تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » جهاز كشف الكذب : هل تعلم اذا ما كان جهاز كشف الكذب حقيقة أم وهم ؟

جهاز كشف الكذب : هل تعلم اذا ما كان جهاز كشف الكذب حقيقة أم وهم ؟

ما هو جهاز كشف الكذب وما هي آلية عمل جهاز كشف الكذب. ما كان الهدف من إصدار جهاز كاشف للكذب وكيف ينقسم الرأي العام حول جهاز كشف الكذب ومصداقية جهاز كشف الكذب

جهاز كشف الكذب حقيقة أم وهم

ما هو جهاز كشف الكذب ؟ –

جهاز كشف الكذب أو البوليغراف اخترع عام 1921 ، يختلف الاعتقاد فيما إذا كان جون-لارسون قد اخترعه أم كيلر وهو عبارة عن جهاز مكون من تركيب عدة أجهزة ، تختلف أشكالها بينما تجتمع لتكشف لنا كما يقال :.. الكذب من الحقيقة.

آلية عمل جهاز كشف الكذب :

يعمل هذا الجهاز خاصة على تغير الصفات والفيزيولوجية للإنسان مثل : ضغط الدم، نبض القلب، التنفس وذلك بعدما يوصل الجهاز بمختلف أعضاء الإنسان، وتطرح مجموعة أسئلة قد تبدأ بالأسهل والأوضح مثل : ما اسمك ؟ وتنتهي بالأسئلة الأكثر صعوبة وحساسية.

كشف الكذب :

علاوة على وجود أشخاص وضعوا من كشف الكذب دراسة يدرسونها  من عدة نواحي نفسية وعلمية، واختصاصًا لهم، قد لا يحتاج الكذب في بعض الأحيان الى خبرة كبيرة من طرف علماء نفس واختصاصيين، أو لوقت طويل.. فالشخص العادي الذي له معدل ذكاء متوسط كفيل بأن يكشف كذب الطرف الآخر اِن كان واضحا وذلك حسب تغير نبرة الصوت، تفادي التحديق المباشر في العين والتركيز، الحركة الزائدة ، إغلاق العيون باستمرار، الانفعال و التوتر… وعدة تغيرات تظهر للآخرين بوضوح ، قد تكشف الكذب بسهولة زيادة على اقتراب المعلومة من المنطق ، ففي بعض الأحيان مجرد سماع المعلومة دون رؤية صاحبها تمكننا من الحكم عليها إن كانت صحيحة أم لا..

الهدف من إصدار جهاز كاشف للكذب :

إن الكذب صفة سيئة، بينما الكاذب ينفر الناس من حوله، ويُفقدهم الثقة به ،فمن منا قد يحتمل الكذب أو حتى يصدق كاذبا من بعد كشف كذبه… اذ أن بعض الأمور تستدعي الصراحة والحقيقة ،اما الجرأة لقول الحقيقة قد تكون معدومة … لذلك فانه من المنطقي قيام بعض الجهات بمحاولة استخدام التكنولوجيا للوصول إلى حل قادر على القضاء على الكذب نهائيا.. مثل المخابرات وذلك لكشف المجرمين وكشف الجرائم. والتحقيق في مختلف القضايا…لأن الحقيقة لطالما تساعد …

الرأي العام حول جهاز كشف الكذب :

اختلفت الآراء والأقاويل حول هذا الجهاز حيث اعتبره البعض ثورة في عالم التكنولوجيا وأنه سيكشف المستور ويقضي على الكذب نهائيا، بينما اعتبرته الأغلبية مجرد كذبة ومسخرة ليس إلا..

مصداقية جهاز كشف الكذب :

لما يتعلق الأمر بالجانب النفسي والروحي للإنسان … فقد يكون من الصعب الإتيان بإجابة واضحة … فهذا الجهاز يعمل على الصعيد النفسي خاصة .. ثم التغيرات والفيزيولوجية حيث تأتي نتيجة للتغيرات النفسية .

  لكن لا يجب أن ننسى أن مجرد الخوف أثناء الخضوع لهذا الجهاز أو التوتر يؤثران على صحة نتائج الاختبار.

الجدير بالذكر أن عدة أبحاث قد وصفت جهاز كشف الكذب ب-الغير موثوق به- وأن نتائجه ليست دقيقة مطلقا، لكنه وفي نفس الوقت ساهم في القبض على بعض المجرمين بعدما ألح الجهاز عليهم بالأسئلة ودفَعهم إلى الاعتراف… كما أنه يكشف الحالة النفسية للفرد مما يساعد على معرفة الكذب، وأيضا مجرد الملاحظة أنه ليس متوفر بكثرة تدفعنا للشك فيه، لكن لا يجب النسيان أن العلم في تطور كبير.. وهو كفيل ان يحسن قدرة الجهاز الحالية و جعله أكثر جودة ومصداقية.

نِهــاد اِجالة

1 تعليق

3 + 18 =