تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تعالج حبوب الكوع ؟ وما الذي يسبب الإصابة بها؟

كيف تعالج حبوب الكوع ؟ وما الذي يسبب الإصابة بها؟

إن ظهور حبوب الكوع مشكلة قد يُعاني منها البعض نتيجة بعض الأسباب والأمراض الطبية كالصدفية والإكزيما والأرتيكاريا، وللتخلص منها هناك بعض الطرق والخطوات التي يمكن إتباعها وستجد هنا كل الخطوات التي يمكن بها التخلص من حبوب الكوع.

حبوب الكوع

هناك أسباب كثيرة تُسبب ظهور حبوب الكوع كالإكزيما مثلًا وقد تختلف أشكال حبوب الكوع فهناك الحبوب البيضاء أو بقع حمراء، أو حبوب بنفس لون الجلد ويمكن أن تكون مثل الطفح الجلدي مع ظهور بعض البقع الحمراء، ولنستطيع التخلص من هذه المشكلة يجب أولًا أن نعرف سبب حدوثها.

كما قد يتعرض البعض إلي ظهور خشونة وحكة بالكوعين مما يؤثر على شكل الجلد المُحيط بالكوعين، مما يؤثر ذلك على نفسية الشخص وخاصةً البنات وهنا سوف نعرض لكم الأسباب وراء ظهور هذه الحبوب، مع تقديم بعض الحلول لها.

حساسية في الكوع

من المعروف أن الحساسية تكون بسبب حكة الجلد بطريقة عنيفة مما يُسبب حدوث تورم بسبب الخلايا التي تفجرت، وبالتالي خروج مادة الهيستامين التي تحفز الحكة إذًا الحساسية تحدث بسبب الحكة العنيفة التي قد تحدث بسبب أسباب معينة، كالتراب والعث أو تناول بعض المأكولات المثيرة للحكة مثل (البيض، الأسماك، الشيكولاتة).

أو يمكن أن يكون بسبب فرو الحيوانات أو لبس بعض الملابس غير القطنية، ولأن الكوعين تتعرضان للكثير من الأضرار اليومية الذي قد تُسبب الالتهابات في مفصل الكوع الذي بدوره يُسبب خشونة جلد الكوعين وتقشره وحدوث بعض المشاكل الجلدية.

سبب الحبوب في الكوع

هناك أسباب عديدة تُسبب حدوث حبوب الكوع وهي كالتالي:

ظهور طفح جلدي بسبب الإكزيما

الإكزيما مرض جلدي يمكن أن يُصيب جميع الأعمار وهو مرض جلدي يُسبب الحكة وظهور الطفح الجلدي على الكوع، ومن أكثر الناس عُرضة للإصابة بالإكزيما هم مرضي الربو وقد أكدت الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد، أن الإكزيما تبدأ عادةً بطفح جلدي على الكوع الذي يتطور وصولًا إلي ظهور القشور بسبب الحكة المستمرة، وبمرور الوقت تظهر حبوب دائمة على الكوع.

الصدفية

مرض الصدفية الجلدي قد يُسبب ظهور حبوب الكوع بسبب حك الجروح الموجودة بسبب الصدفية، وسبب ظهور الحبوب هو الاستجابة السريعة لجهاز المناعة ويقول الخبراء بمؤسسة الصدفية الوطنية أن هذا المرض الجلدي يؤثر عادةً على الكوعين والركبتين وفروة الرأس يُصاحبه حكة شديدة وهذا الطفح قد يكون مؤلم جدًا في بعض الحالات.

ويُشاع أكثر عن مرض الصدفية ظهور صدفية الطبقات والذي يؤثر على الكوعين وأسفل الظهر.

طفح المرفقين الحراري

قد يحدث هذا بسبب انسداد والتهاب الغدة العرقية مما يؤدي لظهور قشور حمراء على جلد الكوع وبعدها تمتلئ بالسوائل، ويمكن التقليل من هذه المشكلة بترك الجلد بارد ولبس الملابس الفضفاضة.

الأرتيكاريا

تحدث الأرتيكاريا بسبب رد فعل تحسسي ويُشاع ظهور الأرتيكاريا حول الكوعين والركبتين ومن أسباب حدوث الأرتيكاريا هو تناول أي طعام يحتوي على مكونات قد يكون لديك حساسية تجاهها أو الشعور بالقلق والتوتر.

التهاب الجلد ذو الشكل الحلئي

يتسبب هذا النوع من الحساسية في ظهور بثور صغيرة تُثير الحكة وظهور حبوب الكوع ، ويحدث هذا بسبب عدم تحمل الجهاز المناعي لمادة الجلوتين وهذا هو رأي أطباء جونز هوبكنز، وعند التأكد من الإصابة بهذا النوع من المرض الجلدي يجد إتباع نظام طعام يخلو من الجلوتين للتخلص من الحكة.

