دراسة علم النفس

يهتم تخصص دراسة علم النفس بكل ما يتعلق بالإنسان سيكولوجيا، من خلال فهم سلوكياته وأنماط تفكيره المتنوعة، وتحليل شخصيته تحليلا علميا، بالإضافة إلى دراسة المشكلات النفسية بكل تفاصيلها ومعرفة أسبابها وكيفية تشخيصها وعلاجها. وبعد تخرج الطالب من تخصص علم النفس يصبح مؤهل لعمل الكثير من الأبحاث والدراسات التي يتمكن من خلالها من تقديم الاستشارات والنصائح وتعلم تطوير الذات، وغيرها من القضايا النفسية التي تهم المجتمع. في مقالنا آدناه ستتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا التخصص وفروعه.

مميزات تخصص علم النفس

دراسة علم النفس مميزات تخصص علم النفس

  • هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تختار تخصص دراسة علم النفس ، خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم اهتمامات بفهم سيكولوجيات البشر في المجتمعات المختلفة، ولديك شغف في تحليل الشخصيات وفهم السلوكيات المتنوعة التي تنتج عن تصرفات الأشخاص.
  • فدراسة علم النفس تساعد الطالب على إيجاد حلول لمشكلاته الشخصية أو مشكلات الآخرين من حوله ببساطة وسهولة، كما أن طالب علم النفس يستطيع إدراك الأمور بصورة منطقية وعقلانية بشكل أفضل من غيره، حيث أنه سيكون على دراية كاملة بكل سلوك إنساني كان أم حيواني وإمكانيته تفسيره وتحليله منطقيا.
  • خريج تخصص علم النفس سيكتسب العديد من المهارات التي تساعده في حياته الشخصية فيما بعد، حيث أنه سيكتسب مهارة حسن الاستماع، وتعلم الصبر، كما سيتمكن من تطبيق ما تم دراسته في الجامعة على حياته الشخصية، وسيساعده أيضا في تطوير ذاته وتنمية قدراته، إضافة إلى حسن تصرفه في المواقف الصعبة، والتعامل مع الأزمات التي تصادفه بشكل عقلاني بعيداً عن الغوغاء والمبالغة.

سلبيات دراسة علم النفس

يرى البعض أن دراسة علم النفس من أكثر التخصصات تعقيدا وصعوبة، إلا أنه لا يمكن الوقوف عند سلبيات التخصص، فدرجة الصعوبة تتفاوت ما بين طالب وأخر وفقا لمهاراته وقدراته الفكرية والعقلية، وبحسب تحصيله العلمي وتفوقه، وينصح في هذه الحالة قراءة بعض كتب علم النفس لكي يكون الطالب ملما بالتخصص وليتجنب التعرض للصعوبات التي قد تواجهه أثناء الدراسة. ومن السلبيات أو الصعوبات التي تواجه طالب علم النفس ما يلي: –

  1. بعض مواد علم النفس ترتبط ارتباطا وثيقا بالمواد العلمية، وهي من أساسيات التخصص ولا يمكن إهمالها، وتلك المواد أحيانا يصعب على الطالب دراستها.
  2. هناك العديد من المواد التي يجب أن تُدرس باللغة الإنجليزية، وهذا ما يصعب على بعض الطلبة الذين يجدون صعوبة في فهم اللغة جيدا.
  3. يضم علم النفس العديد من الفروع الهامة التي يجب دراستها، مما يشكل ضغط على الطالب أثناء الدراسة.
  4. تتطلب دراسة علم النفس تحضير العديد من الأبحاث والدراسات بشكل مستمر، مما يرهق الطالب خصوصا إذا كان غير مجتهد.
  5. يجد بعض الطلاب صعوبة في فهم ودراسة المصطلحات والمفاهيم النفسية لتشعبها بسب كثر المدارس النفسية التي يجب أن يدرسها جميعها بمصطلحاتها.
  6. تتطلب دراسة علم النفس النزول ميدانيا لتطبيق ما تم دراسته في الجامعة لإمكانية الحصول على شهادة في التخصص الذي تم اختياره.

