توظيف الكتاب

إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا فأنت سترغب في مرحلة ما في توظيف الكتاب لديك، لو قمنا بالمقارنة بين الصحافة أو المنشورات قبل الألفية الثانية وبينها الآن لوجدنا أن هذا العالم اصبح مختلفا، اختلافا كبيرا، قديما كان الجميع يقوم بالاشتراك الشهري في الصحف اليومية، هذا بالإضافة إلى المجلات، كان العالم مليء بالورق المطبوع، ولهذا كان الجميع بركض وراءه أما للحاجة أو للاطلاع، حاليا الأمر اختلف، إن الانتشار الواسع للإنترنت عبر العالم سهل الأمر كثيرا، ببساطة لم تعد تحتاج إلى الورق على الإطلاق، فالآن اصبح الانتشار هو للمواقع والتي تمكنك ابحث عنها وتصفحها عبر محركات البحث، ليس عليك أن تنتظر الأخبار صباحا، يكفيك أن تقوم بالضغط على الزر في الحاسوب أو الهاتف الذكي ومن ثم ستجد الكثير والكثير مما يلبي رغباتك، بالطبع إن مع الانتشار الهائل للإنترنت عبر العالم، انتشرت في المقابل الكثير من المواقع على مختلف أنواعها، هذه المواقع فيها الكثير من المحتويات التي تتطلب الكتاب حتى يستطيعوا تغطية كافة الأخبار المتنوعة التي يحتاجها كل موقع، إن الزيادة على الكتاب حول العالم وخاصة في اللغة الانجليزية جعلت الكثير من أصحاب المواقع يتجهون للبحث عن الكتاب الذين يعملون لحسابهم الخاص وفي أي مكان في العالم، إن هذه الطريقة أصبحت توفر للمواقع الكثير من الميزات ونها التوفير في النفقات، دون الحاجة إلى توفير مكان أو مكتب لهذا الكاتب، أيضًا الاختيار بين الكفاءات والموازنة مع الميزانية المتوفرة لهذه الوظيفة، وأخيرا توفير الأعباء الناتجة عن الخضوع لقانون العمل في الدولة التي ينتمي إليها الموقع، لكن في ذات الوقت الوضع الحيطة والحذر، ففي النهاية الموقع يبحث عن كاتب يلبي غاياته ويوفر له الاستمرارية، فليس من الحكمة الاستمرار في التغيير، ولهذا أصبحت الحاجة للتدقيق عند التعيين واجبة وملحة، إذا كنت تبحث عن كاتب بعمل لحسابة الخاص، إليك اهم النصائح التي قد تحتاجها عند الاختيار وقبل توظيف الكتاب .

معرفة ما تحتاجه

إن أولى النصائح التي نقدمها لك هي أن يكون لديك معرفة بالغاية والحاجة التي من اجلها تبحث عن موظفين لديك في هذا المجال، فهي العملية والخطوة الأولى التي ستساعدك على ما يلحق بها، إذا كان لديك بعض التوقعات في عقلك، فإنها يمكن أن تساعدك على تحديد بالضبط ما تحتاجه. فيمكنك البحث عن توظيف الكتاب ذوي الخبرات المهنية المناسبة استنادا إلى نطاق عملك أولا، والأبحاث المطلوبة، وأيضا الميزانية المتوفرة لديك والمواعيد النهائية للتسليم و/أو النشر.

ما يمكنك القيام به هو إعداد جدول وصفا مفصلا لعملك. ومع ذلك عليك أن ترتبط ارتباطا كبيرا بهذا الجدول في حال كانت الأعمال التي ترغب بالتوظيف لها مرنة، وأيضا اعتمادا على الكفاءة من هذا الكاتب لاحقا، أي أن تجعل هماك مجالا للمرونة لديك لتقييم الأعمال والقيام بها.

