خدمة أوبر

خدمة أوبر هي خدمة تقدمها شركة أمريكية عالمية متوفرة في معظم أنحاء العالم، تقدم خدماتها في توفير سيارات أجرة أيا كان موقعك بتكلفة مالية محددة وفقا لتسعيرة سيارات الأجرة العادية في كل بلد تتوافر بها الخدمة. تتميز خدمة أوبر عن سيارات الأجرة بأنها تقدم خدماتها عبر الإنترنت من خلال تطبيق خاص بها، وبطريقة سهلة وسلسة. ومن أكثر ما يميز خدمة أوبر هو الأمان والمعاملة الحسنة، وتوفير سيارات بمواصفات عالمية تستطيع من خلالها الوصول إلى المكان المراد بسهولة وبسرعة دون عناء انتظار سيارات الأجرة العادية.

عن خدمة أوبر للسيارات

خدمة أوبر، خدمة تقدمها شركة نقل أمريكية تحمل ذات الاسم، تأسست في عام 2009 ومقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا. تعمل خدمة أوبر عبر تطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية، يتيح للمستخدم بطلب رحلة، فيتوجه أحد السائقين المشتركين في خدمة أوبر ويقدمون خدماتهم في النقل عبر سياراتهم الخاصة والتي عادة ما تكون بمواصفات عالمية حددتها الشركة.

تتوفر خدمة أوبر في العديد من الوجهات العالمية والتي تفوق الـ 66 بلدا في أنحاء العالم من بينهم السعودية، مصر، الأردن، الإمارات، لبنان، المغرب، وقطر. وقد كانت خدمة أوبر أولى شركات النقل التي تقدم خدمة التوصيل عبر الإنترنت، وبعد نجاحها الساحق في مختلف أنحاء العالم قامت عدة شركات أخرى بإطلاق الخدمة بنفس النمط الذي تتبعه أوبر.

لماذا خدمة أوبر هي الأفضل؟

  1. تشترط خدمة أوبر على السائقين المتقدمين للاشتراك بها يمتلكون سيارات حديثة الصنع مزودة بكافة وسائل الراحة والأمان للعميل، وأن تكون السيارة بحالة ممتازة سواء كان من الناحية الفنية أو التقنية.
  2. يجب أن تكون السيارة المشتركة بالخدمة مزودة بخدمة الواي فاي.
  3. تشترط إدارة خدمة أوبر على السائقين بالقيادة الهادئة والصحيحة مع الالتزام بالهدوء وعدم التعدي على أحد في الطريق.
  4. السائق في خدمة أوبر لا يتحدث إلى العملاء إلا إذا بادر العميل بذلك.
  5. يمنع تشغيل أي مصدر صوتي مثل الراديو الكاسيت إلا إذا العميل طالب بذلك.
  6. يُمنع على السائق استخدام الموبايل أثناء القيادة.
  7. يلتزم سائقي أوبر بالطريق وفقا للتعليمات التي ترد إليه من قبل العميل، وإذا كان العميل ليس لديه معرفة مسبقة بالطريق، يلتزم السائق بالمسار الموجه على الخريطة لجهة الوصول.
  8. جميع سيارات أوبر المشتركة في الخدمة يتوفر بها تكييف، ويستطيع العميل طلب تشغيله أو إغلاقه، وكذلك فتح النافذة أو إغلاقها.
  9. يحق للعميل إذا لاحظ أن تكلفة الرحلة أكبر مما تستحق أن يقدم شكوى لإدارة أوبر عبر موقعهم الخاص أو من خلال البريد الإلكتروني، خاصة إذا كان سبب التكلفة الزائدة هو الطريق الذي سلكه السائق وتسبب في هذه الزيادة عن عمد.
  10. إذا فقد العميل أيا من ممتلكاته الخاصة، يمكنه تقديم شكوى عبر موقع أوبر أو عبر البريد الإلكتروني، حيث يوجد قسم خاص للمفقودات.
  11. يمكن للعميل أن يدفع أجرة الرحلة إما نقديا أو من خلال كروت الائتمان (فيزا، وماستر كارد).
  12. تكلفة خدمة أوبر تعتبر ثابتة وأقل من تكلفة سيارات الأجرة العادية، حيث يتم فتح العداد بمبلغ زهيد متفق عليه وفقا لقوانين كل بلد، ثم يتم احتساب الطريق وفقاً لعدد الكيلومترات التي تستغرقها الرحلة، حيث يتم احتساب المسافة عبر جهاز تتبع الموقع GPS، وهو مثبت في السيارة ومتصل بالخدمة مباشرة.
  13. مع خدمة أوبر يستطيع العميل طلب الخدمة لأي من معارفه ولا يشترط وجوده شخصيا في المكان، ويستطيع العميل تتبع الرحلة عبر هاتفه الذي من خلال خدمة GPS المتواجدة في التطبيق وفي سيارة الأجرة المعنية.
    يمكن للعميل طلب الخدمة في أي وقت فهي تقدم خدماتها على مدار الساعة.