فروع تخصص علم النفس

دراسة علم النفس فروع تخصص علم النفس

يعتبر تخصص علم النفس من أكثر التخصصات الجامعية التي تضم العديد من الفروع، مما يتيح للطالب حرية الاختيار من بينها بحسب ما يراه مناسبا لانتمائه وطموحه، وهذا ما يجعله ينطلق إلى رحاب العمل بسهولة بعد التخرج. فيما يلي فروع علم النفس وأقسامها.

  1. علم النفس العام: يعتبر من أساسيات فروع علم النفس سواء كانت النظرية أم التطبيقية، حيث يتضمن مداخل علم النفس والتعريفات الأساسية للفروع الأخرى.
  2. علم النفس الفلسفي: يدرس الطالب العلاقة بين الفلسفة وعلم النفس وتأثيرها على سلوكيات وأنماط الأفراد والمجتمع.
  3. علم النفس الاجتماعي: يدرس الطالب في هذا الفرع علاقة الفرد بالمجتمع وتأثره به وتأثيره فيه، إضافة إلى دراسة سلوكيات الجماعة ككل ومدى تأثر الفرد بها.
  4. علم النفس الرياضي: يدرس الطالب الأثر النفسي على الفرد أثناء الأداء الرياضي ومدى تأثره به، وتفسير السلوك الرياضة والعوامل المؤثرة فيه.
  5. علم النفس المرضي: دراسة تختص بالأمراض النفسية والاضطرابات العقلية وأسبابها وطرق علاجها.
  6. علم النفس السياسي: يعني بدراسة السلوك السياسي وفهم السياسية وعلاقة السياسيين بها ومدى تأثرهم بالسياسة وتأثيرهم السياسي على المجتمع، ودراسة العلاقة التي تربط بين السياسة وعلم النفس.
  7. علم النفس السياحي: يعني بدراسة فهم السلوك الفردي وعلاقته بالعمل السياحي، كما يعني دراسة المشكلات التي قد تواجه الأشخاص العاملين بالسياحة وعلاقتها بالسائحين.
  8. علم النفس التنموي: يعني بدراسة التطور الإنساني بمعنى فهم التطور التنموي الذي يحدث للإنسان في مراحل نموه منذ نعومة أظافره مرورا بسن المراهقة وانتهاءً بمرحلة الشيخوخة، ومدى تأثره بالمراحل العمرية التي يمر بها وتأثيرها على سلوكياته.
  9. علم نفس الصحة: يهتم فرع دراسة علم النفس الصحي بفهم سلوكيات الأفراد وتأثرها بالصحة والمرض، وتأثير العامل النفسي على صحته.
  10. علم النفس الفسيولوجي: وهو يعني بدراسة العلاقة التي تربط بين السلوك الإنساني والأعضاء الفسيولوجية.
  11. علم النفس المعرفي: أحد فروع علم النفس الدقيقة، ويطلق عليه أيضا بعلم النفس الإدراكي، وهو يهتم بدراسة العمليات الذهنية الداخلية، وفهم الآلية التي تقوم عليها عملية التفكير لدى الإنسان وإدراكه وتذكره للأشياء، بالإضافة إلى إيجاد الحلول للمشكلات المتعلقة بها.
  12. علم النفس الإنساني: فرع من الفروع التطبيقية لعلم النفس، ويعني بدراسة التحليل النفسي والسلوكي للإنسان، وتفسير الظواهر الإنسانية، وفهم حقيقة الفرد واندفاعه نحو رغباته الخاصة وكيفية إشباعها.
  13. علم النفس الجنائي: يعني بدراسة وفهم سلوكيات المجرمين، والدوافع التي أدت بهم إلى ارتكابهم للجرائم، وردود فعلهم بعد الجريمة.
