تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تتم عملية حدوث العفن في الأطعمة وغيرها ؟

كيف تتم عملية حدوث العفن في الأطعمة وغيرها ؟

حدوث العفن أمر غير مستحب على الإطلاق، في الأطعمة والمشروبات وغيرها من المواد، نستعرض كيفية حدوث العفن وكيفية التعامل معه بشكل ملائم إذا ما حدث أيضًا.

حدوث العفن

العفن موجود في كل مكان منذ ملايين السنين، قد يحدث العفن عندما تجده علي طعامك، أو ملابسك، أو حتى على حائطك، لا يجعلك ذلك مندهشا فان العفن يحدث قي أي وقت، فجراثيم العفن موجودة في الهواء، ولكنك فقط لا تراها. هناك بعض العوامل المساعدة التي تزيد من فرصة حدوث العفن ، منها الرطوبة، فالرطوبة هي العامل الرئيسي لحدوث العفن، مع وجود تلك الجراثيم المتوفرة بالفعل بكثرة في الهواء من حولك، ومعها يجب توافر بعض الأكسجين، وهو أيضا متوفر بكثرة مع وجود الدفء في درجة حرارة 20 سليزيوس وما فوق، ومصدر للغذاء لتنمو عليه، ومع هذا فحتى يحدث العفن فهو يحتاج إلى وقت كافي من 24 إلي 48 ساعة للتكاثر والنمو، وكذلك هناك أكثر من 10000 نوع من العفن.

كيفية حدوث العفن

الرطوبة وعلاقتها عملية حدوث العفن

الرطوبة هي العامل الأساسي والرئيسي لحدوث العفن، فعند زيادة نسبة الرطوبة عن 55 % تزيد فرصة حدوث العفن، على سبيل المثال أيام متتالية من الأمطار مع عدم الحرص منك علي إغلاق النوافذ، فتلك الرطوبة تسلل عاجلا أم آجلا إلي منزلك. أيضًا، وجود تسرب في المياه من بعض الأنابيب قد يسبب حدوث العفن ، وخاصة أن كانت في أماكن يصعب الوصول إليها، أو حتى رؤيتها. أيضًا السيول والفيضانات وقد شهدتها بعض الدول العربية في الآونة الأخيرة، فهذا سبب رئيسي لحدوث العفن، غير انه يمكن أن يكون من النوع السام.

التهوية وعلاقتها بالعفن

التهوية غير الجيدة أو غير المستمرة للمنزل، وذلك قد يسبب مشكلة دائمة لحدوث العفن. تزداد الرطوبة في المطابخ والحمامات لكثرة الأبخرة المتصاعدة من الطبخ أو حتى من المياه الساخنة. إذا كانت منطقة سكنك بجانب الشاطئ فتوقع حدوث العفن بكثرة. القبو هو مكان ملائم لحدوث العفن، فهو مكان بارد بطبيعته مما يؤدي إلي حدوث تكثيف وتكون بخار الماء عند تغير المناخ، مما يؤدي إلي زيادة الرطوبة. إذا تركت كومة من الملابس المبللة سواء متسخة أو نظيفة فلا تتوقع سوي حدوث العفن .

العفن في الثلاجات

يحدث العفن في الثلاجات إذا كانت غير جيدة النظافة، ودرجة الحرارة فيها غير ثابتة، عندما ترى انتشار العفن في ثلاجتك سارع بإزالته لأنه قد يمتد إلي طعامك مع الوقت. علي عكس ما يعتقد البعض أن كل شيء لا يمكن حدوث العفن له إذا وضع في الثلاجة، فانك إذا اشتريت مثلا طماطم محفوظة في الثلاجات، فعليك وضعها في الثلاجة أما إذا وجدتها في درجة حرارة الغرفة فعليك تركها في المنزل أيضا في درجة حرارة الغرفة، فتغير درجات الحرارة علي الأطعمة يزيد الرطوبة ومن ثم حدوث العفن .

الملح والسكر وعلاقتها بالعفن

يحدث العفن غالبا للاطعه المحتوية علي نسبة ملح، كقطعة لحم، أو بعض الخضروات، أو قطع الخبز، ولكن الغريب انه مهما تركت علبة العسل أو المربي فانه لا يحدث لها عفن، وذلك لأن نسبة السكر فيه أعلى من 50%، أما الزيت فيعتبر كطبقة عازلة لتجنب حدوث العفن .

تجنب حدوث العفن

  • التنظيف المستمر يجنبك حدوث العفن وكذلك الحرص علي التهوية الجيدة.
  • إذا كان هناك أي مفروشات مبتلة ف سارع بتجفيفها أو حتى التخلص منها.
  • حافظ دائما علي تجفيف ملابسك.
    إذا وجدت عفن متكون علي أي حبوب أو الفول السوداني مثلا فعليك برميها فورا فيعتبر العفن علي تلك الأشياء
  • ضارا وقد يكون ساما.
  • رش العفن بالمبيضات أو المواد الكيميائية قد يجعل الوضع أسوأ.
  • هل يمكنني رمي القطعة المتعفنة واكل الباقي منها؟ هذا ممكن ولكن لا أنصحك به.

أضرار العفن

يسبب حدوث العفن بعض المشاكل الصحية، وخاصة لهؤلاء الذين يعانون حساسية تجاه العفن، ومنها أمراض بسيطة كحساسية الأنف، والعين، والجلد، أو السعال، ومنها أمراض خطيرة مثل السرطانات، والتصلب المتعدد، أو التسمم، والطفح الجلدي، أو حتى الإجهاض.

العفن الحميد

يحدث التعفن ويراه معظمنا سيئا ومنفرا، ولكن هناك البعض ينتظر حدوثه بل ويحفزه علي النمو، فعلي سبيل المثال في المجال الطبي، فهو يستخدم لصناعة البنسلين، وهو مضاد حيوي طبيعي، فكل عقار هو مصنوع من العفن، كما يدخل في بعض الأنزيمات والهرمونات، كما يستخدمه البعض في صناعة الجبن ويتم حقن الحيوانات لحفظها قبل عملية الذبح.

شروق مصطفى

أضف تعليق

اثنا عشر − 4 =