تنظيم السفرة

إعداد الطعام سواء كان في المناسبات أو في الأيام العادية هو الأمر الذي تضعه كل النساء على كاهلها وبين دوامة العمل وتربية الأطفال وإعداد الوجبات الرئيسية يتم التغافل عن بعض الأشياء التي من اللطيف أن تتعلمها النساء وتكون على دراية بها حتى لو لم تستخدمها في حياتها بشكل مستمر، من هذه الأمور تنظيم السفرة ومعرفة الإتيكيت اللازم لفعل ذلك، حتى إذا صادفتك فرصة لإقامة وليمة رسمية يكون لديك المعلومات الجيدة لهذا، أو على الأقل تضيفي بعض اللمسات الرقيقة على وجبات الطعام التي تعيدينها لأسرتك كل يوم، مثل كيفية ترتيب الأطباق على المائدة وكيفية تحضير الأدوات اللازمة للتناول وكيف تربي تقديمك للأصناف داخل الوجبة بجانب شهر رمضان وما تحتاجينه لإقامة عزومات متنوعة كل يوم.

إيتيكيت تنظيم السفرة

تنظيم السفرة إيتيكيت تنظيم السفرة

إيتيكيت تنظيم السفرة ليس بالشيء الصعب ولكنه يحتاج بعض المعرفة بأدوات المطبخ وكيفية استعمالها الصحيح وكيفية ترتيبها على المائدة، بداية يجب عليك وضع مفرش مناسب للمائدة التي ستُقدمين عليها الطعام، بجانب الأدوات التي يحتاجها كل شخص على المائدة مثل الشوكة والسكين والمناديل المتعلقة بالأشخاص والأطباق المسطحة أو العميقة التي تضعي فيها الأكلات السائلة أو السلطات وغيرها من الأمور، بالإضافة إلى كل هذا يجب وضع إناء مناسب لشرب الماء وأكواب لعدد الأشخاص الموجودين، كما يفترض إزالة أي شيء لا يرتبط بالطعام على المائدة مثل الأزهار أو مطفأة السجائر، كما يجب أن تحرصي على وضع مسافة مناسبة بين كراسي الطاولة وترتيبها حسب وضع الطاولة إن كانت دائرية أو مربعة، كما يجب عليك الاهتمام بالمائدة إن كان بين المدعوون أطفال، سيكون عليكة جلب أطباق خاصة بهم والتحسب لأي ضرر يمكن أن يقوموا به، بجانب تخصيص منديل كبير مناسب للطفل.

تنظيم السفرة في رمضان

يعتبر شهر رمضان أحد الشهور المهمة من ناحية الطعام والغذاء والتجمعات العائلية والزيارات التي تكثر فيه، ويشكل تنظيم السفرة أحد الأمور المهمة في هذا الشهر لأن على ربة المنزل القيام كل يوم بإعداد وجبة إفطار شهية حتى يقبل المدعوون أو أفراد الأسرة على تناول الطعام بشهية، وتختلف سفرة رمضان من ناحية الإعداد في أنه من الضروري وجود بعض الإضافات على المائدة عن الوجبة الرئيسية مثل العصير والتمر وبعض الأكلات التي يفضل الصائمون تذوقها قبل أي شيء، لهذا يجب التركيز في هذه الأشياء وتحضير الطعام قبل الإفطار بوقت مناسب بجانب ترك مدة مناسبة يظل فيها الطعام ساخنًا، بين التقديم والإفطار والصلاة كذلك ولا تنسي وضع المياه المناسبة والملاحات التي يمكن أن يحتاجها أي شخص على المائدة.

