تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » كيف تنشأ حديقة منزلية صغيرة خضراء حقيقية في شرفتك؟

كيف تنشأ حديقة منزلية صغيرة خضراء حقيقية في شرفتك؟

تعلم كيف يمكنك عمل حديقة منزلية او تصميم حديقة منزلية : نظرة سريعة على مفهوم حدائق منزلية صغيرة وكيف تتحول شرفة منزلك الى حديقة صغيرة خضراء حقيقية

حدائق منزلية صغيرة كيف تنشأ حديقة منزلية حقيقية في شرفتك

تغير النباتات وتنوعها يغير من مزاج صاحبها. فيراوده احساس بالتجديد والتغير والمرح باعتبار أن هذه الشرفة المتنفس الوحيد له من زحمة الحياة. وملجؤه حين قلقه ووحدته وكثرة مشاكله لذلك يجب أن لا تفتقر الشرفة إلى اللمسات الجمالية التي تضفي عليها نوع من انواع الخصوصية مما يجدد الحياة داخل المنزل ويزيد من بريق الحياة وحلاوتها فالشرفة، هي بالفعل زاوية صغيرة من الجنة. كيف اذاً يمكن عمل حديقة منزلية صغيرة خضراء منعشة في شرفة منزلك ؟

حديقة منزلية صغيرة خضراء حقيقية في شرفة المنزل

كيف تنشأ حديقة منزلية  في شرفة منزلك ؟

لا تحتاج الى الكثير من التربة والمساحة كي تتمتع باصابعك الخضراء ، اذ ان كل ما تحتاجه هو بعض الإبداع والوقت والصبر. إذا كان لديك مساحة صغيرة في شرفة منزلك ولكن ترغب في عمل حديقة منزلية ، فالامر ليس بهذا التعقيد. الحدائق تأتي في جميع الأشكال والأحجام. ليس كل النباتات تحتاج لتربة كثيرة او مساحة كبيرة مترامية الاطراف كي تنمو، بعضها مناسب جداً لجديقة منزلك الصغيرة.

هنالك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تزيين الشرفة وتوضبيها كل حسب ذوقه وهذا يندرج تحت الاطار العام ديكور المنزل. وهي طرق يترك من خلالها صاحب الشرفة لمسته السحرية التي تعكس طبعه او نفسيته فمع القليل من الإبداع وبعض الأفكار فانه من السهل ان تتحول الشرفة الخاصة بك الى حديقة منزلية صغيرة خضراء حقيقية وبتكلفة اقل، يمكن تزيين الشرفة من خلال تثبيت صناديق ازهار على طول الجزء العلوي من سور الشرفة حتى لا تكون مكشوفة من الجهة التي تقابلها كما يمكن استعمال العبوات البلاستيكية من خلال تثبيتها في الجدران او استغلال علب الطلاء او علب المصبرات.

كذلك يمكن ابتكار حاويات معدنية او صناديق خشبية او مقعد من الخشب لم يعد صالحا للاستخدام او خزانة قديمة حتى تكون الشرفة مختلفة عن غيرها من الشرفات غير تقليدية تعطي القليل من المرح للمنزل فقط مع قليل من الابداع.

الازهار المناسبة للتزيين تتعدد وتختلف بتعدد المواسم لذلك على لصاحب المنزل ان يختار لحديقته المصغرة نباتات موسمية اونباتات تزهر على مدى السنة علينا ان نحسن اختيار الأزهار والنباتات التي تساعد في تنظيف الهواء وتجديده في البيت حفظا لصحة العائلة وسلامته، والمعلوم ان نبتة الصبار من اكثر النباتات استخداما في تزيين المنازل مما يضفي طابعا صحراويا على الشرفة وهي نبتة سريعة النمو وليست في حاجة الى الكثير من الماء كذلك نبات البروميليشيا وهي من فصيلة النباتات الزهرية وهي من النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل ايضا نجد البنفسج الفريقي وهو من النباتات التي تظل مزهرة علي مدار السنة وهو بحاجة كبيرة لضوء الشمس.

