ثقب المعادن

ثقب المعادن ليس أمرًا سهلاً كما تظن، فعندما ننظر إلى المهنيين أثناء عملهم نظن أن ما يقومون به هو أمر سهل نسبي، تراهم يقومون بتركيب النوافذ في دقائق، تراهم يحفرون الخشب ويقطعون منه الكثير من القطع في ساعات، لكن عندما يصيب العيب بعض القطع في المنزل ونحاول أن نقوم بإصلاح العيوب بناءا على أن هذا الأمر بسيط ولم يتطلب من هذا المهني إلا بضع دقائق نصاب بخيبة الأمل، فالأمر يتطلب الكثير من الوقت، وقد نصاب بخيبات الأمل عندما يكبر العيب إلى الدرجة التي لم نتصورها، فبدلا من إصلاح العيب هاهو اصبح كبيرا إلى الدرجة التي لم نستطع أن نصلحه فيها، وبالتالي نعود إلى اللجوء إلى الاتصال بالمهنيين الذي عليهم أن يقوموا بإصلاح العيب الأصلي وبذات الوقت إصلاح العيب التالي وما قمنا به، من المهارات التي نراها دوما ونتصور أن لدينا القدرة على القيام بها هي الحفر بواسطة المثقب، بالطبع الأمر ليس معقدا، خاصة ما اتباع التعليمات الموجودة على غلاف عبوة المثقب، لكن المشكلة قد تثور عندما ترغب بالحفر على مواد صعبة بعض الشيء ولعل منها المعادن وخاصة الفولاذ والحديد، فهي تتطلب المهارة بعض الشيء واتباع بعض التعليمات المكتسبة من الخبراء في هذا المجال، وبعكس ذلك قد تتسبب إلى نفسك بالكثير من المشاكل أو الأعطال، إليك اهم النصائح التي عليك اتباعها عند القيام بعملية ثقب المعادن .

حماية عينيك قبل البدء في ثقب المعادن

ثقب المعادن حماية عينيك قبل البدء في ثقب المعادن

من اهم أجزاء الجسم البشري هي العين، وفي عملية الحفر وخاصة المعادن فلا يتطلب الأمر سوى جزء صغير من المعدن ليتسبب في إصابة خطيرة للعيون، لذا فإن حماية العين أمر ضروري قبل البدء في عملية الحفر، لا يمكن التهاون في هذا الأمر فهو أمر يتعلق بالسلامة الشخصية وعليه لا بد من شراء نظارات الحماية الخاصة بالعين في اسرع وقتن وهي متوفرة في الأسواق بأسعار جيدة وأحجام مناسبة.

تحدد مكان الحفر بدقة

من الخطوات الأولية والضرورية للبدء في الحفر هي أن تقوم بتحديد مكان الحفر قبل البدء فيه، لا يمكنك أن تقوم بالخطأ في المكان المفروض عند البدء في حفر المعادن ولهذا عليك أولاً أن تنشأ علامة تدلك على مكان الحفر ولهذه الغاية استخدم المطرقة ومفك لإنشاء علامة واضحة ودقيقة على المعدن على أن تكون هذه العلامة محفورة قليلا بحيث تعطي طرف مثقاب مكانًا لركوبه أثناء بدء الحفر.

اصنع ساندويتش من الخشب لتثبيت المعدن

للحصول على ثقوب دقيقة في ثقب المعادن الرقيقة، قم بعمل شطيرة من الخشب. قم ببساطة بسد الصفيحة المعدنية بين قطعتين من الخشب وقم بشد كل شيء على طاولة العمل، انت تقوم بهذه العملية البسيطة بتثبيت المعدن بشكل كامل وتمنع حركته مع الحفر وبالتالي تحافظ على الصفائح المعدنية مسطحة وتمنع ريشة الحفر من الانحراف أو التساقط، هذا بالإضافة إلى أنها تتأكل من خلال الصفائح المعدنية، أحرص على القيام بعملك بصورة دقيقة للحصول على النتائج الجيدة والمطلوبة.

