خدمة البحث المتقدم من محرك البحث جوجل
خدمة البحث المتقدم من محرك البحث جوجل

محرك البحث جوجل هو الأشهر والأكثر استخداماً على مستوى العالم، تم تأسيسه قبل حوالي 18 عام مضت بالتحديد سنة 1998، يعتمد جوجل على تحليل البيانات الخاصة بالمواقع المختلفة لتوفير نتائج بحثية أفضل تبعاً للمعلومات المتاحة ومدى علاقة المواقع ببعضها وبالتالي تأتي نتائجه مرتبة تبعاً للأفضلية وهو ما يميزه عن غيره من محركات البحث المختلفة، أرباح الشركة تعتمد بشكل أساسي على الإعلانات التي تعرض في الموقع المختلفة وعدد مشاهداتها، لم تقتصر جوجل على مهمة البحث فقط لكنها توسعت لتوفير العديد من الخدمات الأخرى فأصبح لديها بريد الكتروني خاص بها وشبكة تواصل اجتماعي بالإضافة للعديد من الخدمات الأخرى، لكن أغلبنا مع الأسف لا يعرف كيف يستخدم محرك البحث حتى بشكل متطور يوفر له ما يحتاج ويعطيه أفضل نتائج بحثية، اليوم سنقدم لك خطوات البحث في جوجل بأسلوب متقدم لتحصل على أفضل نتائج بحثية ممكنة.

أفتح صفحة البحث المتقدم

يمكنك الوصول إليها بطريقتين، إما الدخول لرابط البحث المتقدم مباشرة دون الدخول لصفحة جوجل الرئيسية وذلك عن طريق الرابط التالي:

google.com/advanced_search

أما إن كنت تستخدم الموقع بالفعل وفي منتصف عملية بحث فيمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط على علامة الترس الموجود في الصفحة ثم اختيار (البحث المتقدم).

طريقة استخدام البحث المتقدم

من المفترض أن تظهر لك صفحة ذات خانات متعددة، تنقسم هذه الخانات لقسمين أساسين، أهم قسم والذي يجب ملئ بياناته بالكامل قدر الإمكان حتى تحصل على أفضل نتائج بحثية هو القسم الأول كما يلي:

 البحث المتقدم من محرك البحث جوجل
البحث المتقدم من محرك البحث جوجل
  • جميع هذه الكلمات : في هذه الخانة قم بكتابة عنوان الموضوع أو الكلمات الدلالية الهامة التي يجب أن يتضمنها محتوى نتائج البحث.
  •  هذه الكلمة أو العبارة بالكامل : هنا يجب أن تقوم بكتابة أهم عبارة أو كلمة والتي تبحث عنها ثم ضعها بين علامتي تنصيص، على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن حصان طروادة فتكتب “طروادة” بهذه الطريقة.
  • أي من هذه الكلمات : قم بكتابة بعض الكلمات التي يمكن أن توصلك لموضوع بحثك أسرع والتي يمكن أن يتضمن الموضوع أحداها أو بعضها أو حتى كلها، لكن يجب كتابة “أو” “OR” بين كل كلمة والتي تليها.
  • لا شيء من هذه الكلمات : هنا قم بكتابة كل الكلمات التي ترغب في أن يتجنبها محرك البحث لكن يجب أن يسبقها علامة ناقص دون مسافات كالمثال التالي، -لعبة.
  • الأرقام تتراوح من : هذه الخانة مفيدة في حالة بحثك عن تاريخ معين أو وزن أو حتى مواضيع تتضمن أرقام معينة، فتقوم بكتابة أقل رقم في الخانة الأولى متبوعاً بتميزه سواء كان كيلو أو دولار وما إلى ذلك، وبنفس الطريقة يتم كتابة أكبر رقم في الخانة التالية.

القسم الثاني من الصفحة : قم بتضييق نطاق بحثك

هذا الجزء يساعدك في حصر نطاق بحثك من خلال توفير معلومات اللغة والتاريخ وغيرها حتى تحصل على ما تريد دون الحاجة للبحث بين مواقع عديدة كما يلي:

  • اللغة : هذه الخانة تمكنك من اختيار نتائج بحثك سواء كنت تريد موضوعات باللغة العربية فقط أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى.
  • المنطقة : لحصر نتائج بحثك أكثر يمكنك اختيار الدولة أو المنطقة التي نُشر فيها الموضوع، كالبحث عن موضوع تم نشره في الهند أو الصين أو المملكة العربية السعودية ..إلخ.
  • آخر تحديث : لإظهار النتائج التي نُشرت أو تم تحديثها بعد التاريخ الذي تريده حتى لا تحصل على معلومات قديمة جداً أو إذا كنت تريد البحث عن خبر معين تم نشره منذ عدة سنوات ..إلخ.
  • موقع الويب أو النطاق : يتم استخدام هذه الخانة في حالة ما إذا كنت تريد أن تظهر لك نتائج من موقع معين دون غيره فقم بكتابة رابط هذا الموقع.
  • العبارات التي تظهر في : هذه النقطة تمكنك من تحديد نطاق ظهور العبارات البحثية، هل تظهر في رابط الصفحة أو العنوان أو محتوى الموضوع أو حتى في الكلمات التاجية.
  • البحث الأمن : لتجنب أي نتائج أو صور غير مرغوب فيها وتصنف على أنها محتويات جنسية، قم باختيار النتائج الأكثر ملائمة.
  • نوع الملف : إن كنت تبحث عن ملف معين فيمكنك استخدام هذا الجزء لتوفير الامتداد الذي تريده سواء كان ملف ورد فيكون امتداده .Doc أو ملف بصيغة PDF أو أي امتداد أخر تريده حتى لو كان ملف صوتي أو فيديو.
  • حقوق الاستخدام : بعض المواقع يكون لديها قوانين تمنع استخدام محتواها دون ذكر المصدر وإلا تضع نفسك أمام المسائلة القانونية، هذه الخانة تمكنك من البحث وظهور النتائج من مواقع تسمح باستخدام محتواها أو حتى التعديل عليه دون أي مسائلة أو ضوابط قانونية.
  • في النهاية أضغط (بحث متقدم) : من المفترض أن تظهر لك عدة نتائج تطابق بحثك لكن إذا لم تظهر لك أي نتائج مما ترغب فيها فربما يجب أن تعود لصفحة البحث مرة أخرى وتحسن محتوى الخانات السابقة.

أخيراً تذكر أن هذه الخانات لتحسين البحث فقط ولا يجب ملئها بالكامل فقط قم بكتابة البيانات التي تتوقع أن تعطيك النتائج المطلوبة حتى لو كانت خانة واحدة أو اثنين مما سبق.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر + 6 =