  14. علم النفسي العقابي: يعني بدراسة العلاقة التي تربط بين الإنسان والضغوط النفسية التي يتعرض لها بسبب العقاب، مثل الضغوط التي يشعر بها المساجين، أو الضغوط التي يشعر بها الأطفال اتجاه معاقبة المدرس أو ولي الأمر له، ومدى تأثر سلوكياته بالعقاب.
  15. علم النفس الصناعي: من فروع علم النفس التطبيقية، ويعني بفهم ودراسة سلوك العمال، ودراسة وعلاج المشكلات بين العمال ومدى تأثير ذلك على العمل والإنتاج، بالإضافة إلى دراسة الحوادث الناتجة عن العمل وأسبابها، وتحسين العلاقة بين الرئيس والمرؤوس، والتأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة، وتحليل المهن لتحقيق أكبر فائدة للإنتاج وتوفير الأجواء المناسبة لتحفيز العمال على قدرتهم الإنتاجية.
  16. علم النفس التربوي: من الفروع الأساسية النظرية والتطبيقية لعلم النفس، وهو يعني بدراسة المبادئ العامة لعلم النفس وتطبيقها على أرض الواقع في المجال التربوي، بالإضافة إلى دراسة السلوك الإنساني عمليا في مختلف الأنماط التربوية.
  17. علم النفس الإداري: يعني بدراسة السلوك الإنساني في مختلف المجالات الإدارية دراسة عميقة تتضمن التحليل والتصنيف والتفسير لهذا السلوك وتأثيره على المجال الإداري.
  18. علم النفس الأسري: هو دراسة وتحليل الأسرة وعلاقتها بالمجتمع، وعلاقة الفرد بالأسرة والعائلة، ودراسة وفهم سلوكيات العائلات الأسرية وعلاقتها ببعضها البعض، وحل المشكلات التي تواجه أفراد الأسرة.
  19. علم النفس البيئي: هو دراسة السلوك الإنساني ومدى تأثره بالبيئة المحيطة به.
  20. علم نفس المرور: يعني بدراسة سلوك الفرد في الطريق والمرور، وحل المشكلات التي يتعرض لها الفرد في الطريق، وتحسين سلوكياته لتفادي أخطار المرور وحوادثها ولتحسين حركة المرور.
  21. علم نفس الموسيقى: يهتم بكل ما يتعلق بالموسيقى والموسيقيين، وتفسير كيفية تلقي الموسيقى والاندماج بها.
  22. علم النفس القانوني: يتناول هذا الفرع كل ما يخص القانون، كالمؤسسات القانونية والأشخاص الذين يتعاملون مع القانون بصفة مباشرة، ودراسة المبادئ القانونية والاجتماعية وكيفية تطبيقها.
  23. علم نفس الفروق الفردية: دراسة علم النفس تهتم بتحديد الفروق الجسمية والفردية في الإنسان وكيفية التعامل معها، ومدى تأثيرها على الفرد، والأشخاص فيما بينهم.
  24. علم النفس الديني: ويُعرف أيضا بعلم نفس الأديان، يهتم هدا الفرع بالأمور الدينية والروحانية من جميع الجوانب، نشأتها، تطورها، سلوك الفرد المتدين وتأثره بالمعتقدات الدينية وأثر ارتباطه بالدين بسلوكياته وانفعالاته.
