تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالجسم » حقن البوتوكس : كيف تتعامل مع الآثار الجانبية لها ؟

حقن البوتوكس : كيف تتعامل مع الآثار الجانبية لها ؟

حقن البوتوكس هي حقن تستخدم في عمليات التجميل مع أجل زيادة حجم بعض المناطق في الجسم، نقدم لك الطريقة الصحيحة من أجل التعامل مع الآثار الجانبية لها.

حقن البوتوكس

هل تسمع كثيرًا عن حقن البوتوكس وتريد تجربتها؟ تلك التقنية الحديثة في الجراحة التجميلية تجعل الكثير من الناس يبدون أصغر سنًا بدرجة كبيرة، فهي تقوم بتعطيل الإشارات التي ترسلها الدماغ لعضلات الوجه فتمنع تكون الخطوط التي توجد في الوجه بمرور الزمن وتجعل الإنسان يبدو كبيرًا في السن، لكن تلك الحقن لا تخلو من الآثار الجانبية، بالرغم من تطور تلك التقنية وقيام الأطباء بإنجازها على وجه صحيح بدرجة كبيرة، إلا أنها مازالت تملك بعض الآثار الجانبية، في التالي ستتعرف على تلك الآثار الجانبية التي تسببها حقن البوتوكس وكيف تتعامل معها.

طرق التغلب على آثار حقن البوتوكس السلبية

تعرف على حقن البوتوكس

في البداية يجب أن تكون على علم بما تقوم به حقن البوتوكس ، فالكثير من الناس يخلطون بين ما يقوم به البوتوكس وبين حقن محاربة الشيخوخة الأخرى. فالأمر الوحيد الذي تقوم به حقن البوتوكس هو ضبط بعض عضلات الوجه وتعطيل الإشارات التي يرسلها الدماغ إلى لكي لا تتحرك هذه الإشارات وتسبب تجعيدات الوجه، فالعضلة لا تملك القدرة لتتحرك وتكون خطًا في الوجه كما هو في الإنسان العادي والتي بمرور الوقت تسبب التجعيدات، لذا يجب أن تنتبه بدرجة كبيرة إلى تلك النقطة الهامة، فإن حقن البوتوكس لا تعالج هذه التجعيدات، بل هي تمنع حدوثها مستقبلاً، كما أن هذا لن يستمر طوال العمر، بل هي فترة ما بين 3-4 شهور.

لا تقم بحك المنطقة التي بها الحقنة

تجنب حك المنطقة التي تم فيها الحقن، أو أن تعرضها للأسطح الخشنة أو أن تنام عليها لوقت طويل. فهذا هو السبب الأول في حدوث المضاعفات. قد يحدث نزيف في مكان الحقن، لكنه عادةً ما يكون نزيف صغير وسيختفي في دقائق. أو قد يحدث تورم، وفي هذه الحالة يجب أن تضع بعض الثلج في المكان المصاب. قد تعاني بدرجة كبيرة من بعض الآلام، في هذه الحالة ستكون المسكنات القوية هي الحل الأول.

تأكد من إجراء العملية لدى شخص متخصص وخبير

يوجد عدد ضخم من المنتجات التي تباع في السوق السوداء بأسعار أقل أو أعلى حسب وجود المنتج ورغبة الناس في شراؤه، ولأن حقن البوتوكس ليست باهظة الثمن، فهي موجودة بكثرة في السوق السوداء بأسعار متفاوتة إلا أنها أرخص بكثير من الموجودة في المستشفيات، لكن لا تدع هذا الأمر يغلب على تفكيرك، فتلك الحقن قد تكون ملوثة أو فاسدة أو أن الشخص الذي سيحقنك بها قد يكون غير متدرب بالدرجة الكافية، فإن حقن البوتوكس تحتاج بعض إجراءات التعقيم والأمان وهذا ما يجعل سعرها مرتفعًا في المستشفيات، لا تتردد في الذهاب إلى المستشفى ودعك من أي شخص آخر يقنعك بأن تلك الحقن سليمة ورخيصة الثمن، فصحتك أهم من أي شيء.

لا تكرر العملية عدة مرات

تكرار العملية الجراحية باستمرار قد يؤدي إلى سقوط رموش الأعين الخاصة بك، ففي كل مرة تقوم فيها بعمل العملية تصبح عضلات وجهك أقل قوة إلى أن تصبح غير قادرة على التحكم بما هو ملتصق بوجهك.

تأكد من إخبار الطبيب بحالتك الصحية

لا تنس أن قيمة الجراحة التجميلية التي تجعلك جميل المظهر لها ضريبة كذلك، والضريبة هي أغلى شيء تملكه وهي صحتك. لتتفادى القدر الأكبر من الأعراض الجانبية، يجب أن تكون قد قمت بتذكر وكتابة كل ما مررت به في حياتك الصحية، ثم تخبر الطبيب الذي سيجري العملية الجراحية بكل هذا، لا تخبره بالأمور العامة، بل بكل شيء، خاصةً ما يخص عضلاتك وأعصابك، وقدرتك على التنفس وبلع الطعام، وما هي الحقن التي أخذتها مؤخرًا والأدوية التي تأخذها حاليًا، أو إن كان لديك حساسية كبيرة للعمليات الجراحية أو غيرها من الأمور، لا تجعل الطبيب يسألك عن شيء، أخبره بكل شيء يخص صحتك حتى تتجنب الآثار الجانبية للبوتوكس.

في النهاية، تذكر أن اتخاذ قرار بتجربة حقن البوتوكس ليس قرارًا عاديًا، فهذا سيؤثر على شكل مظهرك الذي قد تتعود عليه وتريد تكرار العملية في كل وقت، وبهذا ستزيد نسبة تعرضك لأي من الآثار الجانبية.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

واحد × خمسة =