حبوشب الصدر

حبوب الصدر هي واحدة ضمن مشاكل البشرة المُزعجة والمؤرقة التي تُصيب الكثير من الأشخاص وخاصةً في فترة المراهقة، حيث يُسبب اضطراب الهرمونات إلى ظهور حبوب أو بثور صغيرة الحجم على الوجه والرقبة والصدر مما يسبب الحرج للكثير خاصةً الفتيات، ولذلك نقدم لكم اليوم في مقالٍ شامل ومُفصل كل ما يتعلق بحبوب أو بثور الصدر وأسبابها وطُرق التخلص والوقاية منها.

تعريف حبوب الصدر

حبوب الصدر تعريف حبوب الصدر

حبوب الصدر هي بثور صغيرة أو حبوب حمراء اللون تظهر على طبقات الجلد السطحية سواء في الوجه أو الرقبة والكتفين والصدر، بل وهُناك مَن تظهر لديه هذه البثور في منطقة الفخذين، وقد تسبب الألم الشديد سواء تم ملامستها أم لا، وقد يتغير لونها تدريجيًا بدايةً من اللون الأبيض حتى اللون الوردي ثم البني وفي النهاية تكون رؤوسًا سوداء. وتكون تلك الحبوب أكثر شيوعًا في فترات المراهقة، حيث يسبب اضطراب الهرمونات وخاصة هرمون الأندروجين الذي يزيد من فرص ظهور البثور والحبوب في الجسم للجنسين، مما يجعل الكثير يفقد الثقة في مظهره الخارجي خاصة الفتيات اللاتي ترتدي ملابس مكشوفة نوعًا ما.

- إعلانات -

أسباب ظهور حبوب الصدر

هُناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة حبوب الصدر والجسم بشكلٍ عام يأتي على رأسها:

التعرض لأشعة الشمس وعدم نظافة الجلد

التعرض الدائم لأشعة الشمس مع التعرق لفتراتٍ طويلة وعدم الاهتمام بنظافة الجلد، حيث تبدأ الغدد الدُهنية في العمل بقوة لكي تخرج تلك السموم من الجسم بأي صورة، وبالتالي تظهر طبقات أو بثور حمراء اللون بعد فترة قصيرة، كما أن عدم الاهتمام بتقشير طبقات الجلد الميت واستخدام مواد طبية تقتل الجراثيم من الخارج وتوقف نشاط الغدد الدُهنية من الداخل مما يُسبب تراكم طبقات الجلد الميت على الطبقة السطحية من الجلد، وبالتالي تبدأ البكتريا في النشاط وتتراكم طبقة من الأوساخ داخل تلك الطبقات سواءً باللون الأبيض أو اللون الأسود أو تظل تجمعات وردية اللون.

تناول بعض العقاقير

في بعض الحالات تظهر نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية التي تحتوي على عددٍ من العناصر والمواد الكيميائية التي تؤثر على نشاط الغدد الدهنية، وخاصة تلك الأدوية التي تحتوي على مادة الليثيوم وأيٍ من مجموعة الستيروئيدات القشرية، حيث تُسبب تغيير في عمل الغدة الدُهنية وزيادة فرط نشاطها، وبالنسبة للنساء اللاتي تتناولن حبوب منع الحمل فقد يحدث لهن تغيير في الهرمونات وخاصةً هرمون الأندروجين، مما يُسبب ظهور حبوب الصدر بصورة كبيرة ولفترات طويلة. وقد أشارت بعض الدراسات الحديثة التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص ممَن يعانون من مُشكلة حبوب أو بثور الصدر بأنهم يتناولون الأطعمة الدسمة والمالحة بصورةٍ دائمة مع بعض السكريات، مثل: الشوكولاتة الداكنة والأيس كريم، وعند البدء في تقليل نسبة تلك الأطعمة تراجعت بصورة كبيرة تلك البثور؛ وذلك بسبب تأثير تلك الأطعمة على نشاط الغدة الدُهنية في الجسم.

الضغط النفسي

يُعد التوتر والقلق والضغط النفسي أحد أكبر العوامل التي تُسبب ظهور الحبوب في مِنطقة الصدر والرقبة والوجه؛ نتيجة تغيير في إفراز بعض الهرمونات في الجسم، وبالتالي تظهر مُشكلة حبوب الصدر بصورة مستمرة، وخير مثال على ذلك: أن المراهقين في فترة الاختبارات تظهر لديهم بعض البثور والحبوب التي لم تكن متواجدة من قبل؛ وذلك بسبب التوتر الذهني والضغط النفسي الواقع عليهم في تلك الفترة.

تغيير الهرمونات

كما ذكرنا من قبل أن تغيير الهرمونات بشكلٍ عام هو العامل الأساسي لذلك حيث نجد الكثير من الفتيات في فترة اضطراب نزول الطمث تظهر لديهن بعض الحبوب والبثور في مناطق متفرقة من الجسم، وعند بداية شهور الحمل وخلال فترة الرضاعة الطبيعية أيضًا.

