حماية أسماك الزينة من الموت

لو كنت من هواة تربية أسماك الزينة ، فلابد أنك تُفكر ألف مرة قبل الذهاب في عطلة خوفاً من موت أسماكك، من سيُطعهم ويعتني بهم في غيابك خاصة لو كنت ستغيب مدة طويلة! لكن لحسن الحظ هناك بعض الطرق يُمكنها أن تُساعدك في تخطيط عطلتك كما تُريد دون خوف، لتتعرف على هذه خطوات حماية أسماك الزينة من الموت تابع معنا المقال التالي.

كيف يُمكنك حماية أسماك الزينة من الموت أثناء غيابك؟!

1كم ستطول عطلتك؟!

أغلب الأسماك يُمكنها العيش دون طعام ليومين أو ثلاث على أقصى تقدير، بالتالي لو كانت عطلتك لا تزيد عن هذه المدة فلا داعي للقلق، أما لو كنت تُخطط للغياب لمدة شهر مثلاً، حينها لابد أن تأخذ احتياطاتك، خاصة لو كانت أسماكك غالية الثمن أو نادرة، حينها لابد أن تحرص على توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية سواء في توفير الطعام أو تنظيم درجة حرارة المياه وتغييرها ..إلخ.

2ما نوع الأسماك التي تُربيها؟!

الخطة التي ستضعها تعتمد بشكل أساسي على تنوع الأسماك التي تُربيها، وهل تتطلب كل منها نوع مختلف من الطعام أم لا، على سبيل المثال:

  • الأسماك المفترسة لا تقتات إلا على الديدان والأسماك الصغيرة.
  • الأسماك القارتة وهو التي يُمكن أن تتناول البقايا الحيوانية والنباتية، يُمكن بسهولة توفير مزيج من الطعام الذي يذوب ببطئ في الماء فيوفر لها الطعام لمدة طويلة.
  • الأسماك العشبية وتتغذى على الطحالب والنباتات البحرية، يُمكن توفير الطعام لها بوضع بعض النباتات الحية في الماء حتى تعود.

3اختر الطريقة التي ستتبعها لتغذية أسماكك

هناك أكثر من طريقة يُمكن الاعتماد عليها لتغذية أسماكك وقت العطلة وتوفير الرعاية اللازمة لها، أهمها ما يلي:

  • استخدم جهاز الطعام الأتوماتيكي، هذا الجهاز يصلح للطعام المجفف والديدان المجمدة فقط، لا تستخدمه مع الطعام الحي لأنه قد يموت ويتعفن مع الوقت بالتالي سيُفسد المياه وقد يتسبب في موت الأسماك، اضبطه على الموعد الذي تُطعم فيه أسماكك يومياً وتأكد من وضع كمية كافية من الطعام.
  • يُمكنك استخدام أكثر من جهاز إن كنت تُطعم أسماكك عدة مرات على مدار اليوم كما يحدث مع الأسماك المفترسة.
  • يُمكنك شراء قوالب الطعام الجاهزة ووضعها في أسفل الحوض يوم ذهابك، لكن جربها أولاً قبل عدة أيام لتعرف إن كانت أسماكك ستُحبها أم لا، كذلك اتفق مع أحد أصدقائك أن يأتي لتغيير القالب كل 5 إلى 7 أيام.
  • إن كانت أسماكك تتطلب روتيناً خاصة في العناية بها، ولا تقبل أي طعام إلا بطريقة معينة فالأفضل أن تتفق مع أحد أصدقائك أو معارفك أن يمر يومياً لإطعامها حسب الجدول الذي ستوفره له.

4ضع بعض النباتات الحية في الماء

بعض الأسماك تميل لتناول الخضروات النباتات البحرية، يُمكنك شراء بعض النباتات ووضعها في قاع الحوض لتتغذى عليها الأسماك حتى تعود، أو استخدم بعض النباتات العادية كالكوسة والخس، يُمكنك دمج هذه الطرق معاً للتأكد من أن كافة الأسماك تحصل على الغذاء المناسب لها.

5غطي الحوض جيداً

هناك بعض الأسماك كثعابين البحر يُمكن أن تزحف خارج الحوض وتخرج من أي فتحة موجودة به، لذلك لابد أن تتأكد من تغطيته جيداً وإغلاق كافة الفتحات بشكل محكم، إن كنت تُربي الأسماك في بركة صغيرة بحديقتك، فلا تُغادر قبل التأكد أنها مؤمنة ومناسبة لهم خاصة عند اقتراب الصيف أو الشتاء.

6اطلب من متجر الحيوانات الأليفة أن يعتني بأسماكك!

بعض متاجر الحيوانات الأليفة توفر خدمة العناية بالحيوانات بما فيها الأسماك أثناء غيابك، لكن ربما يكون في الأمر بعض المخاطرة، فالسماح لشخص غريب بالدخول لمنزلك كل يوم دون أي رقابة قد يؤدي لعواقب غير مستحبة، لذلك كن يقظاً وابحث عن شخص تثق به.

  • إن قررت اتباع هذه الطريقة تأكد من إخبار هذا الشخص بكافة التفاصيل اللازمة عن أسماكك، واترك له تعليمات مكتوبة واضحة كي لا ينسى أي شيء.

7غير مياه الحوض قبل رحيلك

لو تمكنت من توفير العناية اللازمة للأسماك وإطعامهم بكميات مناسبة أثناء غيابك، فيجب ألا يشغل تلوث المياه حيز كبير من تفكيرك، كل ما عليك هو تغييرها قبل رحيلك بعدة أيام، ثم تنظيف الحوض بأسرع وقت بعد عودتك.

8افحص المياه بمجرد أن تعود

لو كل شيء سار على ما يرام أثناء غيابك، فسيكون هذا مجرد فحص روتيني لا أكثر للتأكد من سلامة الأسماك، تأكد أن المياه خالية من أي نترات أو طفيليات أو أي شيء آخر قد يؤذي الأسماك، لو وجدت أي شيء غير طبيعي فالأفضل أن تستشير مختص.

1 تعليق

  1. ١- انت ايضا ممكن تعيش بدون طعام لمده معينه لكن تتلهف علي الطعام بسبب عدم وجوده . بلاش افتراء علي السمك .
    ٢- ليس الاهتمام بالسمك بسبب انه نوع نادر او غالي . بل لانه روح . بلاش افتراء علي السمك. و تعليم الناس الإفتراء.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 1 =