حوض الماء الدافئ

من الأمور المنتشرة الآن أن ينصح الإنسان بأن يقوم بالاسترخاء في الجاكوزي أو حوض الماء الدافئ ، إن بخار الماء المتصاعد والمياه الدافئة لها فوائد كبيرة لصحة الإنسان، هذا ما جعل الأطباء ينصحون به كثيرا، أيضًا أخذ حمام ساخن بعد العناء الكبير من العمل يعطيك الكثير من الراحة النفسية والبدنية بطريقة انت تحتاجها، هذا بالإضافة إلى التخلص من آلام الظهر ومساعدة الدورة الدوية لدى الجسم، كلنا بالطبع سمع عن هذه النصائح وعن فوائدها، ولكن من الجديد أن ينصح الإنسان بالمشي في حوض الماء، بالطبع نحن لا نتكلم عن الأحواض الصغيرة كالذي يتواجد في بيتك ولكن نحن نتحدث عن أحواض الماء الدافئة التي توجد في المنتجعات الصحية والتي عليك زيارتها بين الوقت والآخر للعمل على إعادة تنشيط جسمك والحصول على الراحة التي يحتاجها جسمك حتى يستطيع الاستمرار في عطاءه، فيما يلي 7 فوائد صحية غير عادية من المشي في حوض الماء الدافئ لم تسمع بها من قبل.

يساعد حوض الماء الدافئ على النوم بشكل أفضل

حوض الماء الدافئ يساعد حوض الماء الدافئ على النوم بشكل أفضل

هل سبق لك أن لاحظت كمية الانتعاش والنشاط الذي تشعر به بعد الاستحمام الساخن في الليلة السابقة؟، إذا عليك أن تعرف انك لست الوحيد الذي يشعر بهذا الشعور، السبب في ذلك انه يمكن لدرجات الحرارة الباردة أن تزعج أنماط نومك العادية. بينما ترخي درجات الحرارة الدافئة جسمك، مما يسمح لك بالنوم بشكل أسرع والاستمرار في النوم لفترة أطول، الكثير من الدراسات والأبحاث التي نشرت في الكثير من المجلات الطبية تنصح الإنسان الذي يرغب في الحصول على النوم بشكل جيد، بحمام دافئ قبل النوم، فبالإضافة إلى ما ذكر سابقا، يحسن من المزاج وزيادة الانتباه والرشاقة العقلية، قم بالاستلقاء بحمام الماء الساخن قبل موعد نومك واستمتع بالنتائج الإيجابية له.

يقلل من حدة التوتر والقلق

تشير الدراسات إلى أن الجمع بين الماء الساخن، والتدليك المائي، وأيضا الشعور بانعدام الوزن يمكن أن تساعد على التخفيف بشكل كبير من الإجهاد الذهني والبدني إلى جانب القلق، ويشير الأطباء إلى أنه عندما لا يشعر الإنسان بالضغط، يساعده هذا على الاسترخاء والشعور بالراحة التي يحتاجها، ولهذا عليك أن تسعى إلى هذا الحمام أو المنتجعات الطبية بالماء الساخن في حال صادفتك مشكلة تشعر بالقلق والتوتر اعمل على التخلص من هذا المشاعر بكل بساطة.

زيادة المرونة من فوائد حوض الماء الدافئ

الاستحمام في الماء الدافئ يوفر الراحة التي يحتاجها كل من يعاني من التهاب المفاصل، مشاكل الرسغ، التهاب الأوتار، واي آلام جسدية أخرى. فمع ارتفاع وطفو الفقاعات التي تم إنشاؤها بواسطة الحوض، تبدأ في الشعور بالتعويم، مما يزداد معه دوران الدم نتيجة الاختلاف في الحرارة، هذا الأمر يؤدي إلى أن تسترخي عضلاتنا وكذلك انخفاض الألم الالتهابات، في مثل هذه الحالة، أجاب الكثير من المصابين بالألم عن شعورهم بالقدرة على الحركة بشكل افضل والمرونة ولهذا لا عجب أن الكثير من الناس يرون فوائد كبيرة من العلاج المائي أثناء الاستشفاء، كذلك نرى الكثير من أخصائيي العلاج الطبيعي ينصحون مرضاهم وخاصة من المصابين بالتهاب المفاصل بزيارة المنتجعات المائية للعلاج والاستشفاء. ولعل اكثر المناطق شهرة في هذا الخصوص البحر الميت في الأردن، لغناه بالمياه الدافئة وتوفر الأملاح الغير موجودة في غيره من المسطحات المائية.

