تنظيف مرتبة السرير

كثيرا ما تغفل السيدات عن تنظيف مرتبة السرير ووضعها في قائمة الأشياء التي تحتاج إلى النظافة والاكتفاء بتغيير الملاءات من عليها من حين لآخر، في حين أنهن يولين كل ركن في المنزل رعاية خاصة ويحرصن على تنظيفه جيدا. ولابد وأن ندرك أن تنظيف المرتبة أمر يؤثر على صحتنا، فهي تلامس أجسادنا لساعات طويلة، قد تصل إلى 30% من اليوم كله. ومن الضروري للغاية تنظيف مرتبة السرير مرة واحدة كل شهرين على الأقل، حتى لا تتراكم عليها الأتربة والأوساخ التي ربما تسبب مشاكل للجلد أو تؤدي إلى إصابتنا بالحساسية، خصوصا لو كان الأطفال ينامون على هذه المرتبة. ولكي تتمتعي بنوم هادئ صحي ينعكس بالإيجاب على حياتك كلها تعرفي معنا على كيفية تنظيف مرتبة السرير من خلال سطور هذا المقال.

تنظيف مرتبة السرير بشكل دوري

تنظيف مرتبة السرير تنظيف مرتبة السرير بشكل دوري

ليس بالضرورة أن تكون هناك أتربة عالقة على مرتبة السرير أو بقع من أي نوع لنفكر في تنظيفها، وإنما لابد من تنظيفها بشكل عام بصفة منتظمة. وإليك طرق تنظيف المرتبة بشكل دوري فيما يلي:

  • استخدام المكنسة الكهربائية من حين لآخر للتخلص من الأتربة العالقة بالمرتبة والرطوبة والبلل، فذلك يقلل احتمالية تعرضها للبقع.
  • تنظيف المراتب باستخدام منظف المفروشات، حتى نحافظ عليها من التلف ونبقي عليها نظيفة منعشة.
  • تعريض المراتب دوما لأشعة الشمس والهواء، سواء بشكل مباشر بوضعها في البلكونة أو بفتح النوافذ والفتحات، وذلك لتخليصها من أي بكتيريا أو رطوبة.
  • تقليل البقع باستخدام منظفات الأنزيمات بشكل دوري، وهي موجودة بالصيدليات ومحلات المنظفات.
  • غسل أغطية السرير أسبوعيا بالماء الساخن وتجفيفها باستخدام أشعة الشمس حتى نتخلص من أي جراثيم قد تنتقل منها إلى مرتبة السرير.
  • استخدام أغطية واقية للمراتب للمحافظة عليها من البقع والرطوبة.
  • استخدام معطر ومنعم للمرتبة بعد تنظيفها، حتى نحافظ على رائحتها العطرة وملمسها الناعم.

تنظيف مرتبة السرير بيكربونات الصوديوم

تدخل بيكربونات الصوديوم في الكثير من الأشياء المتعلقة بالنظافة، والتي منها تنظيف المراتب. ولكي تنظفين المرتبة وتجعليها صحية أكثر، هناك أكثر من طريقة يدخل ضمن خطواتها استخدام بيكربونات الصوديوم. وإليك الطريقة الأولى لتنظيف المرتبة بالبيكربونات:

  1. الخطوة الأولى: إزالة ملاءة السرير عن المرتبة والتوجه بها إلى مكان مكشوف للشمس لتهويتها، بحيث تتعرض لأشعتها لساعات عدة.
  2. الخطوة الثانية: استخدام الجزء المخصص من المكنسة لتنظيف المفروشات وشفط الأتربة الموجودة على المرتبة في جميع الجوانب.
  3. الخطوة الثالثة: في حال كانت هناك بقع على المرتبة فيمكن استخدام قطعة من القماش الخشن أو اللوف بعد بلها بالماء المخلوط بمسحوق تنظيف المفروشات. نقوم بمسح أماكن البقع حتى تزول ثم نعرضها للهواء أو الشمس لتجف جيدا.
  4. الخطوة الرابعة: هنا يأتي دور بيكربونات الصوديوم، والتي تستخدم للتخلص من أي روائح كريهة قد تكون عالقة بالمرتبة. نقوم برش البيكربونات على المرتبة وتركها عليها لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم نقوم بشفطها من على المرتبة باستخدام المكنسة ونتركها في الشمس قليلا.