  25. البرمجة اللغوية العصبية: دراسة تعني بكيفية تطوير السلوك الإنساني وتوجيهه نحو الإبداع ومساعدة الآخر للوصول إلى النجاح الحقيقي والإنجاز الأفضل، وذلك عن طريق عدة أساليب تعتمد في تطبيقها على المبادئ الإدراكية والحسية واللغوية لدى الإنسان.
  26. علم النفس الحربي: من الفروع الحديثة التي تُدرّس مؤخرا في علم النفس، حيث يتناول دراسة إعداد وتنظيم الجيش وفقا لمبادئ وأساسيات علم النفس.
  27. علم النفس التجريبي: أو السيكوفيزيقيا، من فروع علم النفس الحديثة، ويعتبر أحد الفروع الأساسية، حيث يتناول دراسة تطوير طرق وأساليب البحث العلمي بوسائل ابتكارية، إضافة إلى دراسة بعض الظواهر النفسية مثل التذكر والتعلم والإدراك.
  28. علم النفس البيولوجي: ويُعرف أيضا بعلم النفس الحيوي أو علم الأعصاب السلوكي، يهتم بدراسة كيفية تطبيق علم الأحياء على العمليات السلوكية والعقلية لدى الإنسان، وعلاقة الأمراض النفسية التي يعاني منها الفرد بتكوينه البيولوجي ومعرفة ما إذا كانت تلك الأمراض لها علاقة بالوراثة أم أنها مكتسبة.
  29. علم النفس الدوائي: يهتم هذا الفرع بدراسة أنواع الأدوية والعقاقير التي يتم أخذها في الحالات العصبية والنفسية، وتصنيفها وفقا لآلية عملها، وكيفية تأثيرها على الجهاز العصبي للإنسان وعلاقة تلك الأدوية بالجانب النفسي للمريض.
  30. سيكولوجية الحيوان: يهتم بدراسة سلوكيات الحيوانات والعلاقة بينها وبين تطور السلالات، وعلاقة الإنسان وسلوكياته بسلوكيات الحيوانات وفهمها.
  31. علم النفس الدينامي: أحد فروع علم النفس، حيث يهتم بدراسة التحليل النفسي وفقا لمدرسة الجشطالت، وهي إحدى المدارس النفسية التي تقوم على قانون الكل أكبر من مجموع الأجزاء.
  32. الأمراض السيكوسوماتية، ويعرف بالطب النفسجسمي، أو الأمراض النفسجسمية، وهو فرع من فروع الطب النفسي، يعني بدراسة الأمراض التي تتأثر بالعوامل النفسية والذهنية بشكل كبير على المريض، بمعنى أدق تلك الأمراض التي لا يجد لها الطبيب تفسيرا عند الفحص السريري وتعود أسبابها للحالة النفسية الخاصة بالمريض مثل أمراض الصداع النصفي، الإكزيما، أو القولون العصبي وغيرها.
  33. سيكولوجية الإدمان: أحد فروع دراسة علم النفس أو الطب النفسي الهامة، حيث يعني بدراسة كل ما يتعلق بسلوكيات الفرد المدمن، والعمليات الاضطرابية التي يتعرض لها المدمن، وكيفية اكتشاف أسباب الإدمان وطرق العلاج النفسية التي تعتمد على مبدأ المكافأة.
  34. علم النفس السريري (الكلينيكي): من أكثر فروع علم النفس انتشارا، وهو من أهم فروعه أيضا، حيث أنه من أساسيات العلوم النفسية التي تعتمد على دراسة وفهم النظرية السريرية، وطبيعة العلاقة بين المريض النفسي والضغوط أو الاضطرابات التي يعاني بها، وكيفية التغلب عليها وتشخيصها تشخيصا علميا دقيقا.