يساعد على خفض السكر في الدم

تشير الدراسات البحثية الأولية إلى أن البقاء في الحمام الدافئ قد يقلل من مستوى السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، وقد كانت التجربة أو الدراسة تعتمد على بقاء مرضى السكري من النوع الثاني لمدة 30 دقيقة جزئيا في حوض استحمام ساخن، بعد القيام بذلك لمدة 6 أيام في الأسبوع لمدة 3 أسابيع، شهد الأشخاص انخفاضًا بنسبة 13. 5٪ في مستويات الغلوكوز في الدم (من 182 مجم / ديسيلتر إلى 159 ملغ / ديسيلتر)، ويتفق الأطباء على أن درجات الحرارة المرتفعة في الحوض تحاكي التأثيرات المفيدة للتمرين، مما يجعل المشي في أحواض السباحة مثاليًا لمرضى السكر من النوع الثاني وأي شخص لا يستطيع ممارسة الرياضة

يساعد حوض الماء الدافئ على خفض مستوى ارتفاع ضغط الدم

واحدة من أفضل الفوائد الصحية للنقع في نزهة في الحوض هو المساعدة على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، والنتيجة تبدو منطقية فالقلب يعمل بشكل اكثر صعوبة وسرعة لنشر الحرارة الزائدة عندما تكون في حوض الماء الساخن، الأمر يؤدي إلى زيادة في تدفق الدم الذي يقوم بنقل الأكسجين الإضافي لبعيد تنشيط الخلايا، ومع أن ضغط دمك قد يرتفع في المرة الأولى، فإن ارتفاع درجة حرارة جسمك يؤدي إلى توسع الشرايين والأوردة، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم لديك. وكما هو الحال دائمًا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقم بالكشف عن داء السكري من النوع 2 أو أي أمراض قلبية وعائية وتحدث إلى طبيبك قبل استخدام حوض الاستحمام الساخن.

يصبح جلدك اكثر صحة ونضارة

المشي في أحواض الاستحمام هي طريقة مثالية ومريحة لصحة الشعر والجلد، الماء الدافئ في الحوض يفتح مسام الجلد، مما يساعد على التخلص من السموم التي تتلف الجلد، وبالمثل، يقلل الماء الدافئ من إنتاج الزيت، مما يجعل شعرك أكثر صحة، ويخفف من نسب الدهون في الشعر والتي تسد المسامات أحيانا، وبما أن الإجهاد والقلق هما من الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، فإن المشي في الأحواض يؤدي عملاً عظيماً عكس الضرر الذي لحق ببشرتك وشعرك.

علاج الصداع النصفي باستخدام حوض الماء الدافئ

حوض الماء الدافئ علاج الصداع النصفي باستخدام حوض الماء الدافئ

بالنسبة لأولئك الذين لديهم نوبات الصداع النصفي المعتاد، فإن الانغماس في الراحة في الحوض هي هبة من السماء، أما كيف يمكن للجلوس في حوض الماء الساخن أن يساعد في علاج صداعك؟ فهو عن طريق تقليل التوتر بالطبع. كثيرًا ما يعاني المصابون بالصداع النصفي من صداع صغير نتيجة التوتر قبل الصداع النصفي، لهذا عندما يعمل الماء الدافئ تبدأ عضلاتك في الاسترخاء وتهدأ آلامك وتبدأ بالشعور بالراحة والاسترخاء. من الأمور المهمة التي تساعد على التخلص من الصداع هي أن الاستمتاع بالماء الدافئ هي وسيلة جيدة وفعالة للتخلص من انسداد الانف المؤلم، فبخار الماء الدافئ يعمل على فتح الجيوب المغلقة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − 6 =