استخدام الزيوت والشحمة عند الحفر في الفولاذ

عند قيامك بالثقب في الفولاذ الذي يبلغ 1/8 بوصة أو أكثر سمكًا، استخدم سائل القطع أو زيتًا متعدد الأغراض أو الشحم، ضعه على المثقب عند بدء التشغيل، إن التشحيم يقلل من الاحتكاك وبالتالي رفع درجة الحرارة، مما يجعل عملية الحفر أسهل وتستمر مدة أطول، مع الانتباه إلى انه مخصص من أجل ثقب المعادن السهلة الحفر مثل الألومنيوم أو النحاس أو الحديد، لا يكون التشحيم أو التزييت ضروريًا في الغالب، وذلك لسهولة التغلب على المقاومة منها.

ثبت القطعة المراد حفرها جيدا قبل البدء

لا تقم أبداً بحمل قطعة من المعدن في يد واحدة أثناء محاولتك الحفر من خلالها مع الأخرى، أن عدم تثبيت المعدن جيدا والحفر بيد دون تثبيته قد تؤدي إلى عدم الدقة في الحفر أو سقوط المعدن، واحيانا يؤدي إلى صناعة حواف للثقب أن لا تحتاجه وتؤثر على المنظر والفائدة من الثقب، عليك دوما استخدام ما لا يقل عن اثنين من المشابك للاحتفاظ بأداة العمل بشكل آمن.

أبدا دوما مع ثقب صغير

تحتاج إلى صناعة ثقب كبير؟ إذا عليك أن تبدأ بثقب صغير،ليس من المستحسن بالريشة من ذات قياس الحفرة التي ترغب بصناعتها، تتوفر معظم ريش الدريل الملتوية بأحجام يصل قطرها إلى 1 بوصة، ولكنك ستحصل على أفضل النتائج من خلال البدء بـ 1/4-، ثم الانتقال إلى 1/2 وبالتدريج، بمعنى إذا ما رغبت بصناعة ثقب 1 سم لا يجب استخدام الريشة 1 سم لهن عليك أن تبدأ بالريشة 1/4 ثم تنتقل إلى 1/2 ثم 1 سم، بعكس ذلك انت تتلف الريشة وتضيع وقتك، ولا تحصل على النتيجة التي ترغب فيها.

إزالة الحواف بعد ثقب المعادن

بعد حفر ثقب في المعدن، من الأفضل إزالة أي حواف أو حواف حادة تركت وراءها. يمكنك شراء أدوات إزالة الحواف لتنعيم الحواف الحادة، ولكن قبل إنفاق المال على شراء هذه الآلات، لماذا لا تقوم بتجربة هذه الخدعة وهي احضر قطعة معنية فيها ثقب اكبر من الثقب الذب قم بحفره قليلا، ثم حركها برفق فوق الجزء العلوي من الحفرة، سيعمل ذلك على تخفيف حافة الثقب وطحن أي نتوءات.

بالنسبة لحفر ثقوب كبيرة

بالنسبة للثقوب الكبيرة، فإن منشار الثقب يقوم بإنجاز المهمة بشكل نظيف وسريع. باستخدام الريش الملتوية، فإن مناشير الثقب تشق مباشرة في الثقب المراد حفره، وسوف تقطع من خلال صفائح الألواح ذات المقياس الخفيف مثل الألومنيوم والصلب. ينصح باستخدام قصاصة من الخشب الرقائقي كداعم للجزء التجريبي لمنشار الثقب ولحماية سطح عملك.

احفر بسرعات بطيئة

ثقب المعادن احفر بسرعات بطيئة

كلما قمت بـ ثقب المعادن بطريقة سريعة زادت حرارة المعدن والريشة بشكل عام ومن ثم يؤثر على كلا القطعتين، بشكل عام من المستحسن حفر المعادن باستخدام سرعة بطيئة قدر الإمكان باستخدام مثقاب للمعادن. تتطلب المعادن الصلبة مثل الفولاذ سرعات أبطأ. باستخدام ريشة حفر صغيرة (1/16 بوصة إلى 3/16 بوصة)، يمكنك الحفر عبر معظم المعادن بسرعة 3000 دورة في الدقيقة. بالنسبة للريش الأكبر حجمًا (11/16 بوصة إلى 1 بوصة)، يُوصى بـ 350 إلى 1000 دورة في الدقيقة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 1 =