تنظيف عدسات النظارة

تنظيف عدسات النظارة هو مهارة يجب أن يجيدها كل مستخدم للنظارات، اصبح انتشار النظارة على مختلف أنواعها كبيرا إلى درجة يمكننا أن نعتبر كل شخص له نظارة، فنسبة من يلبسون النظارة لغايات طبية في العصر الحالي كبيرة جدا، إن استخدام الآلات والتكنولوجيا الحديثة المتمثلة بالحواسيب على أشكالها وأنواعها المتعددة بالإضافة إلى الهواتف الذكية، أيضًا إن بقاء الإنسان بين مناطق محصورة في المدن، ومع التلوث الحاصل كل هذه العوامل والعناصر أدت في النهاية إلى التأثير عليه بحيث اصبح الكثيرون يعانون من قصر البصر أو طوله أو كلاهما بالإضافة إلى أمراض العيون الأخرى، كما أن هناك نسبة كبيرة أصبحت تبحث عن النظارات التي تساعد على الوقاية الحفاظ على البصر عند استخدام هذه الأدوات. هذا من ناحية، من ناحية أخرى فقد انتشرت النظارات الشمسة بكثرة في الآونة الخيرة حيث أن الغاية منها لم يقتصر على حماية العين من الأشعة الضارة، بل أصبحت تتخذ منظرا جماليا، لهذا اصبح لكل شخص نظارته الشمسية أو نظارته الطبية.

ومن المعلوم أن قيمة هذه النظارات لا تعتمد على الإطار بقدر ما هي مرتبطة بالعدسات مما يتطلب الحفاظ عليها، واستخدام الطرق الصحيحة للتنظيف، فلا يعقل أن تقوم بشراء نظارة ذات كلفة عالية ومن ثم تقوم بإتلاف العدسات عند التنظيف، علما انه يجب الانتباه إلى أن المواد التي تصنع منها العدسات ليست بالضرورة أن تكون من الزجاج حاليا يتم استخدام البلاستيك الخاص لهذه الغاية، أو بوليمر الكربون، أو الترابفكس، والكثير من العدسات الآن أصبحت مضغوطة حتى تعطي منظرا جماليا لتتلائم مع الإطارات. في هذا المقال سنحاول أن نعد لك دليلا لخطوات تنظيف عدسات النظارة والتي تشمل ما يجب أن تقوم به، فتنظيف نظارتك اليومية هي أفضل طريقة للحفاظ على مظهرها الرائع ومنع خدوش العدسات وغيرها من أضرار النظارات، ولكن هناك طريقة صحيحة للتنظيف والكثير من الطرق الخاطئة التي يجب تلافي الوقوع فيها. اتبع هذه النصائح من أجل تنظيف عدسات النظارة الخاصة بك والإطار بدون التعرض لخدش العدسات أو التسبب في أضرار أخرى. هذه النصائح نفسها تنطبق على تنظيف عدسات النظارة الشمسية، ونظارات السلامة والنظارات الرياضية، أيضا.

الخطوة الأولى في تنظيف عدسات النظارة

تنظيف عدسات النظارة الخطوة الأولى في تنظيف عدسات النظارة

قم بغسل وتجفيف يديك جيدا قبل البدء في تنظيف النظارات، عليك أن تتأكد من خلو يديك من الأوساخ أو أي الوبر وحتى الصابون وأي شيء آخر يمكن نقله إلى عدساتك، إن الكثير من الأوساخ والمواد العالقة في ايدينا وخاصة الأشخاص الذين تتطلب مهمهم استخدام ايديهم بكثرة قد تنتقل إلى العدسات أو تؤثر عليها بطريقة أو بأخر، ولهذا ينصح دائما إلى استعمال الصابون الخالي من اللوشن أو سائل غسل الصحون ومنشفة نظيفة خالية من الوبر لتنظيف يديك قبل البدء.

الخطوة الثانية

احضر نظارته ووضعها تحت صنبور الماء، ثم قم بشطف نظارتك تحت تدفق لطيف من مياه الصنبور الفاتر، في هذه العملية انت تقوم بإزالة الغبار والمخلفات الأخرى العالقة في النظارة، وبالتالي تساعد على تجنب خدش العدسات عند تنظيفها، من المهم الانتباه إلى تجنب استخدام الماء الساخن، والتي يمكن أن تلحق الضرر ببعض طلاء العدسات وأيضا النظارات، عليك بالماء الفاتر أو البارد.

