خطوات حماية هاتفك القرصنة كيف تحمي الهاتف الذكي الجوال
خطوات حماية هاتفك القرصنة كيف تحمي الهاتف الذكي الجوال

ما هي اهم الخطوات التي يجب ان نتبعها من اجل توفير الحماية المناسبة لهاتفك الذكي من القرصنة التي يمكن ان يتعرض لها في اي وقت ومن خلال اكثر من طريقة سوف نستكشف سويا الطرق التي يمكن ان يستغلها القراصنة لسرقة ما تحويه هواتفنا من صور او بيانات ومن ثم سوف نستعرض سويا اهم وافضل الخطوات حتى نتفادى حدوث اي انتهاك لخصوصيتنا فدعونا نتعرف سويا من خلال هذه المقالة التي حالما ننتهي منها سوف نتعلم كيف نحمي هواتفنا من القرصنة .

الافعال التي تتسبب في قرصنة الهواتف:

تنزيل تطبيقات من متاجر غير موثوق منها :

فالكثير منا يلجأ الى بعض المتاجر الغير مضمونة من اجل تنزيل تطبيق يكون غير متوفر على المتجر الرسمي الداعم للهاتف ولا يعلم المستخدم السبب الحقيقي في عدم اتاحة تلك التطبيقات في المتاجر الرسمية التي تكون في الغالب تطبيقات تحوي فيروسات او ملفات تجسسية لذلك تقوم المتاجر الرسمية بحظرها .

عدم توفر برامج مكافحة فيروسات :

تتوفر الكثير من التطبيقات المجانية و المدفوعة الخاصة بمكافحة الفيروسات ولكن للاسف اغلبنا لا يهتم بوضعها على جهازه لاعتقاد البعض ان الهواتف لا يمكن اختراقها رغم ان تلك المعلومة غير صحيحة فيمكن لاي جهاز تقني يتصل بشبكة الانترنت ان يخترق بكل سهولة ان لم تتوفر الحماية المناسبة .

عدم الاهتمام بالتحديثات الخاصة بنظامك :

لا يعلم الكثير ان تلك التحديثات تعمل على سد الثغرات التي تكون ناتجة عن اخطاء برمجية في نظامك فتعمل على اصلاح تلك الاخطاء وهي ضرورية جدا لحماية جهازك من الهجمات ويجب الاهتمام بها والتأكد ان جهازك لديه اجدد الاصدرات والتحديثات والافضل ان تفعل خاصية التحديث الاتوماتي.

اهم الخطوات لحماية هاتفك من القرصنة :

يجب الاهتمام بوضع برامج حماية مناسبة وموثوق منها لحماية هواتفنا من الاختراق .

عدم الاحتفاظ بالبيانات الهامة التي تحوي على ارقام الهوية او الارقام السرية لحساباتك البنكية او غيرها من البيانات الاخرى على الهاتف حتى لا يتم سرقتها لو تم اختراقه لا قدر الله.

عدم تنزيل التطبيقات من المتاجر الغير موثوق منها : لان اغلب تلك التطبيقات تعمل على سرقة نسخة من بياناتك وبالتالي يسهل اختراق حساباتك الاخرى الموصولة بهاتفك .

عدم الاتصال بشبكات الانترنت اللاسلكية المجانية : فهناك الكثير من الاشخاص يترك خدمة الانترنت اللاسلكية تعمل بشكل مجاني فيعتقد البعض انها متروكة سهوا ولكن لا يعلمون ان اغلب اصحاب تلك الخدمات يتركوها حتى يستطيعون اصطياد فرائسهم بكل سهولة وبالتالي سرقة بياناتهم .

الاهتمام بتحديث نظامك : فلو توفرت رسالة في اي وقت تفيد بان جهازك بحاجة الى التحديث فلا تقوم باهمال تلك الرسالة بل يجب عليك ان تهتم بها وذلك لانها ضرورية جدا لحماية هاتفك من اي اضرار قد تحدث .

الاهتمام بتحديث التطبيقات باستمرار : وتلك الخطوة من اهم الخطوات التي يجب ان نهتم بها وذلك لان اغلب عمليات الاختراق تتم عن طريق استغلال نقاط الضعف الموجودة في تلك التطبيقات والتحديثات الدائمة تعمل على سد تلك النقاط وزيادة الحماية فيها .

تسجيل بيانات هاتفك في الشركة الصانعة لهاتفك : توفر الكثير من الشركات الصانعة للهواتف الذكية تطبيق ياتي مع الجهاز وهذا التطبيق يعمل على تسجيل بيانات هاتفك بالشركة المصنعة حتى تعمل على تأمينة من السرقة فلو لا قدر الله تم سرقته يمكنك الدخول على موقع الشركة المصنعة وادخال بياناتك وتتبع هاتفك بواسطة الاقمار الصناعية حتى تتوصل الى مكانه لتستعيده مرة اخرى .

وهناك الكثير من الطرق الاخرى ولكننا استعرضنا اهمها يجب علينا ان نهتم بهواتفنا وان نستخدمها بالطرق الامنة . ويجب علينا عدم السماح لغيرنا باستخدام هواتفنا الا امامنا حتى نستطيع حماية هواتفنا و البيانات الموجودة بها من العبث من قبل الاخرين .

4 تعليقات

  1. طيب ايش البرامج الحمايه للايفون ومانعرف مسجل شاشه للايفون نحتاج نحمل من خارج الاب ستور طيبAirshou ممكن يهكروه صح او لا اتمنى الرد

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم على هذه النصائح القيمة
    اريد ان اسأل انه لدي برنامج اللاين في هاتفي ، هل يمكن ان يتجسس اي شخص على قائمة اصدقائي في اللاين؟؟؟ و هل يمكن الولوج الى رسائلي الخاصة؟؟؟؟
    وكيف احمي معلوماتي الشخصية من القرصنة؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − عشرة =