تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » تنظيم الوقت بفعالية : كيف تنظم وقتك بكفاءة تامة ؟

تنظيم الوقت بفعالية : كيف تنظم وقتك بكفاءة تامة ؟

تنظيم الوقت بفعالية هو أحد أهم الوسائل من أجل إنجاز الأمور بشكل أفضل وأسرع وأكثر كفاءة، نقدم لك أفضل الوسائل المتبعة لتنظيم الوقت وإنجاز العمل.

تنظيم الوقت

من أجل تنظيم الوقت بفعالية عليك أن تدرك أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. مقولة قديمة تحمل من الحكمة الشئ الكثير. جميعنا بلا استثناء نتعرض للعديد من الأشياء أو المهام الغير مجدية التي تشتت انتباهنا وتضيع وقتنا بشكل كبير، ثم في النهاية نندم أننا سمحنا لهذا الوقت أن يضيع، ونتمنى لو كنا قضيناه في إنجاز الأشياء المهمة. هل حقاً من الصعب تنظيم وقتنا والتحكم بحياتنا بشكل أفضل ؟ بالطبع لا. دعونا نرى كيف يمكننا فعل ذلك.

طريقك نحو تنظيم الوقت بفعالية

اكتب الأشياء المهمة

اكتب قائمة بالأشياء المهمة التي تريد أن تقوم بإنهائها، بالطبع هذه القائمة ليست نهائية ويمكنك التغيير فيها متى أردت. رتب هذه المهام حسب الأولوية وحسب الزمن المتاح لإنجازها، هذه المهمة هي بداية تنظيم الوقت واستغلاله بفاعلية.

وازن جهودك

قم بعملية موازنة لجهودك من أجل تنظيم الوقت بفعالية . لا تضيع الكثير من جهدك وطاقتك في أشياء قد لا تكون بتلك الأهمية أو الصعوبة. قسِّم المهام الكبيرة إلى أجزاء صغيرة، بدلاً من إتمامها كلها مرة واحدة واعط لكل مهمة نصيبها اليومي.

اعرف الوقت الذي تركز فيه أفضل

اعرف الوقت الذي تمتلك فيه أكبر تركيز وإنتاجية وقم بمعظم العمل في هذا الوقت. بعض الناس يركزون جيداً في الصباح وآخرين في الليل وغير ذلك، المهم أن تستغل هذا الوقت في العمل.

نمي حس التحدي

نمّي حس التحدي والمنافسة. تحدى نفسك وتحدى الوقت، قل بأنك ستنجز شيئاً ما قبل الرابعة عصراً مثلاً ولا تسمح لأي شئ بتشتيت انتباهك. قاوم جميع المغريات حديث مع الأصدقاء أو تصفح الإنترنت. ضع لنفسك هدفاً وقم بشحن طاقتك لإنجاز هذا الهدف. يمكنك أن تعمل لمدة ساعة إلا ربع ثم تستريح لمدة عشر دقائق.

تابع قائمة مهامك

كلما أنجزت شيئاً ما اشطب عليه من قائمة المهام، فهذا سيعطيك إحساس بأنك أنجزت شيئا وسيعطى لك مزيداً من الدوافع لإنجاز قائمتك. راجع قائمة المهام بين الحين والآخر، قد تشعر أنك تود إضافة مهمة أو مسح مهمة لم تعد بهذه الأهمية أو قد تود تغيير بعض المواعيد أو غير ذلك من التعديلات، لا بأس بهذا ، تابع التقدم.

حدد وقت للراحة

حدد لنفسك وقتا للاستمتاع حتى تنجح في تنظيم الوقت بفعالية . قم بنزهة أو تمشى قليلا على البحر، استمتع واشحن طاقتك الإيجابية ثم عد للعمل بنشاط أكبر ومزيدا من الحماسة والقوة والتصميم.

اكتب الأشياء التي تستغرق الوقت

لاحظ الأشياء التي تأخذ منك وقتاً كبيراً كل يوم واكتبها مثل تصفح الإنترنت وبرامج السوشيال ميديا. هذه الأشياء تستنفذ طاقتنا وروحنا وتضيع وقتنا وهي ليت بهذه الأهمية على الإطلاق. حدد لنفسك عدد من المرات وزمن محدد لتصفح هذه المواقع ولا تجعلها تستهلك طاقتك وحياتك أكثر من اللازم.

غير عاداتك اليومية

غير من عاداتك اليومية، كمواعيد نومك واستيقاظك أو ذهابك لأماكن معينة للتسلية. مارس عادات تنظيم الوقت والتحكم بالنفس حتى تستفيد بأكبر قدر ممكن من الوقت. اطلب مساعدة الأصدقاء إذا كان هذا الأمر يجعلك تشعر بحماس أكبر لمواصلة العمل.

احصل على نوم مريح

احصل على نوم مريح. سبع أو ثمان ساعات يوميا من النوم هي المقدار الكافي الذي يجعلك تستيقظ بنشاط وتمارس عملك بذهن صاف و يجعلك أكثر انتباهاً وتركيزاً.

مارس التأمل

مارس تمارين التأمل والتركيز فهذا من شأنه أن يزيد من قوة تركيزك أثناء العمل ويوفر عليك بعض الوقت. لا تسمح لشئ أ يشتت انتباهك. كن يقظا وضع هدفاً أمامك وابدأ بالتنفيذ.

يمكنكم أيضاً أن تغيروا مهامكم من يوم لآخر كنوع من التغيير، إذا كنت ممن يشعرون بالملل بسرعة ستفيدك تمارين التركيز بشكل كبير، تنفس بشكل منتظم وركز على عملية التنفس بشكل دقيق، مارس هذه العملية لثلاث دقائق على الأقل ستشعر أن ذهنك أصبح صافياً وأكثر تركيزاً وأيضًا تساعد نفسك في تنظيم الوقت بفعالية .

نعمة إبراهيم

مهندسة، مهتمة بالأدب، والشعر، والتنمية البشرية، واللغة العربية.

1 تعليق

4 × اثنان =

  • السلام عليكم .. اني مهندس مدني متخرج حديثا شاب لدي طموح واسع في الحياة اتمنى ان اكون صاح مشروع معين لدي الكثير من الايجابيات التي يفتقدها الكثير فانا كماده خام امتلك الشخصيه المحبه للعمل امتلك الروح الحماسيه امتلك سر جاح في التواصل مع الاخرين لد سر في كلمات لساني ولباقه تجعلني مقرب لاكثر الناس لدي اسلوب بان اوجد الحل دائما بشتى الظروف حتى ون لم كن هنالك نجاح تام في حلي الا اني اسعى لايجاد حل . كل هذا واكثر ولكن اغلب الامور كامنه لانه لم ادخل في معتركات توجب علي التعامل معها وحلها اي هنالك امور كامنه … اتمنى ان اكون بموقع استثمر كل هذه الامور نحو النجاح .. ماهو اقتراحكم اتمنى من لديه الحل التفضل بالاجابه