شرح طريقة استخدام خدمة أوبر للعملاء

  • أول خطوة يجب القيام بها لاستخدام خدمة أوبر هو تحميل التطبيق الخاص بالخدمة، وستجده على متجر جوجل بلاي للأندرويد أو متجر أبل للأيفون.
  • بعد تحميل التطبيق ستظهر صفحة التعارف لخدمة أوبر، وسيتم السؤال عن رقم الهاتف الخاص بالعميل، وبعد إدخال الرقم ستصل رسالة إلى الهاتف وهي رسالة التأكيد.
  • بعد وصول رسالة التأكيد المكونة من أربعة أرقام، ستضع تلك الأرقام في المكان المخصص لذلك.
  • ستظهر صفحة خاصة بإدخال الاسم الأول والخير لإتمام عملية التسجيل، ويجب التنويه هنا بأن تضع اسمك الحقيقي لأنه سيظهر للسائق عبر الخدمة.
  • بعد إتمام عملية تسجيل الاسم والرقم، ستظهر رسالة موضحة بسؤالك عن الكود الترويجي بهدف الحصول على رحلات مجانية، وقد تحصل على خصم خاص على الرحلة، علماً بأن الخصم قد يتغير بين فترة وأخرى.
  • باتباع الخطوات أعلاه تكون قد أتممت عملية التسجيل في الخدمة، وستظهر أمامك خريطة موضح بها مكانك الحالي، بعد أن تفعل خدمة تحديد المواقع على هاتفك GPS.
  • سيسألك التطبيق عن الوجهة التي تريد الذهاب إليها، ستضع الوجهة المحددة في الخانة المخصصة لذلك، ويمكنك استخدام الخريطة لتحديد الموقع بشكل أدق.
  • بعد اختيار الوجهة المراد الوصول إليها اضغط على كلمة Done المتواجدة في أسفل الصفحة.
  • بعد بضعة ثواني سيجد التطبيق سيارة قريبة من وجهتك الحالية وسيظهر لك تنبيه بالوقت المستغرق لتصل إليك والتي لا تتعدى الدقائق.
  • ستظهر لك معلومات عن السائق مثل اسمه ونوع السيارة ولونها ورقمها، اضغط على contact إذا اخترت السيارة التي تريدها، كما سيتم إبلاغك بالوقت التقريبي الذي ستستغرقه الرحلة.

كيف تقدم على الاشتراك بخدمة أوبر كسائق؟

يمكنك التقديم للعمل في شركة أوبر من خلال الاتصال بإحدى أرقام الشركة في بلدك، لتحديد موعد تسليم الأوراق والمستندات المطلوبة.

الشروط

إذا أردت التقديم للعمل بشركة أوبر كسائق، يجب أن تتوافر الشروط التالية ليتم قبولك كفرد من أفراد الشركة، وهي كالآتي:

  1. يجب ألا يتعدى سن المتقدم أو السائق للعمل عن 21 سنة ولا يزيد عن سن 60 سنة.
  2. يجب أن يكون السائق حاصلا على رخصة قيادة سارية المفعول سواء كانت خاصة أو مهنية.
  3. يجب أن يمتلك السائق رخصة للسيارة على أن تكون سارية المفعول.
  4. يشترط على المتقدم ألا يكون عليه أي قضية جنائية أو جنحة حالية أو سابقة.
  5. يشترط الحصول على مؤهل تعليمي للسائق.

ماهي المستندات المطلوبة للتقديم؟

  1. تعبئة البيانات في الاستمارة الخاصة بتقديم الطلب والتوقيع عليها.
  2. رخصة السيارة وصورة طبق الأصل منها.
  3. شهادة فحص السيارة مقدمة من مركز نسيتا على أن تكون نتيجة الفحص مقبولة.

السيارات المقبولة في شركة أوبر

يجب أن تكون سيارة الأجرة المشتركة في خدمة أوبر تم صنعها في عام 2003 فما فوق، ومن السيارات المقبولة لدى الشركة سيارة بي ام دابليو، اودي، شيفروليه، فيات، جيلي، دودج، فورد، هوندا، هيونداي، كيا، جيب، كينبو، جاك، مازدا، لادا، مرسيدس، ام جي، ميني كوبر، نيسان، اوبل، بيجو، بروتون، رينو، سيات، سانوفا، سكودا، سبيرانزا، سوزوكي، تويوتا، فولفو، فولكس واجن، وغيرها.

خاتمة

والآن بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ طريقة استخدام خدمة أوبر بشكل تفصيلي، كل ما عليك فعله هو تطبيق الخطوات المذكورة أعلاه، والذهاب إلى رحلتك وأنت منعم بالراحة والأمان مع خدمة أوبر. ولكن تأكد قبل ذلك من أن السيارة التي وقع الاختيار عليها بياناتها صحيحة من حيث الرقم والموديل ولون السيارة لمزيد من الأمان لك ولأسرتك. أما إذا كنت من السائقين الذين يرغبون بالتقديم كفرد من أفراد شركة أوبر تأكد من أنك ستكون رابحاً وستجني الكثير من المال وتحسن دخلك من خلال العمل لدى أوبر.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 + 5 =