ترتيب الأكل في الصحون

من الأمور المهمة الواجب وضعها في الحسبان عند تحضير السفرة هي الأطباق والشوك والسكاكين، بداية يجب تحديد نوعية الأكل الذي سيتم تناوله على الوجبة وعدد الأفراد المدعوون لتناول هذه الوجبة:

  • عند التحضير للمائدة يجب وضع مفرش مناسب يمكن أن يكون أبيض اللون، المهم أن يكون مريح للعين ومناسب لطول الطاولة.
  • يجب وضع الأطباق حسب نوع الوجبة إن كان الطعام سيوضع على طبق مسطح فإن الطبق المسطح يجب أن يكون الأقرب للشخص الجالس على الكرسي، وإن كانت الوجبة سائلة أو تحتاج إلى طبق عميق فإن وضع طبق عميق هو الأنسب.
  • يجب وضع السكين على يسار الجالس والطبق في المنتصف وأعلاه الشوكة، أو يمكن وضع الشوكة على اليمين فوق منديل الطعام.
  • يجب وضع ملاحات بعدد أفراد السفرة وتقريبها من كل شخص.
  • يجب وضع دورق من المياه في المنتصف ووضع أكواب مناسبة لكل شخص، فإن كان هناك طفل يمكن وضع كوب صغير مناسب له.
  • تناول الحلوى والفواكه يستحب أن يكون بعد الطعام وليس مع الوجبة الرئيسية لهذا يُفضل وضع الأطعمة الرئيسة فقط على المائدة وبعد الانتهاء يتم سحب الأطباق ووضع الفواكه أو الحلويات ومعها مشروب مناسب يمكن أن يكون عصير أو قهوة أو حسب ما يفضله المدعوون.

السفرة الرسمية والغير رسمية

الإعداد للطعام والولائم يمكن أن يكون له أكثر من شكل، ولكن أشهر تصنيفين يمكن أن نقسم بها تنظيم السفرة هم السفر الرسمية والسفر غير الرسمية، والسفرة الرسمية هي التي تقدم فيها الطعام لمدعوون بشكل رسمي أو أشخاص لهم منصب ونفوذ ويتم تناول الطعام بشكل رسمي، أما عن الموائد الغير رسمية فهي الموائد العادية التي تتناولها الأسرة في العادة أو للعائلات المقربة، وفيها يمكن التهاون في بعض الرسميات الزائدة ولكن مع ضمان جمال الشكل العام، كما في السفرة الرسمية يفضل أن يتم تغطية السفرة قبل البدء في تجهيز الطعام على أن تكون كل أطباق الطعام مجهزة ومُعدة على المائدة بشكل مسبق.

الترتيب في تقديم الصحون

تنظيم السفرة الترتيب في تقديم الصحون

  1. يجب أن يتم تحديد الصحون والأواني المستخدمة في الطعام والمناسبة لنوعية الطعام نفسه، كما يراعي وضع خبز للجميع في مكان مناسب.
  2. يتم تقديم الحساء أولًا، ثم يتناوله المدعوون عن طريق غرف لكل مدعو في سلطانية صغيرة، وبعد أن يتم الانتهاء من تناول الحساء يتم تقديم السلاطة في نفس المكان بطبق جديد ويتم توزيع السلطة على جميع المدعوون كذلك.
  3. بعد الانتهاء من الحساء والسلطة يتم وضع طبق الوجبة الرئيسية على المائدة في المنتصف ويتم التوزيع منه على الجميع حتى ينتهي.
  4. من الأمور التي يجب الانتباه لها عند تنظيم السفرة هي حجم المائدة وملائمتها لعدد الأفراد، فإن كانت السفرة كبيرة يمكن تعويض ذلك بالمسافات الواسعة بين كل كرسي والآخر وبتقديم أطباق كبيرة الحجم، وإذا كانت السفرة صغيرة والأفراد كثيرون يمكن تعويض تنظيم السفرة بالأطباق الصغيرة.
  5. كما يجب الاهتمام بشكل الأطباق والأكواب المقدمة من ناحية شكلها الذي يجب أن يكون مطابق لبعضها البعض، والأكواب كذلك.
  6. ومن الضروري أن توضع الأطباق على المائدة وهي مغسولة جيدُا ومجففة، والتأكد من عدم وجود أي كسور أو خدوش في أدوات المطبخ كلها.

تنظيم السفرة هو فن يحتاج إلى بعض الترتيب والتفكير السليم وستحصل على نتائج جيدة وستكون وليمتك على أفضل شاكلة، وفوق كل ذلك لا تنسي تقديم وجبات صحية مناسبة وبالصحة والهناء.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 + ثمانية عشر =