خفض السكر في الدم

يعد ارتفاع نسبة السكر (عكس خفض السكر ) في الدم من الأمراض التي لها العديد من الآثار الصحية السلبية، فيمكن أن يتسبب مستوى السكر في الدم إذا كان أعلى من المعتاد إلى العطش الشديد، وعدم وضوح الرؤية، وضيق في التنفس، وحتى إلى الغيبوبة. والأسواء أنه يمكن أن تخرج مستويات السكر في الدم أحيانًا عن السيطرة لدى الأطفال والبالغين المصابين بالنوع الأول من داء السكري، ولدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2، يمكن أن تجعل السمنة واستهلاك الكربوهيدرات الأنسولين المنتج بشكل طبيعي عديم الفائدة متسببة بطفرات في سكر الدم. وهو ما يعني العديد من المشاكل الصحية والتي ذكرنا جزءا منها أعلاه.

في جميع الأحوال، فإن على الشخص أن يراقب جيدا نسب السكر في الدم وأن يداوم على فحص الدم بشكل دوري، وفي حال كان السكر لديه مرتفع أي إذا وصل المعدل إلى 250 أو أكثر، فيمكنه اللجوء إلى الوسائل الأتية بيتيا والتي ستساعده على خفض السكر في الدم إلى حين الوصول إلى العيادة المختصة لإعطاءه العلاج السليم:

لاحظ قراءاتك

وهنا قراءات مثالية لمعدلات السكري:

  • في حالة الصيام عن الطعام تحت 100 ملغم / دل.
  • بعد ساعة واحدة من وجبات الطعام – تحت 140 ملغم / دل.
  • بعد ساعتين من تناول الطعام – أقل من 120 مغ / دل.

إن معرفة ما هي قراءاتك الدقيقة ستساعدك على معرفة الوضع الخاص بك ومدى حاجتك إلى خفض السكر من عدمه.

تناول المواد التي تحتوي على نسب عالية من البروتين

هناك أدلة تدعم حقيقة أن اللحوم قليلة الدسم مثل الدجاج والديك الرومي وغيرها يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم بسرعة، ولكن إذا كنت نباتياً أو تشعر بمرض شديد لتتمكن من طهي هذه الأطعمة، يمكنك الذهاب إلى مصادر البروتين النباتي، والذي يتواجد بكثرة في العدس، والفاصولياء، الحمص والمكسرات.

تناول المواد التي لا تحتاج إلى طبخ

العديد من الأطعمة والثمار التي لا تطبخ تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، فعلى سبيل المثال يحتوي الأفوكادو والبطيخ المر والحلبة على مواد تساعد على خفض السكر ، وفي العادة ينصح بإبقاء بذور الحلبة في متناول اليد. ابتلع مقدار ملعقة شاي بالماء إذا كانت مستويات السكر في الدم لديك مرتفعة للغاية.

من المهم تجنب الأطعمة المطبوخة، الأطعمة الخام تقلل نسبة السكر في الدم على الفور. يمكنك أيضا استخدام الخضار والفواكه التي يتم تجميدها، ومنها الفاصوليا، والتوت، والبطيخ المر، والأفوكادو، وبذور عباد الشمس، والخس، وبذور الكتان.

تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكنك من خفض السكر

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فعليك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. وتشمل الأطعمة الرئيسية التي يجب مقاطعتها، قائمة من المواد التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، وهي البطاطس والخبز والأرز الأبيض والحلويات السكرية. لذلك إذا كنت ترغب في الحصول نسب معتدلة من السكر في الدم عليك أن تبتعد تناول هذه المواد بكثرة، وفي حال كنت ترغب في خفض مستوى السكر في الدم في المنزل في غضون ساعتين، تجنب الكربوهيدرات في ذلك اليوم وتناول البروتينات الخالية من الدهون مثل بياض البيض والدجاج والحساء والسلطة والجبن، وزبدة الفول السوداني.. إلخ.

تناول خل التفاح

قم بإضافة ملعقة شاي من خل التفاح الطبيعي غير المفلتر (ACV) إلى كوب من الماء الدافئ مع قليل من عصير التوت البري غير المحلى (لإخفاء طعم الخل). ارتشف هذا المشروب ببطء لخفض سكر الدم بسرعة. افعل ذلك كل يوم قبل وجبات الطعام من أجل خفض السكر . يمكنك أيضًا تناول أقراص خل التفاح لحماية مينا الأسنان من التأثيرات القاسية لخل التفاح، كما أن إضافة صودا الخبز إلى الشراب يمكن أن يحمي أسنانك من التلف بسبب المحتوى الحمضي للخل.

استخدم زيت جوز الهند

تناول مزيج من زيت جوز الهند مع خل التفاح الذي تم أخذه قبل بضع دقائق من وجبات الطعام يمكن أن يخفض سكر الدم بسرعة في حالات الطوارئ. يمكن لمرضى السكري ومرضى السكري استخدام هذا العلاج كل يوم للحفاظ على مستوى السكر في الدم باستمرار.

تناول القرفة يسهم في خفض السكر

أضف ملعقة صغيرة من القرفة إلى القهوة أو الشاي الأسود أو الماء الساخن. هذه وسيلة فعالة لخفض نسبة السكر في الدم دون تناول الدواء. أيضًا يمكن الاعتماد على أنواع أخرى من الشاي والتي يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم بسرعة بدون دواء وتشمل شاي الحلبة، شاي جذر الهندباء وأيضا مشروب خفض سكر الدم والذي يمكن إعداده كالأتي:

  • 1 كوب حليب / فول الصويا أو حليب اللوز.
  • 1 ملعقة شاي من مسحوق الزنجبيل ومسحوق الكركم.
  • نصف ملعقة صغيرة قرفة.

قم بغلي الحليب وأضف الزنجبيل والكركم والقرفة واخلطها جيدا، ويمكنك أن تقوم بالتحلية مع العسل ويشرب ببطء.

وجبة خفيفة من التوت تسهم في خفض السكر

يمكنك تناول كميات من التوت كجزء من قائمة الأطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم، إن تناول الفراولة والتوت الأزرق يساعد على خفض نسبة السكر في الدم بسرعة في المنزل. فهي جيدة للأعضاء والغدد والألياف، مما يجعلها غذاء مثالي لمرضى السكر، إن مزيج من حفنة من التوت مع اللبن (العادي وغير المحلى) تعمل على خفض نسبة السكر في الدم بسرعة.

ممارسة التمارين الرياضية تساعد في خفض السكر

إذا كنت تشعر بقدرتك الجسدية على ممارسة الرياضة، حاول ممارستها مرتين على الأقل يوميًا، هذا سوف يقلل من نسبة السكر في الدم دون دواء. (التمارين الرياضية لن تؤدي فقط إلى خفض نسبة السكر في الدم، بل ستقلل أيضًا من تأثير السكر الفائض على الجسم. )ن لذا حاول التمرين 5 مرات أسبوعيًا على الأقل. أضف تمارين القلب والتمارين الرياضية والتدريبات المقاومة للحفاظ على الأشياء المثيرة للاهتمام. كما ينصح بالركض والسباحة والمشي، اختر نشاطًا يناسب نمط حياتك، فهو أمرٌ ممتع، وهو أمر يتسم بالتحدي بما يكفي ويسهل تنفيذه وتحقيقه، في حال كان لديك منزل وحديقة، قم في أيام الراحة ببعض أعمال البستنة، والمشي الخفيف، وأيضا الأعمال المنزلية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × اثنان =