الورم الحبيبي الحلقي

قد يحدث الإصابة بهذا النوع من الحساسية بسبب الأعراض الجانبية لبعض الأدوية التي تؤدي لظهور حبوب بلون الجلد على الكوعين، وتظهر هذه الحبوب وتختفي بدون أي تدخل ولا تتسبب بحدوث أي حكة بالجلد.

الجرب

يتسبب الجرب بالحكة الشديدة التي تُسبب ظهور حبوب على الكوعين والجرب مرض جلدي يُسبب العدوى ويحدث بسبب العث، مما يسبب الحكة والإصابة بالبثور ويمكن التخلص من هذه الحبوب باستخدام زيت شجرة الشاي، الذي يحتوي على مضادات للبكتريا تتخلص من العث وتُقلل من الحبوب التي تُسبب الحكة.

التهاب الكوع (الكيسي)

قد يُسبب تورم المفصل إلى ظهور كتلة كبيرة بالكوع تكون مؤلمة وأكد أطباء الأكاديمية الأمريكية، أن السبب وراء هذه الحالة هو الضغط المستمر على الكوع أو بسبب استعمال بعض الأدوية، ووجود الكيس الممتلئ بالسائل يؤدي إلى تهيج الجلد والشعور بالحكة.

احمرار الجلد المُحيط بالكوع

يظهر هذا كرد فعل طبيعي لاستخدام بعض الأدوية أو العدوى مما يٌسبب ظهور بقع حمراء صغيرة حول الكوعين.

العقدة الكيسية

يتراوح حجم العقدة الكيسية ما بين حجم البازلاء إلى حجم كرة الجولف وتكون مؤلمة في الغالب وتُسبب ظهور حكة الجلد حول الكوع.

أسباب أخرى لظهور حبوب الكوع

حبوب الكوع بسبب اللبلاب السام

قد يتسبب احتكاك الجلد باللبلاب السام بظهور طفح جلدي بصورة حبوب حمراء على الكوع، لأن الاحتكاك يتسبب في التقرحات الشديدة التي يُصاحبها حكة الجلد.

ظهور الدمامل

يمكن أن يحدث عدوي للجلد تتسبب في حدوث الدمامل الكبيرة على البشرة، والدمامل هي بقع حمراء تمتلئ بالقيح مُحاطة بالجلد المتورم حولها.

لدغات الحشرات

يمكن أن تُسبب لدغ الحشرات على الكوع حبوب مصاحبة بحكة شديدة وورم واحمرار نتيجة رد فعل الجهاز المناعي للدغ الحشرة، وقد يحدث بالحالات الشديدة الإصابة بكتلة منتفخة بالكوع.

التخلص من حبوب الكوع

هناك خطوات سبعة يمكن بها التخلص من حبوب الكوع كما خبرتنا دكتورة سمر العمريطي (أخصائية الطب الطبيعي) وهي كالتالي:

  • نبلل الكوع بالمياه الدافئة ثم نغسلها جيدًا باستخدام صابون طبيعي من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الجلسرين.
  • ننقع حجر خفاف بالخل والماء الدافئ وبعد مدة نبدأ باستخدامه في تدليك الكوع بحركات دائرية خفيفة لا تُسبب الخدوش، من الأسفل للأعلى لمدة ثلاث دقائق.
  • نشطف الجلد جيدًا بالماء.
  • نقوم بعمل خلطة مكونة من (خل التفاح، ماء الورد، ملعقة عسل أبيض، ملعقة أرز مطحون، ملعقة كريم مرطب طبيعي)، ونقوم بتدليك الجلد بهذه الخلطة ونتركها لمدة (15) دقيقة ثم تُشطف بالماء الفاتر جيدًا.
  • بعد تجفيف الجلد جيدًا نقوم بترطيبه باستخدام زبدة الشيا أو أي كريم يحتوي بمكوناته على الزنك.
  • نكرر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع لحين تمام الشفاء.
  • بعد إزالة الشعر نقوم بتدليك الجلد بخليط من (ماء الورد، عصير الليمون، النشا) بكميات متساوية.

وهناك أيضًا العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن بها علاج حبوب الكوع وهي كالتالي:

الطريقة الأولي

يُساعد خليط من كلًا من زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند، في المساعدة في علاج حبوب الكوع التي تُسببها الإكزيما أو الأرتيكاريا أو الصدفية حيث لزيت جوز الهند صفات مضادة للجراثيم، التي تُساعد في ترطيب وتهدئة الإكزيما كما يمنع دهانه على المنطقة المصابة التهاب الجلد الثانوي، كما أن مزج زيت شجرة الشاي معه يهدئ من الورم والاحمرار لأنه يقلل من الالتهابات الناتجة عن الهيستامين.

ويمكن استخدامها بخلط ثلاث قطرات زيت شجرة الشاي مع ملعقة زيت جوز هند لصناعة كريم، ويمكن استخدامه ثلاث مرات باليوم حتي زوال الطفح الجلدي وحبوب الكوع.