علاج حبوب الصدر بالطرق الطبية

هُناك بعض الطُرق الطبية التي يتم من خلالها مُعالجة مُشكلة حبوب الصدر، حيث يبدأ الطبيب المُعالج أولًا في البحث عن سبب ظهور تلك الحبوب قياسًا على ما تم ذكره في الأعلى، ثم يتم مُعالجة ذلك السبب سواءً بعلاج اضطراب الهرمونات، حيث يتم وصف بعض العقاقير الطبية التي تعمل على تنظيم تلك الهرمونات، ومن ثم يبدأ في وصف بعض الكريمات التي تقتل البكتريا والجراثيم وتزيل خلايا الجلد الميتة من السطح.

- إعلانات -

ثم يتم وصف بعض المضادات الحيوية التي تقوي الجهاز المناعي وتُساعد في التخلص من البثور والحبوب، وقد يصف أيضًا صابون طبي يحتوي على الكبريت الذي يقوم بإزالة خلايا الجلد الميت ويزيل بعض الدهون من الطبقة السطحية من الجلد، مع استخدام مستحضرات طبية أخرى تحتوي على بنزويل البروكسيد الذي يقتل البكتريا ويُزيل بعض الطبقة الزيتية من سطح الجلد والاهتمام بالنظافة الشخصية وتقشير الجسم بصورة مُستمرة.

علاج حبوب الصدر بالمكونات الطبيعية

أما بالنسبة للطُرق الطبيعية والوصفات المنزلية التي يُمكن اللجوء إليها لعلاج مُشكلة حبوب الصدر والوجه والرقبة فهي تتمثل في:

الخميرة مع اللبن

يتم عمل قناع لتنظيف البشرة بشكلٍ عام من البكتريا والجراثيم وفي نفس الوقت يُنقي الجلد ويمنحه الترطيب العميق، ويُساعد في إزالة آثار البثور والحبوب بصورة كبيرة، وذلك من خلال أخذ ملعقتين من الخميرة حسب المساحة التي تنتشر بها الحبوب ونُضيف إليهم أربع ملاعق من اللبن حتى يُصبح خليطًا سائلًا نوعًا ما ونطبقه على الوجه والرقبة والصدر لمدة نصف ساعة، ثم تُشطف المنطقة بالماء الفاتر وتُكرر تلك الخطوة مرتين في الأسبوع.

العسل الأبيض مع اللبن

لا يُخفى علينا جميعًا فوائد العسل الأبيض وخصائصه الفريدة في تنقية الجلد وقتل البكتريا والجراثيم وإزالة خلايا الجلد الميتة والقضاء على الحبوب، على أن يكون ذلك العسل خام ونقي، وتتم الوصفة بأخذ ملعقتين من العسل الأبيض وتخفيفهما بقليلٍ من اللبن أو يوضع العسل دون إضافات على الجسم ويُترك حوالي نصف ساعة، وتُكرر تلك الخطوة يوميًا لمدة أسبوعين وسوف يُلاحظ الفرق في مدة وجيزة.

النشا مع ماء الورد

يُساعد ماء الورد على تنظيف البشرة وقتل البكتريا والجراثيم والفيروسات المُتراكمة على سطح الجلد بصورةٍ كبيرة، فضلًا عن فوائد مسحوق النشا الذي يُلطف من تأثير الحبوب والبثور في الوجه، حيث نقوم بخلط ملعقتين من النشا مع ثلاث ملاعق من ماء الورد وتُخلط حتى تُشكل عجين يسهُل فرده، يُفرد على الوجه والرقبة والصدر حتى يجف تمامًا ثم يُشطف الجلد بالماء.

طرق الوقاية من حبوب الصدر

حبوب الصدر طرق الوقاية من حبوب الصدر

بالنسبة لطُرق الوقاية من الحبوب بشكلٍ عام فهي تتمثل في القضاء أو مُعالجة الأسباب التي أدت إلى ظهور تلك المشكلة، حيث تُعد أُولى الخطوات هي الاهتمام بالنظافة من خلال عمل روتين يومي يتمثل في شطف الوجه أو أماكن الحبوب بالماء الدافئ في البداية، ثم يتم وضع قليلًا من ماء الورد أو خل التفاح المُخفف بالماء على قطنه نظيفة ويتم تمريرها على سطح الجلد بلطف.

ثم نضع بعض الكريمات المُرطبة للبشرة أو الكريمات التي تحتوي على بنزويل البروكسيد، وبعد أن تمتصه مسام الجلد يتم تمرير قطعة من الثلج ويوضع كريم واقي من أشعة الشمس، وبعد العودة من الخارج يتم غسل الوجه والكفين بالصابون الطبي الذي يحتوي على الكبريت، وفي المساء يتم عمل أحد الوصفات الطبيعية التي تم ذكرها، ويفضل ألا يتم ملامسة تلك الحبوب أو البثور بشكلٍ أو بآخر حتى لا تنتشر وتتعرض للتلوث وتتفاقم المشكلة، وفي حالة ظهور بثور ذات سطحٍ شفاف أو تحتوي على سائل داخلها أو منتشرة في الجسم بشكل غير طبيعي يُنصح زيارة طبيب مختص على الفور.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × خمسة =