هذا فيما يتعلق بالطريقة الأولى لتنظيف المراتب باستخدام بيكربونات الصوديوم. وهناك طريقة أخرى نوردها فيما يلي:

  1. الخطوة الأولى: مزج كوب من بيكربونات الصودا مع 4 قطرات من زيت اللافندر جيدا، عن طريق الرج، في برطمان بعد إحكام غلقه.
  2. الخطوة الثانية: استخدام منخل أو مصفاة لتوزيع المزيج المكون من زيت اللافندر وبيكربونات الصوديوم على المرتبة كلها وترك هذا المزيج لمدة ساعة، على الأقل.
  3. الخطوة الثالثة: استخدام المكنسة الكهربائية لشفط المزيج الذي أصبح مشربا بالأتربة الموجودة على المرتبة.

بذلك تصبح المرتبة نظيفة من الأتربة وذات رائحة عطرية جميلة بفضل زيت اللافندر.

تنظيف مرتبة السرير من البقع الصعبة

تشوه البقع شكل المرتبة بدرجة قد تجعلنا نخجل من إظهارها أمام الغير. وهناك الكثير من البقع الصعبة التي يحتار البعض في كيفية تنظيفها وإزالتها من على المرتبة. وإليك بعض طرق تنظيف مرتبة السرير من البقع فيما يلي:

  1. استخدام ماء الأكسجين: وهو متوفر بالصيدليات، ويمكن وضع القليل منه على قطعة من القماش النظيف والمسح بها حتى تزال البقع تماما.
  2. خل الطعام: وهو ذو قوة سحرية فعالة لإزالة الكثير من البقع، سواء من المراتب أو غيرها. ويمكن استخدامه عن طريق رش مكان البقعة ببيكربونات الصوديوم ثم وضع بضع قطرات من الخل فوقها وتركها لمدة حوالي 10 ساعات ثم استخدام المكنسة لشفط الأشياء الموجدة على المرتبة.
  3. الماء البارد والصابون: بحيث يمكن خلط القليل من الماء مع الصابون ودعك البقعة به باستخدام قطعة من القماش. وننوه على أن استخدام الماء الساخن مع المراتب يتسبب في تثبيت البقعة أكثر ويصعب إزالتها.
  4. صابون غسيل الأطباق: وتوضع كمية منه على مكان البقعة، ثم تترك لمدة خمس دقائق، وبعدها تستخدم قطعة من القماش الجاف النظيف لإزالة الصابون المتبقي على المرتبة.

تنظيف مرتبة السرير من الغبار

ليس من الصعب إزالة الغبار عن مرتبة السرير حتى نجعلها مكانا أكثر صحة ونظافة للنوم. وهناك طريقة بسيطة للقيام بذلك، هي كالتالي:

  1. الخطوة الأولى: استخدام المكنسة الكهربائية وتمريرها على جميع جوانب المرتبة لشفط التراب منها. ويراعى استخدام القطعة التي تستخدم لتنظيف المفروشات من المكنسة.
  2. الخطوة الثانية: استخدام إسفنجة عليها القليل من منظف المفروشات ومسح المرتبة بها حتى يتم التخلص من الأتربة العالقة.
  3. الخطوة الثالثة: استخدام قطعة من القماش النظيف، والمبللة بالماء النظيف، والمسح بها على سطح المرتبة للتخلص من المنظف الموجود عليها.
  4. الخطوة الرابعة: تجفيف المرتبة، سواء عن طريق تعريضها للهواء أو أشعة الشمس أو المروحة أو السشوار.

