تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » خدمة العملاء : كيف تحصل على عمل في خدمة العملاء ؟

خدمة العملاء : كيف تحصل على عمل في خدمة العملاء ؟

الحصول على عمل في خدمة العملاء ليس بالأمر الصعب، فهو من القطاعات الناشئة التي تحتاج إلى موظفين على الدوام، نستعرض هنا طرق الحصول على عمل في خدمة العملاء .

خدمة العملاء

خدمة العملاء من الأعمال التي تنتشر في الوقت الحالي، ولكن الكثير لا يعرف كيف يتم هذا العمل، فخدمة العملاء هذه تكون بأن تتصل بأحد المسئولين عن خدمة ما لتستفسر عن مشكلة ما تتعرض لها.

خدمة العملاء : كيف تحصل على عمل فيها ؟

خدمة العملاء

يقوم القائمين على خدمة العملاء بمساعدتك على حلها بشكل بسيط، ويمكن تعريف خدمة العملاء على أنها العملية التي يتم من خلالها تنفيذ احتياجات العملاء وإرضائهم، والوصول معهم إلى حلول مميزة لمشكلتهم، ويتم تقديم خدمة العملاء بالكثير من الطرق؛ منها: الاتصال المباشر، والتواصل عبر الهاتف المحمول، خدمة العملاء خاصة عبر الإنترنت، وخدمة عملاء خاصة عبر الفاكس.

أقسام العملاء التابعين لخدمة العملاء

عملاء داخليين

وقد يتم التواصل معهم عن طريق الاتصال المباشر في مقر العمل، ويكونوا موجودين داخل المؤسسة التي تعمل بها، وقد يعتمدون عليك في إنجاز الأعمال الخاصة بهم.

عملاء خارجيين

وقد يكونوا بعض الأشخاص الذين لا يعملون في مؤسسات، ولكن يرغبون في تنفيذ احتياجاتهم فورا من قبل هذه المؤسسة.

الخصائص التي تميز خدمة العملاء، تتلخص في التالي

تتميز بأنها خاصية غير ملموسة وغير محسوسة، ولا يمكن أن تدرك هذه الخدمة ماديا، كما أن المكان الخاص بإنتاج خدمة العملاء هو المكان الخاص باستهلاك الخدمات، فهما متلازمان ولا يمكن انفصالهما أبدا.

وتتميز خدمة العملاء بأنها خدمة غير متجانسة، حيث يواجه صعوبات في الأداء الخاص بها من جانب الشخص الذي يتقدم بالشكوى، ويجد صعوبة في تنميط مستوى الخدمة والتي قد يقدم فيها تلك الخدمة للعملاء، والخدمات لا يمكن لخدمة العملاء أن يخزنوها، فهي تختلف من عميل لعميل آخر، ويقوم مقدم الخدمة بتصنيعها للعميل أمامه، وتختلف كل خدمة عن الأخرى بما يناسب طلبات الآخرين، وقد تستهلك الخدمة بمجرد إنتاجها للعميل.

كما أن خدمة العملية لها بعض الخصائص الأخرى، حيث يتضح أن عملية عرض الخدمات تتسم بأنها عملية مرنة، حيث تختلف عن رغبات العملاء واحتياجاتهم، بالشكل الذي يحقق القبول الكامل لهم، وكما أن الطلب على الخدمات قد يكون سببا في توليد الثقة لدى الشخص، كما أن خدمة العملاء من خصائصها أنها غير قابلة للفحص بعد التقديم.

نصائح هامة جدا لمن يرغب في العمل في مجال خدمة العملاء

عليك أن تحقق النجاح الكامل في إسعاد العملاء وإرضائهم، وعليك أن تحافظ على أسلوب التعامل مع العملاء اللائق بهم، والذي يجعلكم قادرين على التعامل مع بعضكم فيما بعد مرة أخرى، وخدمة العملاء تعد من أهم المعايير التي يتم التميز بها بين الشركات، لذا فعليك أن تتحلى كموظف لخدمة العملاء باللباقة في التحدث، وسرعة البديهة في التعامل.

وخدمة العملاء تبنى على أساس راحة العميل، وعليك أن تحاول جاهدا في فهم العميل واحتياجاته قبل أن يطلبها منك، وحاول أن تبقي الأسس التي تجعلك تتفهم احتياجات العميل، بالإضافة إلى الهموم التي تلقى على عاتقه، فعليك أن تعلمها جيدا حتى تكون قادر على التخلص منها وحل مشكلته بأسرع وقت، ويجب على كل شركة أن تفكر في احتياجات كل عميل وما يخطر في باله، وتضع قائمة بها كل الإجابات الخاصة باستفسارات العملاء، وعليك أن تضع الإجابات الذكية في الرد على العملاء، كما يجب على كل موظف أن يتمتع بقدر كافي من الذكاء، وأن يقدر على التعامل مع الأسئلة التي تطرح عليه بذكاء.