انظر إلى أعمال المرشح للوظيفة المنشورة سابقا قبل توظيف الكتاب

لعل من اكثر النصائح أهمية ومساعدة لك في الاختيار هي الانصراف إلى أن تقرر بناءً على الأعمال السابقة المنشورة إلى الكاتب، إن هذه الخطوة تساعدك جدا في أن تقرر المهارة التي يمتلكها هذا المرشح للوظيفة وان تقالان بينها وبين المهارات المتوفرة في المرشحين الآخرين، إن لكل كاتب أسلوب كتابة يختلف عن الكاتب الآخر، حتى مع التشابه الكبير بين بعضهم البعض أحيانا إلا انه وعلى الأغلب سيترك كل واحد منهم بصمته المميزة على أعماله والتي لا تتوفر للشخص الآخر، ولهذا عليك أن تقيم هذه الأعمال بدقة، بعد المراجعة لهذه الأعمال وبحرص، يمكنك في بعض الأحيان أن تستعين بمن بدهم الخبرات من الموظفين السابقين لديك أو الأصدقاء، إن القارئ لديه القدرة على التقييم بشكل جيد هو الآخر وبطريقة انت تحتاجها.

الكمية أم النوعية أو الجمع بينهما (الكاتب باسم مستعار)

هناك العديد من الكتاب الذين يمانعون من التقديم باسم مستعار، أو أن يقوموا بالكتابة للغير، ومع ذلك، فإن بعض الكتاب يحبون أن يكون اسمهم على الخط. إذا كنت لا تستطيع تحمل ثمن خدمات الكاتب، فإننا نقترح أن تقدم خطا مقابل رسوم مخفضة.

تعرف على من تتعاقد معه

نعني بها الحاجة إلى التعرف اكثر على حاجاتك، مع ما سبق ذكره من نقاط يجب أولا التعريف بالكاتب الذي ترغب بالتعاقد معه، هناك الكتاب المحترفين، وهناك المبتدئين أو الهواة، وبينهم الكثير من الكتاب، انت بحاجة إلى تقدير أوضاعك الخاصة وغاياتك للتوافق مع من ترغب بالتعاقد معه، هناك بعض المواقع الجديدة والتي ترغب بالانتشار السريع وان تصبح لها صدى، قد يكون من افضل الوسائل لها أن تتعاقد مع كاتب معروف له اسمه، في مثل هذه الحالة قد يكون هو وسيلتهم للانتشار، في بعض الحالات الأخرى هذا الأمر ليس مطلوبا، بل تحتاج إلى من يساعدك على المحتوى.

تطوير خطط الاتصالات عند توظيف الكتاب

أن تقوم بتطوير وسيلة الاتصال المفيدة بينك وبين موظفيك أو مرشحيك، وحسب طبيعة العمل وطبيعة العقد، وفي حال كانت العلاقة طويلة الأمد مع الكاتب الخاص بك. فقد ترغب في الاتصال بهم، إن المكالمات العادية قد تبدو مكلفة وغير مريحة على الإطلاق، وبالتالي إن الاتصال عبر السكايب قد يكون من الوسائط المفضلة لسهولة استخدامه وتوفره ولكونه اقتصادي جدا، أيضًا يمكن اعتبار البريد الإلكتروني هو الوسيلة الأكثر استخداما للاتصال بين العميل والكاتب. ومع ذلك، يمكن أن يحدث مكالمات هاتفية في بعض الأحيان. لذلك، أنها فكرة جيدة للاتفاق على شيء أن كل من تريد.

إظهار الرغبة والقدرة على التعاون المتبادل

كما تتوقع أن يقوم الكاتب المتقدم للوظيفة بأن يقدم لك العمل في الموعد المحدد، والمتفق عليه، عليك أن تقود مستعدا لتقدم له المعلومات الكاملة والإرشادات الوافية عن طبيعة المهمة الواجب عليه القيام بها، إن العملية في الأساس تبادلية، لا يمكنك أن تطلب النتيجة إلا في حال وفرت لها الأدوات اللازمة لهذه الغاية وبالتالي عليك أن تكون مستعدا لتقديم مثل هذه الأدوات وفي موعدها. إن التعاون المتبادل إذا يتطلب القيام بدفع النقود في المواعيد المحددة، على الكاتب هو أيضًا أن يبدي استعداده وقدرته على التواجد حين يحتاج العمل بالإضافة إلى المواعيد المتفق عليها. إن الأساس في مثل هذا النوع من الأعمال هو التفاهم والتعاون والاحترام وبعكس ذلك قد ينتهي توظيف الكتاب إلى الفشل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × خمسة =