تنظيف مرتبة السرير من العفن

من الوارد جدا أن تتعرض مراتب السرير للتعفن بسبب الرطوبة الموجودة بالجو مع قلة التنظيف والتعرق وسقوط فتات من الطعام في بعض الأحيان. وقد يكون اختيار نوع غير جيد من المراتب هو أحد أسباب تعفنها. ويمكن استخدام بعض أنواع المنظفات والمواد الكيماوية التي تباع في محلات المنظفات، والتي تستخدم لقتل الميكروبات والفطريات، لأن العفن هو فطر في الأساس. ويمكن كذلك استخدام الخل كمنظف طبيعي للفطريات والعفن، وذلك برشه على مكان البقعة ثم تركه ليجف وتنظيف المكان بعد ذلك. ويمكن أيضا استخدام بيكربونات الصوديوم التي تعتبر من المنظفات الطبيعية صديقة البيئة، إلى جانب أنها تطرد الروائح غير المرغوب فيها، وذلك بخلطها بالماء بنسبة 50:50 حتى تتكون عجينة توضع على مكان العفن وتركها تجف، ثم استخدام فرشاة لفرك المكان والتخلص من العفن العالق به. ويمكن تحويل عجينة البيكربونات هذه إلى محلول ورشها على المكان، وذلك بزيادة كمية الماء عن 50%. ويراعى عند التعامل مع العفن وضع كمامة على الفم والأنف وارتداء قفازات وملابس نتخلص منها فور الانتهاء من التنظيف، لأن العفن من الفطريات التي تصيب الإنسان بالأمراض.

تنظيف مرتبة السرير من البول

تنظيف مرتبة السرير تنظيف مرتبة السرير من البول

كثيرا ما تشكو الأمهات من بقع البول الموجودة على مراتب أسرة الأطفال، وهو أمر لا يكاد يخلو منزل منه. ولابد من التخلص أولا بأول من هذه البقع حتى تكون المراتب نظيفة وصحية وخالية من أي رائحة كريهة. وهناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من بقع البول من على المراتب، ومنها ما يلي:

الطريقة الأولى

نستخدم فيها منتجات الأنزيمات التي تساعد على التخلص من بقع البول بشكل كبير، ونرش القليل منها على مكان البقعة ثم ننتظر لحين جفافها، وبعدها نصنع خليطا من الماء وبيكربونات الصوديوم ونضعه على مكان البقعة ونتركه ليلة كاملة ثم ننظف ما تبقى منه على المرتبة باستخدام المكنسة الكهربائية.

الطريقة الثانية

استخدام خليط من بيكربونات الصوديوم، بنسبة ثلاثة ملاعق، مع هيدروجين بيروكسيد، بنسبة 230 مل، ووضعه على البقعة.

الطريقة الثالثة

وتستخدم للتخلص من الرائحة غير المرغوب فيها من المرتبة بسبب البول. وتكون بخلط ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقة كبيرة من خل الطعام وملعقة أخرى من مسحوق غسيل الملابس. يوضع الخليط على المرتبة لعدة ساعات ثم يتم تجفيفه باستخدام قطعة من القماش النظيف الجاف. وهناك بعض منتجات التنظيف المضادة للروائح الكريهة، يمكن استخدامها، وذلك بوضعها على مكان البقعة لمدة 30 دقيقة، مع تكرار ذلك مرة واحدة من كل أسبوع. وتستخدم بيكربونات الصوديوم كذلك للتخلص من الرائحة الكريهة بالفراش، وذلك عن طريق رشها على المرتبة، وخاصة مكان البقعة، وتركها لليلة كاملة ثم شفطها باستخدام المكنسة.

