حفلات الشواء حفلة شواء حفل شواء
حفلات الشواء حفلة شواء حفل شواء

حفلات الشواء من أفضل الأوقات التي يقضيها الإنسان مع أصدقائه، فما أجمل من الجلوس في الهواء الطلق مُستمتعاً بأنواع اللحوم اللذيذة وسط أصدقائك وعائلتك، لكن على النقيض تماماً يُمكن أن تتحول هذه الحفلات لأوقات كارثية إذا لم تعرف كيف تقوم بإعداد اللحوم وتجهيزها واستخدام أدوات الشواء وما إلى ذلك، لذلك وتجنباً لأي شيء خاطئ سنقدم لك اليوم أهم النصائح التي تضمن لك حفلة شواء رائعة لا تُنسى.

خطوات اقامة حفلة شواء رائعة :

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  اهتم بنظافة الشواية

يجب أن تحرص على تنظيف الشواية جيداً في كل مرة تنوي استخدامها فيها، فالدهون المتراكمة عليها يُمكن أن تُعطي اللحوم طعم أسوء مما تتخيل، ناهيك عن البكتريا والفطريات التي ستنمو عليها خاصة في فصل الصيف، فالدهون والجو الدافئ والرطب تُمثل بيئة مثالية لهذه الكائنات المجهرية، لذلك يجب أن توليها اهتماماً خاصاً سواء كانت شواية كهربية أو تعمل بالفحم، وتنظفها جيداً من أعلى وأسفل، يُمكنك استخدام سكين مناسبة لقشط بقايا الشواء في كل مرة حتى تتأكد من إزالتها تماماً لكن احذر أن تُخرّب الشواية أو تجرح نفسك.

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  استخدم شواية الفحم بدل الشواية الكهربية

ربما تكون الشواية الكهربية سهلة الاستخدام وآمنة أكثر، لكن إذا أردت أن تحظى بحفل شواء حقيقي فاستخدم شواية الفحم، بالتأكيد استخدامها أصعب، لكن بمجرد أن تحمي الفحم سيصبح كل شيء على ما يُرام، فهي توفر درجة حرارة أعلى بالتالي ستنضج الأطعمة أسرع، كما أن الدخان المتصاعد منها يُساعد على تعزيز طعم الشواء في اللحم وإعطائها مذاق خاص أشبة بمذاق المطاعم الكبرى، لذلك فالأمر يستحق التجربة.

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  لا تترك اللحوم والخضروات خارج الثلاجة

لا تترك الطعام الذي تعتزم شوائه خارج الثلاجة بأي حال من الأحوال قبل شوائه حتى ولو كان مجمداً، قم بإخراجه من المجمد ووضعه في الثلاجة حتى يذوب الثلج عنه، فأنسجة اللحوم تعتبر بيئة مناسبة جداً لنمو البكتريا خاصة في فترات الصيف، بالتالي ستفسد تماماً بحلول الصباح!

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  تبل اللحوم قبل الشواء بوقت كافي

كلما تركت الطعام في البهارات ومكونات التتبيل فترة أطول كلما أصبح طعمه أفضل، لذلك احرص على تتبيله قبل ليلة كامل من الشواء ثم تغطيته بالقصدير وتركه في الثلاجة كي يتشرب المكونات فتحصل على أفضل طعم ممكن، لا تنسى إضافة بعض الخل وعصير الليمون للحوم حتى تُعطيها مذاقاً ونكهة احترافية.

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  قطع اللحوم بأحجام مناسبة

يجب أن تكون شرائح اللحم متوسطة الحجم سواء في السمك أو الطول حتى تحصل على أفضل طعم ممكن، فالشرائح الرفيعة جداً تنضج سريعاً وتنضب عصارتها الداخلية بالتالي تُصبح قاسية جداً وطعمها غير مستساغ، أم الشرائح السميكة فتأخذ وقت أطول في الشواء وغالباً لا تنضج من الداخل، لكن إذا استطعت تقطيعها بطريقة صحيحة وحجم مناسب، ستحصل على شرائح ناضجة مُقرمشة من الخارج ومازالت تحتفظ بعصارتها ونكهتها الداخلية بالتالي تُعطيك أفضل مذاق.

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  اختر اللحم المناسب

عند شراء اللحم إحرص على اختيار لحم العجول الصغيرة أو ما يُسمى “البتلو”، أو لحوم الماعز “الضاني” حتى تُعطيك أفضل مذاق، فاللحوم الصغيرة تنضج سريعاً وتحافظ على طراوتها وطعمها المميز، كذلك يجب أن يحتوي اللحم على نسبة من الدهن كي لا يُصبح قاسياً مع الشواء، واحرص على عمل فتحات صغيرة في الشرائح قبل تتبيلها أو شوائها حتى تتخلل المكونات والنار أنسجتها بالكامل فتنضج تماماً وتُعطيك طعماً أفضل.

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  اضبط درجة الحرارة

للحصول على أفضل طهي ممكن للحوم يجب أن تجد درجة الحرارة المثالية، غالباً الدرجة المُثلى تكون المتوسطة، فهي تضمن نضج اللحوم من الداخل والخارج على حد سواء، إذا كانت الحرارة مرتفعة جداً ستصبح اللحوم ذهبية من الخارج دون أن تنضج، أم درجة الحرارة الهادئة ستجعل اللحوم قاسية دون أن يتلون سطحها الخارجي!

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  ضع بعض المياه أثناء تسوية اللحم

من الأفضل أن تضع بعض المياه بين اللحم والفحم، فالبخار المتصاعد سيضمن تسوية اللحوم بشكل جيد دون أن يُجردها من عصارتها بالتالي لن تجف وتُصبح قاسية وستحصل على مذاق مميز جداً، يمكنك تغطية الشواية لبعض الوقت حتى تمنع الحرارة الناتج عن الفحم من أن تضيع هباءً، بالتالي سينضج اللحم أسرع.

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  لا تستخدم الشوكة لقلب اللحم

من الأفضل أن تستخدم ماسك الطعام لتقليب الشرائح أثناء الشواء، فاستخدام الشوكة بتسبب في ثقب اللحم أكثر وبالتالي تجف من الداخل بشكل أسرع وتُصبح قاسية وطعمها غير مستساغ.

  • [icon type=”fire” size=”20″ float=”none” color=”#ffbf0f”]  لا تأكل اللحم مباشرة

من الأفضل أن تترك اللحم على الأقل 10 دقائق بعد رفعه عن الشواية حتى يستريح ويتمكن من توزيع عصارته بشكل متساوي، أيضاً يمكنك وضع بعض الخضروات المقطعة كالبقدونس والكزبرة فوق قطع اللحم ثم لفها جيداً بالقصدير وتركها تهدئ قليلاً، بهذه الطريقة ستصبح أكثر طراوة ونضج كما ستضيف لها هذه الخضروات نكهة خاصة ومميزة جداً.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − سبعة =