ماهي مواد تخصص علم النفس؟

دراسة علم النفس ماهي مواد تخصص علم النفس؟

لكل تخصص من تخصصات علم النفس، مواد يتم تدريسها خلال الأعوام الدراسية، سنذكر هنا المواد الأساسية التي تُدرس في تخصصات علم النفس بشكل عام، من الممكن أن تأخذها جميعها ومن الممكن أن تأخذ بعضها، وذلك يتوقف على الفرع الذي ستقوم بالتخصص به. ومن تلك المواد ما يلي:

  1. مبادئ علم النفس: وهي المادة التي من خلالها سيتعرف الطالب على أهم المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي ستساعده فيما بعد من فهم الفروع والمواد الأخرى، كما أنه سيتعرف على تاريخ علم النفس أثناء دراستها، وهي من أهم المواد الخاصة بعلم النفس.
  2. علم نفس الأعصاب: من المواد الأساسية التي يتم تدريسها، حيث يتعرف الطالب من خلالها على الأساسيات البيولوجية للسلوك البشري، وعلاقة السلوك بهرمونات الإنسان ومدى تأثر سلوكياته بها.
  3. سيكولوجيا النمو: من المواد الأساسية والهامة، يتعرف الطالب من خلالها على كيفية تطور العقل في مراحل العمر المختلفة للإنسان.
  4. سيكولوجيا الصحة: يدرس الطالب من خلال هذه المادة عن تأثير الحالة النفسية والسلوكيات البشرية على صحة الإنسان العامة.
  5. التعليم والمعرفة: تعني بتدريس آلية التفكير البشري والإدراكي والذاكرة.
  6. سيكولوجيا الاجتماع: من المواد الأساسية في علم النفس، حيث تعني بدراسة الحالات النفسية لمجموعة من الأفراد أو لمجتمع بأكمله، وعلاقة الفرد بمجتمعه ومدى تأثر سلوكياته بالمجتمع الذي يحيط به.
  7. العلاج النفسي: من المواد الهامة التي تُدرس في علم النفس، حيث يتعرف الطالب على طرق تشخيص وعلاج الأمراض النفسية والاضطرابية للمريض.

كم سنة دراسة علم النفس ؟

دراسة علم النفس كم سنة دراسة علم النفس ؟

تستغرق مدة دراسة علم النفس أربع سنوات، من ضمنها السنة الأولى تعتبر تحضيرية، والثلاث سنوات الأخرى يتم دراستها وفقا للفرع الذي يختاره الطالب للتخصص فيه. ويمكن اختصار المدة إلى سنتين ونصف في حال التحاق الطالب بفصل صيفي.

دراسة علم النفس في أمريكا

من المعروف عن الولايات المتحدة الأمريكية أنها تضم أفضل الجامعات على مستوى العالم ككل، ويمكن للطالب الالتحاق بدراسة علم النفس في إحدى كليات القمة بالولايات المتحدة الأمريكية، وسيحظى بفرصة دراسة تخصص علم النفس ضمن أفضل البرامج المتاحة بكفاءة عالية. هذا ويمكن لخريجي علم النفس في الولايات المتحدة أن يقدموا على برامج الماجستير، حيث يُسمح للطالب الالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية والإتاحة له بعمل البحوث والدراسات داخل الجامعة وخارجها، كما يمكنه تطبيق دراساته عمليا، وإذا سئلت عن أفضل تخصص لما بعد البكالوريوس في أميركا، أو التخصص الأكثر طلبا من قبل طلاب الخارج، هو تخصص علم النفس الكلينيكي، فهناك الكثير من طلاب الدراسات العليا من الوطن العربي يلتحقون بالجامعات الأمريكية للتخصص في هذا المجال. ومن أفضل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها في الولايات المتحدة لدراسة علم النفس، سنذكر على سبيل المثال لا الحصر، جامعة هارفارد، جامعة ستانفورد، جامعة كاليفورنيا بيركلي، وكاليفورنيا لوس أنجلس، جامعة ييل، جامعة برينستون، جامعة نورث تكساس. الجدير بالذكر أن دراسة علم النفس في الولايات المتحدة باللغة الإنجليزية فقط.

دراسة علم النفس في ألمانيا

يعتبر تخصص علم النفس من أكثر التخصصات المرغوبة في ألمانيا، حيث أن الطالب يتخرج من الجامعة ويحصل على فرص عمل جيدة في هدا المجال. تتراوح الفصول الدراسية في الجامعات الألمانية لدراسة التخصص ما بين 6 إلى 8 فصول، ويمكن بعد التخرج التقدم للحصول على درجة الماجستير التي تتراوح مدتها ما بين 2 إلى 4 فصول، مع العلم أن مواد علم النفس تُدرّس باللغة الألمانية، إلا أن الطالب سيحتاج إلى بعض المقالات العلمية التي تُكتَب باللغة الإنجليزية. ومن أفضل الجامعات الألمانية في مجال تخصص علم النفس، جامعة درسدن، جامعة براونسفايغ، جامعة غوته، جامعة بون، وجامعة مانهايم.

