاتصال : من المهم جدا أن يكون لدى الدليل السياحي القدرة على التواصل مع الآخرين، والتفاهم معهم، وكذلك الوصول اليهم وتلبية رغباتهم، والقدرة أيضا على فهم الأمور كما هي عليها، فعمله في النهاية هو الاتصال بالآخرين والتواصل مع السياح، ومع المنظمين، ومع العاملين في الفنادق والأماكن السياحية التي يرغبون بزيارتها، عليك أن تقوم بدراسة ما يتعلق في هذه المهارة إن كانت الاتصال بلغة الجسد أو الكلمات عن طريق استخدام الكلمات اللبقة والسليمة في مكانها والإتيكيت، وبنفس الوقت متى يمكن استخدام الحزم أحيانا.
  • التنظيم : من اهم المهام التي تلقى على عاتق الدليل السياحي هو أن يكون قادرا على تنظيم الرحلة كمواعيد الانطلاق ومواعيد العودة والالتقاء، والتعاون مع المنظمين ومكاتب السياحة، وبالتالي يجب عليك أن تستطيع التعامل مع الوقت بشكل جيد وبشكل دقيق، الساعة يجب أن تكون رفيقتك الجديدة والمنبه هو صديقك الصدوق مع عدم نسيان الأجندة والقلم وبشكل متكامل.
  • الإلقاء : يجب عليك الدليل السياحي أن يكون قادرا على إلقاء الفكرة التي يرغب بإيصالها إلى جمهوره من السياح الذين يرافقهم، وعليك أن يكون قادر على إيصال الفكرة بأقصر الطرق.

إنشاء السيرة الذاتية وإرسالها

المهمة الأخيرة التي عليك أن تقوم بها في رحلتك لتصبح دليل سياحي هي إعداد السيرة الذاتية التي تختصر دراستك ومهاراتك التي اكتسبتها والدورات التي حضرتها، هذه السيرة الذاتية عليك أن تكون متقن التعامل معها ومن ثم إرسالها إلى مكاتب السياحة العديدة لغايات البحث عن الوظيفة التي تناسبك.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ستة − أربعة =