الخطوة الثالثة

قم بوضع قطرة صغيرة من سائل غسيل الصحون الخالية من المستحضرات على كل عدسة، يجب الانتباه إلى معظم سوائل غسيل أواني الطبخ شديدة التركيز جدا، لذلك استخدم كمية صغيرة فقط. أو ضع قطرة أو اثنتين على أناملك بدلاً من ذلك، أيضًا يجب الانتباه إلى استخدام فقط المساحيق ذوات العلامات التجارية التي لا تتضمن مستحضرات أو مرطبات اليدين، ولهذا عليك التدقيق فيما تقوم بشرائه وقراءة المكونات بعناية.

الخطوة الرابعة في تنظيف عدسات النظارة

قم بفرك جانبي العدسات وكل أجزاء الإطار بلطف لبضع ثوان، ثم قم بالتأكد من تنظيف كل جزء من أجزاء النظارة، بما في ذلك منصات الأنف اذرع النظارة التي تبقى وراء أذنيك. وتأكد من تنظيف المنطقة التي تتوافق فيها حافة العدسات مع الإطار، حيث يمكن أن تتراكم الأتربة والحطام وزيوت الجل، بالإضافة انه قد ينتج بعض الفطر أحيانا، ستراه اخضر اللون قليلا في حال لم تقم بـ تنظيف عدسات النظارة بشكل دوري.

الخطوة الخامسة

الآن عليك أن تقوم بشطف جانبي العدسات والإطار بشكل كامل هذه المرحلة انت تقوم بإزالة جميع آثار الصابون الذي استخدمته لتنظيف النظارة، وبالتالي إعادتها إلى حالتها الأصلية، مرة أخرى عليك استخدام الماء الدافئ فهو الأنسب لهذه الغاية، ثم عليك أن تقوم بالتجفيف لاحقا، مع الانتباه مرة أخرى إلى استخدام منشفة ليست ذات وبر

الخطوة السادسة

الآن قم بلمس النظارات برفق للتخلص من معظم الماء من العدسات، يفضل أن تقوم بعملية الإمساك بها من ناحية الإطار والأطراف، يجب عليك أن تقوم بفحص العدسات بشكل جيد للتأكد من خلوها من الماء ومن نظافتها.

الخطوة السابعة في تنظيف عدسات النظارة

وهي الخطوة قبل الأخيرة والمهمة جدا وهي تجفيف العدسات والإطار بعناية بمنشفة نظيفة خالية من الوبر. إن استخدم منشفة الصحون التي لم يتم غسلها مسبقا باستخدام ملطف الملابس أو قطعة التجفيف لا يجدي لأنه يمكن لهذه المواد وعند ملامستها للعدسات أن تشوهها، أو أن تتسبب بالكثير من الخدوش لها، تعتبر المناشف القطنية التي تستخدمها لتنظيف الأواني الزجاجية الجيدة خيارًا جيدًا. تأكد من أن المنشفة نظيفة تمامًا. الأوساخ أو الأوساخ المحتسبة في ألياف المناشف يمكن أن تخدش عدساتك هي الأخرى، إن وجود بعض الأوساخ الناتجة عن كون المنشفة مستعملة مسبقة قد يؤدي إلى تشويه العدسات بحسب نوع الأوساخ إن كانت من الزيت أو التراب.

الخطوة الثامنة

تنظيف عدسات النظارة الخطوة الثامنة

فحص العدسات مرة أخرى. إذا بقيت أي خطوط أو لطخات، فقم بإزالتها بقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة، هذه الأقمشة الخالية من الوبر متوفرة في العادة لدلى معظم متاجر البصريات أو متاجر التصوير الفوتوغراف (تستخدم لتنظيف عدسات الكاميرات).

من أجل تنظيف عدسات النظارة باللمس عند عدم توفر المواد المذكورة أعلاه، جرب مناديل تنظيف العدسات التي تستخدم لمرة واحدة. هذه صنعت خصيصا للاستخدام على عدسات النظارات. لا تستخدم أي بدائل أخرى خوفا من ترك أي آثار جانبية أو آثار على العدسات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 + أربعة عشر =