دراسة علم النفس عن بعد

أصبحت مجالات الدراسة عن بعد متاحة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، فلم يعد التعليم يقتصر على الحضور الشخصي لمتابعة الدراسة والحصول على أعلى الشهادات، فالكثير من التخصصات الجامعية أصبحت الآن في متناول الجميع عبر الشبكة العنكبوتية؛ ولمن يريد الالتحاق بتخصص علم النفس وليس لديه الإمكانية للحضور الميداني في الجامعات، يمكنه التقديم للدراسة من خلال الإنترنت، حيث تقدم كبرى الجامعات العالمية خدمة الدراسة عن بعد سواء كانت جامعات أمريكية، ألمانية، أو بريطانية، وعادة ما تقدم الجامعات رسوم رمزية أو أقل بكثير من الحضور والالتزام بمقاعد الجامعة.

مجالات علم النفس

مجالات العمل في علم النفس متعددة وكثيرة، وهي تتوقف بحسب التخصص الذي قام بدراسته الطالب، حيث يمكن أن يعمل بعد التخرج في المستشفيات ومراكز الصحة النفسية، أو بالعيادات الخاصة كطبيب نفسي، ويمكن العمل في المدارس والجامعات كأخصائي نفسي أو مرشد اجتماعي أو حتى مدرس لمادة علم النفس، ويمكن العمل أيضا في دور الأيتام أو دور المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. كما يمكن العمل في الشركات والمؤسسات ضمن قسم الموارد البشرية.

رواتب خريجي علم النفس

يطمح الخريج دائما للحصول على دخل شهري جيد ضمن وظيفة داخل نطاق تخصصه، هنا، سنقدم لك متوسط الرواتب التي يحصل عليها خريج دراسة علم النفس للتخصصات الأساسية أو العليا إن صح التعبير: –

  1. الطب النفسي: تعتبر وظيفة الطبيب النفسي هي الأعلى أجرا من بين تخصصات علم النفس الأخرى، حيث يتراوح متوسط الدخل للطبيب في السنة ما بين 98 ألف دولار وحتى 250 ألف دولار.
  2. علم النفس الصناعي: يتراوح الدخل لخريج تخصص علم النفس الصناعي ما بين 40 ألف دولار إلى 115 ألف دولار في السنة الواحدة.
  3. الطب النفسي العصبي: أو الفسيولوجيا العصبية، يتراوح دخل الخريج من هذا التخصص في السنة الواحدة ما بين 63 ألف دولار إلى 124 ألف دولار.
  4. علم النفس الهندسي: خريج تخصص علم النفس الهندسي يعمل عادة في الشركات والمؤسسات الخاصة، مما يتيح له الفرصة بالحصول على أجر مرتفع نسبيا، حيث يتراوح معدل الدخل سنويا ما بين 77 ألف دولار إلى 117 ألف دولار.
  5. علم النفس السريري: وهو التخصص الأكثر طلبا في سوق العمل، يتراوح متوسط الدخل السنوي لخريج هذا التخصص ما بين 46 ألف إلى 107 ألف دولار، وذلك يعتمد على الكفاءة والخبرة.

دراسة علم النفس من أفضل التخصصات المطلوبة في سوق العمل العربي والعالمي، وهو ليس بهذا التعقيد الذي يتخيله الطالب، فهو تخصص يمكن أن يقال عنه أنه سهل ممتنع، يحتاج إلى مهارات خاصة يتمتع بها الطالب كي يتجاوز سنوات الدراسة بنجاح ويشعر بمتعة في العمل الميداني. نتمنى أن نكون قد أوفينا كافة الاستفسارات المتعلقة حول تخصص علم النفس.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 − 3 =