فشرفة المنزل جزء لا يتجزأ من البيت، يجب ان يكون هذا الجزء مكمل لبقية الغرف حتى تكون النتيجة منزل متناغم ومتجانس لذلك يجب بل بالأحرى من الضروري أن يكون المكان المخصص ملائما وتتوفر فيه كل الظروف المناخية (الشمس, الأكسيجين, الماء،…).  ليس هناك اي سر شرفة مواجهة للجنوب أو أعلى وإذا كانت موجهة إلى الشمال هذه قد تعمل أيضا. لا سيما وأنه من الممكن أن يواجه الجنوب واجهات عديدة الضوء.

يجب أن تكون الشرفة في الشمس كامل اليوم ولكن حذار إن كان هنالك أنواع أخرى من النباتات والقصد من ذلك الخضار نأخذ الخس على سبيل المثال لا يجب تعريضه إلى حرارة الشمس لمدة طويلة، سوف تكون خدعة لحمايته قليلا وراء النباتات الأخرى وينبغي أن تكون التربة رطبة باستمرار نستطيع التأكد من ذلك بإدخال عصا أو بإصبعك حتى تصل إلى 15-20 مم مع سقيها بالمياه مرة واحدة أو مرتين في اليوم عندما يكون الطقس حارا . تذكر إذا كانت رطبة جدا قد تعفن النباتات الخاصة بك مع الحرص على عدم تبلل الأوراق.

فمن الصعب أن نكون مجتهدين في الري لذلك فمن المستحسن سقيها ببطئ حتى إذا كان لديك خزان للمياه (التسريب ببطئ لأن النباتات كائن حي حسّاس يجب توفير كل احتياجاته لكي يقدم لنا بالمقابل منظرا ينسينا مشقة يوم مليء بإستنشاق سموم منتشرة أينما ذهبت في غياب المساحات الخضراء المزود الأول للأكسيجين والراحة النفسية.

ملاحظات هامة عند عمل حدائق منزلية صغيرة

الحديقة المنزلية تجعلك تستمتع برؤية ثمار الجهد الذي بذلته في انشائها، وهذا شعوراً رائع ان يكون يكون هناك دليل بصري على هذا العمل الشاق الذي قمت به.

ستتعرف وانت تعمل على تصميم حديقة منزلية على نباتات مختلفة وانواع متنوعة وهذا بحد ذاته يكسبك معرفة اكثر ويجعلك تقييم هذه النباتات الرائعة بشكل اخر فتعرف ما يناسبك ويناسب اسرتك وايها قد يعطي ثماراً حقيقية لتذوقها وايها تنثر اريجها في انحاء المنزل وايها تبهر العين بجمالها.

ستتعرف عند بناء حديقة منزلية بالنظر الى الاعلى والى الجوانب وليس الى الارض فقط وستتعلم استخدام المساحات بشكل افضل وكذلك تنسيق حديقة المنزل بشكل رائع.

قد تصاب بالحماس عند عمل حديقة منزلية ولكن لا تبالغ في اضافة الكثير وتحميلها ما لا تحمل ، وهذا سيعلمك ان الكثرة لا تعني الافضل.

اضافة بعض انواع النباتات التي تستعمل في الاكل والشرب فكرة ممتازة كالنعناع والبقدونس وهذا سيجعلك تفكر اكثر بما تدخله الى جسدك.

ان عمل حديقة منزلية على الشرفة لا يعني فقط وجودها للنظر بل يمكن الاستمتاع بها بالجلوس ضمنها باضافة طاولة اوكراسي او مقعد ان سمحت المساحة.

نظافة حديقتك الصغيرة على الشرفة من نظافة منزلك، لذلك عليك تنظيفها من الشوائب دائماً.

تذكر ان تكون جاراً جيداً. ان عمل حديقة منزلية صغيرة خضراء تتمتع بها يجب ان لا ياتي باي وسيلة على حساب جيرانك وذلك بان تكون حديقتك ومحتواها مصدراً لازعاجهم.

‫سلمان الغرايري

ناشط سياسي وباحث في شؤون المجتمع ومهتم بالفكر السياسي، متابع للقضايا الدولية احب الكتابة في مواضيع تتعلق بالسياسة، الفكر السياسي، الفقه الاسلامي وأصوله، المجتمع والعلاقات والسياسة الدولية

أضف تعليق

5 × 4 =