تنظيف مرتبة السرير من الحشرات

من الوارد جدا أن تجد سيدة المنزل حشرات في مرتبة السرير، وهو أمر في غاية الإزعاج. وهناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من حشرات الفراش، ومنها ما يلي:

  1. الحرص على إزالة أغطية السرير والوسائد وتهويتها في الشمس بشكل دوري، حتى لا تنتشر فيها الحشرات.
  2. تنظيف مراتب السرير بشكل دوري حتى لا تنتشر بها العثة وتخرج منها إلى كل مكان بالمنزل.
  3. نثر مادة النفتالين في أرجاء المنزل، وخاصة في الأماكن القريبة من مراتب السرير، حتى نمنع انتشار العثة.
  4. الحرص الدائم على تهوية المنزل وتخليصه من الرطوبة، وذلك عن طريق فتح النوافذ دوما والسماح لأشعة الشمس والهواء بالدخول للمنزل.
  5. غسل أغطية النوم الصيفية والشتوية مع بداية كل موسم، وغسل أغطية السرير مرة كل أسبوع في المتوسط.

تنظيف مرتبة السرير من بقع المشروبات الملونة

تنظيف مرتبة السرير تنظيف مرتبة السرير من بقع المشروبات الملونة

لا يسلم الأمر من سقوط بعض المشروبات على مرتبة السرير، وخاصة لو كانت تخص الأطفال الصغار. ويمكن تنظيف هذه البقع بالطريقة التالية:

استخدام الخل أو أحد المنظفات الحمضية بوضع القليل منه على قطعة من القماش النظيف والمسح به على مكان البقعة ثم تركها تجف. ولا يستحسن فرك المرتبة الموضوع عليها السائل الحمضي حتى لا تتمزق وتتلف.

إزالة بقع الدم من مرتبة السرير

بقع الدم من البقع التي تكون ظاهرة للغاية على المفروشات، وهي تؤذي العين وتزعجها، ولذا لابد من تنظيفها. وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تنظيف المرتبة من بقع الدم، وهي كالتالي:

الطريقة الأولى

تكون باستخدام بيروكسيد الهيدروجين، وهو منظف يباع في الصيدليات ومحلات المنظفات. يوضع البعض منه على مكان البقعة، وأثناء فورانه يزال بقطعة من القماش النظيف. يستخدم الماء البارد لإزالة المتبقي من هذا المركب على المرتبة.

الطريقة الثانية

تكون باستخدام ملعقة صغيرة أو نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم المخلوط مع نصف كوب من الماء البارد. باستخدام قطعة من القماش يوضع الخليط على مكان البقعة، ثم يترك لمدة نصف ساعة. تستخدم قطعة من القماش لمسح المتبقي من الخليط على المرتبة، ثم تجفف جيدا.

الطريقة الثالثة

نستخدم فيها خليط مكون من ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من الخل وملعقة من منظف الملابس. يوضع الخليط على البقعة باستخدام قطعة من الإسفنج أو فرشاة أسنان قديمة، وبقطعة من القماش النظيف المبلل بالماء البارد نمسح مكان الخليط لنزيله عن المرتبة. تجفف المرتبة جيدا في الشمس أو الهواء.

الطريقة الرابعة

نستخدم فيها نصف كوب من الماء البارد مضافا إليه ملعقتين كبيرتين من ملح الطعام. يوضع هذا المزيج في بخاخ ونرش به على مكان البقعة، ثم ننظف باستخدام قطعة من القماش النظيف ونجفف المرتبة.

تنويه: هذه الطرق التي تزال بها بقع الدم تصلح كذلك لإزالة بقع البول من على مرتبة السرير.

وأؤكد في النهاية على أنه لابد من الحرص على تهوية مرتبة السرير وتعريضها لأشعة الشمس والهواء من حين لآخر، وفتح النوافذ دوما حتى نتخلص من أي رطوبة عالقة فيها، وتغيير أغطية السرير مرة كل أسبوع حتى نحافظ على السرير نظيفا وصحيا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + اثنا عشر =