خدمة العملاء من الأعمال المنتشرة هذه الأيام، لذا فعلى كل شركة أن تميز نفسها عن الأخرى، عليك أن تنظر جيدا للعميل حتى تظهر له اهتمامك، وأن تنصت له وتركز في كل استفساراته حتى تقدر على خلق حل بأسرع وقت ممكن، وتستوعب كل ما يطلب منك من أمور تخص الوظيفة والعمل، فهذا من أبسط حقوق العميل عليك.

احرص على المصداقية في التعامل مع العميل

فعليك أن تتحلى بالصدق والإخلاص تجاه العميل، وأن تكون الحلول والإجابات التي تسردها عليه أصلية وتفيده في الأسئلة التي يستفسر عنها، وتجعله يعثر على الحل الأمثل في المشكلة التي تواجهه، وعليك أن تحرص على توفير الحلول التي تكسب العميل الرضا من قبل التعامل معك، وتحلى بنبرة صوت جيدة تجعل العميل يرتاح أثناء التحدث إليك.

واحرص على أن تكون عملية الاتصال بينك وبين العملاء سلسة، حتى يشعروا بالاهتمام من قبل هذه الخدمة التي تساعدهم على تلبية احتياجاتهم بشكل جيد وسريع، واحرص على تعيين أشخاص مدربين على خدمة العملاء، حتى يكونوا قادرين على التواصل بشكل جيد مع العملاء ويلبون احتياجاتهم.

حافظ على علاقاتك مع العملاء، واجعلها علاقة تمتد للعمر

ومن أهم خصائص خدمة العملاء، أنه يجب أن تحافظ على العلاقات بشكل أفضل بينك وبين العملاء، حتى تكون قادر على التعامل معهم على المدى البعيد، فمن الممكن أن تظهر للعميل حرصك على عمله عن طريق الأفعال والكلمات التي تصدر منك له حتى يعمل على تكرار الاتصال بك ويود التقرب منك، فالعلاقات أكثرها ما ينفع، ومن الممكن أن تقوم بدعوة العميل على حفلات الشاي التي تقدمها الشركة حتى يشعر بأن الشركة تحرص على وجوده بها.

وعليك أن تتجنب تخطي الوعود التي ترسلها للعملاء، فعليك أن تحاول تنفيذ كل ما تقوله للعميل، وأن تتم المعاملات داخل مقر الشركية بقدر كافي من الشفافية في الأمور والمصداقية، فإذا لم تتمكن من إصلاح الخلل الذي يتعرض له العميل، فعليك أن تصارحه بأنك لا تقدر، فمثلا عندما يتصل أحد العملاء ويقول هذا الجهاز معطل ولا يعمل، فعليك أن لا تخبره أنه سوف يتم تصليحه أم لا إلا بعد التأكد من ذلك حتى لا تفقد مصداقية الشركة والخدمات المقدمة منها.

داوم على الاتصال مع العملاء بشكل مستمر حتى تتقرب إليهم، فيجب أن تقوم باتباع استراتيجية مخصصة لخدمة العملاء، واحرص على أن تضع لها بعض الأساسيات التي تبنى عليها من مشاركة المعلومات والبحث، والعمل على زيادة التدفق الدائم للمعلومات، وشارك المعلومات بطريقة مثلى مع العميل، وتمتع بقدر من الحرية، وعليك استخدام الإيميل أو الفاكس أو الهاتف في الاتصال بالعملاء التابعين للشركة.

داوم على الابتسامة مع العملاء

حيث أن الابتسامة سر النجاح، فاحرص على التبسم في وجه العملاء، فقد تزيد الابتسامة قوة تمسك العملاء بالشركة، وتقوم بتحسين الخدمة التي تقدمها، فداوم على التحدث مع الموظفين في التعامل مع العملاء بشكل لائق، والتبسم في وجههم بشكل مستمر، والتعامل معهم بصدر رحب، والترحيب بالعملاء بأكمل وجه، وأن يظهر للعميل أنه يهتم بما يختص به من أمور واستفسارات، وأنه يسعى جاهدا من أجل تلبية الإجابة على أسئلته.

شارك العملاء في سير العمليات التي تقوم بها، وتجنب أن تعزله عنها، وعليك أن تقيم علاقة وطيدة مع العملاء الذين تتعامل معهم، وتعامل بأسلوب (أن العميل على حق)، وتجنب الجدال مع العميل في الأمور التي تتعلق بالعمل، حتى لا يتأثر العمل بشكل سلبي من هذه الأمور الغير لائقة، وعليك معرفة مهامك العملية، وهي أنك ترضي العميل وتكسب ثقته واحترامه، حتى لا يقطع تعامله مع الشركة.

في حال اتبعت النصائح السابقة فأنت على عتبة النجاح في الحصول على وظيفة في مجال خدمة العملاء ويمكنك بسهولة أن ترتقي فيها السلم الوظيفي وتحقق أحلامك.

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

7 + إحدى عشر =