الطريقة الثانية

نستخدم في هذه الطريقة خل التفاح الذي يستطيع التخلص من البكتريا والجراثيم وحبوب الكوع وتهدئة الحكة؛ لأن له القدرة على التخلص من الإكزيما والأرتيكاريا والصدفية ولدغ الحشرات وحمض الخليك يستخدم لمنع التهاب الجلد، بسبب الخدوش وتقليل الحكة بالجلد الجاف ونستخدم خل التفاح كالتالي:

  • نخلط كميات متساوية من الماء وخل التفاح.
  • ندهن باستخدام قطعة من القطن الخليط السابق على الكوع المُصاب.
  • نكرر هذه العملية مرتين باليوم للتخلص من الحبوب.
  • نرطب الجلد بعدها بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

الطريقة الثالثة

نستخدم في هذه الطريقة الشوفان للتقليل من الالتهابات التي يسببها الطفح الجلدي الناتج عن اللبلاب السام، أو الصدفية أو لدغ الحشرات والإكزيما وذلك بسبب احتواء الشوفان على مكونات مرطبة تنظف البشرة برفق، حيث يضع حاجز للوقاية على الجلد ويزيد من فرص الشفاء ونستخدم دقيق الشوفان على البشرة بطريقة الضغط كالتالي:

  • نقوم بطحن كمية من الشوفان طحنًا ناعمًا جدًا.
  • نستخدم كمية من الماء لعمل عجينة نستطيع فردها على الكوع.
  • نستمر بعمل هذه الطريقة حتى زوال الالتهابات وحبوب الكوع تمامًا.

الطريقة الرابعة

نستخدم هنا جل الصبار الخام وبدهانه ثلاث مرات باليوم على منطقة الكوع لحين اختفاء الالتهابات والحبوب تمامًا.

الطريقة الخامسة

نستخدم في هذه الطريقة ما يُسمي الساحرة هازل وهو سائل قابض للأوعية وله نتائج مُطهرة، وبسبب مكوناته المضادة للبكتريا فإنه يستخدم لعلاج المشاكل الجلدية كما يمكنه ترطيب الجلد وتقديم حاجز وقائي على الجلد لحمايته، ويمكن استخدام ساحرة هازل كالتالي:

  • نقوم باستخدام قطعة من القطن وغمسها بالسائل ووضعها على المكان المُصاب.
  • نُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات باليوم لزيادة فرص الشفاء والتخلص من الحبوب.

الطريقة السادسة

نستخدم في هذه الطريقة نبات الآذريون (وعاء القطيفة) ويحمل هذا النبات خصائص مرطبة ومُهدئة للجلد، حيث تقضي على العدوى الفطرية التي قد يُصاب بها الجلد، ولاستخدام هذا النبات يمكن شراء كريم آذريون من الصيدلية واستعماله ثلاث مرات باليوم على الكوع.

الطريقة السابعة

نستخدم في هذه الطريقة صودا الخبر التي أثبتت الدراسات قدرتها على تقليل الحكة لاحتوائها على مضادات للالتهابات، لذلك يمكنه علاج الصدفية ولدغ الحشرات والأرتيكاريا والإكزيما ويمكن استخدام صودا الخبز كالتالي:

  • نخلط مقدار من الماء وصودا الخبز لتكوين عجينة سهلة الفرد.
  • نضع الخليط على الكوع لمدة (20) دقيقة.
  • نغسل الكوع ونجففه ونقوم بترطيبه بمواد طبيعية كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

متى نذهب للطبيب لمعاينة حبوب الكوع والاستعانة بالعلاجات الطبية؟

عند عدم قدرة الخلطات الطبيعية على حل مشكلة حبوب الكوع واستمرارها في الظهور والتورم والحكة الشديدة، وإذا تسببت الحبوب في ظهور مشاكل بمفصل الكوع أو الأوتار هنا يجب التوقف ومراجعة طبيب الجلدية؛ لأن بعض الحبوب التي يُسببها التهاب الكوع الكيسي أو العقد الكيسية تتسبب في الشعور بالآلام شديدة تكون غير قابلة للاحتمال، كما أن الدمامل والحبوب التي تمتلئ بالسوائل قد تتسبب في عدم القدرة على استخدام الكوع وشل حركة الذراع تمامًا.

حبوب الكوع مشكلة قد تحدث بسبب الكثير من الأسباب الطبية كالإكزيما والصدفية والتي قد تظهر بأشكال مختلفة، وهنالك بعض الحلول الطبيعية والخلطات التي يمكن أن نتبعها لحل هذه المشكلة بالمنزل بخطوات بسيطة وسهلة، وهناك أيضًا سبع خطوات يمكن إتباعها للتخلص من حبوب الكوع كما قالت الدكتورة سمر العمريطي. وقد يُصاحب ظهور حبوب الكوعين ظهور الحكة وورم بالكوع وأحيانًا التورم الشديد الذي يتسبب بالألم الشديد.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

بسمة محمد

خريجة كلية تجارة ونسعى لنرتقي بأفكارنا وكتاباتنا إلى الأعلى، ونفيد ونستفيد من كل مقالة يوضع عليها اسمي.

أضف تعليق

أربعة × 5 =